الجزائريون عازمون على دحر المخططات المعادية للوطن    تنويع للعروض البنكية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة    الوكلاء أمام إمكانية تسويق صنفين من المركبات    20 مليار دولار قيمة صادرات المحروقات في 2020    مواجهة البرتغال لرد الاعتبار    الجزائريون استهلكوا أزيد من 7ر2 مليار متر مكعب من الماء    شرارة نارية تتسبب في حريق بسفينة صيد بالميناء    تجهيز 8 آلاف مركز للشروع في التلقيح ومراكز صحية متنقلة لمناطق الظل    مستشفيات قسنطينة تداركت الوضع    تأجيل الاستئناف في قضية "جي بي فارما" إلى 31 جانفي    هذا أهمّ ماجاء في مشروع قانون الانتخابات    5 وفيات .. 222 إصابة جديدة وشفاء 181 مريض    وزير الصناعة يعيد إدماج 9 إطارات سامية    العميد يطيح بالرائد وانتصار مهم للكناري    غوارديولا يبعد محرز    ليلة سوداء بتونس على وقع أعمال شغب وعنف    التصويت على آلية لاختيار سلطة تنفيذية جديدة اليوم    قسنطينة ترفع شعار" شتاء دافئ وبدون جوع"    غرس 3 آلاف شجيرة بغابة "صافرة"    تأكيد على ضرورة إسقاط إعلان ترامب "المشين"    خودة يبرمج تربصا لمدة 10 أيام    بلعطوي يتأسف لتضييع الفوز أمام بلوزداد    رزنامة جديدة لمعاشات المتقاعدين    تنصيب جو بايدن: أوامر رئاسية متوقعة بالتراجع عن عدد من سياسات ترامب    فتح دور الشباب تدريجيا ابتداء من اليوم    بلخضر يدعو المؤسسات الدينية إلى توسيع برامجها خدمة للأجيال الناشئة    توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الثقافة والدفاع الوطني    بيان الجزائر وجنوب إفريقيا جاء في سياق ما طالب به الاتحاد الإفريقي    الجزائريون يُفشلون المخططات المعادية اليوم وغدا    ينجح في امتحان بعد 158 محاولة    وقفة مع المترجم الراحل أبو العيد دودو    عودة الهدوء عقب احتجاجات بمدن تونسية    التصويت اليوم على السلطة التنفيذية الجديدة    حكيمي يفكك الخطاب الثقافي    11 سنة سجنا نافذا لسارقي محل تجاري بأرزيو    من أخبر السَّماء    شذرات    نوبة الحنين    «الديجياس» رفضت منح نسخة من المحضر للمحكمة الرياضية    جسر العبور بين الجامعة و التنمية    شاوتي يصاب ويضيع مواجهة الشلف    «اللّقاح ضد كورونا ضروري لتقوية المناعة و الوباء وضع طبيعي»    قراءات وحديث عن الذاكرة والوثيقة    فرحة وارتياح شبابي    رابط حصري للمواد الحسّاسة    نافذة إلكترونية لمسابقات التكوين    ..بداية "العملية الجراحية"    تأهب "الجيش الأبيض"    "اقتناء عدد هام من الموزعات الآلية قريبا"    الجهول    السّردين أضحى بمرتبة اللحوم الحمراء!    إنحراف سيارة وسقوطها في حفرة يُخلف 3 جرحى بمستغانم    تعميم مهم من مجلس الأمن لتسوية النزاع في الصحراء الغربية    فتح الميركاتو الشتوي لأندية بعد نهاية مرحلة الذهاب    رسالة خاصة إلى الشيخ الغزالي    هوالنسيان يتنكر لك    عندما تتحوّل الألسن إلى أفاعٍ تلدغ!    استشارة.. خجلي وخوفي من الوقوع في الخطأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الفينيقيون يعودون إلى الجزائر ديسمبرالمقبل
نشر في صوت الأحرار يوم 17 - 05 - 2010

أكدت مختصة علم الآثار آمال سلطاني على ضرورة زرع ثقافة زيارة المتاحف عند الأطفال لتعريفهم بتاريخ بلادهم واكتشاف أهم المراحل التي طبعت مختلف الحضارات و الفترات التاريخية التي مرت بها الجزائر، مضيفة في نفس السياق أن المعرض الذي سيحتضنه قصر الثقافة مفدي زكرياء في شهر ديسمبر المقبل حول موضوع "الفينيقيون في الجزائر طرق تجارية بين المتوسط و إفريقيا السمراء" مبادرة دعمتها وزارة الثقافة الجزائرية وسفارة ايطاليا بالجزائر لتعزيز العلاقات الثقافية بين بلدان الحوض المتوسط .
جاء هذا خلال الندوة التي نشطتها محافظة المعرض أمال سلطاني أول أمس في منتدى المجاهد، حيث قدمت في مداخلتها الخطوط العريضة للمعرض الذي ستحتضنه الجزائر نهاية السنة الجارية والذي ستدوم فعالياته الى غاية شهر فيفري من سنة 2011 و الذي يحمل عنوان "الفينيقيون في الجزائر طرق تجارية بين المتوسط و إفريقيا السمراء" الذي سيعرف بالثقافة الفينيقية في الجزائر و كذا تقديم شهادات حول تفاعل هذه الأخيرة مع الشعوب الفينيقية-النوميدية.
و أضافت أن هذه التظاهرة تهدف كذلك إلى جعل الجمهور العريض يتمتع بالاكتشاف و إثارة فضوله بشأن الحضارات.
و أشارت سلطاني إلى أن المعرض سيتضمن أساسا قطعا أثرية من المتاحف الجزائرية موضحة أن بعض التحف الأثرية تتميز بخصوصية لا نجدها إلا في الجزائر.
و سجلت المسؤولة الأولى للمعرض أنه تم إجراء عملية انتقائية أولى ل500 تحفة مؤكدة أنه لن يتم خلال المعرض تقديم أي تحفة لم تخضع بعد للدراسة.
و بخصوص التكفل المالي بالمعرض أوضحت المتحدثة بأنه سيتم بنسبة متساوية بين البلدين.
و سجلت محافظة المعرض في هذا الشأن أنه سيتم ترميم بعض التحف المتضررة من قبل مختص إيطالي في هذا المجال.
و موازاة مع هذا المعرض سيتم تنظيم زيارات مرفوقة بدليل و ورشات و نشاطات تعليمية (موجهة أساسا لجمهور المدارس). و من المقرر تنظيم يوم دراسي بعد انطلاق المعرض. و سيعكف باحثون جزائريون و إيطاليون على جوانب مختلفة ذات الصلة بالمعرض.
الذي سيرد تواجد الفينيقيون الذين استقروا في الجزائر ما بين القرن الثامن و القرن الأول قبل الميلاد دورا بالغ الأهمية في تطوير العلاقات بين حضارات الحوض المتوسط.
و كان الشعب الفينيقي بمثابة همزة وصل بين شمال إفريقيا و أوروبا. و قد شجعت العلاقات التجارية بين إفريقيا و الحوض المتوسط التبادلات الثقافية.
للإشارة المعرض سيحط رحاله بايطاليا ثم اسبانيا، كما ينوي المنظمون أن يشارك بفرنسا ضمن فعاليات مرسيليا عاصمة للثقافة الأوروبية عام 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.