سفارة لبنان تشكر الأسرة الإعلامية الجزائرية على وقوفها مع محنة بلادها    "الأفلان" يدين إتفاق السلام بين الإمارات والكيان الإسرائيلي    الصحف الإسبانية توبّخ البرصا    برشلونة يعلن إصابة أومتيتي بفيروس كورونا    فتح 110 مسجد أمام المصلين بمستغانم    المشاريع التي لم تنطلق منذ سنوات تم تحويلها إلى مناطق الظل    سيدي بلعباس: وضع حد لنشاط عصابة أشرار خطيرة        تعيين 10 سيدات في مناصب قيادية عليا برئاسة الحرمين الشريفين    لبنان.. اتهام 25 شخصا بينهم مسؤولون كبار في انفجار مرفأ بيروت    لقاء خلال الأسبوع المقبل مع ممثلين عن متقاعدي الجيش والجرحى والمعطوبين    موجة حر تتعدى 48 درجة في الولايات الجنوبية    سكيكدة: وضع تشكيل أمني متكامل لمرافقة الفتح التدريجي للشواطئ    في سابقة أولى…تعيين 10 سيدات في مناصب مسؤولية في رئاسة المسجد الحرام    فرنسا ترسل 750 عسكري إلى لبنان وزيارة جديدة لماكرون في الفاتح سبتمبر    تسجيل هزة أرضية بولاية وهران    فيلم وثائقي حول صديق الثورة الجزائرية المجاهد الأرجنتيني روبيرتو محمود معز    السعوديون يشرحون سبب إنفجار مبولحي وسعيه لمُعاركة لاعب برازيلي    لأول مرة.. تعيين 10 سيدات في مناصب قيادية عليا برئاسة الحرمين الشريفين    بالفيديو.. صلاة الفجر الأولى بعد إعادة فتح المساجد في سكيكدة    اسعار النفط تتراجع    موزار.. شركة ENIEM تكبدت اكثر من 50 بالمائة خسائر في الارباح بسبب كورونا    المهمة واجب وطني لخدمة المدرسة    المعني لم يكن حاملا أبدا لبطاقة الصحفي المحترف    برنامج الأغذية العالمي يشيد بدور الجزائر الكبير    أوامر بتغيير واجهة مناطق الظل قبل نهاية السنة    ضرورة تحديد مصادر توفير الطاقة لإنجاح عملية الانتقال    تم توجيههم للعمل العسكري الميداني    الموت يغيب الفنانة شويكار    فيما تم معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    من أجل التحضير لعودة مختلف النشاطات الكروية    منذ بداية السنة الجارية    بلوغ أهداف سياسة الدفاع يفرض تبنّي مقاربات أكثر انفتاحا    72 % من العمال استفادوا من إجازة مدفوعة الأجر    11 قتيلا و313 جريح خلال أسبوع    الجزائر تتوفر على 15 بالمائة من احتياطات الذهب العالمية    استمرار تراجع عدد الإصابات بكورونا    «مجلس الإدارة الجديد لا يشرف مولودية وهران وأناشد السلطات للتدخل»    «إتفقنا مع المدرب سالم العوفي على لعب الصعود»    إطلاق حفريات جديدة بالموقع الأثري ببطيوة في سبتمبر    « أحلم بتأسيس دار نشر بولايتي أدرار ...»    انطلاق حملة تنظيف ضريح الباي بوشلاغم بمستغانم    خليلي يخلّد فاطمة نسومر    الكينغ خالد يغنّي "جميلتي بيروت"    الجمعية العامة تعقد يوم الأربعاء    إنجاز تاريخي لأبناء "ليربيك"    القطار لنقل اللاعبين مستقبلا    سنتان حبسا لسارق دراجة نارية ببلقايد    إجلاء 255 مواطنا من واشنطن    حجز هيروين، مهلوسات وأموال مخدرات    الطلبة يعودون يوم 23 أوت    ردّ اعتبار الزوايا    تجنبوا تبذير الملايير..    غلق مصلحة بالمستشفى    خبر جديد عن لقاح كورونا    لا تفسدوا فرحة فتح المساجد..    الحذر من الاغترار بالحياة الدنيا    ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ارتفاع فاتورة تركيب السيارات
نشر في أخبار اليوم يوم 15 - 05 - 2019


بسبب زيادة تكلفة استيراد الأجزاء
ارتفاع فاتورة تركيب السيارات
ع. صلاح الدين
بلغت فاتورة واردات مجموعة الأجزاء الموجهة لتركيب السيارات 86ر920 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2019 مقابل47ر758 مليون دولار في نفس الفترة من 2018 بزيادة نسبتها 41ر21 بالمائة حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن المديرية العامة للجمارك ومنطقيا تؤدي الزيادة في تكلفة استيراد الأجزاء إلى ارتفاع فاتورة تركيب السيارات وهو الأمر الذي يفرض إعادة النظر في منظومة ما يسمى بمصانع السيارات في الجزائر.
