عرقاب يبحث مع اللورد ريسبي فرص الشراكة في مجالي المحروقات والمناجم    رفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية رسالة قوية اتجاه المؤسسات الاقتصادية    المغرب : هيئة التضامن مع الريسوني تؤكد أن الصحفي ضحية "متابعة سياسية بامتياز"    أشغال عمومية: إصدار جزء ثاني من دفاتر الشروط النموذجية قريبا    المقابلة أمام كوت ديفوار لن يتم نقلها الى ملعب آخر    الجزائر ستصدر الهيدروجين الى أوروبا بتكلفة "جد تنافسية"    الجزائر مستعدة لبدء التصدير نحو ليبيا    فلاحة: اهتمام متعاملين أمريكيين بجودة التربة و فرص الاستثمار المشترك بعنابة    التأكيد على أهمية تعميم آلية الفرز الانتقائي للنفايات لاستغلالها كثروة اقتصادية    الفريق شنقريحة يؤكد "الرمزية الخاصة" للقاء الذي عقده رئيس الجمهورية بمقر وزارة الدفاع الوطني    بلايلي يتصدر قائمة صانعي الفرص    اللجنة المنظمة لكأس إفريقيا تتخذ قرارا بخصوص ملعب "جابوما"    رزيق يُطمئن الخبّازين    بلحاج ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي يستعرضان سبل تعزيز العلاقات الثنائية    لعمامرة يتحادث مع نظيره القطري    "أسبوع الفيلم الوثائقي" من 22 إلى 27 جانفي بالجزائر    قسنطينة: توقيف شخص بحوزته أسلحة بيضاء ومجوهرات مسروقة    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    تصرفات تضليلية بائسة    النواب يصادقون على أربعة مشاريع قوانين    استقبال أكثر من 500 مستثمر بوساطة الجمهورية    الرئيس تبون يجدد مساندته المطلقة للمنتخب الوطني    عودة النزعة الهجومية إلى الواجهة    المجلس الشعبي الوطني يؤجل أنشطته باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا    الجزائر تدين بشدة الإعتداء    مناورات المُحتل    6550 منصب تكويني خلال دورة فيفري بورقلة    وقفة لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت    فنانون أفارقة وأمريكيون لإحياء تظاهرة ''وان بيت» بتاغيت    جامعة وهران-2 تسخّر المكتبة المركزية    تفشي "أوميكرون" قد يفضي إلى مناعة جماعية    ملهاق يحذر من الفيروسات الشتوية    حجز أكثر من 14 قنطارا من الكيف بوهران    الرئيس تبون يعقد اجتماعا بمقر وزارة الدفاع الوطني    المنتخب الوطني وياسين براهيمي يتوجان بجائزتي أفضل منتخب وأفضل لاعب لسنة 2021    الطارف: حجز 10 ألاف وحدة من المواد التعقيم والتنظيف من مستودع غير شرعي بالشط    الألعاب المتوسطية وهران-2022: اجتماع حول النقل التلفزيوني    مناجم : اجتماع بين مجمع "جيكا" و وكالة "أنام" من أجل تطوير الاستغلال المنجمي    ثورة الجزائر التي تنبض في فلسطين    الأراضي المقدسة بفلسطين كما تبدو في رحلات أوروبيين    قرارات منتظرة حول تطعيم الأطفال ضد كورونا    حوادث المرور : وفاة 34 شخصا وإصابة 1027 آخرين خلال أسبوع    قسنطينة: صدور العدد الرابع لمجلة "جدارية" متحف أحمد باي    60 بُرعما وبُرعمة يتنافسون على اللقب بوهران    قراءة في مسرحية "أبناء الحكواتي"    ضرورة وضع "نظام ردع" في مليلية لمنع التهديدات المغربية    البنك الخارجي يطلق شباكين جديدين بالعاصمة    11 وفاة... 692 إصابة جديدة وشفاء 402 مريض    شكل آخر من الجهل لابد من محاربته    هنيئا للجزائر رغم الخسارة لأنه يبقى فريقا قويا ومحترما    تثمين حيٌّ للتراث    دعم للمواهب الشابة    بوزيد يستذكر التشكيلي الراحل قاسمي    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متحف تيت مودرن يستضيف أول معرض منفرد لأعمال بيكاسو
نشر في الفجر يوم 24 - 09 - 2017

يستضيف متحف تيت مودرن في لندن معرض يضم لوحات لبيكاسو. وستكون اللوحات الثلاث التي وصفتها مديرة المتحف فرانسيس موريس بأنها ”حسية، غاوية وجميلة”، محور أول معرض منفرد لأعمال بيكاسو في المتحف يركز على سنة تكوينية واحدة من حياة الفنان هي سنة 1932.
في ذلك العام احتفل بيكاسو بعيد ميلاده الخمسين، وأقام أول معرض استرجاعي كبير لأعماله في باريس وزوريخ فكان المعرض الذي رسخ مكانته بوصفه ”حامل راية الفن الطليعي في مقدمة حركة الفن التقدمي”، على حد تعبير نانسي آيرسون التي تشارك في تنظيم المعرض. وكان هذا المعرض هو الذي قدم والتر إلى الجمهور بعد ظهورها في العديد من اللوحات المعروضة. والتقى بيكاسو الذي كان متزوجاً وقتذاك وله ابن ماري تيريزا والتر في عام 1927 حين كانت في السابعة عشرة من العمر بعد ان لفتت انتباهه ملامحها المتميزة في شوارع باريس. وبدأ الاثنان علاقة أبقاها بيكاسو سرية حتى عام 1932. وفي عام 1935 أنجبت له ابنة رغم انه انتقل وقتذاك إلى عشيقته التالية دورا مار. وانتحرت والتر في عام 1977. اعترف منظمو المعرض بأن علاقة بيكاسو مع والتر كانت ”إشكالية” لا سيما وأنها كانت مراهقة وهو فنان ثري وصاحب شهرة في الخامسة والأربعين من العمر. كان بيكاسو سيء الصيت بعدد عشيقاته ولكن أعماله الفنية التي تصور هؤلاء النساء تعتبر من أهم لوحاته وأجملها.
سيأخذ المعرض زواره عبر سنة 1932 شهراً بعد شهر مقتفياً أهم اللوحات والأعمال التي رسمها بيكاسو على الورق في تلك السنة. وستضم الأعمال المعروضة لوحات شهيرة مثل ”فتاة أمام مرآة” التي تُعرض عادة في متحف الفن الحديث في نيويورك و”الحلم” التي تصور والتر تحلم نائمة ولم تُعرض قط من قبل في بريطانيا.. واللوحات الثلاث الآن بحوزة مقتنين أفراد ولم تُشاهد معاً منذ معرض بيكاسو الاسترجاعي عام 1932. وأُنجزت اللوحات الثلاث في بيت بيكاسو الريفي المتداعي في بويزيلوب شمالي باريس وستُخصص في المعرض قاعة لإعادة أجواء ذلك المكان المهم في حياته. وفي حين آن الرأي المتفق عليه ان بيكاسو استوحى اللوحات الثلاث من مخيلته. وقالت موريس إن المعرض مناسبة استثنائية و”فرصة لا تتكرر إلا مرة في زمن حياة كاملة لرؤية هذه الأعمال معروضة في مكان واحد، في حوار بينها حيث يتفتح الإبداع يوماً بعد آخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.