تساقط الثلوج يتسبب في غلق عدة طرق باقليم ولاية قالمة    المخزن المغربي تحت نار الغضب الشعبي    التأكيد على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول في مجال مكافحة الإرهاب    توقيف 13 شخصاً تورطوا في عرقلة الانتخابات البويرة    لعمامرة يدعو إفريقيا الى التحدث بصوت واحد في مجلس الأمن    التحضير لاستحداث مدرسة عليا لتكوين أساتذة الطور الثانوي    972 ألف برميل يوميا حصة إنتاج الجزائر    العودة إلى التقاعد النسبي ودون شرط السن مستحيلة حالياً    تسجيل 7320 ملف ومعالجة 4408 ملف خلال 15 سنة    نريد الاستفادة من خبرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار    سنظل صامدين في وجه الإبادة التي يمارسها المغرب ضدنا    المغرب متورط في قضية تجسس جديدة    الجريدة النسوية الجزائرية تعرب عن "غضبها الكبير"    المغرب وإسرائيل يدوسان على القانون الدولي خلف ستار التطبيع    التأكيد وحسم التأهل قبل موقعة "الفراعنة "    تحقيق الانسجام اللازم للنظام التربوي الوطني    صالون الجزائر الدولي للكتاب.. العودة    قرار وزاري قريبا لتحديد المناصب العليا لمنتسبي قطاع الشؤون الدينية    65 هو عدد أئمة الإفتاء في الجزائر    البرلمان في اجتماع "اتحاد المتوسط"    مبابي يقرّر الانتقال إلى ريال مدريد    ميرازيق.. من أبرز المواهب التي تسعى للتألّق    أتليتيكو مينيرو يحرز لقب الدوري البرازيلي    رحلة جوية خاصة    براهيمي تبرز جهود الجزائر في التخفيف من آثار تغيّر المناخ    المصادقة على دفاتر التعليمات التقنية للأشغال العمومية    دور محوري للجزائر    مسرحية «شكسبير وجماعتو» في الافتتاح    إحياء ذكرى المبايعة الأولى للأمير عبد القادر    عودة المعارض من أجل الاقتصاد الجديد    اجتماع للبرلمان العربي    6 وفيات... 191 إصابة جديدة وشفاء 156 مريض    مبولحي، بونجاح ودفاع الخضر يسجلون أرقاما    بشار تكرم الكاتب يوسف بن دخيس    معرض مدرسة الملصق البولوني برواق "محمد راسم"    حجز 164 وحدة من المشروبات الكحولية    الوالي يريد محاسبة محياوي    داربي عاصمي مثير    الزمكانيّة المصاحبة للنصوص الأدبيّة وأثرها في توجيه النصّ    الإطاحة ب3 أشخاص بجرم الاعتداء على سبعيني    سيف الإسلام القذافي يعود للسّباق الرّئاسي    توقيف سارق الهواتف ب"الترامواي"    كورونا: 191 إصابة جديدة, 156 حالة شفاء و6 وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    الرفع من وتيرة الإنجاز لاستلام المحطة الجوية أواخر ديسمبر    قطاع التعليم العالي بالجزائر يحتاج إصلاحات عميقة    "أتمنى تجنب الفراعنة في فاصلة المونديال وأنصح محرز بالرحيل عن المان سيتي "    محمود عباس يزور الجزائر    هذه قصة الصحابي الذي مات وحيدًا ويُبعث وحيدًا    عقوبات غربية جديدة على بيلاروسيا    الغاز يودي بحياة 5 أشخاص خلال 24 ساعة    التحالف المغربي-الصهيوني يجمع بين نظامين توسعين إقليميين    تفكيك شبكة اجرامية مختصة في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية    متحور "أوميكرون" سينتشر في هذه الدول قريبًا    هل وصل متحور "أوميكرون" إلى الجزائر؟.. مدير معهد باستور يكشف    نحو فرض حجر صحي إجباري للقادمين من 8 دول إفريقية    مسار ومنجزات اللغوي الجزائري أمحمد صافي المستغانمي موضوع ملتقى دولي قريبا    في هذا المكان تقع بحيرة لوط    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سببها الرئيسي يبقى الإنسان تهاونا و لامبالاة و عمدا:الحرائق تتلف 127 هكتار من غابات سوق أهراس
نشر في النصر يوم 09 - 08 - 2015

أتلفت ألسنة اللهب التي اندلعت بولاية سوق أهراس منذ مطلع جويلية الأخير إلى غاية أمس السبت 127 هكتارمن أشجار الصنوبر الحلبي والأدغال والأحراش حسب ما أفاد به أمس رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بمحافظة الغابات.
