رئاسة الجمهورية: الرئيس تبون يترأس غدا الاحد اجتماعا لمجلس الوزراء    تعليق الدروس و الامتحانات ومداولات التخرج على مستوى الجامعات بسبب كورونا    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    الأئمة يطالبون رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل من أجل حمايتهم    جنوحات: منحنى ارتفاع الإصابات في الجزائر يتزامن مع الإصابة في العالم حاليا    خبراء صينيون يحلون بالجزائر لتفقد تجهيزات "صيدال" بقسنطية لإنتاج لقاح كورونا    ليلة سوداء عاشها مرضى كورونا في مستشفى عبد النور سعادنة بسطيف"    سيدي بلعباس : وفاة المسرحي أحسن عسوس    البليدة: الفرقة الجوية للحماية المدنية تشارك في إخماد حرائق الغابات بمرتفعات الشريعة    لعروق ل"الجزائر الجديدة: "انفتاح مدرسة فنون الجميلة على العالم حتمية    "مراسلون بلا حدود" تعترف بإدراج الجزائر "خطأ" ضمن قائمة مستعملي برنامج التجسس "بيغاسوس"    إنتاج لقاح كوفيد-19: وصول وفد من الخبراء الصينيين لتفقد تجهيزات وحدة الإنتاج لمجمع "صيدال"    حريق في غابة الشريعة بالبليدة    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    الكبيرة في الصحافة بن شيخ فتيحة في ذمة الله    موجة حر تجتاح هذه الولايات    "مراسلون بلا حدود" تعترف بإدراج الجزائر "خطأ" ضمن قائمة مستعملي برنامج التجسس "بيغاسوس"    الألعاب الاولمبية 2020/تنس: اختيار الجزائري نسيم بلعزري كحكم خط    الرئيس تبون يستقبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات    «61.17 % نسبة النجاح باحتساب معدل يساوي أو يفوق 9.5 / 20»    عين سيدي يعقوب بحي «تيجديت» العتيق    الجزائر تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجية الرد على المغرب    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    الملاكمون الجزائريون يتعرفون على منافسيهم في الأدوار الأولى    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    «الموقف الإنساني يتغلب على الرهان الرياضي»    بن سبعيني مصاب إلى أجل غير مسمى    إطلاق بوابة رقمية جديدة لترقية العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب    تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في ليبيا    الصحفية فتيحة بن شيخ في ذمة الله    الصحفي محمد علوان في ذمة الله    المخزن ينفي تورطه في عمليات تجسس وتنصت!    "أمازون" تقطع الأنترنت عن شركة "أن أس أو غروب" الإسرائيلية    انطلاق أولمبياد طوكيو.. وبعثة الجزائر ترفع التحدّي    «الأفلان» يستنكر قيام المغرب بالتجسس ضد جزائريين    ذروة الموجة الثالثة لكورونا خلال أسبوع    "بيغاسوس" يفضح مؤامرة المخزن!    رحيل ثلاثة من رموز الثقافة والفن والإعلام    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    زيارة اعتراف وعرفان    الصّيد بالصنّارة هواية تبعد ممارسيها عن العدوى    سيّدات آفاق غليزان يطمحن للتّألّق    توقيف متورطين في قضايا سرقة    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    وفاة المثقف عبد الحكيم مزياني    وفاة ثلاثيني في حادث مرور    الإطاحة بعصابتي أحياء    تراجع ثقة المستهلكين في منطقة الأورو    ''الكاف" تعقد من مأمورية "الفاف" والرابطة    أرشح جمال سجاتي للوصول إلى نهائي 800م بطوكيو    استمرار انحسار العزوف عن المخاطرة عالميا    وزارة التجارة توضح بخصوص مداومة التجار يومي عيد الأضحى    مؤسسة بريد الجزائر تشرح سبب عدم تحيين الأرصدة في بعض الحسابات الجارية    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة    الكعبة المشرفة تكتسي حلة جديدة    يوم عرفة.. يوم كله فضائل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا (دحرت) المقاومة الصهاينة في معركة (العصف المأكول)
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 07 - 2015


هذه تفاصيلها بعد مرور سنة على أعنف عدوان على غزّة
هكذا (دحرت) المقاومة الصهاينة في معركة (العصف المأكول)
بعد مرور عام على أعنف عدوان صهيوني شهده قطاع غزّة المحاصر اعترف جيش الاحتلال الصهيوني بفقد العديد من جنوده خلال معركة (العصف المأكول) التي ردّت بها كتائب الشهيد عزّ الدين القسّام على طائرات العدو الصهيوني التي استهدفت المدنيين في القطاع.
