المجلس الشعبي الوطني يشارك في دورة لمنظمة الأمن في أوروبا    إحالة ملفي شكيب خليل وعمار غول على المحكمة العليا    المجلس الأعلى الليبي يشترط 3 مطالب قبل عقد حوار جنيف    قتيلان و12 جريحا إثر حادث مرور بعين تموشنت    بدء أشغال تهيئة المدخل الشمالي لبلدية نقرين بتبسة    ثلاث وفيات تثير الهلع في مستشفى وهران    اللمسات الأخيرة للحكومة قبل تقديمها للرئيس قيس سعيّد    الرئيس غالي يبرز معاناة النساء الصحراويات في ظل الاستعمار المغربي    "كناباست" تستنكر تضييق وتعنيف الأستاذ    وزارة التجارة مستعدة لدعم مربي المواشي    مركز السينما العربية ينطلق في مهرجان برلين السينمائي الدولي    وزارة الاتصال تعقد لقاءً مع الصحافة الإلكترونية هذا الخميس    اللجنة التقنية لمتابعة مشاكل السكن تقدم تقريرها النهائي    وهران.. نحو 300 عارض في الصالون الدولي للسياحة    مدير"سيربور" يعقد ندوة صحفية    طرد مدير عام شركة "أوريدو"    زيادة حصة الجزائر ب 5001 حاج هذا الموسم    الأئمة في وقفة احتجاجية بالعاصمة تنديدا بالاعتداءات التي تطالهم    الجوية الجزائرية تلجأ لكراء طائرتين والتعاقد مع مضيفين جدد لمواجهة الإضراب    سكيكدة: تذبذب في توزيع المياه في أربع 4 بلديات    حجز أكثر من 58 طن من مادة الشمة غير المعبأة بوهران ( الدرك الوطني)    هامل “كلاه” الشيب.. سلال وزعلان يؤنسان بعضهما ورحايمية “يغرق” في التفكير    شنين يشدد على تطوير البرامج الخاصة بالتغطية الصحية في الجنوب والهضاب العليا    إتفاقية تعاون بين جامعة قاصدي مرباح وشركة إعادة تنشيط الآبار البترولية    كرة الريشة/البطولة الافريقية: "حققنا نتائج جد إيجابية وأصبحنا على مقربة من الأولمبياد"    أردوغان يهدد بعملية "وشيكة" في إدلب    تفكيك عصابة أشرار بينهم إمرأة استولت على 370 مليون سنتيم بمعسكر    وهران: انتشال جثة امرأة بشاطئ عين الترك    نظرة جديدة للحكومة في القطاعين الصناعي والمنجمي    الوزير الأول عبد العزيز جراد يستقبل وفدا من صندوق النقد الدولي    دوري أبطال أوروبا.. كلوب يتوعد الأتلتيكو في أنفيلد    بوعكاز في عين الإعصار    صحة الأطفال في "خطر محدق" بسبب التغير المناخي والوجبات السريعة    الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين يكرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بوسام شرف    هزة أرضية بشدة 6ر3 بجيجل    ماكرون يلغي النظام الخاص بالجاليات    العاصمة: انقطاع الماء في هذه البلدية    أسبوع مثير في إنتظار “محرز”    آخر الأخبار حول فيروس "كورونا"    لن نتخلى عن محاسبة المستعمر في استرجاع ذاكرتنا ورفات شهدائنا    بسبب انتقادهم للرابطة في‮ ‬وسائل الإعلام    شبيبة القبائل تضيّع الوصافة    في‮ ‬انتظار تساقطها خلال الأيام القليلة المقبلة‮ ‬    أكدت أن التحقيقات جارية لكشف كل المتورطين    الجزائر حاضرة في‮ ‬دورة اليونيسكو    مسجدان متقابلان لحي واحد!    ميهوبي‮ ‬ينشر صورة تذكارية مع‮ ‬يحياوي‮ ‬    الأمن الوطني يعرض خدماته لصالح الحجاج الميامين    دم الشهادة.. حبر الإبداع    المثقف لسان حال أمته له دور في تكوين وعيها والدفاع عن كينونتها    المجاهد «بن عبّورة» يتحدث عن شهداء مقصلة «المقطع»    أعمال مولود فرعون مفعمة بالثورة الجزائرية    الإدماج يطلب الإفراج    7سنوات سجنا ل 3 أشخاص على رأس عصابة سرقة السيارات    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    لماذا “يفتون الناس”    كم في البلايا من العطايا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر تستعد لتصدير الكهرباء إلى ليبيا
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 11 - 2017


محادثات بين سونلغاز و جيكول
**
كشف الرئيس المدير العام ل سونلغاز السيد محمد عرقاب في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية عن محادثات جارية حاليا بين مجمع سونلغاز والشركة اللبيبة للكهرباء (جيكول) لبحث سبل وضع الآليات التي تسمح بالشروع في تصدير الطاقة الكهربائية وخدمات أخرى في القطاع من الجزائر نحو ليبيا.
