يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أيام الشارقة المسرحية تستذكر الراحل بن ڤطاف في جلسة وفاء
بتقديم دراسة توفيقية وفيلم وثائقي عن المرحوم
نشر في الفجر يوم 17 - 03 - 2014

تحتفي الدورة ال24 لأيام الشارقة المسرحية، التي تنطلق اليوم وتدوم إلى غاية ال27 من الشهر الجاري، بقصر الثقافة، بشيخ المسرحيين الجزائريين الراحل محمد بن ڤطاف، اعترافا لما قدمه لأبي الفنون طول حياته، وتشجيعه للشباب لتعزيز تواجده وإبراز مواهبهم، إلى جانب تخصيص وقفة للفنان العراقي يوسف العاني والفنانة الإماراتية عائشة عبد الرحمن.
كما تستعيد الدورة، التي تعرف مشاركة حضور 13 عرضا مسرحيا، من الإمارات وباقي البلدان العربية، تتقدمها مسرحية ”ريتشارد الثالث” من تونس، الفائزة في الدورة الأخيرة بجائزة سلطان القاسمي لأفضل عمل مسرح عربي، في إطار فعالية مهرجان المسرح العربي، بن ڤطاف والفنان الراحل أحمد عبد الحليم. حيث سيتم في سياق التظاهرة بخصوص بن قطاف برمجة لقاء فكري حوله ينشطه الناقد والكاتب الجزائري ناصر وبخلاف الذي يقدم دراسة توفيقية عن الراحل محمد بن قطاف رفقة محمد زعيمة وذلك في الجلسة الموسومة ب”يوم الوفاء: عن احمد عبد الحليم ومحمد بن قطاف”، إلى جانب كل من الأستاذ عبد العزيز يفتح الذي ينتظر أن يعرض فيلما وثائقيا عن المرحوم، فضلا عن الدكتور الناقد أحمد شنيقي والمسرحي عمر فطموش الذين يحاضران عن أعماله ومسرحياته وشخصيته ومساره الفني. وفي السياق ذاته تستعيد أيام الشارقة المسرحية سيرة أربعة من ابرز المسرحيين العرب الذين رحلوا عبر أبنائهم ونذكر هنا ديمة سعد الله ونوس ورحاب عبد القادر علولة من الجزائر، ومريم صالح سعد وزياد ممدوح عدوان، ويجيء هذا اللقاء تحت عنوان ” المسرح .. إبناً عن أب”. كما سيتم في السياق ذاته تقديم قراءات مُعمّقة لتجارب المكرمين وتأثيراتها، إضافة إلى وقفة وفاء خاصة للراحلين أحمد عبد الحليم وأحمد بن قطاف، ناهيك عن النشاط الثقافي الموازي، والمتضمن الملتقى الفكري، والندوات، وورش العمل الموازية للعروض المسرحية، كالملتقى الفكري الذي يأتي تحت عنوان ” المسرح العربي.. والعالم” بمشاركة نخبة من الفنانين والنقاد المسرحيين.وملتقى الشارقة الثالث ”أوائل المسرح العربي” و”ندوة المسرح العربي هل من جديد؟”، إضافة إلى ورشة حول ”كيف تكتب مقالة صحافية عن عرض مسرحي”.
تجدر الإشارة أنّ من العروض المسرحية العربية المشاركة، خارج المسابقة في هذا الحدث الذي تنظمه دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة ، عرضان إمارتيان هما ”صاحبك” لفرقة مسرح كلباء، و”خلخال” لفرقة مسرح رأس الخيمة، ، إضافة إلى العرض العراقي المعنون ب”تقاسيم في ذكرى السيّاب” للمخرج العراقي مهند هادي، بمناسبة مرور 50 سنة على رحيل الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب، كما يحلّ العرض التونسي ”ريتشارد الثالث” للمخرج التونسي جعفر القاسمي. بالمقابل يسجل المهرجان تنافس 8 عروض مسرحية محلية وأبرزها مسرحية ”لو باقي ليلة”، لفرقة مسرح دبي الشعبي، و”طقوس الأبيض” لفرقة مسرح الشارقة الوطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.