يصوّر زوجته برفقة إمام في وضعيات مخلة بالحياء لابتزازه والحصول على سيارته و112 مليون    لعمامرة يؤكد من أيطاليا :    الندوة الوطنية ستحدث القفزة النوعية    أبو جرة لا‮ ‬يمثل حمس‮ ‬    الأفافاس يعقد مجلسه الوطني في 13 أفريل القادم    تسليم 252 شاحنة متعددة المهام    محطة مفصلية كرست نجاح الثورة التحريرية    المفاوضات التي كسرت شوكة المستعمر الفرنسي    التغيير‮ ‬يجب أن‮ ‬يتحقق بعيداً‮ ‬عن الفوضى    الإعتداء في‮ ‬مدينة أوتريخت    سطيف‮ ‬يقترب من البوديوم    مدرب حسين داي‮ ‬مزيان إيغيل‮:‬    الجيش يبقى الحصن الحصين للشعب والوطن    يمتع عشاق أب الفنون من فئة الأطفال بباتنة    في‮ ‬الملتقى التشكيلي‮ ‬العربي‮ ‬الثالث بالدوحة    انتفضوا ضد قرارات تأجيل الإنتخابات    بعد قضية المعاق الذي‮ ‬رفض الشهادة الممنوحة له    لفائدة بلدية الماء الأبيض    ضد طاعون المجترات الصغيرة    أول جراحة دماغية على بعد 3 آلاف كلم    إحباط محاولة تهريب 9200 أورو    لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الإستهلاك    بريد الجزائر‮ ‬يتدعم ب20‮ ‬سيارة    نظم بمكتبة المطالعة بتيسمسيلت‮ ‬    عجالي يستصغر الحواتة مصرحا أنه ضيع الفوز    لقاء ثان الخميس أمام مولودية سعيدة    مكتب «اينباف» بمستغانم ينظم وقفة احتجاجية اليوم    تأسيس جمعية لمنتجي الجزر بولهاصة    تجار لم يتعرفوا على النقود الجديدة بعد شهر من صدورها    الشهيد «الطاهر موسطاش» بسيدي بلعباس مثال لاستخلاص العبر    مطالب بإشراك الشعب في القرارات    للذكرى.. نسائم    نقلوا المخدرات ببشار مقابل 30 مليون المؤبد ضد المتورطين الثلاثة    الزج بقطاع الطرق في وادي تليلات داخل المؤسسة العقابية    وعود بتسوية الأخطاء وتوجيه أصحاب 1500 مسكن للموثقين    100 عامل بمؤسسة الهندسة الريفية بتلمسان بدون أجور منذ 4 أشهر    بن شريفة وطوبال وبورحلة يتماثلون للشفاء    الطفل الممثل.. الرجل الأمثل    « أرلوكان .. خادم السيّدين « ل كارلو غولدوني »    المُعمٍّرون    .. مملكة بن بونيا    إجراءات مستعجلة للحد من وباء البوحمرون ببرج بوعريريج    المصالح المختصة تلح على السقي التكميلي    سنواصل شق طريق العالمية مع جيل جديد شاب ومتميز    المشاركة الجزائرية على أساس الترتيب الوطني    يوم تطبيقي حول زراعة "الفصة الأمريكية"    استلام الرصيف الثالث نهاية العام الجاري    نحو تصنيف 7 مواقع ومعالم ثقافية بميلة    انفتاح على المجتمع والعالم    مكافأة مدى الحياة ل"فتى البيضة"    لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها الظاهر    شجاعة البراء ابن مالك رضي الله عنه    النور لّي مْخبّي وسْط الزّْحامْ    قطاع الصحة يتعزز بجهازين متطورين لعلاج أمراض الكلى والمسالك البولية    نعال مريحة وتخفيضات    لذوي الاحتياجات الخاصة    الأبواب الإلكترونية تكريس للثقافة التنظيمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نحو توسيع نشاط تربية المائيات في عين تيموشنت
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 08 - 2015


10 مشاريع في طريق التجسيد
نحو توسيع نشاط تربية المائيات في عين تيموشنت
أودع مستثمرون وطنيون 10 مشاريع لتربية المائيات تتعلق بتركيب أقفاص عائمة في البحر على مستوى مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية عين تموشنت وتمت الموافقة عليها من قبل اللجنة المحلية.
وستتمركز هذه المشاريع التي تشجعها الوزارة الوصية بسبيعات خصوصا حيث تم إنشاء منطقة لنشاطات تربية المائيات الأولوية ومداغ وزوانيف. وستتوفر هذه المشاريع أيضا على قواعد للحياة حسب ما أبرز السيد بوقبرين مضيفا بأن هذه التقنية لا تتطلب توفر الأحواض والمباني على غرار مزرعة تربية المائيات لسبيعات.
كما يرتقب أن تدخل مزرعة ثانية لتربية المائيات والمسماة (أكوا تافنة) حيز الخدمة برشقون (دائرة ولهاصة) بطاقة 700 طن سنويا من ذئب البحر والقجوج الملكي مما سيعزز أكثر مجهودات تزويد السوق بالسمك.
للإشارة فقد قام مسؤولو مزرعة تربية الأسماك (أكواصول) لسبيعات الواقعة على بعد 5 كلم عن عين تموشنت باستزراع يرقات بستة أقفاص عائمة في إطار توسيع هذا المشروع حسب ما علم من مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.
وسمحت هذه العملية بوضع في الأقفاص العائمة 600 ألف يرقة لسمك القجوج و670 ألف أخرى من صنف سمك ذئب البحر المستوردة بحجم يتراوح بين 3 و6 سنتيمترات كما أوضح سحنون بوقبرين مشيرا الى أنه قد قام بزيارة للموقع مؤخرا.
وسينتج كل قفص من الأقفاص الستة والتي يبلغ قطرها 25 مترا ما يعادل 70 طنا من الأسماك سنويا بعد فترة من التسمين تتراوح بين 13 و18 شهرا لبلوغ الوزن التجاري المحدد ب 350 غرام للوحدة كما أشير إليه.
ويسجل حجم قابل للاستغلال يقدر ب 3.800 متر مكعب على مستوى الموقع الذي يتربع على 12 هكتارا بالقرب من رأس فيغالو الذي منح ضمن الامتياز لمستثمر.
للتذكير فإن هذا المشروع للتوسعة يخص على المدى الطويل تركيب 24 قفصا عائما أي ما يمثل إضافة تقدر 600 طن من السمك سنويا.
وستبلغ مزرعة أكواصول في 2017 إنتاجا إجماليا بمردود كامل بين اليابسة والبحر قدره 1.600 طن سنويا حسب ما أشير إليه.
وتعتبر مزرعة تربية المائيات أكواصول التي دخلت حيز الاستغلال على اليابس سنة 2013 بإنتاج 200 طن سنويا لأصناف السمك المذكورة الأولى من نوعها على المستوى الوطني. وسيرتفع إنتاجها إلى 400 طن خلال هذا العام ليصل إلى 1.200 طن سنويا في عام 2016 و 1.600 طن سنويا في 2017.
وتتخصص المزرعة في تسمين سمك ذئب البحر والقجوج واللوت إلى جانب وحدتها للتفريخ التي ستنتج 4 ملايين من اليرقات سنويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.