زوخ يمثل أمام قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا    عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية    توقيق تاجري مخدرات وحجز أزيد من قنطار من الكيف بتلمسان    محرز: “لن يكون لنا أي عذر أمام كينيا”    نشرية خاصة أمطار رعدية غزيرة على السواحل الشرقية    بوقادوم في زيارة رسمية إلى مالي    بالفيديو.. أهداف “رائعة” للخضر أمام “مالي”    “هواوي” تستعد لهبوط مبيعات هواتفها في الأسواق الخارجية    الحكم على علي حداد ب 6 أشهر حبس نافذة    بلماضي يرفض عودة المحضر البدني دلال    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    اليوم الأول من «الباك» سلامات.. في انتظار الفلسفة والرياضيات    يهم المنتخب الوطني .. السنغال تفوز على نيجيريا    ماذ قال جمال بلماضي عن ديلور بعد مباراة مالي    6 أشهر فقط للهجرة نحو كندا    منتخب أوروجواي يحقق فوزا عريضا على الإكوادور في كوبا أمريكا    خطر الإمارات يقترب جديا من جنوب وشرق الجزائر    المرسوم سيدخل حيز التنفيذ.. إنشاء مؤسسات خاصة لاستقبال الطفولة الصغيرة    الشروع في إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    خلال اجتماع ترأسه والي‮ ‬وهران    خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الجاري    بهدف حماية سفنها بعد حادث عمان    تزامناً‮ ‬مع انعقاد‮ ‬مؤتمر المنامة‮ ‬    الإهمال‮ ‬يضرب مستشفى عبد القادر حساني‮ ‬بسيدي‮ ‬بلعباس    بسبب الرمي‮ ‬العشوائي‮ ‬والفوضوي‮ ‬    على مستوى محيط سد تاقسبت‮ ‬    المسرح الوطني يفتح أسعار خاصة للمدارس    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    السراج يطرح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة    رئيسة حكومة هونغ كونغ تعتذر لشعبها    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    الانترنت تشوش على الإدارة الرقمية    بعض الصدى    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    زهرة الكيمياء    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    حملة فيسبوكية لمقاطعة السردين بعدما بلغ سعره 450دج    طوابير بوكالة كناك للاستفسار عن شروط الاستفادة    الزج بالساطي على مكتب دراسات ببئر الجير داخل المؤسسة العقابية    نظرة على أخلاق رسول الله العفو    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    تدعيمٌ بفريق مختص في العلاج الإشعاعي    مخاوف من تأخر أشغال المجمع المدرسي الجديد    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    صدور "بيدوفيليا 6.66" لعبد الرزاق طواهرية    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فنزويلا تحت صفيح ساخن
نشر في أخبار اليوم يوم 25 - 01 - 2019

الحكومة تتهم واشنطن ب قيادة انقلاب
**
تصاعدت الأحداث والردود الداخلية والخارجية للأزمة السياسية الكبيرة في فنزويلا وزادت حدة التصريحات العالمية حيث اعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن نظام مادورو غير شرعي وفاسد وتبعه في ذلك وزير خارجية بريطانيا فيما تابعت روسيا بلسان رئيسها فلاديمير بوتين إعلان دعمها لنظام الرئيس نيكولاس مادورو واستغرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس البرلمان خوان غوايدو رئيسا بالوكالة للبلاد.
ق.د/وكالات
قال المرصد الفنزويلي للنزاع الاجتماعي الخميس إن الاضطرابات التي اندلعت في فنزويلا منذ الإثنين خلفت 26 قتيلا خلال أربعة أيام.
وأوضحت هذه المنظمة غير الحكومية المعروفة بمواقفها المناهضة للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في تغريدة اغتيل 26 شخصا أثناء التحركات الاحتجاجية مشيرة الى أن سبعة منهم قتلوا في العاصمة كراكاس.
واعتبر وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أريازا الخميس أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تقف وراء محاولة الانقلاب في البلاد فحسب وإنما تقودها .
