الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوميكرون.. متحور جديد يرعب الجزائريين
نشر في أخبار اليوم يوم 03 - 12 - 2021


احترام التدابير الوقائية ضرورة قصوى
أوميكرون.. متحور جديد يرعب الجزائريين

يعيش العالم على وقع متحور جديد زحف إلى العديد من الدول والجزائر ليست في منأى عن المتحور المرعب اذ يوصي الأطباء والمختصون على اتخاذ جميع التدابير واحترام الإجراءات الوقائية للتصدي للمتحور أوميكرون الأكثر فتكا من سابقيه بحيث انقسم الجزائريون بين من تناسوا الفيروس الفتاك وبين من تمسكوا بالإجراءات الوقائية في حين تسجل حالة رعب وترقب حول متحور أوميكرون الجديد الذي رافقت ظهور حالاته في العديد من الدول حالة استنفار قصوى تلتزم بها السلطات في الجزائر عبر المطارات والموانئ بهدف التصدي لزحف العدوى إلى الجزائر.
نسيمة خباجة
سارعت العديد من حكومات العالم لاحتواء متحور جديد لفيروس كورونا يحتوي على نسخ عديدة بحيث سجلت بعض الدول أولى الإصابات على أراضيها ب أوميكرون وأثار المتحور الجديد الشكوك حيال الجهود العالمية الرامية إلى احتواء الوباء جرّاء المخاوف من أنها شديدة العدوى ما أجبر العديد من الدول على إعادة فرض تدابير لم تكن تتوقع العودة إليها.
في الوقت نفسه يسابق العلماء الزمن لتحديد التهديد الذي يمثّله المتحور الجديد خصوصا بشأن إن كان بإمكانه الالتفاف على اللقاحات المطوّرة حاليا.
والجزائر ليست في منأى عن دخول متحور أوميكرون رغم الإجراءات المتخذة بحيث أعاد المتحور الجديد الرعب في نفوس الجزائريين لكن يتناسى البعض منهم أنهم يعيشون في ظل جائحة فتاكة زعزعت العالم.
الخطر القادم
لامبالاة بعض الجزائريين ان لم نقل اغلبهم ينبئ بالخطر القادم لاسيما مع ظهور متحور جديد يفتك بجهاز المناعة حسب الاطباء بحيث بعد رفع الحجر الجزئي تم تسجيل بعض التراخي في الإجراءات الوقائية بحيث غادرت الكمامات الوجوه وعادت التجمعات وهناك حتى من لم يسمع بظهور متحور جديد تغلغل إلى العديد من دول العالم.
اقتربنا من بعض المواطنين لرصد انطباعاتهم حول الوضع الصحي الراهن ومدى تقيدهم بالإجراءات الوقائية فتباينت الآراء.
تقول السيدة مريم إنها بالفعل سمعت عن متحور أوميكرون لكن ليست لديها المعلومات الكافية عنه ولا تدري حتى دخوله إلى الجزائر من عدمه وأضافت أن رفع الحجر الجزئي وعودة حفلات الأعراس اثر سلبا على الإجراءات الوقائية فالكل وبدات بنفسها تخلوا عن الكمامات والمعقمات وعاد التقبيل أو التسلام الجزائري إلى يوميات الجزائريين وأبانت في الاخير عن تخوفها من موجة رابعة تكون اقوى من سابقاتها في ظل متحور جديد زار الجزائر.
أما السيد اسماعيل فقال إن الوضع هو جد مقلق ومن الضروري الالتزام بالإجراءات الوقائية لاسيما ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.
أعراض المتحوّر الجديد
كشف أونبين بيلاي وهو طبيب من جمهورية جنوب إفريقيا عن الأعراض التي تظهر على المصابين بمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون .
وذكر الطبيب أن المرض يظهر حتى الآن بشكل خفيف جدا ولكن ما زال من السابق لأوانه تأكيد أي شيء بهذا الشأن.
وقال الطبيب أونبين بيلاي في تصريح نقلته وكالة بلومبيرغ: لقد رأينا مرضى يعانون من أعراض الأنفلونزا والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلي وآلام في الجسم. أعتقد أن هذا يرتبط بجميع موجات كوفيد – 19 الأخرى التي شاهدناها .
وكانت الجمعية الطبية لجنوب إفريقيا قد وصفت في وقت سابق التعب الشديد بأنه العرض الرئيس لمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون فيما لم يعان أي من المرضى من فقدان حاسة التذوق أو الشم.
وكان العلماء قد أعلنوا في 20 نوفمبر عن ظهور متحور الفيروس التاجي الجديد B.1.1.529 (أوميكرون) في بوتسوانا وجنوب إفريقيا وأفيد بأنه يحتوي على 32 طفرة في بروتين إس وهو أمر ضروري لمسببات الأمراض لإصابة الخلايا البشرية.
ويقول الباحثون إن العديد من التغييرات (التحورات) الجديدة في جينوم سارس – كوف – 2 تشير إلى وجود قابلية انتقال عالية لهذا المتغير ومقاومة للأجسام المضادة الواقية لأولئك الذين أصيبوا بالمرض وتم تطعيمهم على الرغم من أنه من السابق لأوانه استخلاص نتائج نهائية.
وافترض الخبراء أن المتحور B.1.1.529 تطور في الأصل داخل جسم شخص يعاني من نقص المناعة وربما يكون شخصا مصابا بالإيدز.
وتفيد وسائل الإعلام الدولية بأنه تم تسجيل حوالي مائة مصاب بالمتحور الجديد في جنوب إفريقيا فيما رصد مرضى بها في هونغ كونغ وبلجيكا وجمهورية التشيك وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وأستراليا والبرتغال واسكتلندا وهولندا وفي عدد من البلدان الأخرى. وجميع هذه الحالات وافدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.