الحجر الصحي يبدأ في 9 ولايات جديدة    توزيع المساعدات الطبية الصينية على مستشفيات الولايات الأكثر تضررا    الجزائر تدين بشدة الهجمات التي استهدفت بلدتين شمال موزمبيق    توزيع مساعدات إنسانية على 2000 عائلة معوزة بثلاث ولايات    النصر السعودي يخطط لضم بلعمري    رونالدو يوافق على تخفيض راتبه في نادي يوفنتوس    الجزائر بكين... تضامن صنعته المواقف وصقلته المحن    رغم التطمينات .. أزمة ندرة مادة السميد متواصلة    حرب الأسعار بين السعودية وروسيا قد تطول .. موسكو تلمح لإشراك واشنطن مقابل التهدئة    توقيف تجار مخدرات وحجز مركبات محملة بمواد غذائية    نواب ومنتخبو التحالف الوطني الجمهوري يتبرعون بنصف راتبهم الشهري    سيال:غلق 29 وكالة للزبائن والتركيز على عمليات التزويد بالمياه الشروب ومعالجة المياه المستعملة    سفارة الجزائر بأنقرة تشرع في إحصاء الجزائريين تحت الحجر بتركيا قصد إعادتهم إلى أرض الوطن    حجز أزيد من طن ملح ومياه معدنية في ميلة    ورقة سياسية لنتنياهو وتستر على ضعف الجهاز الصحي    وفرة في مخزون القمح الصلب والمطاحن توزع للولايات المجاورة    الجزائر: نسبة التضخم تبلغ 8ر1 بالمئة على أساس سنوي الى غاية شهر فبراير 2020    الوباء هزم قوى كبرى في العالم والحجر وقاية منه    تسجيل 3 إصابات بولاية باتنة    زفان: “في الحياة هناك أشياء أهم من كرة القدم”    ثاني اصابة بفيروس كورونا في نادي اتحاد البليدة الجزائري    3 سيناريوهات لاستكمال دوري الأبطال و"الأوروبا ليغ"    فرق طبية متنقلة لمناطق الظل وضبط وحجز سلع غير صالحة للإستهلاك في الاغواط    إرهاب الطرقات يواصل حصد أرواح الجزائريين    دار الثقافة لعين تموشنت: استحداث منصة إلكترونية للأطفال    لفائدة الأطفال بالجلفة: إطلاق مسابقة عن أحسن تعبير للوقاية من كورونا    المسرح الجهوي لمستغانم يعرض مسرحية “خاطيني” الكترونيا    الحجر الصحي بالبليدة: فتح ستة مكاتب بريدية إضافية لتمكين المواطنين من سحب أموالهم    الدكتور يوسف مجقان “يمكن استعمال المسرح كوسيلة في الكشف عن أغوار النفس”    دولة فلسطين تؤكد استحالة تنظيم أي انتخابات دون مدينة القدس    وفاة المدير العام الأسبق للأمن الوطني بشير لحرش    فلسطين/ذكرى يوم الأرض: تأكيد على التمسك بالأرض و مواصلة النضال    الميلان يعلن رسميا عن تأجيل موعد إستئناف التدريبات    رحيل الفنان المصري جورج سيدهم    دراسة علمية: طبقة الأوزون تبدأ في التعافي بعد نقص غازات المصانع والمركبات    استمرار تساقط الأمطار على بعض المناطق    سوناطراك.. السيطرة التامة على حريق بئر ضخ الغاز بحاسي مسعود    تأجيل جلسة المحاكمة تعود قانونا إلى الجهة القضائية وحدها    وزارة العمل تعلن:    عبد المليك لهولو:    أحسّ بها سكان بلدية أولاد سلام    وسط دعوات لوقف النزاعات المسلحة    تولى سابقا منصب وزير البريد    وزارة الاتصال تنبه وسائل الإعلام:    إجراءات جديدة تخص سوق الصرف والخزينة العمومية    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    شخصيات ملكية واميرية ورؤوساء هيئات دولية ضحية داء كورونا    «لا مزيد من الاستهتار .. !!»    دعوة المواطنين إلى الالتزام بقواعد الوقاية    دعوة النواب والإطارات للمساهمة المالية    إعادة العالقين بتركيا فور انتهاء فترة الحجر الصحي    نحو فسخ عقد الكاميروني روني    اختيار رواية "لحاء" لهاجر بالي    تأكيد على غياب شعرية الكتابة المسرحية في الجزائر    دعاء رفع البلاء    الصلاة في البيوت.. أحكام وتوجيهات    واذكر ربك كثيرا    في ظل تمدد كورونا وغلق المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ليبيا ساحة الحرب الدامية
نشر في أخبار اليوم يوم 11 - 05 - 2019


دعوات بمجلس الأمن لوقف فوري وغير مشروط للقتال
ليبيا.. ساحة الحرب الدامية
دعت ثلاث دول أوروبية إلى وقف فوري وغير مشروط للقتال في العاصمة الليبية طرابلس التي تتعرض منذ أكثر من شهر لهجوم أطلقه اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها مندوبو كل من فرنسا وألمانيا وبلجيكا لدى الأمم المتحدة قبيل بدء جلستين طارئتين لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في ليبيا وسوريا.
