الاطباء سينتقلون إلى المؤسسات التعليمية لتلقيح منتسبي قطاع التربية ابتداءا من الثلاثاء القادم    في جلسة مغلقة.. هذا ما دار بين الأحزاب وسلطة الانتخابات    40 تعاونية للحبوب والبقول توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    الجزائر تسجل أقل حصيلة اصابات كورونا منذ أشهر    جمعية الخروب يستقدم 17 لاعبا ويحدث ثورة في الفريق    الحرائق على بعد أمتار من أكبر شجرة بالعالم..والسلطات تتحرك    "الإعلام بين الحرية والمسؤولية" موضوع الطبعة 7 لجائزة رئيس الجمهورية للصحفي المحترف    أستراليا تكشف عن سبب فسخ عقد الغواصات مع فرنسا    تفشى كورونا في جزيرة برمودا..يلغي بطولة العالم    بوطالبي..نجاح مخطط الحكومة مرهون بالجرأة و سرعة الأداء    أوابك تؤكد حرص الدول العربية المصدرة على توفير الإمدادات لزبائنها    قبول 146 ملف إضافي لتعويض ديون المؤسسات المتعثرة    مجلس قضاء الجزائر يؤجل محاكمة رجل الأعمال طحكوت محي الدين    الحكومة المؤقتة نقلة نوعية في مسار الثورة    قضية الغواصات ستؤثر على مستقبل حلف الناتو    هذه تفاصيل ليلة القبض على آخر أسرى نفق الحرية    بن عبد الرحمان يعرض الثلاثاء المقبل مخطط عمل الحكومة على أعضاء مجلس الأمة    مبعوثان من الفاف منذ اليوم بنيامي لتحضير اقامة "الخضر "    لعمامرة في الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة    محطة بوسماعيل تدخل حيّز الخدمة نهاية أكتوبر    مصالح الفلاحة لبومرداس تدعو المنتجين لإنشاء تعاونيات    قسنطينة 25 مشروعا تنمويا لفائدة مناطق ظل    16 جريحا في 4 حوادث مرور بالمدية    قالمة تتعزّز بثانوية و4 ابتدائيات    المغرب يُهدّد استقرار المنطقة بتواطؤ قوى أجنبية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    زعماء دول غرب إفريقيا يتباحثون مع المجلس العسكري بغينيا    جثمان رئيس الجمهورية السابق، عبد العزيز بوتفليقة يوارى الثرى بمقبرة العالية    جلسات جهوية للصحة في أكتوبر    نحو تهيئة القاعة متعدّدة الرّياضات لأرزيو    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة المبتكرة    الاحتفاظ ب 3 لاعبين من تشكيلة الموسم الفارط    «الحكواتي"..فن يعاني التّهميش    مباريات الخضر دون جمهور    جمعيات الصّداقة بمدريد تشدّد على تقرير المصير    المنفي في نيويورك للمشاركة في الجمعية الأممية    هذه هي القطعة النقدية الجديدة    فيلم "ربع يوم خميس في الجزائر العاصمة" لصوفيا جاما ينافس على جوائز منصة الجونة السينمائي    حجز أزيد من قنطار من اللحوم الفاسدة    إل جي ثينكيو: تكنولوجيا في خدمةالمنزل الذكي    رابطة أبطال إفريقيا: شباب بلوزداد و وفاق سطيف من أجل انتزاع تأشيرة التأهل الى الدور 16    قسنطينة: إيقاف محتال سلب مبلغ مالي هام من والد الطفل المريض    وفد من الفاف اليوم في نيامي: بلماضي يضاعف ساعات العمل    أمين بابيلون يطرح «باي باي»    شهادة على الثقة    عرض لوحة "القروي المنهك" لفان غوغ    نقمة الأنصار قد تعجّل برحيل آيت جودي    أزمة النص في الحركة المسرحية الجزائرية مفتعلة    السردين ب 200 دج للكلغ    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    5 آلاف هكتار من البساتين بإمكانيات محدودة    بختي بن عودة : طائر حُر يتوَارَى    الدكتور السعيد بوطاجين ..قلم يقاوم ولا يساوم    «لا بد من تطبيق بروتوكول صحي صارم لقطع الطريق على المتحور "مو"»    تركيب مولد أوكسجين هذا الأسبوع    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصُول وفد من الخُبراء الصينيين لتفقد تجهيزات وحدة الإنتاج لمجمع "صيدال"
نشر في الحياة العربية يوم 24 - 07 - 2021

* جلب 2.4 مليون جُرعة من اللّقاح وتسجيل 1305 إصابة جديدة و16 وفاة


وصل وفد من الخبراء الصينيين إلى الجزائر، ليلة الجمعة إلى السبت، لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 "سينوفاك" على مستوى الوحدة الانتاجية التابعة لمجمع "صيدال"، حسبما أفاد به السبت بيان لوزارة الصناعة الصيدلانية.
