قرار فتح المدارس سوف يتخذ بالتشاور مع المختصين    عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة    تكتل المسار الجديد يؤكد:    اختيار الشعب أمانة.. وعهد التزوير انتهى    اعذار ثاني للشركة الصينية؟    لتقييم الأداء بداية من 2021    مركّب استشفائي بالعاصمة لغلق باب العلاج بالخارج    مقتل 10 جنود تشاديين في منطقة بحيرة تشاد    القضية الفلسطينية مقّدسة.. والجزائر لن تشارك في التطبيع ولن تباركه    الجزائر لا تبارك "هرولة" دول عربية نحو التطبيع مع الاحتلال    بسبب حظر التطبيق    كانت مغلقة منذ جانفي الماضي    بعد النتائج الجيدة الذي حققها مع الفريق    انطلاقة كارثية لنجم الخضر    بعد التغيرات الطارئة بعدة ولايات    والي الجلفة يعترف بخراب ولايته    لأهميتها في تشجيع السياحة    فلمان جزائريان في مهرجان مالمو    لإنهاء الموسم الجامعي 2019/2020    بوقادوم يشرع في زيارة عمل إلى باماكو    فيتنام تعرض منتجاتها الفلاحية والغذائية على السوق الجزائرية    حالات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة ال100 ألف    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القانون هو الفيصل    رؤساء دوائر جدد لمهمة جديدة    العقوبات الأممية على إيران تدخل حيز التنفيذ    7 وفيات..203 إصابات جديدة وشفاء 124 مريضا    إبداعات ترسم الأمل وتعيد الحياة لسيدة العواصم    صدور كتاب "بجاية، أرض الأنوار" لرشيق بوعناني    المركز الجزائري للسينما يوقع اتفاقية مع المدرسة الوطنية للصحافة    حلول استعجالية لإنقاذ الميناء الجاف "تيكستار"    حلول ذهبية للمشاكل الزوجية    ‘'تشمليث" بالحظيرة الوطنية لجرجرة    ممارسة الرياضة تعزز آلية التفكير لدى الإنسان    توزيع 1000 مسكن "عدل- كناب" نهاية السنة    نشر السجل التاريخي لوثائق مؤلمة    الجمعية العامة العادية تعقد اليوم    مساهمو الشركة الرياضية مطالبون بالفصل في قضية الشركة    قدماء الفريق الوطني في ضيافة عاصمة الزيبان    المحكمة الرياضية تمهل الادارة اسبوع للرد    خفر السواحل يوقف حتى 7 قوارب في الدفعة الواحدة    انطلاق العملية تحت تأطير لجان يرأسها قضاة    لائحة المطالب على طاولة الوالي غدا الثلاثاء    التلفزيون الجزائري والسينما.. تحت المجهر    عتاب البحر    سيدة الكون    المناجم لتحرر من التبعية    كازوني حل أمس ويباشر عمله بعد اسبوع    حافلات وسيارات الأجرة ما بين الولايات تنشط بطريقة غير قانونية    السكان يأملون في التفاتة الوالي    الكهرباء لم تصل دواوير فيض الشيخ و شايف و الشقة و المقرن    بن جلول يفسخ عقده بالتراضي    اتخذنا كافة التدابير لإنجاح الاستفتاء ونطمئن الجزائريين بدخول اجتماعي آمن    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    "وضعية الصحراويين نتيجة الاحتلال جحيم "    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مجلس الأمة يصدر ملحقا خاصا بمجلته لشهر جويلية
نشر في أخبار اليوم يوم 07 - 08 - 2020


بمناسبة الذكرى ال58 للاستقلال
مجلس الأمة يصدر ملحقا خاصا بمجلته لشهر جويلية
تضمن العدد الأخير من المجلة الشهرية لمجلس الأمة ملحقا خاصا بمناسبة الذكرى ال58 المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب التي كانت مميزة هذه السنة باسترجاع الجزائر لرفات 24 بطلا من رموز المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الفرنسي.
فعبر سبعين صفحة استذكر هذا الملحق الذي اختير له عنوان الشهداء يعودون يوم الجمعة 3 جويلية 2020 أهم محطات استعادة جماجم المقاومين الجزائريين بعد حرمان دام 170 سنة من حقهم الطبيعي والإنساني في الدفن أمضوها بمتحف الإنسان بباريس.
وبهذا الخصوص أكد الملحق على أن هذا الإنجاز عكس جليا الجدية والإخلاص الذين أظهرتهما الإرادة السياسية للقيادة الجديدة في التعامل مع ملف الجماجم المحجوزة في فرنسا كونه يتعلق بالذاكرة الوطنية للدولة الجزائرية التي لا يمكن أن تبنى دون كل مكوناتها .
كما أنه يأتي يضيف الملحق وفاء بالعهد الذي كان قد قطعه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمام الشعب الجزائري وهذا انطلاقا من قناعته بأن الأمة التي تحفظ تاريخها إنما تحفظ ذاتها .
وبعد أن اعتبر هذه الخطوة انتصارا تاريخيا سيسجله التاريخ بأحرف من ذهب لفت الملحق إلى أن اختيار توقيت استرجاع رفات شهداء المقاومة يحمل رسالة قوية لقطيعة مع ماضي قديم من أجل جزائر جديدة .
كما أفرد الإصدار أيضا مقالا استرجع فيه تأكيد الرئيس تبون وفي عدة مناسبات حرصه على استعادة جماجم هؤلاء الأبطال ليزف أخيرا البشارة خلال كلمة له بمناسبة تقليد الرتب والأوسمة لضباط الجيش الوطني الشعبي في إطار الاحتفال بالذكرى ال 58 لعيدي الاستقلال والشباب.
وفي مقال آخر استعرض الكاتب الساعات التاريخية ليوم الجمعة 3 جويلية 2020 الذي حل فيه الأبطال بأرض بلادهم على متن طائرة عسكرية للجيش الوطني الشعبي أين خصوا باستقبال رسمي من قبل رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين في الدولة وبعدها باستقبال شعبي كبير ليواروا بعد يومين الثرى في جو جنائزي مهيب بمربع الشهداء بمقبرة العالية.
وأشار المقال الى مراحل حفل الاستقبال ووقوف رئيس الجمهورية وقفة احترام وتقدير أمام توابيت الأبطال المحمولة على الأكتاف والذين تمت تحيتهم من خلال إطلاق 21 طلقة مدفعية.
وفي ذات السياق عاد الملحق في مقال آخر للتذكير بكلمة الفريق سعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي التي جاء فيها أن استعادة تلك الجماجم التي تؤرخ لكفاح قوي وملهم ضد الاستعمار تعد تحقيقا للأمل بعد كثير من الألم .
كما لم يغفل الملحق الإشادة بدور الباحثين فريد بلقاضي وابراهيم سنوسي في استرجاع رفات رموز المقاومة الشعبية مع إفراد حيز لاستعراض كرونولوجيا هذا الإنجاز التاريخي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.