وأكد المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر دعم بلاده لحكومة الوفاق الوطني الليبي ودعا الأطراف الليبية إلى وقف إطلاق النار فورا ودون شروط مؤكدا أنه لا يوجد حل عسكري في البلاد.
ولفت ديلاتر إلى أن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون شدد خلال لقائه مع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج على ضرورة عودة طرفي الأزمة إلى طاولة المفاوضات بأسرع ما يمكن.
بدوره قال السفير الألماني لدى الأمم المتحدة كريستوف هويسغن إنه يتعين علينا توجيه دعوة للأطراف المعنية للوقف الفوري لإطلاق النار.
وأردف أنه عندما تولت بلادي الشهر الماضي الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن كنا قد اتخذنا موقفا مساندا لمشروع قرار بريطاني حول ليبيا والآن نعتقد أنه يتعين على مجلس الأمن التحرك.
من جانبه وردا على سؤال بشأن إن كان أعضاء المجلس يعتزمون إصدار بيان رئاسي أو صحفي حول طرابلس الليبية قال المندوب البلجيكي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير مارك بيكستين سنرى ما سيحدث مؤكدا ضرورة الوقف الفوري للقتال.
قتال مستمر
وتمثل المعركة الأحدث للسيطرة على طرابلس أكبر حشد للقوات منذ ذلك الحين ويتبادل الطرفان إطلاق النار كل يوم.
إلا أن الخط الأمامي لا يتحرك بدرجة تذكر ودبابات حفتر ومركباته عالقة في ضواحي جنوب طرابلس.
ومنذ الرابع من افريل الماضي تشن قوات حفتر هجوما على طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.
ووفقا لمكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا فقد قتل 392 شخصا وأصيب 1936 بجروح في هذا الصراع كما نزح 55 ألف شخص من مناطق المعارك بحسب حكومة الوفاق.
من جهة أخرى حث حفتر جنوده على القتال بشكل أقوى و تلقين أعدائهم درسا مشيرا إلى أن الهجوم على طرابلس لن يتوقف في شهر رمضان.
وفي السياق أكد السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية أن الحكومة في حاجة إلى مساعدات لوقف طموحات خليفة حفتر في محاولته للاستيلاء على السلطة.
وقال السراج في مقال نشرته صحيفة وول إستريت جورنال الأميركية إنه منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 فإن ليبيا تكافح من أجل تحقيق السلام وقد حققت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً في ظل الشراكة مع الأمم المتحدة مكاسب كبيرة .
وأضاف كانت البلاد تتجه نحو الانتخابات الوطنية لكن الآن وبدل الدخول في حكومة ديمقراطية جديدة فإن حكومة الوفاق الوطني وجدت نفسها تقاتل دكتاتورا عسكريا يتلقى الدعم المالي والعسكري من جهات خارجية فاعلة تستغل الوضع الداخلي الذي تعانيه ليبيا .
مقتل 454 شخصا وإصابة 2154
وفي الأثناء أعلنت منظمة الصحة العالمية في ليبيا مقتل 454 شخصًا وإصابة 2154 شخصًا منذ اندلاع _حرب العاصمة طرابلسس في افريل الماضي.
وقالت المنظمة في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويترس: إن عدد القتلى في طرابلس بلغ 454 قتيلا و2154 جريحًا بينهم ثلاثة من عمال الإسعاف الذين انفجرت عربتهم في هذا الأسبوع.
وانضمت المنظمة إلى الأصوات الداعية إلى وقف فوري لإطلاق النار مؤكدة أن _حرب طرابلسس دفعت أكثر من 60 ألف شخص إلى الفرار من منازلهم وأنها تعمل على تنسيق الخدمات الصحية المستمرة لهم.
وبدأت المواجهات العنيفة التي تشهدها الضواحي الجنوبية لطرابلس بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا وأخرى تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر المتمركز شرقي ليبيا في الرابع من الشهر الماضي.
وطالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة _يونيسفس في ليبيا الحصول على 5 5 مليون دولار لتتمكن من مواصلة الاستجابة العاجلة وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان المتضررين بالنزاع في طرابلس وغرب ليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.