وقال السيد عرقاب أن الجزائر لديها فائض في الإنتاج الكهرباء خصوصا في فصل الشتاء في حين يحتاج أشقاؤنا في ليبيا إلى الطاقة من هذا المنطلق نحن بصدد دراسة إمكانيات ربط كهربائي بضغط عال بين الجزائر وليبيا عبر تونس لتصدير الكهرباء وجملة من الخدمات الأخرى .
وأوضح السيد عرقاب أن الزيارة التي قام بها الوفد الليبي إلى الجزائر جاءت بناء على طلب من مجمع سونلغاز موضحا أن المحادثات بين الشركتين تتعلق بإعادة بعث الدراسة التي تم الشروع فيها سنة 2010 من طرف البلدين والتي أجلت بسبب الاضطرابات السياسية التي شهدتها ليبيا منذ 2011.
وأشار أيضا أنه تم توقيف العديد من المشاريع في ليبيا والبعض الآخر لم يشرع فيه حتى الآن مؤكدا أن الجزائر ومن خلال مجمع سونلغاز تخطّط لأن تكون حاضرة في السوق اللبيبة.
وتابع السيد عرقاب يقول أن سونلغاز تمكنت وبالوسائل الوطنية الخاصة من إنجاز محطات توليد الكهرباء وخطوط الكهرباء ومراكز فرعية للكهرباء وشبكات أنابيب مدو توزيع الغاز وكذلك تصنيع بعض التجهيزات والمعدات في الجزائر.
كما أكد نفس المسؤول أن وبالنظر إلى المكاسب المحققة من طرف الجزائر في هذا المجال حان الوقت للشروع في عمليات تصدير الخدمات والدراسات والتجهيزات المنتجة في الجزائر
وأكد السيد عرقاب أن: مؤسساتنا الوطنية العمومية والخاصة تتحكم حاليا في عمليات الإنتاج والنقل وتوزيع الطاقة لذلك من الواجب الاستفادة من هذه المكاسب اللجوء نحو تصدير خبرتنا إلى ليبيا وهو بلد جار تجمعنا به قواسم مشتركة وحدود برية تسمح بتسهيل التعاون الثنائي .
من جهته صرح المدير التنفيذي للشركة الليبية للكهرباء علي محمد ساسي أن المشاورات تهدف إلى تطوير فرص الشراكة مع مجمع سونلغاز الذي يحوز على خبرات مكنته من تحقيق نجاحات في هذا الميدان .
وأضاف السيد ساسي الذي ترأس الوفد الليبي المتكون من اطارات من مؤسسات وخبراء في مجال الطاقة الكهربائية أن شركته ترغب في الاستفادة من خبرة سونلغاز وتفعيل شراكات ثنائية .
وتابع يقول: نواجه عدة مشاكل في إنتاج ونقل الكهرباء في ليبيا ولهذا نرغب بالاستفادة من الشبكة الجزائرية من أجل تزويد بعض مدن غرب وجنوب ليبيا .
وفي هذا السياق أفاد أنه طبقا لاتفاق مشترك تم التوصل إلى استحداث لجنة بين كلا الشركتين من أجل دراسة وتفعيل شراكة في هذا القطاع.
وأوضح السيد ساسي أن المؤسسات الدولية غائبة في ليبيا نظرا للوضع الراهن بينما سونلغاز عبرت عن استعدادها لدخول السوق ومساعدة الشركة الليبية للكهرباء لإتمام مشاريعها وتلبية حاجيات المواطنين اللبيين .
وفي رده على سؤال لوكالة الانباء الجزائرية حول حجم طلب ليبيا على الكهرباء أجاب السيد ساسي أنه كبير معبرا عن رغبته في أن تشرع سونلغاز على المدى القصير في وضع خبراتها في الانتاج والنقل والصيانة في متناول ليبيا.
عموما عبر الطرف الليبي عن رغبته في انجاز ربط كهربائي بين البلدين ما سيمح باحتواء وامتصاص عجز الشبكة الكهربائية الليبية انطلاقا من الشبكة الجزائرية و بحث امكانيات الاستفادة من الخبرة الجزائرية لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء في ليبيا.
من جهته اقترح الطرف الجزائري وضع وسائل انتاج الكهرباء في ليبيا وبناء محطات كهربائية وشبكات كهربائية ذات الضغط المنخفض والعالي وكذلك ربط كهربائي بين البلدين عبر شبكات توتر 220 و400 كيلو فولط.
وخلال هذا اللقاء عرضت حولي 12 شركة من فروع مجمع سونلغاز مختلف أنماط مشاريع الانتاج والنقل والتوزيع للطاقة الكهربائية وكذلك مختلف التجهيزات الملحقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.