علي ذراع: العدالة بالمرصاد لمن يعتدي على المترشحين أو صندوق الاقتراع    الوادي.. الإطاحة بمروجين للمخدرات والمؤثرات العقلية    القضاء على 3 إرهابيين وتحديد هوية مجرمين اثنين منهم    مشروع قانون المحروقات من أجل تحسين ظروف الاستثمار    خط حديدي جديد بين تبسة والجزائر    ميهوبي يعد بعصرنة قطاع الفلاحة    50 بالمئة نسبة تراجع النشاط التجاري بسبب الحراك    غوتيريش يأسف للقرار الأمريكي إزاء المستوطنات    انطلاق الأشغال بملعب 5 جويلية    الفريق ڤايد صالح: نعتز بالهبة الشعبية من أجل الرئاسيات    أمراض تفتك بعمال المصانع والبناء والنظافة    رابحي يبرز الأهمية التي توليها الجزائر للثقافة    حملة تشخيص داء السكري وارتفاع ضغط الدم بخنشلة    18شهرا حبسا نافذا ضد 4 أشخاص وشهران غير نافذين ل 14موقوفا    مواقف المترشحين من المال العام والفساد    زيمبابوي تفاجأ زامبيا بعقر ميدانها وتشدد الخناق على "الخضر"    «كناص»تيبازة تدفع أكثر من 6 ملايير دينار للمؤمنين وذويهم    منتخب مدغشقر يضرب بقوة في تصفيات "الكان"    ديون الجزائر الجبائية بلغت 12 ألف مليار دينار    عمروش يرد مجددا على بلماضي    نائب برلماني عن حمس يراسل بدوي حول مطالب أستاذة التعليم الابتدائي    تمديد فترة المشاركة في جائزة «إيكروم»    الكيان الصهيوني يواصل تصفية الفلسطينيين بغزة    التجربة التونسية أنموذج سياسي في عالم عربي غير مستقر    بن قرينة يتعهد بالقضاء على الفساد والظلم وضمان الحريات والحقوق    الإعتماد على الحوار المباشر مع الزبائن    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد    بن قرينة: هذا مافعلته العصابة لأمير خليجي أراد الإستثمار في الجزائر    العثور على جثة شاب عشريني ملقاة في قارعة الطريق بتبسة    لجنة الصحة والنظافة في ورقلة تستعجل تدارك الوضع الصحي    تحديد هوية إرهابيين اثنين من بين الثلاثة المقضى عليهم بتيبازة (وزارة الدفاع)    تواصل أشغال الاجتماع 13 لنقاط الارتكاز للمركز الإفريقي للدراسات والأبحاث حول الإرهاب    صادرات الجزائر من الإسمنت ستبلغ 400 مليون دولار آفاق 2020    طيلة مسيرتها،السيد صلاح الدين دحمون    يندرج في‮ ‬إطار تدوين ذاكرة الكرة الجزائرية    أهمها تنظيم المهرجان الدولي‮ ‬للسينما    «نأمل في أن تشكل الرئاسيات تغييرا حقيقيا لاقلاع اقتصادي»    بالفيديو.. تلمسان: تمرين إفتراضي لحالة اشتباه إصابة مسافر “بإبولا”    إثر مواجهات اندلعت الأحد    قائد الجيش‮ ‬يحذّر من‮ ‬غلق الطرق    مطلع‮ ‬2020    سيعقد في‮ ‬العاصمة الكازاخية نور سلطان    العميد‮ ‬يتصدر الترتيب مجدداً    دعوة لتعليق عضوية المغرب في الاتحاد الإفريقي    لا عودة قبل رحيل رئيس المصلحة    «علينا طي صفحة الكأس والتفكير في مواجهة بجاية»    مباهج سيمون    .. فنان بمواهب متعددة    6 سنوات سجنا لأربعيني احتجز فتاة و اغتصبها    حملة واسعة لجمع الكتب وإنشاء أكبر مكتبة خيرية    نحتاج أماكن جديدة لغرس ثقافة مسرح الطفل    نسيمة بن عبد الله تصدر مجموعتين قصصيتين    بن موسى يعد بالمزيد    التّوفيق والخذلان.. أسرار وآثار    أليس لنا من هم إلا الكرة..؟!    الدِّين والازدهار الاقتصاديّ    شاب بلجيكي يعتنق الإسلام وينطق بالشهادتين    123 أجنبي يعتنقون الإسلام إلى غاية أكتوبر المنصرم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رابطة علماء الساحل تطلق برنامج تكوين دعاة لمواجهة التطرف
نشر في النصر يوم 23 - 06 - 2016

الجزائر تكون أئمة ليبيين لمواجهة فكر داعش و القاعدة
أعلنت رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل الأفريقي، عن برنامج تكوين «قادة دينيين» في ليبيا من أجل تأهيلهم لمعالجة ظاهرة التطرف والإرهاب. وستنظم الرابطة ورشة لتكوين القادة الدينيين في مكافحة التطرف والتطرف العنيف خلال شهر أكتوبر المقبل، بولاية تمنراست لتكون السادسة من نوعها منذ بداية نشاط الرابطة في تكوين الأئمة والدعاة والعلماء في منطقة الساحل.
