أويحيى.. ملزي وأبناؤهما وإماراتيون أمام «البروكيرور» بشبهة الفساد!    «اتضحت النوايا وتجلّت التوجهات.. والبقاء يظل للأصلح!»    «سنستورد 2.5 مليون لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية»    "إريكسون" تحضر دراسة حول سوق الانترنت عبر النقال بالجزائر    مدرب السنغال‮:‬    إمكانية حضور‮ ‬2‭.‬000‮ ‬مشجع فقط    ألعاب القوى لذوي‮ ‬الإحتياجات الخاصة    الدالية تؤكد نجاح برنامج «تفعيل» لمحاربة العنف ضد المرأة    رحابي منسق الندوة الوطنية للحوار    يفتتح مطلع شهر أكتوبر المقبل‮ ‬    لضخ‮ ‬3‮ ‬ملايير متر مكعب من الغاز سنوياً‮ ‬    الرئاسة الفلسطينية تؤكد‮:‬    بن زيمة يوجه رسالة تشجيع ل "الخُضر"    إسرائيل تستبيح باحة المسجد الأقصى وتمنع زيارته على الآخرين    نحو تطوير أشجار الكرز بمنطقة تيمزريت الجبلية    دراسة تكشف‮:‬    خلال موسم الإصطياف بسبدي‮ ‬بلعباس    نظام وقائي لمواجهة موجة الحر    العملية تعتبر الأولى من نوعها بالولاية    ‘'أزاهير الخراب" في نسخة عربية    تاريخ غابر معرَّض للزوال    من النضال المحلي إلى الكفاح الدولي    مجرد مضيعة للوقت،،    قال أن الإنتخابات النزيهة كفيلة بحلها‮ ‬    إنهاء مهام‮ ‬مانعة الصلاة‮ ‬في‮ ‬المدرسة‮ ‬    بوهدبة‮ ‬يؤكد خلال لقاءه مع قادة الشرطة العامة‮: ‬    مقري‮ ‬يتبرأ من وكالة‮ ‬سبوتنيك‮ ‬    وزير الموارد المائية في‮ ‬مصر    مرداسي‮ ‬تموّل فيلم والدها؟    استنفار في بلديات العاصمة لضبط قوائم سكنات lpa    استبعاد عمرو وردة من منتخب مصر مدى الحياة    محامون يطالبون بتغيير جذري للنظام    أكثر الحضارات الغارقة تحت الماء غموضا في العالم!    جلسة أدبية لتقديم وتوقيع كتاب الزين بخوش    بقشيش 23 ألف دولار رونالدو يثبت كرمه    .. وضاع المال العام بين الفساد السلوكي والهيكلي    التأكيد على دور الخطاب المسجدي في نشر التآخي والتضامن بين الجزائريين    الخسارة ممنوعة لتنزانيا وكينيا    بلاحة يلتحق بتطاوين التونسي وبلقاسم ينضم للادارة وفريفر باق    قطار وهران - عين تموشنت خارج الخدمة    مصادرة طن من اللحوم الفاسدة و القبض على 3 متورطين بالباهية    ركب سيدي الشيخ عادة ضاربة في التاريخ    «بعض الأعمال تموت في عرضها الافتتاحي والمهرجانات خزان لاكتشاف المواهب»    الفرق بين الجانّ والشيطان    هل أرسل الله رسولا في الجن؟    الإطاحة بعصابة ترويج المهلوسات بسعيدة    فحوصات متخصصة غائبة وتجهيزات معطلة    مصطلح صفقة القرن هل هو من اختراع الإعلام العربي؟    اللهم ثبّت الفلسطينيين    الجزائر ليست مهددة بأزمة غاز قريباً    الشورى في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    سجن الحراش الأشهر في الجزائر    ترامب لا يعرف شيئاً عن القوة العسكرية    تفسير رؤية المصحف الشريف في المنام    رجال الدين والحراك .. أي موقع ؟    وزارة الصحة تؤكد التكفل بانشغالات الصيادلة    الصحة العمومية مهددة بقرية وادي فاليط بسعيدة    دورة تكوينية للناسكين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو توسيع نشاط تربية المائيات في عين تيموشنت
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 08 - 2015


10 مشاريع في طريق التجسيد
نحو توسيع نشاط تربية المائيات في عين تيموشنت
أودع مستثمرون وطنيون 10 مشاريع لتربية المائيات تتعلق بتركيب أقفاص عائمة في البحر على مستوى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت وتمت الموافقة عليها من قبل اللجنة المحلية.
وستتمركز هذه المشاريع التي تشجعها الوزارة الوصية بسبيعات خصوصا حيث تم إنشاء منطقة لنشاطات تربية المائيات الأولوية ومداغ وزوانيف. وستتوفر هذه المشاريع أيضا على قواعد للحياة حسب ما أبرز السيد بوقبرين مضيفا بأن هذه التقنية لا تتطلب توفر الأحواض والمباني على غرار مزرعة تربية المائيات لسبيعات.
كما يرتقب أن تدخل مزرعة ثانية لتربية المائيات والمسماة (أكوا تافنة) حيز الخدمة برشقون (دائرة ولهاصة) بطاقة 700 طن سنويا من ذئب البحر والقجوج الملكي مما سيعزز أكثر مجهودات تزويد السوق بالسمك.
للإشارة فقد قام مسؤولو مزرعة تربية الأسماك (أكواصول) لسبيعات الواقعة على بعد 5 كلم عن عين تموشنت باستزراع يرقات بستة أقفاص عائمة في إطار توسيع هذا المشروع حسب ما علم من مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.
وسمحت هذه العملية بوضع في الأقفاص العائمة 600 ألف يرقة لسمك القجوج و670 ألف أخرى من صنف سمك ذئب البحر المستوردة بحجم يتراوح بين 3 و6 سنتيمترات كما أوضح سحنون بوقبرين مشيرا الى أنه قد قام بزيارة للموقع مؤخرا.
وسينتج كل قفص من الأقفاص الستة والتي يبلغ قطرها 25 مترا ما يعادل 70 طنا من الأسماك سنويا بعد فترة من التسمين تتراوح بين 13 و18 شهرا لبلوغ الوزن التجاري المحدد ب 350 غرام للوحدة كما أشير إليه.
ويسجل حجم قابل للاستغلال يقدر ب 3.800 متر مكعب على مستوى الموقع الذي يتربع على 12 هكتارا بالقرب من رأس فيغالو الذي منح ضمن الامتياز لمستثمر.
للتذكير فإن هذا المشروع للتوسعة يخص على المدى الطويل تركيب 24 قفصا عائما أي ما يمثل إضافة تقدر 600 طن من السمك سنويا.
وستبلغ مزرعة أكواصول في 2017 إنتاجا إجماليا بمردود كامل بين اليابسة والبحر قدره 1.600 طن سنويا حسب ما أشير إليه.
وتعتبر مزرعة تربية المائيات أكواصول التي دخلت حيز الاستغلال على اليابس سنة 2013 بإنتاج 200 طن سنويا لأصناف السمك المذكورة الأولى من نوعها على المستوى الوطني. وسيرتفع إنتاجها إلى 400 طن خلال هذا العام ليصل إلى 1.200 طن سنويا في عام 2016 و 1.600 طن سنويا في 2017.
وتتخصص المزرعة في تسمين سمك ذئب البحر والقجوج واللوت إلى جانب وحدتها للتفريخ التي ستنتج 4 ملايين من اليرقات سنويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.