أزيد من 10 ملايين تلميذ وتلميذة يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة    حدف مسجد الجزائر الأعظم من صورة الموكب الجنائزي للرئيس السابق بوتفليقة إعتداء صارخ على القوانين    دراسة مشروعي مرسومين رئاسيين ومشروع مرسوم تنفيذي تخص قطاعات الشباب والسياحة والمواصلات    459 مؤسسة تربوية جديدة حيز الخدمة    توسيع التحقيق إلى 30 ولاية متضررة و توقيف 71 مشتبها فيه    تعليق علاقة عمل موظف من مستخدمي الملاحة الجوية محل توقيف في فرنسا    السكن الترقوي التساهمي: اتفاقية لرفع عراقيل التمويل أمام المستفيدين    شرفي يكشف عن مخرجات لقائه مع الأحزاب السياسية    "إيساكوم" تثمّن ترشيح الناشطة الحقوقية سلطانة خيا    تحسن الحالة الصحية للفنان محمد حزيم    15 وفاة.. 166 إصابة جديدة و شفاء 145 مريض    «الكاف" ترفض طلب "الفاف" بتأخير موعد مباراة النيجر    انسحاب معقّد    خلية لمتابعة البروتوكول الصحي قبل التحاق الطلبة    تطوير الحوار ومناخ العمل    40 تعاونية توفر العدس والحمص بأسعار معقولة    القبض على عديد المطلوبين بالجلفة    اعتماد معيار الكفاءة والجدارة    تأجيل محاكمة رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع إلى    متابعة تطورات الوباء    «سنعمل على تأدية موسم مشرّف»    الاعضاء يطالبون حمري بالتسوية القانونية    تتويج ناصر لينا وبراهامي لمين باللقب    تأجيل موعد الانطلاق إلى وقت لاحق    إعفاء من غرامات التأخير لمنتسبي «كاسنوس» بسعيدة    الحاضنة العلمية للأطفال نافذة لولوج عالم الاختراع والابتكار    بايدن يضغط لمهاتفة ماكرون وجونسون يسعى للتّهدئة    العثور على جثة متعفنة لخمسيني    سارقو حليّ النساء في قبضة الأمن    البطاطا ب 80 دج للكلغ الواحد    تسخير 775 شرطي لتأمين الدخول المدرسيّ    ترقّب 465 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة    10 ملايين و500 ألف تلميذ في المدارس اليوم    عروض ثقافية وتظاهرات في فن الطبخ    فتح سجل الاستقصاء لتدوين التراث المادي    حلمي أن ألتقي رئيس الجمهورية    بدائل لتغيير واقع متأزم    الفنّان حزيم يجري عملية جراحية على مستوى القلب    دعوة إلى تحويل ملعب "ميلود هدفي" إلى قطب تكوينيّ    النوعية السمة الغائبة عن صفقات المولودية    الشروع في تركيب مولّدات الأكسجين نهاية الأسبوع    تحقيقات بالمؤسسات العمومية التابعة إلى الولاية    الخطر مازال قائما ..    المتحف العمومي الوطني بمسيلة يفتح باب المشاركة في مسابقة "الأنشودة الوطنية"    روسيا: ستة قتلى على الأقل في إطلاق نار داخل حرم جامعة    أسعار النفط تتراجع في ظل ارتفاع الدولار    مواليد عام 2000 يسجلون مع فئة الرديف: الفاف تجري تغييرات على مواعيد انطلاق البطولات    الكيان الصهيوني يعتزم إنشاء مصانع أسلحة بالمغرب    في خطوة استفزازية للجزائر.. ماكرون يعتذر من الحركى!    «الإعلام بين الحرية والمسؤولية» موضوع الطبعة السابعة    إطلاق الطبعة العاشرة لمسابقة الجائزة الوطنية للمؤسسة الصغيرة    المراهنة على البوابة الموريتانية لاقتحام السوق الإفريقية    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    خطأ طيار ينهي حياة 21 شخصا    نعي ...الزمان    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إتلاف 13 هكتارا من أشجار الصنوبر الحلبي وبلوط الفلين بسبب الحرائق بسوق أهراس
نشر في الشروق اليومي يوم 08 - 08 - 2011

سجل منذ مطلع جويلية الماضي بولاية سوق أهراس 7 حرائق أدت إلى إتلاف 13 هكتارا حسب ما علم اليوم الاثنين من مصدر بمحافظة الغابات.
* وأوضح رئيس مصلحة حماية النباتات والحيوانات بذات المحافظة أن الرقعة المتضررة تضم 11,5 هكتارات من أشجار الصنوبر الحلبي وبلوط الفلين و1,5 هكتارا من الأدغال وذلك عبر بلديات تاورة ولحدادة وعين الزانة والراقوبة.
* وأفاد السيد لخميسي دخي أنه تم تسجيل "تراجع محسوس" في عدد الحرائق أو المساحة الغابية المتضررة مقارنة بالسنة الماضية وذلك بفضل انخفاض معدلات درجات الحرارة خلال هذه الصائفة.
* كما كان للقافلة الإعلامية والتحسيسية التي جابت عديد بلديات الولاية المحاذية منها للمناطق الغابية على غرار أولاد إدريس وعين الزانة وأولاد مومن ولخضارة والمشروحة ومداوروش بمشاركة محافظة الغابات والسلطات المحلية من رؤساء البلديات والدوائر وكذا ممثلي عديد المشاتي دورا بارزا في إحداث هذا التراجع في عدد الحرائق.
* ومست هذه الحملة التحسيسية بأخطار حرائق الغابات 112 مشتة محاذية لغابات الولاية وذلك بالتنسيق مع رؤساء لجان المشاتي ورؤساء البلديات ومصالح الحماية المدنية فضلا عن تلاميذ المدارس والكشافة الإسلامية.
* وإلى جانب ذلك أسهمت عمليات تنظيف ونزع النباتات من حواف الطرقات والخطوط الكهربائية ذات الضغط المرتفع وخطوط السكة الحديدية المارة بمحاذاة أو عبر كتل غابية والتي قامت بها كل من مؤسستي "سونالغاز" والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ومديرية الأشغال العمومية في الحد من آثار ألسنة اللهب حسب ما أكده ذات المسؤول.
* وأرجع ذات المصدر هذا التراجع المحسوس في حرائق الغابات هذه الصائفة أيضا الى إعداد خريطة المنشآت القاعدية والمناطق الحساسة التي توضح بدقة توزع أبراج المراقبة ونقاط المياه والمسالك الحراجية والخنادق المضادة للنيران والمناطق الغابية الأكثر عرضة لنشوب حرائق لتسريع عمليات التدخل في حال نشوب حريق محتمل.
* للإشارة تم خلال الصيف الماضي تسجيل 134 حريقا أدى إلى إتلاف 443 هكتارا من الغابات والأدغال والأحراش وذلك بسبب إهمال ولامبالاة بعض المواطنين وموجة الحر التي شهدتها المنطقة خاصة شهري جويلية وأوت فاقت 45 درجة.
* يذكر أن ولاية سوق أهراس تتربع على مساحة 4.359,65 كلم مربع تشكل منها الغابات 88.938 هكتار أي ما يعادل 20,40 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية تتوزع بين أشجار البلوط الفليني وبلوط الزان والصنوبر الحلبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.