محمد واضح: أكثر من 9 آلاف مساعد تربوي مصنفون في رتب آيلة للزوال    لجنة تحقيق وزارية من الأشغال العمومية ووكالة الطريق السيار بالبرج    لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا.. رئيس تونس يرفض دعوة ميركل    القطيعة مع ممارسات الماضي وترقية نماذج حكامة جديدة    لإثراء مشروع تعديل الدستور    ينطلق اليوم بمشاركة الجزائر    للمطالبة بالتعجيل بتشكيل الحكومة الجديدة    عقب إطلاق مسلحين النار عليه    طلاق بالتراضي‮ ‬بين الطرفين    محترفونا بأوروبا سيتضررون    مواطنون‮ ‬يطالبون السلطات بالتدخل قبل وقوع الكارثة    وفاة‮ ‬8‮ ‬أشخاص وإصابة‮ ‬10‮ ‬آخرين    على مستوى المتحف المركزي‮ ‬للجيش‮ ‬    وزارة الصحة توجه تعليمات صارمة للمستخدمين‮ ‬    الرئيس تبون يترأس اجتماعا لمجلس الوزراء : النص الكامل للبيان    الجزائر تندد بقرار غينيا والغابون حول الصحراء الغربية    مهري‮ ‬يشتري‮ ‬شركة‮ ‬GAM‮ ‬للتأمينات    الجزائر على رأس مرصد الطاقة للمتوسط    رئيس جمعية وكلاء السيارات‮ ‬يوسف نباش‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    الطلبة يحضّرون اقتراحات لرفعها إلى لجنة لعرابة    يُتابع في‮ ‬قضية تعدي‮ ‬على ملكية شخصية    آجال التسجيل انقضت أمس    وفاة الفنانة المصرية ماجدة الصباحي    تعيين موظف قنصلي‮ ‬لمرافقة العائلات‮ ‬    متعاملون أجانب يبحثون عن شركاء وطنيين للاستثمار    الجزائر طرف وازن في ندوة برلين    جمعية حقوقية صحراوية تستنكر منع اجتماع تنسيقي    بشير بن بركة يطالب بكشف لغز اختطاف واغتيال والده    توقيف مجرمين واسترجاع بندقية صيد    حجز 57 قنطارا من الدجاج الفاسد    أمين بوطالبي: الفصل في قاعدة 51/49 يشجع المستثمرين الاجانب العمل في الجزائر    مقترفو جريمة قتل في شباك الأمن    5 جرحى في حادثي مرور    غاشي لوناس: تعليمات وزارة الصحة غير كافية لإصلاح الوضع    إدارة اتحاد الجزائر تتوعد بلقروي بعقوبات قاسية    القريتلي يراوغ الإدارة ويوقع في النصرية ومرباح يسرح    "المكرة" حققت مرحلة ذهاب متميزة رغم المشاكل    ‘'صحتك"... أرضية إلكترونية تجمع بين المريض والطبيب    18 شهرا حبسا للمحتال على مستورد حديد بكاستور    أمن النعامة يحجز 3.5 كلغ من الكيف و يوقف المشتبه فيه    الطبعة 11 ترفع شعار "التنمية والاستدامة"    واقع النقل الصحي في يوم دراسي    الكتاب الورقي سيزول مع 2050 ونعمل على تطوير مؤلف الكتروني لجيل الغد    " نعكف على تصوير مسلسل درامي سيعرض في رمضان المقبل "    الفنانة المسرحية حورية زاوش في الإنعاش بعد إنجابها لبنت    صدور رواية "مدخنو البشر" إلكترونيا    ملتقى وطني للشعر الشعبي ببسكرة    دعوة للمشاركة في المهرجان الوطني الجامعي للمونولوغ    ملتقى أول حول الجودة في مؤسسات التعليم العالي    لاعبو مولودية وهران يتلقون راتب شهر قبل التنقل إلى تيزي وزو    919 حالة سمنة بعين تموشنت    مراتب الدعوة قي قوله تعالى: ادع إلى سبيل ربك بالحكمة….    بعد توزيع‮ ‬2‭.‬2‮ ‬مليون جرعة لقاح    علاج الصحة    شبابنا.. احذروا من الطريق إلى الموت    أما آن لهم أن يمسكوا ألسنتهم..!؟    يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر    سفير ألمانيا المسلم السابق بالجزائر‮ ‬يرحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الفينيقيون يعودون إلى الجزائر ديسمبرالمقبل
