الجيش الوطني يواصل محاربة الإجرام والإرهاب    هذا موعد استئناف عمل الموظفين الإداريين والتربويين    تشجيع الشراكة في الصناعة الصيدلانية مع إثيوبيا    وزارة الفلاحة تذكّر منتجي الحبوب مجدّدا    آلية فعالة لحماية المهنيين ومنتجاتهم    استخراج ألف طن من خام الحديد من منجم غار جبيلات    الريسوني تماهى فيما تدعو إليه الجماعات الإرهابية المتطرفة    إرسال 80 طنا من المواد الغذائية والأدوية إلى السنغال    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    محطّتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    البطولة العربية.. فرصة السّباحة الجزائرية لمواصلة التّألّق    تسخير كافة الإمكانيات لإخماد الحرائق والتكفّل بالمصابين    القيادة الجهوية الثانية..تأهّب واستعداد لضرب معاقل الإجرام    الغرق يُنهي حياة عشرات الجزائريين    23 جهاز إرسال لتكريس الحق في الإعلام بمناطق الظل    القصيدة الشّعبية أرّخت لتاريخ النّضال    رحيل عميد الفنانين التشكيليين الجزائريين بشير يلس    على العلماء المنخرطين في اتحاد المسلمين اتخاذ موقف حازم    تجند تام للدولة لإخماد الحرائق والتكفّل بالمتضررين    توقيف 4 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    نجاح العملية الثالثة للرمي بالمتفجرات بغار جبيلات    محطتان مفصليتان في تاريخ الثورة التحريرية    تشجيع الشراكة الجزائرية-الإثيوبية في الصناعة الصيدلانية    لولا دا سيلفا يعود بقوة    مالي تطالب باجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي    المنتخب البرازيلي يريد ملاقاة "المحاربين" وديا    ضبط 1.70 غرام من الكوكايين    ملجأ عشّاق الطبيعة والباحثين عن الهدوء    قدامى مولودية وهران متخوفوّن من تكرار سيناريو 2008    3برونزيات جديدة في رصيد الجزائر    مباراة ودية : اتحاد الجزائر يفوز على مستقبل المرسى التونسي (3-1)    تأمل في المسار الإبداعي للثقافة الوطنية    نفحة من الحنين إلى الماضي    الأمين العام لوزارة الصحة يستقبل وفدا عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها    قوات الاحتلال تعتقل 38 فلسطينيًا من الضفة الغربية    ..بشير يلس شاوش يترجّل    الشروع في إنشاء المعهد الوطني العالي للسينما    وزارة الثقافة تدعم إنتاج 10 مسرحيات و10 أفلام    عبد الله بن عمر .. على خطى الحبيب    سوناطراك تحقّق في حريق المنطقة الصناعية لسكيكدة    الرئيس تبون يُعزي عائلات ضحايا الحرائق    تعيين عصام حشيد عضوا في الفريق التقني    تراجع طفيف لعدد إصابات كورونا في الجزائر    الفاف تُوقف المفاوضات مع الإتحاد البرازيلي    الشابة جميلة نجمة حفل افتتاح المهرجان الوطني للموسيقى الحالية بقالمة    الخضر سابع أعلى منتخب قيمة مالية في أفريقيا    لا للسب والكلام البذيء في شوارعنا    السباب من شيم الفاسقين    سوق رحمة لبيع المستلزمات المدرسية طيلة شهر بباتنة    استقرار أسعار الذهب عالميا    أولاد يحيى خدروش: البلدية تحذر من استغلال المياه العمومية لأغراض تجارية    الفريق أول شنقريحة في الندوة العاشرة للأمن الدولي: يجب التركيز على الأمن الإنساني والتكفل بالأسباب العميقة للأزمات    "الفصيلة المحمولة جوا 2022" : انطلاق المرحلة الأولى من الألعاب العسكرية الدولية بالمدية    فيما تم فتح بعض المعارض لبيعه: التعاقد مع 50 مكتبة خاصة لبيع الكتاب المدرسي بالوادي    8 اتفاقيات في لتطوير البذور    جزائري ضمن الفريق الاستشاري لمنظمة الصحة العالمية    الزواج يبنى على أهداف سامية    وقفات من الهجرة النبوية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العالم يُعلن الحرب على أوميكرون
نشر في أخبار اليوم يوم 30 - 11 - 2021


وسط ذعر من تفشي سريع للمتحور الجديد
العالم يُعلن الحرب على أوميكرون
أعادت المزيد من الدول فرض قيود لمنع تفشي المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون (Omicron) الذي تخشى منظمة الصحة العالمية انتشاره بسرعة على مستوى العالم وفي حين دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن لتجنب الهلع بسبب هذا المتحور قالت شركة فايزر (Pfizer) الأمريكية إنه قد تكون هناك حاجة لتطعيمات سنوية ضد الفيروس.