وأوضح البيان، أن وفد الخبراء الصينيين قد حط بمطار محمد بوضياف الدولي بقسنطينة، ليلة أمس، في زيارة "تهدف لتفقد التجهيزات والمعدات الخاصة بإنتاج اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 سينوفاك".
وأضافت الوزارة، أن الوفد سيقوم "بخبرات تقنية على مستوى الوحدة الإنتاجية التابعة لمجمع صيدال فور الانتهاء من مرحلة الحجر الصحي". وتعد هذه الزيارة التفقدية حسب ذات المصدر، "محطة جد هامة في رزنامة إنتاج اللقاح الصيني بالجزائر".
يُذكر، أن الوزارة كانت قد أكدت في بيان سابق لها أن هاته الزيارة لوحدة الإنتاج التابعة لمجمع صيدال بقسنطينة والتي ستستخدم في إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا قد شكلت أحد محاور اجتماع اللجنة القطاعية المشتركة لمتابعة مشروع إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالجزائر.
وحضر هذا الاجتماع، الذي انعقد يوم الخميس بمقر الوزارة برئاسة وزير الصناعة الصيدلانية، إطارات وزارة الصناعة الصيدلانية وممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية، الوكالة الوطنية للأمن الصحي، مجمع صيدال والوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية.
..جلب 2.4 مليون جُرعة من اللّقاح الصيني
استلمت الجزائر، مليونين و400 ألف جرعة جديدة من اللقاح المضاد لكوفيد 19 « CoronaVac » لمخابر سينوفاك، تم اقتناؤها من جمهورية الصين الشعبية. وتم جلب الشحنة عبر طائرة عسكرية حطت بالقاعدة الجوية ببوفاريك، وهذه العملية ستليها عمليات مماثلة لجلب دفعات أخرى من اللقاح ومن التجهيزات الطبية، سيتم استلامها خلال الأيام والأسابيع القادمة تدعيما للمنظومة الصحية الوطنية. حسب ما أفاد به، هذا السبت،بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وقبل أيام كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا، جمال فورار، عن استلام وزارة الصحة قريبا لقرابة 3 ملايين جرعة لقاح مضاد للإصابة بفيروس كورونا شهريا.
وأكد الدكتور فورار على هامش إطلاق حملة تلقيح ضد فيروس كورونا لفائدة طلبة كلية الطب لجامعة الجزائر العاصمة، أن "وزارة الصحة ستستلم قريبا وبصفة متواصلة لقاحات بمعدل 3 ملايين جرعة شهريا مما سيضمن مواصلة حملة التلقيح بكل أريحية".
وكان وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، أعلن في وقت سابق أن الوزارة ستستلم 4 ملايين جرعة لقاح خلال جويلية الجاري من بينها مليون و600 ألف جرعة استلمت الأحد الفارط.
وكانت الجزائر قد قدمت طلبية لاقتناء 30 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لدى عدة ممونين في إطار ثنائي، حسبما أعلنه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمان بن بوزيد في تصريحات سابقة.
حيث أوضح الوزير أنه تم تقديم طلبيتين لاقتناء 15 مليون جرعة من اللقاح لكل واحدة أي مجموع 30 مليون جرعة وذلك "في إطار اقتناء ثنائي"، مضيفا أن الجزائر ستحصل كذلك على حصة 700.000 وحدة من لقاح سبوتنيك V المتبقية في إطار العقد الذي أبرم مع الشريك الروسي والمتضمن واحد (1) مليون جرعة".
.. 1305 إصابة جديدة، 602 حالة شفاء و16 وفاة
سجلت 1305 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و16 وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر، فيما تماثل 602 مريض للشفاء، حسب ما كشفت عنه السبت وزارة الصحة في بيان لها.
وبذلك، أصبح إجمالي الحالات المؤكدة يقدر ب 160.868 حالة، بينما بلغ عدد المصابين الذين تماثلوا للشفاء 109.951 شخص، في الوقت الذي وصل فيه إجمالي الوفيات الى 4042 حالة. وفي ذات الإطار، يوجد حاليا 51 مريضا بالعناية المركزة، مثلما أشارت إليه الوزارة.
وقد تم إحصاء 12 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة و18 ولايات أخرى سجلت بها من حالة واحدة إلى 9 حالات، في الوقت الذي سجلت فيه 18 ولاية أزيد من 10 حالات. وتوصي وزارة الصحة المواطنين بضرورة الالتزام بنظام اليقظة، كما تدعوهم أيضا إلى احترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية والارتداء الإلزامي للقناع الواقي والامتثال لقواعد الحجر الصحي.
كما تشدد على أن الالتزام الصارم من قبل المواطنين بهذه الإجراءات الوقائية، إلى جانب أخذ الحيطة والحذر، هي "عوامل مهمة إلى غاية القضاء نهائيا على هذا الوباء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.