تستضيف ولاية تنمراست، بأقصى الجنوب، ورشة تكوين لصالح رجال دين وأئمة ليبيين، في مكافحة التطرف العنيف، حيث أعلنت رابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل الأفريقي، تنظيم برنامج تكوين «قادة دينيين» في ليبيا من أجل تأهيلهم لمعالجة ظاهرة التطرف والإرهاب.
وتركز الرابطة التي تأسست العام 2013 على مناطق النزاع في ليبيا ونيجيريا وتشاد ومالي، حيث تنشط تنظيمات إرهابية مثل «داعش» و»المرابطون» و»بوكوحرام» و»القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».
ومن المقرر وفق ما أوضحته الرابطة تنظيم ورشة لتكوين القادة الدينيين في مكافحة التطرف والتطرف العنيف خلال شهر أكتوبر المقبل، بجنوب الجزائر لتكون السادسة من نوعها منذ بداية نشاط الرابطة في تكوين الأئمة والدعاة والعلماء في منطقة الساحل. وبرمجت الرابطة تكوين 10 قادة دينيين من الدول الأعضاء وهي الجزائر وليبيا ومالي وموريتانيا وبوركينافاسو وتشاد ونيجيريا والنيجر، وهي الخطوة التي تندرج ضمن مخطط معالجة ظاهرة التطرف الديني والتطرف العنيف، أي الإرهاب.
وكشف الأمين العام لرابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل الأفريقي، يوسف مشرية، أن المسؤولين والدعاة الليبيين الذي زاروا الجزائر، طلبوا الاستفادة من تجربتها في مكافحة الفكر المتطرف، لكن تجسيد المقترح اصطدم من قبل بفراغ المقعد الليبي في عضوية الرابطة، مؤكداً أن الإستراتيجية المعتمدة الآن لتصحيح المفاهيم الدينية في البلاد تعتمد على الإعلام.
وكشف مشرية عن التنسيق مع دول الساحل في تلقين سماحة الدين من خلال الأئمة، إذ طلب أخيراً وفد من تشاد التي تعاني من التطرف الديني وهجمات «بوكو حرام» الاستفادة من التجربة الجزائري في مكافحة التطرف، إضافة إلى دول أخرى.
وعن إستراتيجية الرابطة لإيصال رسالتها في الدول المضطربة أمنياً مثل ليبيا، أوضح مشرية أنهم يصدرون رسالة ناطقة باللغات الثلاث «العربية والفرنسية والإنجليزية» باعتبارها اللغات الموجودة في الساحل، كما توزع الرسالة إلى دول الساحل، وكذا التفاعل عبر وسائط التواصل الاجتماعي. غير أن أكثر عمل أتى بنتائج جيدة، كان عبر تسخير مجال آخر في تصحيح المفاهيم الدينية وهو إذاعة الساحل للقرآن الكريم، والتي تبث عبر الموجات القصيرة إلى دول الساحل ابتداء من موريتانيا إلى مالي وليبيا ونيجيريا وغيرها، وفيها برامج خاصة موجهة إلى دول الساحل كلها ضمن برنامج لشرح مفاهيم الدين السمح.
وأضاف أن تحرك الرابطة من أجل التصدي لهذه الهجمة التكفيرية غير المسبوقة على شباب منطقة دول الساحل، هدفه تحصينهم ضد التطرف وضد الانخراط في صفوف التنظيمات الإرهابية، ومنها «داعش»، وأن التواصل مع الشباب يتم عن طريق الإعلام من أجل التوعية. والمراكز المتخصصة التي تفند الشبهات المتطرفة والتكفيرية، إضافة إلى المراجعات الفكرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.