الافراج عن نتائج السانكيام اليوم على هذا الموقع    أبو جرة في ذكرى وفاة نحناح : زرع الكثير فحصدنا القليل من زرعه    الإسبان يكشفون سبب رحيل ماندي عن بيتيس    تسجيل درجات حرارة قياسية في الجنوب مع هبوب رياح قوية    الرابطة الأولى لكرة القدم: شباب قسنطينة يفوز بداربي الشرق و أولمبي الشلف يتعثر بميدانه    الجيش الصحراوي يواصل قصفه لمواقع تخندقات قوات الاحتلال المغربي    أوناس لن يعود لنابولي ويتلقى عرضا من هذا النادي الكبير    إتحاد كونفدرالية النقابات الأنغولية يدعو لإنهاء الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية    تفعيل مجلس الإحصاء خطوة ضرورية للتوصل إلى معلومات دقيقة    ارتياح لسهولة مواضيع الفرنسية والعلوم الطبيعية    بحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    الجزائر تدعو إلى إنشاء معهد دولي للدراسات الوقفية    إنهاء مهام والي بشار بسبب التقصير والإخلال المسجلين في أداء مهامه    استقبال 6 شحنات من الذهب الخام بكمية تتعدى 100 طن    برنامج وطني لاستغلال المساحات الزراعية لإنتاج بطاطا آخر الموسم    فرنسا تريد مواجهة الخضر ودياً بالجزائر    فتح صفحة جديدة بين "الفاف" و الاتحاد العربي لكرة القدم    الجزائر تسير قدما نحو الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة    العثور على أب وابنه تاها في منطقة جبلية بالشريعة    إيداع وزير الموارد المائية الأسبق أرزقي براقي الحبس المؤقت    ثعبان يهاجم عائلة بحي الاستقلال    جوائز لمن يتلقى لقاح كورونا في هذه الدول..    إيداع وزير الموارد المائية السابق أرزقي براقي الحبس المؤقت    برنامج استراتيجي لتثمين الجهد العلمي والابتكار    14 قتيلا و401 جريح في أسبوع    قتيلان في اصطدام سيارة بدراجة نارية    المجلس الدستوري استقبل 400 طعن بشأن التشريعيات    10 وفيات.. 379 إصابة جديدة وشفاء 262 مريض    الوادي: أمن قمار يوقف شخص تطاول على الشهيد حمه لخضر    انتفاضة "الزملة التاريخية".. تاريخ الأحرار يُعيد نفسه    شجاعة الثوار التي أذهلت قضاة المحاكم الاستعمارية    فرنسا متورطة في استمرار الاستعمار بإفريقيا    فرنسا تقترح "خطة" لإخراج جميع المرتزقة من ليبيا !    فيروس كورونا .. تسجيل 379 إصابة و10 وفيات في آخر 24 ساعة    انطلاق "البصمة" على أرضية "أرتسي" العالمية    أشكر بوقرة والكوكي وزملائي على مساعدتي    "الخضر" يكتسحون وعمورة ينصّب نفسه نجما    عملان جزائريان في المسابقة الرسمية الدولية    10 حالات إعتداء متبوعة بسرقات    ترقية الشركات المختلطة    نظرة الجزائر ورؤيتها لحلّ النزاعات    موسم آخر.. بعيد عن الأهداف    ندوة علمية حول كتابة البحوث العلمية الأكاديمية    منتجات إبداعية في التجميل والحلويات والألبسة التقليدية    «انتظروني في فيديو كليب لقصيدة «صالح باي» التراثية»    «عمورة خارق للعادة و بلومي فاجأني وأرضية الميدان رائعة»    نجاعة طاقوية..    ضبط 30 كلغ مخدرات ونصف مليار سنتيم    ثلاثة أسباب تكتب لك التوفيق والنجاح في عملك    عائلة الأمير عبد القادر تقاضي آيت حمودة    عاقبة الفساد والطغيان    كيف كان يسبح النبي بدون إذن أو تعقيد؟    طفل يحرج الرئيس أمام ماكرون بخصوص "الصفعة" التي تلقاها !    الفنانة أحلام تستغني عن تاج "الملكة" ل"شريهان"    ملهاق: الوضعية الوبائية في الجزائر مقلقة وقد تصبح خطرة    عدد وفيات كورونا يتخطى عتبة 4 ملايين في العالم    أنا كيفك    السعودية.. روبوت ذكي لخدمة الحجاج و المعتمرين في الحرمين الشريفين (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير الموارد المائية والبيئة
نشر في النصر يوم 28 - 02 - 2016


إعلان حالة الجفاف وارد
أكد وزير الموارد المائية و البيئة عبد الوهاب نوري، أن إعلان حالة الجفاف، وارد، في حال تواصل ندرة تساقط الأمطار آملا في تساقط كميات معتبرة خلال الأيام المقبلة لتفادي هذا الاحتمال. وقال بأن مصالحه لم تعلن لحد الآن حالة الجفاف، موضحا بأن هذا الخيار «غير مستبعد»، واعترف الوزير بأن الجزائر تواجه «وضعية ندرة مياه فعلية».