وتُظهر بيانات مديرية الدراسات والاستشراف التابعة للجمارك بأن قيمة استيراد مجموعة الاجزاء الموجهة لتركيب مركبات الوزن الخفيف بلغت 23ر694 مليون دولار في الربع الأول من 2019 مقارنة مع 66ر652 مليون دولار في نفس الفترة من 2018 بزيادة قدرها ما يقرب من 6ر41 مليون دولار (+ 37ر6 بالمائة).
من جانبها ارتفعت قيمة واردات مجموعة الاجزاء الموجهة لتركيب مركبات نقل المسافرين والسلع بنسبة تزيد على 100 بالمائة حيث بلغت 63ر226 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري مقابل 81ر105 مليون دولار في نفس فترة المقارنة بزيادة قدرها 82ر120 مليون دولار (2ر114بالمائة).
أما قطع الغيار المستخدمة لصيانة السيارات المستعملة فقد ارتفعت وارداتها إلى 23ر102 مليون دولار في الربع الأول من 2019 مقارنة ب70ر76 مليون دولار في نفس الفترة من 2018 بزيادة قدرها 53ر26 مليون دولار (+ 29ر33 بالمائة).
وشمل هذا الاتجاه الصعودي أيضا فاتورة واردات الجرارات والتي بلغت 17ر59 مليون دولار مقابل 80ر46 مليون دولار بزيادة قدرها 43ر26 بالمائة.
قرارات مهمة لتقليص تكاليف الاستيراد
وفي عام 2018 بلغ إجمالي فاتورة استيراد واردات مجموعة الأجزاء الموجهة للصناعة التركيبية للسيارات (السياحية والنفعية) واستيراد المركبات الموجهة لنقل المسافرين والبضائع (المنتجات النهائية) أكثر من 73ر3 مليار دولار في 2018 مقابل 2ر2 مليار دولار في 2017 بزيادة سنوية قدرها 53ر1 مليار دولار (+70 بالمائة).
وسجلت صناعة تركيب السيارات المحلية إنتاج 180.000 سيارة سياحية في 2018 (مقابل 110.000 في 2017) و4.500 مركبة صناعية في 2018.
ودفع الارتفاع المستمر لواردات مجموعة الأجزاء الموجهة للصناعة التركيبية للسيارات خاصة في السنوات الأخيرة بالحكومة إلى اتخاذ قرارات للحد من فاتورة الاستيراد من أجل تقليل العجز في ميزان المدفوعات والحفاظ على احتياطيات النقد الأجنبي.
وفي هذا الإطار تم اتخاذ قرارات مهمة في 8 ماي خلال اجتماع مجلس الحكومة. وتهدف هذه القرارات بشكل أساسي إلى تقليص فاتورة استيراد مجموعة الأجزاء الموجهة للصناعة التركيبية للسيارات السياحية وتلك التي تدخل في تصنيع المنتجات الكهرو منزلية.
ويندرج هذا الاجتماع الذي قدم فيه وزير المالية عرضا حول التدابير الواجب اتخاذها لتخفيض عجز ميزان المدفوعات والحفاظ على احتياطيات النقد الأجنبي في إطار أشغال لجنة تتكون من ممثلين عن وزارات المالية والتجارة والصناعة.
وتم خلال هذا الاجتماع اتخاذ قرارات تتعلق أساسا بتخفيض فاتورة الاستيراد السنوية لمجموعات الاجزاء (CKD-SKD) الموجهة لتركيب السيارات السياحية وكذا المجموعات الموجهة لتصنيع الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية والهواتف المحمولة مع الاحترام الصارم لدفاتر الشروط ذات الصلة حسب ما أوضحه البيان.
وتم تكليف وزير المالية بصياغة مقترحات ملموسة وعملية قابلة للتطبيق خلال الاجتماع المقبل لمجلس الحكومة حول تدابير لخفض فاتورة استيراد السلع الكهرومنزلية والإلكترونية والهواتف المحمولة.
وفي ذات السياق تم تكليف وزيرا المالية والتجارة بصياغة تصور حول الآليات القانونية التي تسمح للمواطن باستيراد السيارات المستعملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.