رئيس الجمهورية يقرّر تنكيس العلم الوطني لثلاثة أيام    تسجيل أزيد من 000 164 ناخب جديد    رؤساء الجامعات وعمداء الكليات تحت المجهر    نقاط بيع مباشرة لمنتجي العدس والحمص    صلواتشي يأمر بفتح تحقيق    الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب    الإياب بين الجزائر والنيجر رسميا بنيامي يوم 11 أكتوبر القادم    بن يحيى : "مولودية الجزائر فريق كبير ولا يمكنه إلا التنافس على الألقاب"    شرطة سيدي امحمد تضع حدّا لسارقي الهواتف النقالة    محطة عين بنيان للتّحلية تدخل الخدمة    وفاة 7 أشخاص وإصابة 341 آخر    إعادة تعيين السفير ميموني ك مسهِّل    المُطبِّعون يحتفلون بالذكرى السنوية لاتفاقية العار    30 سبتمبر آخر أجل لاحترام التعليمة    عرقاب يلتقي وزير الخارجية الهندي    وهران تحتضن بطولة إفريقيا للجيدو    آيت نوري ضمن المرشحين لجائزة "الفتى الذهبي"    تكريم البطلة مونيا قاسمي بباتنة    مخاطر التضخم مبالغة وضغوط الأسعار ستتلاشى    محاولة نقدية للخطاب الإعلامي الفرنسي    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    حملة تحسيسية لفائدة سائقي الدراجات النارية    محطة جديدة للبث بعين قزام    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    تراجع كبير في أرقام كورونا    إجراءات تنهي الاحتلال    201 إصابة جديدة،177 حالة شفاء و11 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    منظمة الصحة العالمية تحذر من نقص اللقاحات المضادة لكورونا في إفريقيا    الرئيس الصحراوي يستأنف مهامه بعد تماثله للشفاء من وباء كورونا    الجزائر بالمركز ال30 عالميا، الثالث أفريقيّا والثاني عربيا    ليبيا: مفوضية الانتخابات تنتهي من تسجيل الناخبين في الخارج    أسعار السيارات " نار" بسوق الميلية بجيجل    وزارة النقل تضع مخططا تطويرا لإنقاذ الجوية الجزائرية    أوامر بسحب دواء "رانيتيدين" بشكل فوري لأسباب تقنية    استياء كبير لمواطني سيدي عمار بسبب القمامة التي تغزو الأحياء    بعد الترخيص للمكتبات الخاصة بتسويقه: مديرية التجارة بالبرج تُحذر من أي زيادة في الكتاب المدرسي    الفنان محمد عبد الرشيد سقني للنصر: سأبتعد عن الأضواء وأمارس الفن كهواية    في روايتها الجديدة "الغار: تغريبة القندوسي" : جميلة طلباوي تستعيد الذاكرة المعذّبة    6800 سنة من الوجود وموطن للحضارات: قسطل.. جنة أثرية مهملة في قلب مدينة تبسة    يتضمن 14 منتوجا : فتح شباك للصيرفة الإسلامية بوكالة بدر جيجل    بعد تزايد ضغط الأنصار: مُدرب وفاق سطيف يلجأ لتربص مغلق    نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعزي في وفاة الرئيس الراحل بوتفليقة    تعاون مغربي صهيوني لإنتاج طائرات مسيرة انتحارية    الدولة لن تفرط في أي دينار ولا أي شبر من العقار    الكشف عن قائمة المرشحين لنيل الجائزة    وقفة مع نظريات نقد المجتمعات    دعوة للاستهام من المنهاج التعليمي الناجح للعلامة    هلاك 44 شخصا وجرح 1345 آخر منذ بداية العام    النادي يقترب من الاتفاق مع الإسباني كارلوس غاريدو    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    برنامج جديد لرحلات القطارات    مضاعفة الجهود لإنجاز 3 محطات لتحلية مياه البحر بالعاصمة    عامان حبسا نافذا لسارقي هواتف المتنزهين    "كذلك لنثبّت به فؤادك" تأكيد على أهمية القرآن في حياتنا    تلقيح 23 ٪ من منتسبي قطاع التربية    فضائل ذهبية ل لا حول ولا قوة إلا بالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يُفرض الحجر الكلي في الجزائر؟
نشر في أخبار اليوم يوم 24 - 07 - 2021


الوضع الصحي على مكتب مجلس الوزراء هذا الأحد
هل يُفرض الحجر الكلي في الجزائر؟
س. إبراهيم
يترأس رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني السيد عبد المجيد تبون هذا الأحد اجتماع مجلس الوزراء بمقر رئاسة الجمهورية حسب ما أفاد به أمس السبت بيان لرئاسة الجمهورية ومن أبرز النقاط التي ستكون على طاولة العرض والنقاش الوضع الصحي المتفاقم في ظل تصاعد أرقام المصابين والمتوفين بكورونا ما يفرض طرح سؤال عن إمكانية فرض الحجر الصحي الكلي لتجنب الأسوأ.