جاء ذلك في تغريدة نشرها أريازا هاجم فيها اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو رئيسا مؤقتا لفنزويلا بدل نيكولاس مادورو المُنتخب.
وقال أريازا إن الولايات المتحدة لا تقف وراء محاولة الانقلاب بل أمامها .
فيما قال وزير الدفاع الفنزويلي الجنرال فلاديمير بادرينو إن إعلان رئيس البرلمان خوان غوايدو نفسه رئيسا للبلاد بالوكالة يشكل انقلابا .
وأوضح خلال مؤتمر صحافي محاطا بكبار أعضاء قيادة الجيش أنبه شعب فنزويلا إلى انقلاب يتم ضد المؤسسات وضد الديمقراطية وضد دستورنا وضد الرئيس نيكولاس مادورو رئيسنا الشرعي .
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس دعمه لفنزويلا في أزمتها السياسية التي وصفها ب المدعومة خارجيا . ووفق بيان صادر عن الكرملين استنكر بوتين في اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لفنزويلا .
واعتبر الرئيس الروسي أن التدخل في الشؤون الداخلية لفنزويلا يمثّل انتهاكا صارخا للقانون الدولي .
وشدد على ضرورة حل المشاكل في إطار الدستور.
كما أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن صدمته من تصريح لنظيره الأمريكي دونالد ترامب اعترف فيه برئيس برلمان فنزويلا خوان غوايدو رئيسًا انتقاليًا للبلاد بدلًا من نيكولاس مادورو المُنتخب.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده الرئيس التركي مع نظيرته المالطية ماري لويز كوليرو بريكا في العاصمة أنقرة.
وقال أردوغان: كشخص يؤمن بالديمقراطية فإن تصريح ترامب أصابني بالصدمة .
وشدد الرئيس التركي على أن مادورو فاز بالرئاسة عبر صناديق الانتخاب.
وأضاف أن الرئيس الفنزويلي مادورو اتصل بنا دون تأخر للإعراب عن دعمه إثر محاولة 15 يوليو (تموز) 2016 الانقلابية الفاشلة (في تركيا) .
وجاء تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس بأن نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو غير شرعي ومفلس أخلاقيا في كلمة له أمام المجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية المنعقد في العاصمة واشنطن حسب قناة الحرة المحلية.
وتابع بومبيو أن الولايات المتحدة تدعو جميع الدول لسلك الخيار الصحيح في إشارة إلى الاعتراف برئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد.
كما حذر من أسماهم فلول نظام مادورو من استخدام العنف داعيا قوات الأمن إلى توفير الحماية لغوايدو.
وأضاف أن بلاده مستعدة لتقديم 20 مليون دولار مساعدات إنسانية للشعب الفنزويلي.
فيما قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الخميس إن نيكولاس مادورو ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا وذلك غداة قرار الولايات المتحدة ودول أخرى الاعتراف بالمعارض خوان غوايدو رئيسا بالوكالة.
وقال هانت في بيان نحن قلقون جدا حيال الوضع في فنزويلا ولكن من المؤكد ان نيكولاس مادورو ليس الرئيس الشرعي لفنزويلا .
ومن دون ان يعترف رسميا بخوان غوايدو كرئيس اعتبر هانت أن الأخير هو الشخص المناسب للمضي قدما بالبلاد معلنا دعم المملكة المتحدة للولايات المتحدة وكندا والبرازيل والارجنتين لتحقيق هذه الغاية .
كما طلبت الولايات المتحدة عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة الحالية في فنزويلا مع تواصل الاحتجاجات وتحذير وزير دفاع فنزويلا من حرب أهلية .فيما اعتبر نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن ما تردد بشأن عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن السبت حول فنزويلا مجرد شائعات .
وأدان حزب الله اللبناني في بيان التدخلات الأمريكية لزعزعة الاستقرار في فنزويلا واستنكر المحاولة الانقلابية على السلطة الشرعية الفنزولية.كذلك أعلن الحزب الشيوعي اللبناني الخميس تضامنه مع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وأدان المحاولات الأمريكية لتقويض الأمن والاستقرار في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.