على الرغم من كلّ الهجمات الشرسة التي شنّتها طائرات الاحتلال والتي تعدّ الأعنف في تاريخ فلسطين إلاّ أن كتائب القسّام أثبتت بسالتها واخترقت صواريخها الحدود ووصلت إلى قلب (إسرائيل) بل وأجبرت جيش الاحتلال على قَبول الهدنة والاستسلام. وكانت معركة (العصف المأكول) مفاجأة للعالم الذي استعدّ لمشاهدة الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الاحتلال وتصفية كل الفلسطينيين لكن الأمر اختلف عن أيّ عدوان سابق. وإليكم أبرز المحطات البطولية للمقاومة الفلسطينية على مدار أيّام الحرب التي امتدّت ل 51 يوما.
8-7-2014: (كتائب القسام) تفجّر نفقا أسفل موقع (كرم أبو سالم) العسكري ما أدّى إلى سقوط العديد من الجنود بين قتيل وجريح و(وحدة الضفادع البشرية) التابعة ل (كتائب القسّام) تقتحم موقع (زيكيم) العسكري في عملية نوعية اشتبك خلالها مجاهدو القسّام مع جنود العدو وكبّدوهم خسائر فادحة وفجّروا دبّابة (ميركافاه) قبل أن يرتقوا شهداء و(كتائب القسّام) تعلن أنها قصفت مدن حيفا للمرّة الأولى بصاروخ (R160) وتل أبيب بأربعة صورايخ (M75) والقدس بأربعة صواريخ (M75) وأسدود ب 38 صاروخ (غراد) منذ بدء العدوان (الإسرائيلي) والحكومة الصهيونية تصادق على استدعاء 40 ألف جندي احتياط وطائرات العدو الحربية تستهدف 115 منزل ومسجدين وإحدى المستشفيات والمراكز الصحّية في قطاع غزّة.
9-7-2014: المقاومة الفلسطينية تستهدف مدينة الخضيرة المحتلّة التي تبعد 100 كلم عن قطاع غزّة و(القسّام) يعلن لأوّل مرّة عن استخدامه صاروخ (J80) في قصف مدينة (تل أبيب) ويقصف (لأوّل مرّة) مطار (نيفاتيم) العسكري الذي يبعد عن غزّة 70 كلم بصاروخي (M75) ويعلن أنه يقصف بلدة (ديمونا) للمرّة الأولى في تاريخها والعدو يقرّ بذلك. وأبو عبيدة الناطق باسم (كتائب القسّام) يصرّح (بأن القسّام أعدّت نفسها لمعركة طويلة الأمد مع الاحتلال وأن الاحتلال لن يقرّر نهايتها ولا شروطها).
11-7-2014: (كتائب القسّام) تقصف لأوّل مرّة مطار بن (غوريون) في (تل أبيب) بأربعة صواريخ وتقوم ببثّ رسائل تهديد للمجتمع الصهيوني بعد أن تمكّنت من السيطرة على بثّ القناة الثانية في تلفزيون الاحتلال.
12-7-2014: (كتائب القسّام) تتحدّى الجيش الصهيوني وتتوعّد بتوجيه ضربة عسكرية صاروخية ل تل أبيب) وضواحيها الجنوبية في الساعة (21:00 بتوقيت فلسطين المحتلّة) وتطلق رشقة صواريخ من طراز (J80) وعدد من القنوات الفضائية تنقل مشاهد سقوط الصواريخ على الهواء مباشرة.
14-7-2014: (كتائب القسّام) تعلن أن مهندسيها تمكّنوا من تصنيع ثلاثة نماذج لطائرات دون طيّار لتنفيذ مهمّات خاصّة داخل فلسطين المحتلّة وأن إحداها حلّقت فوق مبنى وزارة (الدفاع) الصهيونية ب (تل أبيب) و(القسّام) يقصف قاعدة عسكرية فيها صواريخ برؤوس نووية ويعلن عن تدمير دبّابة على حدود غزّة وعن اختراق البثّ المباشر للقناة العاشرة ويعرض شريطا مصوّرا يتوعّد فيه الصهاينة.
15-7-2014: (كتائب القسّام) تنشر شريطا يحتوي مشاهد التقطتها (طائرة دون طيّار) كانت قد سيّرتها (القسّام) في وقت سابق لتنفيذ مهمّات خاصّة داخل الكيان الصهيوني والمقاومة الفلسطينية تُسقط طائرة حربية (دون طيار) غرب مدينة غزّة.