واستنادا لرئيس ذات المصلحة السيد خميسي دخي فإن مجمل هذه الحرائق التي بلغ عددها 37 يعود السبب الرئيسي في اندلاعها إلى الإنسان إما عن طريق التهاون واللامبالاة أو الحرق العمدي.
ومن ضمن أسباب نشوب هذه الحرائق التي وقعت بغابات بلديات كل من أولاد مومن و لخضارة و الزعرورية و الحنانشة وأولاد إدريس وعين الزانة موجة الحرارة الشديدة التي فاقت 40 درجة تحت الظل بهذه الولاية.
وتمكن أعوان محافظة الغابات بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية إلى غاية مساء السبت من إخماد حريق شب بغابتي بلديتي أولاد مومن و لحنانشة حيث تم تسخير إمكانات الرتل المتحرك للحماية المدنية الذي يضم تجهيزات وشاحنات إطفاء كبيرة .
و ذكر ذات المصدر بأن ولاية سوق أهراس سجلت خلال صيف 2014 إتلاف 867 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي والفلين والأدغال والأحراش .
ومن أهم غابات الجهة الشمالية للولاية غابة بومزران (7463 هكتار) ببلدية عين الزانة التي تضم أشجار بلوط الفلين وبلوط الزان وغابة أولاد بشيح (6279 هكتار) ببلدية المشروحة وغابة فج لعمد بأولاد إدراس ب1792 هكتار.
كما تضم الجهة الجنوبية غابات للصنوبر الحلبي بكل من غابة بوسسو (5500 هكتار) ببلديتي تاورة ومداوروش وغابة وادي ملاق ب(3597 هكتار) ببلديتي تاورة و الدريعة وغابة عين كليب (2943 هكتارا) ببلدية الزعرورية وغابة لهمامة ببلديتي تاورة وسيدي فرج ب9400 هكتار مثلما تمت الإشارة إليه.
وللتقليل من أخطار حرائق الغابات أنجزت محافظة الغابات منذ بداية حملة مكافحة حرائق الغابات التي ستتواصل إلى غاية 31 أكتوبر المقبل 677 هكتار من الأشغال الحراجية وفتح 21,5 كلم من المسالك الحراجية وتهيئة 42,8 كلم من المسالك الحراجية وتهيئة 137,5 كلم من الخنادق المضادة للنيران .
من جهتها قامت مديرية الأشغال العمومية بتنظيف حواف الطرقات المارة عبر الكتل الغابية على 77 كلم فيما قامت مؤسسة «سونالغاز» بتنظيف الأشرطة الوقائية تحت الخطوط الكهربائية ذات الضغط المتوسط والعالي المارة عبر الكتل الغابية بحجم 23 كلم.
للإشارة فإن الثروة الغابية بولاية سوق أهراس التي تقدر ب89 ألف هكتارا أي ما يعادل 20,40 في المائة من المساحة الإجمالية للولاية (4360 كلم مربع) تتشكل من أشجار الصنوبر الحلبي والسرو وبلوط الزان وبلوط الفلين والكاليتوس وأدغال تمثل كلها مجالا قادرا على تطوير اقتصاد يعتمد على السياحة الترفيهية والسياحة الخضراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.