ق.د/وكالات
أعلنت الحكومة الألمانية تقييد السفر إليها من 8 دول إفريقية -بينها جنوب إفريقيا- بسبب المخاوف من انتشار أوميكرون.
كما أعلنت رئيسة وزراء أسكتلندا أن بلادها ستفرض قيودا على السفر للحد من انتقال العدوى بعد اكتشاف 6 إصابات بالمتحور الجديد.
وبعد أن بادرت باتخاذ إجراءات شملت وقف الرحلات الجوية مع جنوب إفريقيا دعت بريطانيا إلى اجتماع طارئ لوزراء الصحة في مجموعة السبع لبحث تطورات المتحور الجديد.
بدورها فرضت إسبانيا حجرا صحيا على المسافرين القادمين من 7 دول في الجزء الجنوبي من إفريقيا ويأتي ذلك بالتزامن مع رصد أول حالة إصابة في البلاد بالمتحور أوميكرون.
*إصابات بالمتحور الجديد
ووسط حالة من الذعر تسود العالم بعد انتشار المتحور أوميكرون في أنحاء بأوروبا وآسيا وإفريقيا وأستراليا فرضت العديد من الدول الأوروبية قيودا لمنع تفشي هذا المتحور في وقت أعلنت فيه دول أوروبية -بينها الدانمارك وهولندا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال والسويد- تسجيل إصابات بالمتحور الجديد لدى أشخاص قدموا من دول جنوبي القارة الإفريقية.
وتعود أوروبا للقيود مرة أخرى في وقت تسجل فيه بعض دولها -خاصة ألمانيا وبريطانيا- أعدادا كبيرة من الإصابات جراء فيروس كورونا.
ويبحث الاتحاد الأوروبي عقد قمة طارئة لمناقشة تداعيات المتحور الجديد.
ويقول باحثون إن متحور أوميكرون قد يقاوم اللقاحات المتوفرة حاليا في حين تقول منظمة الصحة العالمية إن فهم قدرته على الانتشار وشدته سيستغرق أسابيع عدة.
وفي آسيا اغلقت اليابان حدودها أمام جميع الزوار الأجانب من دول العالم كافة.
وأكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا أنه سيتم تنفيذ تدابير الحجر الصحي الصارمة في مرافق محددة وفقا للمخاطر مشيرا إلى أن هذه التدابير مؤقتة وغير عادية إلى حين تتضح المعلومات بشأن سلالات أوميكرون.
وبالتزامن أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن بلاده علقت خططها لإعادة فتح حدودها الدولية أمام العمال والطلاب مطلع الشهر المقبل بسبب المخاوف المرتبطة بظهور المتحور الجديد لفيروس كورونا.
وفي كندا أعلنت حكومة مقاطعة أونتاريو اكتشاف حالتين مؤكدتين لمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون.
وأكد بيان لإدارة الصحة في المقاطعة أن الإصابتين لشخصين سافرا إلى نيجيريا في الآونة الأخيرة. يأتي ذلك بعد فرض كندا حظرا على استقبال الأجانب ممن زاروا دولا في جنوبي قارة إفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين.
وكانت الولايات المتحدة ودول عربية -بينها السعودية والإمارات- فرضت إجراءات تشمل تعليق الرحلات الجوية ومنع دخول المسافرين من جنوبي القارة الإفريقية.
في المقابل قال رئيس السنغال ماكي سال إن إفريقيا يجب ألا تغلق أبوابها أمام جنوب إفريقيا.
*مصدر للقلق
وفي خطاب ألقاه بالبيت الأبيض قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن المتحور الجديد أوميكرون مصدر للقلق وليس الهلع.
وأضاف بايدن أن لدى بلاده الأدوات اللازمة لمواجهة المتحور الجديد وأكد أن الوسيلة المثلى للوقاية هي تلقي اللقاحات.