17-7-2014: جيش الاحتلال يعلن عن بدء عملية برّية ضد غزّة بحجّة تدمير الأنفاق و(حماس) تتوعّد جيش الاحتلال بدفع الثمن غاليا جدّا ومجموعة من قوّات النخبة التابعة ل (كتائب القسّام) تتسلّل خلف خطوط العدو جنوب شرق خانيوس وتقتحم موقع (صوفا) العسكري وتشتبك مع قوّات الاحتلال وتعود إلى قواعدها بسلام والكيان تعتبر أن هذه أكبر عملية تسلّل للمقاومة في تاريخ الكيان.
19-7-2014: (كتائب القسّام) تقتل 11 جنديا خمسة منهم في منطقة الريان جنوب خانيونس وستّة في موقع (أبو مطيبق) شرقي المحافظة الوسطى وتقنص ثلاثة جنود آخرين.
20-7-2014: مجاهدو القسّام يقتلون 30 جنديا صهيونيا في حي الشجاعية 20 منهم في كمين مُحكم بعد استدراج قوّة إلى حقل ألغام ثمّ قام المجاهدون بتصفيتهم من مسافة صفر و10 منهم بعد أن استدرجهم مجاهدو (القسّام) إلى داخل منزل وقتلوهم من مسافة صفر أيضا والجيش الصهيوني يعترف بمقتل العديد من جنوده والناطق باسم (كتائب القسّام) أبو عبيدة يعلن أن مجاهدي (القسّام) أسروا جنديا يدعى أرون شاؤول في عملية بحيّ التفّاح شرقي مدينة غزّة.
22-7-2014: إصابة تسعة صهاينة إثر قصف المقاومة الفلسطينية الأراضي المحتلّة بالصواريخ وجيش الاحتلال يعلن عدم قدرته على تحديد مصير أحد جنوده في قطاع غزّة. والعديد من دول العالم منها الولايات المتّحدة الأمريكية وشركات طيران فرنسية وهولندية وإيطالية ونمساوية وسويسرية وألمانية تعلّق رحلاتها إلى دولة الاحتلال وتحظر التحليق من وإلى (مطار بن غوريون) الدولي في (تل أبيب) إثر سقوط صواريخ فلسطينية على مقربة منه.
24-7-2014: (كتائب القسّام) تقول إنها قتلت 14 جنديا في اشتباكات وعمليات نفّذها مجاهدوها في أنحاء مختلفة من قطاع غزّة وصواريخ المقاومة تصيب تسعة (صهاينة بجراح في (تل أبيب).
25-7-2014: (كتائب القسّام) تقول إنها أصابت طائرة حربية من نوع (F15) أثناء شنّها غارة على قطاع غزّة وإن النيران اشتعلت في الطائرة وتعلن كذلك عن قتلها 10 جنود وإصابة آخرين في كمين شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزّة وتعلن أيضا أن مجاهديها قتلوا ما يزيد عن 80 جنديا وأصابوا أكثر من 300 آخرين منذ بدء العدوان على قطاع غزّة.
28-7-2014: الفلسطينيون في أنحاء قطاع غزّة يؤدّون صلاة عيد الفطر في ظلّ العدوان الصهيوني على القطاع. و(كتائب القسّام) تقول إنها نفّذت عملية نوعية ضدّ موقع (ناحال عوز) الصهيوني شرقي القطاع فقتلت عشرة جنود صهاينة وحاولت أسر جندي آخر وإذاعة جيش الاحتلال تقول إن أربعة صهاينة قتلوا في سقوط قذيفة هاون أطلقت من غزّة على مجلس مستوطنة (أشكول) جنوبي دولة الاحتلال.
29-7-2014: (كتائب القسّام) تقول إنها قتلت 110 ضبّاط وجنود منذ بداية العدوان الصهيوني على غزّة وجيش العدو يعلن عن مقتل خمسة من جنوده في اشتباكات مع مقاومين في قطاع غزّة. ومحمد الضيف القائد العام لكتائب الشهيد عزّ الدين القسّام يقول في كلمة مسجّلة إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النّار بين الفصائل الفلسطينية و(الاحتلال) إلاّ بوقف العدوان على غزّة ورفع الحصار عن القطاع وإن الكيان الصهيوني لن ينعم بالهدوء ما لم ينعم به الفلسطينيون.