وجاء في بيان الرئاسة: يترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني الأحد 25 جويلية 2021 اجتماع مجلس الوزراء بمقر رئاسة الجمهورية .
ويتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع: التنصيب الرسمي للحكومة من قبل السيد رئيس الجمهورية وعرضا للسيد الوزير الأول يتضمن اقتراحات تكييف التدابير الصحية المتعلقة بنظام الوقاية من انتشار كوفيد-19 إضافة إلى عدد من العروض تتعلق بقطاعات الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والتجارة وترقية الصادرات ووزارة الموارد المائية والأمن المائي .
تعليق كافة النشاطات في الجامعات
دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هذا الجمعة كافة رؤساء المؤسسات إلى تعليق النشاطات البيداغوجية الجارية (دروس وامتحانات ومناقشات ومداولات الخ) نظرا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.
وجاء في بيان الوزارة نظرا لتطور الوضع الصحي في بلادنا وبعد التشاور مع الأمين العام والمدير العام للتعليم والتكوين يطلب من كافة رؤساء المؤسسات تعليق جميع النشاطات البيداغوجية الجارية (تعليم وامتحانات ومناقشات ومداولات...الخ) .
وأضاف المصدر نفسه أنه يطلب أيضا من رؤساء المؤسسات توقيع محاضر خروج الأساتذة عن بعد مبرزًا أنه يترك لتقدير رؤساء المؤسسات قرار الإبقاء على المستخدمين الضروريين لسير المؤسسة وأنّ أحكام هذا القرار تعد سارية المفعول فورًا.
غلق منتزه الصابلات ل15 يوما
قررت مصالح ولاية الجزائر العاصمة غلق منتزه الصابلات لمدة 15 يوما كإجراء وقائي ابتداء من هذا الأحد نظرا لتفاقم الوضعية الوبائية على مستوى العاصمة وكذا الدور الكبير الذي لعبته الفضاءات العامة في تفشي جائحة كورونا فضلا عن عدم احترام البروتوكول الصحي.
وأشار بيان للولاية أن هذا القرار راجع إلى التوافد الكبير للزوار على منتزه الصابلات خلال أيام الأسبوع خاصة مع فصل الصيف ضف إلى ذلك عدم الاحترام والتقيد بالإجراءات الوقائية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي من ارتداء الكمامات واحترام التباعد الجسدي أين لوحظ كذلك تجمع الزوار على شكل مجموعات مما أصبح يشكل بؤرا لانتشار هذا الوباء .
وإزاء ذلك تدعو ولاية الجزائر سكان العاصمة إلى الالتزام بإجراءات مكافحة فيروس كوفيد-19 وتفهم هذا الإجراء الوقائي.
الجزائر تستلم مليونين و400 ألف جرعة لقاح
استلمت الجزائر يوم الجمعة مليونين و400 ألف جرعة جديدة من اللقاح المضاد لكوفيد 19 CoronaVac لمخابر سينوفاك تم اقتناؤها من جمهورية الصين الشعبية.
و تم جلب الشحنة عبر طائرة عسكرية حطت بالقاعدة الجوية ببوفاريك وهذه العملية ستليها عمليات مماثلة لجلب دفعات أخرى من اللقاح ومن التجهيزات الطبية سيتم استلامها خلال الأيام والأسابيع القادمة تدعيما للمنظومة الصحية الوطنية. حسب ما أفاد به هذا السبت بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وقبل أيام كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا جمال فورار عن استلام وزارة الصحة قريبا لقرابة 3 ملايين جرعة لقاح مضاد للإصابة بفيروس كورونا شهريا.
وأكد الدكتور فورار على هامش إطلاق حملة تلقيح ضد فيروس كورونا لفائدة طلبة كلية الطب لجامعة الجزائر العاصمة أن وزارة الصحة ستستلم قريبا وبصفة متواصلة لقاحات بمعدل 3 ملايين جرعة شهريا مما سيضمن مواصلة حملة التلقيح بكل أريحية .
وكان وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد أعلن في وقت سابق أن الوزارة ستستلم 4 ملايين جرعة لقاح خلال جويلية الجاري من بينها مليون و600 ألف جرعة استلمت الأحد الفارط.
وكانت الجزائر قد قدمت طلبية لاقتناء 30 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لدى عدة ممونين في إطار ثنائي حسبما أعلنه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد في تصريحات سابقة. حيث أوضح الوزير أنه تم تقديم طلبيتين لاقتناء 15 مليون جرعة من اللقاح لكل واحدة أي مجموع 30 مليون جرعة وذلك في إطار اقتناء ثنائي مضيفا أن الجزائر ستحصل كذلك على حصة 700.000 وحدة من لقاح سبوتنيك V المتبقية في إطار العقد الذي أبرم مع الشريك الروسي والمتضمن واحد (1) مليون جرعة .