لم يستبعد وزير الموارد المائية و البيئة عبد الوهاب نوري، أمس، إعلان حالة الجفاف في حال تواصل ندرة تساقط الأمطار آملا في تساقط كميات معتبرة خلال الأيام المقبلة لتفادي هذا الاحتمال. و أوضح السيد نوري للصحافة على هامش يوم تقني حول إعادة تأهيل السدود، انه في الوقت الحالي لم يتم الإعلان عن حالة الجفاف، وأضاف انه في حال ظلت الوضعية كما هي عليه فلا يستبعد التوجه إلى هذا الاحتمال.
واعترف الوزير، بأن الجزائر أمام «وضعية ندرة مياه فعلية». وأضاف قائلا « لم يحن الوقت للحديث عن حالة الجفاف ولازلنا نأمل في تساقط أكبر للأمطار في الأيام المقبلة»، وذكر الوزير بأن نسبة امتلاء السدود حاليا تعادل 67 في المائة مع نسب متفاوتة من سد إلى آخر مشيرا إلى أن سدي بني هارون (ميلة) و بوغرارة (تلمسان) وصلا إلى الامتلاء التام.
و في رده على سؤال حول ما تناولته وسائل إعلام حول تقليص مدة تموين سكان ولاية تيزي وزو بالمياه الصالحة للشرب نفى السيد نوري هذا الأمر في الوقت الحالي قائلا «لحد الساعة لم نفكر في تقليص مدة تموين المواطنين بالمياه الصالحة للشرب». و أوضح أنه تقرر توجيه مياه سد تاقصبت (تيزي وزو) لتموين هذه الولاية فقط حيث يعد موردها الوحيد و ذلك نظرا لحجم المخزون الموجود فيه. بعدما كان مخصصا لتموين تيزي وزو و الجزائر العاصمة.
وسيتم تعويض مياه سد تاقصبت التي كانت توجه إلى الجزائر العاصمة بمياه سد كدية أسردون حسب توضيحات الوزير الذي أشار أيضا إلى أن ولاية الجزائر تشهد هي الأخرى عجزا في المياه بسبب نقص منسوب سد بورومي (تيبازة). و لتغطية هذا العجز تقرر وقف سقي الأراضي الفلاحية من سد بورومي الذي يبلغ منسوبه حاليا 30 مليون متر مكعب و توجيهها لتموين الجزائر العاصمة و ولاية البليدة بالمياه الصالحة للشرب فقط. كما أشار نوري إلى عدة مشاريع لتجنيد المياه الجوفية لتموين هذه الولاية.
وحسب الأرقام التي قدمتها وزارة الفلاحة، فقد بلغت كمية المياه المجمعة عبر السدود ال65 قيد الاستغلال بالجزائر 4,7 مليار متر مكعب و هو ما يمثل نسبة امتلاء تقدر ب67 بالمائة، و بلغت كميات المياه المحققة عقب الأمطار التي تهاطلت مؤخرا في العديد من الولايات نحو 8 ملايين متر مكعب منها أكثر من 60 بالمائة بشرق البلاد.
وسجلت منطقة الوسط التي تضم 12 سدا زيادة ب1,4 مليون متر مكعب مما رفع الحجم الإجمالي للمياه إلى أزيد من1 مليار متر مكعب أي بنسبة امتلاء تقدر ب 64 بالمائة. و بمنطقة الشلف (غرب) أين بلغ حجم الزيادة 760 ألف متر مكعب فقد بلغت الكمية الإجمالية للمياه عبر السدود ال17 بهذه المنطقة 898 مليون متر مكعب و بنسبة امتلاء تقدر ب52 بالمائة. أما بالمنطقة الغربية التي تضم 13 سدا فقد تم تسجيل زيادة تقدر ب569 ألف متر مكعب مما رفع الحجم الإجمالي للمياه المجمعة إلى 667 مليون متر مكعب و بنسبة امتلاء بلغت 65 بالمائة. من جهتها عرفت المنطقة الشرقية زيادة بأكثر من 5 مليون متر مكعب ليرتفع بذلك حجم المياه المخزنة عبر السدود ال 23 التابعة لها إلى أكثر من 2 مليار متر مكعب و بنسبة امتلاء قدرت ب 80 بالمائة. و ينتظر أن يتواصل هذا الارتفاع في نسبة امتلاء السدود عبر التراب الوطني بعد وصول الاضطراب الجوي الذي سيشمل مختلف مناطق الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.