نشر في صوت الأحرار يوم 17 - 05 - 2010

أكدت مختصة علم الآثار آمال سلطاني على ضرورة زرع ثقافة زيارة المتاحف عند الأطفال لتعريفهم بتاريخ بلادهم واكتشاف أهم المراحل التي طبعت مختلف الحضارات و الفترات التاريخية التي مرت بها الجزائر، مضيفة في نفس السياق أن المعرض الذي سيحتضنه قصر الثقافة مفدي زكرياء في شهر ديسمبر المقبل حول موضوع "الفينيقيون في الجزائر طرق تجارية بين المتوسط و إفريقيا السمراء" مبادرة دعمتها وزارة الثقافة الجزائرية وسفارة ايطاليا بالجزائر لتعزيز العلاقات الثقافية بين بلدان الحوض المتوسط .
جاء هذا خلال الندوة التي نشطتها محافظة المعرض أمال سلطاني أول أمس في منتدى المجاهد، حيث قدمت في مداخلتها الخطوط العريضة للمعرض الذي ستحتضنه الجزائر نهاية السنة الجارية والذي ستدوم فعالياته الى غاية شهر فيفري من سنة 2011 و الذي يحمل عنوان "الفينيقيون في الجزائر طرق تجارية بين المتوسط و إفريقيا السمراء" الذي سيعرف بالثقافة الفينيقية في الجزائر و كذا تقديم شهادات حول تفاعل هذه الأخيرة مع الشعوب الفينيقية-النوميدية.
و أضافت أن هذه التظاهرة تهدف كذلك إلى جعل الجمهور العريض يتمتع بالاكتشاف و إثارة فضوله بشأن الحضارات.
و أشارت سلطاني إلى أن المعرض سيتضمن أساسا قطعا أثرية من المتاحف الجزائرية موضحة أن بعض التحف الأثرية تتميز بخصوصية لا نجدها إلا في الجزائر.
و سجلت المسؤولة الأولى للمعرض أنه تم إجراء عملية انتقائية أولى ل500 تحفة مؤكدة أنه لن يتم خلال المعرض تقديم أي تحفة لم تخضع بعد للدراسة.
و بخصوص التكفل المالي بالمعرض أوضحت المتحدثة بأنه سيتم بنسبة متساوية بين البلدين.
و سجلت محافظة المعرض في هذا الشأن أنه سيتم ترميم بعض التحف المتضررة من قبل مختص إيطالي في هذا المجال.
و موازاة مع هذا المعرض سيتم تنظيم زيارات مرفوقة بدليل و ورشات و نشاطات تعليمية (موجهة أساسا لجمهور المدارس). و من المقرر تنظيم يوم دراسي بعد انطلاق المعرض. و سيعكف باحثون جزائريون و إيطاليون على جوانب مختلفة ذات الصلة بالمعرض.
الذي سيرد تواجد الفينيقيون الذين استقروا في الجزائر ما بين القرن الثامن و القرن الأول قبل الميلاد دورا بالغ الأهمية في تطوير العلاقات بين حضارات الحوض المتوسط.
و كان الشعب الفينيقي بمثابة همزة وصل بين شمال إفريقيا و أوروبا. و قد شجعت العلاقات التجارية بين إفريقيا و الحوض المتوسط التبادلات الثقافية.
للإشارة المعرض سيحط رحاله بايطاليا ثم اسبانيا، كما ينوي المنظمون أن يشارك بفرنسا ضمن فعاليات مرسيليا عاصمة للثقافة الأوروبية عام 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.