1305 إصابة جديدة و16 وفاة خلال 24 ساعة
أعلنت وزارة الصحة أمس السبت عن تسجيل 1305 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) و16 وفاة خلال ال24 ساعة السابقة في الجزائر فيما تماثل 602 مريضا للشفاء.
وبذلك أصبح إجمالي الحالات المؤكدة يقدر ب160.868 حالة بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء 109.951 شخص في الوقت الذي وصل فيه إجمالي الوفيات إلى 4042 حالة.
وفي ذات الإطار يوجد حاليا 51 مريضا بالعناية المركزة مثلما أشارت إليه الوزارة.
وقد تم إحصاء 12 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و18 ولايات أخرى سجلت بها من حالة واحدة إلى 9 حالات في الوقت الذي سجلت فيه 18 ولاية أزيد من 10 حالات.
وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة كما تدعوهم أيضا إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية إلى جانب أخذ الحيطة والحذر هي عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء .
خبراء صينيون في الجزائر
حل وفد من الخبراء الصينيين بالجزائر لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 سينوفاك على مستوى الوحدة الإنتاجية التابعة لمجمع صيدال حسب ما افاد به أمس السبت بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.
وأوضح البيان أن وفد الخبراء الصينيين قد حط بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة ليلة الجمعة إلى السبت في زيارة تهدف لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 سينوفاك .
وأضافت الوزارة ان الوفد سيقوم بخبرات تقنية على مستوى الوحدة الإنتاجية التابعة لمجمع صيدال فور الانتهاء من مرحلة الحجر الصحي .
وتعد هذه الزيارة التفقدية حسب ذات المصدر محطة جد هامة في رزنامة إنتاج اللقاح الصيني بالجزائر .
يُذكر ان الوزارة كانت قد أكدت في بيان سابق لها أن هاته الزيارة لوحدة الإنتاج التابعة لمجمع صيدال بقسنطينة والتي ستستخدم في إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد شكلت أحد محاور اجتماع اللجنة القطاعية المشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالجزائر.
وحضر هذا الاجتماع الذي انعقد يوم الخميس بمقر الوزارة برئاسة وزير الصناعة الصيدلانية إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية وممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية الوكالة الوطنية للأمن الصحي مجمع صيدال والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.
الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يطلق حملة للتحسيس والتلقيح
يشرع الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي يوم الثلاثاء المقبل في حملة للتحسيس والتلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) والموجهة لسكان الارياف والفلاحين وذلك بالتعاون مع المصالح الصحية للولايات حسب ما اكده بيان للصندوق أمس السبت.
واوضح ذات المصدر ان هذه الحملة قد تم اطلاقها عبر شبكة صناديقه الجهوية مضيفا ان هذه العملية التي بادرت بها السلطات العمومية لفائدة جميع الجزائريين تهدف إلى كبح والحد من انتشار الفيروس .
وأضاف البيان انه في إطار حملة التلقيح التي اعلنت عنها السلطات العمومية قام الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي بالتنسيق مع مؤسسات الصحة الجوارية العمومية ب اطلاق حملة للتحسيس والتوعية حول اهمية التلقيح ضد كوفيد- 19 لفائدة الفلاحين والنساء الريفيات ومربي المواشي وعمال الارض .
كما تم التأكيد ان التلقيح سيتم على مستوى مقرات الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي موضحا ان فضاء معدا خصيصا لحملة التلقيح والاعلام سيتم انشاؤه حسب تعليمات الهياكل الصحية المكلفة بعملية التلقيح .
لهذا الغرض وجه الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي نداء للفلاحين والمربين والنساء الريفيات والعمال المتعاضدين من اجل التقرب من الصناديق الجهوية بغية الاستفادة من عملية التلقيح فضلا عن معلومات خاصة ب خطورة وتهديد انتقال الفيروس .
وستنطلق هذه الحملة يوم الثلاثاء المقبل الموافق ل27 جويلية بخنشلة (دار الفلاح) وتتواصل إلى غاية يوم الاربعاء 04 أوت في عديد الولايات ذات الكثافة الكبيرة للفلاحين وسكان الارياف من بينها ورقلة وسطيف وتقرت وتلمسان ووهران والبيض وسعيدة حسب البيان.
ويطلق الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي هذه الحملة في إطار مهمته كمؤمن جواري مكلف بوضع برامج للوقاية من الاخطار وكذا مهمته في مرافقة السكان الفلاحين الريفيين في تامين نشاطاتهم -حسب ذات المصدر- مشيرا إلى ان صحة هؤلاء السكان تعتبر ايضا التزاما للصندوق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.