30-7-2014: جيش الاحتلال يقول إن ثلاثة من جنوده قُتلوا وأصيب 27 آخرين خلال اشتباكات مع مقاومين فلسطينيين في قطاع غزّة.
31-7-2014: (كتائب القسّام) تعلن أنها قتلت 131 ضابط وجنديا صهيوني منذ بدء العدوان على غزّة.
4-8-2014: (كتائب القسّام) تنشر شريط فيديو مسجّلا لبندقية قنص جديدة مصنّعة في قطاع غزّة وتطلق عليها اسم (غول).
11-8-2014: خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس يقول: (إن معركة غزّة العظيمة ستختصر الزمن وستقرّب الشعب الفلسطيني من تحقيق هدفه في التخلّص من الاحتلال وحقّ تقرير المصير وقيام دولة فلسطينية حرّة على أرضه نحن لدينا نفس طويل ولدينا قدرة عالية على الاحتمال والمقاومة أعدّت وأحسنت الإعداد وهي لن تنكسر والشعب لن ينكسر).
20-8-2014: استشهاد زوجة محمد ضيف القائد العام ل (كتائب القسّام) وابنه الأصغر علي في قصف لمنزل عائلة الدلو شمال غرب مدينة غزّة.
21-8-2014: (القسّام) تعلن استشهاد القادة محمد أبي شمالة ورائد العطّار ومحمد برهوم بعد أن استهدفت طائرات العدو الصهيوني منزلا في حي تل السلطان في رفح جنوب قطاع غزّة.
26-8-2014: القائد الميداني في وحدة المدفعية التابعة لكتائب عزّ الدين القسام أبو خليل يكشف عن أن مجاهدي القسّام استهدفوا (رئيس أركان الجيش) بيني غانتس أثناء وجوده في منطقة (ناحل عوز) شرق غزّة وحركة (حماس) تصدر بيانا صحفيا تؤكّد فيه انتصار المقاومة عسكريا في معركة العصف المأكول قبل انتهاء الحرب.
* فتيل الحرب
فتيل الحرب اشتعلت إثر خطف وتعذيب عدد من المستوطنين الصهاينة للطفل محمد أبي خضير من مدينة القدس في مخيّم شعفاط لحظة خروجه إلى صلاة الفجر في الثاني من جويلية وكذلك إعادة اعتقال العشرات من محرّري صفقة شاليط وأعقبتها احتجاجات واسعة في القدس وداخل عرب 48 وكذلك مناطق الضفّة الغربية واشتدّت وتيرتها بعد أن دهس صهيوني اثنين من العمّال العرب قرب حيفا.
* اشتعال الحرب
تأجّج نار التصعيد على قطاع غزّة إثر إمطار الطائرات الصهيونية القطاع بمئات الصواريخ الثقيلة الأمر الذي استدعى ردّا من المقاومة بذات الوتيرة حيث عملت المقاومة على إمطار البلدات الصهيونية المحاذية والبعيدة. فيما قصفت الطائرات الحربية أعيان مدنية لم يسبق وأن استهدفتها من قبل كان أبرزها أبراج سكنية بأكملها حيث قصفت برج الظافر4 وبرج الباشا وبرج المجمّع الإيطالي وبرج السلام ودمّرتهم تدميرا كاملا.
* أبرز العمليات
شهدت العمليات عمليات بارزة للمقاومة الفلسطينية لم تشهد لها مثيلا كان أوّلها عملية (زيكيم) البحرية حيث اقتحم نخبة من الكوماندوز البحري لكتائب القسّام القاعدة العسكرية وقتلت العشرات من الصهاينة. كما شهدت عشرات عمليات الإنزال خلف خطوط العدو على طول الحدود الشرقية لقطاع غزّة كان أبرزها عملية (ناحل عوز) الشهيرة المصوّرة والتي أربكت حسابات العدو.
* الضحايا
حرب العصف المأكول هي الأعنف في تاريخ الشعب الفلسطيني حيث راح ضحيتها عائلات بأكملها ورصد (المركز الفلسطيني للإعلام) وفقا لمصادر حقوقية مسح أكثر من 50 أسرة فلسطينية من السجل المدني. وقد استشهد خلال الحرب -حسب تقرير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان- 2147 فلسطيني بينهم 530 طفل و302 امرأة وفقدت 145عائلة فلسطينية 3 أو أكثر من أفرادها. ودمّر الاحتلال خلال العدوان 62 مسجدا بالكامل و109 جزئيا كما دمّر كنيسة واحدة جزئيا و10 مقابر إسلامية ومقبرة واحدة مسيحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.