وتوقع أن تصل هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا إلى بلاده عاجلا أو آجلا داعيا الأمريكيين إلى التطعيم وتلقي الجرعات المعززة وارتداء الكمامات داخل الأماكن المغلقة.
وقال الرئيس الأمريكي إنه لا يتوقع في هذه المرحلة فرض قيود جديدة على الرحلات الدولية أو إجراءات حجر في الولايات المتحدة لمواجهة المتحور الجديد مشيرا إلى أن الإعلان السريع عن متحور كورونا ساعد إدارته في اتخاذ الخطوات اللازمة.
وأوضح أنه عند الحاجة لجرعات لقاح جديدة لمواجهة أوميكرون سنفعل ما بوسعنا لتسريع إنتاجها وتوزيعها مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أكبر متبرع بلقاحات كورونا في العالم إذ أرسلت 275 مليون جرعة إلى 110 دول.
وأكد أنتوني فاوتشي كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي أنه لا توجد إجابة قاطعة بشأن مدى مقاومة متحور أوميكرون للقاحات المضادة لفيروس كورونا مشددا على أن الحل الأمثل يكمن في تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا.
وأشار فاوتشي إلى أنه من المحتمل التوصل إلى نتيجة بهذا الشأن في غضون أسبوعين.
*رفع الحظر
وفي وقت سابق قال وزير الصحة في جنوب إفريقيا جو فاهلا إنه ما من داع إلى الهلع بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون .
وطالب فاهلا الولايات المتحدة برفع حظر السفر عن بلاده معتبرا أن هذا الإجراء يتعارض مع الدعم الذي أبدته واشنطن لبريتوريا.
وكان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا قال إن بلاده تعاقَب لأنها بكّرت باكتشاف المتحور الجديد لفيروس كورونا.
*خطر مرتفع
وقالت منظمة الصحة العالمية إن احتمال زيادة انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون على المستوى العالمي مرتفع وإن تقييم الخطر العالمي المتعلق بالمتحور مرتفع للغاية في حين عقد وزراء الصحة في مجموعة السبع اجتماعا طارئا في بريطانيا لبحث تطورات الجائحة.
وأضافت المنظمة الأممية -ومقرها جنيف- في توصية فنية للدول الأعضاء فيها أنه من المرجح أن ينتشر المتحور الجديد -الذي رُصد أول مرة في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي- بسرعة في أرجاء العالم وأنه ستكون لارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 عواقب وخيمة في بعض المناطق.
وحثت منظمة الصحة الدول الأعضاء على الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بالمتحور الجديد والبؤر التي يتفشى فيها مشددة على وجود حاجة لمزيد من الأبحاث للتوصل إلى فهم أفضل لاحتمال تغلب أوميكرون على اللقاحات والمناعة المكتسبة بعد الإصابة بالفيروس.
وكانت منظمة الصحة صنفت المتحور الجديد مثيرا للقلق لما يتضمنه من طفرات كثيرة قائلة إن الأمر قد يستغرق أياما إلى عدة أسابيع لفهم مستوى خطورة السلالة الجديدة.
وشدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على ضرورة رفع سقف إعطاء اللقاحات.
وقال خلال اجتماع الجمعية الخاصة للمنظمة إن 80 من اللقاحات وصلت للدول الكبرى في حين لا تزال الدول الفقيرة تعاني مشيرا إلى أن المتحور أوميكرون يظهر أن العالم يحتاج إلى اتفاقية جديدة بشأن الأوبئة.
وأيدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إطلاق منظمة الصحة العالمية مفاوضات للتوصل إلى اتفاق دولي ملزم لمنع الأوبئة وقالت إن المنظمة تطلب تمويلا موثوقا به مع تبرعات أكبر من الدول الأعضاء.
*تطعيمات سنوية
ومع تصاعد الجدل بشأن مدى فعالية اللقاحات الموجودة مع المتحور أوميكرون قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا إن مواجهة جائحة كورونا قد تحتاج إلى تطعيمات سنوية.
وأضاف بورلا أنه يمكن للشركة إنتاج 4 مليارات جرعة العام المقبل إذا كانت هناك حاجة لذلك.
وأكدت شركات للأدوية -ومنها أسترازينيكا (AstraZeneca) و مودرنا (Moderna) و فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech)- أن لديها خططا لتكييف لقاحاتها في ضوء ظهور المتحور الجديد.
وقالت هذه الشركات إنها واثقة من قدرتها على مكافحة المتحور أوميكرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.