الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر تضيع حوالي 300 مليون أورو سنويا لعدم رسكلة النفايات
كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة دليلة بوجمعة
نشر في الفجر يوم 26 - 08 - 2013

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالبيئة، دليلة بوجمعة، أمس بالعاصمة، أن الجزائر تضيع حوالي 300 مليون أورو سنويا بسبب عدم رسكلة وتثمين النفايات.
وأوضحت بوجمعة لدى إشرافها على عملية تحسيسية حول أهمية الحفاظ على البيئة من خلال الفرز المنظم للنفايات المنزلية أن رسكلة وتثمين النفايات تعد ”استثمارا مربحا ومن شأنه أن يخلق مناصب شغل جديدة عن طريق إنشاء مؤسسات مصغرة في مجال الصناعة البيئية”.
وأشارت إلى وجود 2000 مؤسسة مصغرة تعمل حاليا في عدة مجالات مرتبطة بحماية البيئة بصفة عامة كصيانة المساحات الخضراء ورسكلة النفايات، مبينة أن حجم النفايات بمختلف أنواعها يمثل 13.5 مليون طن سنويا، منها 60 بالمائة قابلة للرسكلة، في حين أن 5 أو 6 بالمائة فقط من هذه النفايات مستغلة حاليا في مجال الرسكلة.
ولهذا الغرض، دعت بوجمعة المستثمرين إلى التركيز على مجال رسكلة النفايات بهدف تطوير الصناعة البيئية تماشيا مع المقاييس المعمول بها في المجال، مشيرة إلى أن الدولة ”تراهن كثيرا على تطوير صناعة الاسترجاع والرسكلة كونها محورا يندرج ضمن البرنامج الوطني لتسيير النفايات المنزلية والذي يشكل الإطار المرجعي الأساسي في تثمين هذه النفايات”. ومن بين المواد المعنية برسكلة النفايات، أشارت كاتبة الدولة إلى البلاستيك والورق وبعض المعادن، إلى جانب إطارات مطاطية غير صالحة وبطاريات وتجهيزات منزلية وإلكترونية غير صالحة.
وبخصوص التحسيس والتوعية في مجال الفرز الانتقائي للنفايات المنزلية، أكدت بوجمعة أن الدولة ”وفرت كل الإمكانيات المادية الضرورية وتعمل بمساهمة مختلف الفئات المعنية”، مركزة في الوقت ذاته على دور المواطن ك”شريك أساسي” في إنجاح العملية.
وفي هذا الشأن، أوضحت كاتبة الدولة أن عمليات فرز النفايات ”تساهم بشكل كبير في إنجاح رسكلة وتثمين هذه النفايات التي لها طابع اقتصادي لكونها مربحة”.
وبخصوص العملية التحسيسية حول فرز النفايات المنزلية التي تم إطلاقها اليوم بدالي إبراهيم بمبادرة من كتابة الدولة للبيئة بالتنسيق مع الاتحاد الوطني للنساء الجزائريات والجمعيات الناشطة في الميدان، أكدت بوجمعة أن هذه العملية تعتبر ”نموذجية سيتم تعميمها على باقي الأحياء الأخرى في العاصمة”.
وأضافت أن عملية فرز النفايات المنزلية ستشهد عمليات تقييم قبل تعميمها ليتم طرح عقود نجاعة على البلديات لتجديد هذه الديناميكية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.