فيغولي: “الحمد الله.. إلى نهائي الكأس”    منظمة حماية المستهلك: لهذه الأسباب لا تقبل بعض البنوك الأوراق النقدية الجديدة!    دخول خط السكة الحديدية الجديد محطة أغا- مطار الجزائر الدولي حيز الخدمة الاثنين المقبل    رقم العملاق فيرغسون يبقى صامدا لأكثر من 32 عاما !    تبسة.. العثور على جثة شاب منتحر في حي البساتين بالحمامات    أتلانتا يضرب موعدًا مع لاتسيو في نهائي كأس إيطاليا    الطارف.. توقيف مروجين للأقراص المهلوسة ببن مهيدي    آخر أجل لدفع تكاليف واستكمال ملف الحج يوم 5 ماي المقبل    السيسي يمدّد حالة الطوارئ في مصر ل3 أشهر إضافية    مفاجآت في قائمة المنتخب الوطني لأقل من 23 عاما    مسيرة مليونية بالسودان للمطالبة بحكم مدني    عدل 2: حوالي 54 ألف مكتتب مدعو لاختيار الموقع    بالفيديو.. “فيغولي” ينتفض ويقود “غلطة سراي” لنهائي كأس تركيا !!    أكدت حرصها على استقلاليتها و القيام بواجبها في مكافحة الفساد    تنصيب لوحة تذكارية في باريس لمناضل فرنسي مناهض للاستعمار    بوادر إنفراج “أزمة بلماضي” قُبيل “الكان”    إتفاق لتجديد عقد لتموين ايطاليا بالغاز الجزائري    إصابة شخص بجروح طفيفة في حادث تحطم طائرة صغيرة بالمنيعة    دوخة يتحدث عن أهداف الخضر في كأس أمم إفريقيا 2019    الأربعاء المقبل عطلة مدفوعة الأجر    مجلس الامة يؤكد:    النيابة العامة تؤكد حرصها على استقلالية العدالة ومكافحة الفساد    اتحادية عمال البريد والاتصالات تعليق إضرابها    الحماية المدنية تجند 200 عون لمرافقة الحجاج    الجزائريون “يشتكون” من إرتفاع أسعار الخضر والفواكه عشية شهر رمضان    الشيخ شمس الدين”والدي النبي هما من أهل الفترة”    المحكمة العليا تُخرج الملفات الثقيلة من الأدراج    وزير الصحة: تخصيص 25 مركزا لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الإستوائية    تعيين ياسين صلاحي رئيسا مديرا عاما جديدا لاتصالات الجزائر الفضائية    وزير الصحة يؤكد أن الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا    محاولات انتحار وحرق وغلق للطرقات بالمسيلة    أسعار النفط ترتفع وتتجاوز عتبة 75 دولار للبرميل    سفارة فرنسا تؤكد احترامها سيادة الجزائر وسيادة شعبها    المتظاهرون يطالبون بإجراء محاكمة علنية للمتورطين في قضايا الفساد    الجيش يعد الجزائريين باسترجاع أموالهم المنهوبة    «العدالة فوق الجميع»    لفاطمة الزهراء زموم‮ ‬    العملية تندرج في‮ ‬إطار توأمة ما بين المستشفيات‮ ‬    اعترف بصعوبة إستئناف الحوار السياسي    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت‮ ‬    بسبب تردي‮ ‬الأوضاع الأمنية    وزير التربية خارج الوطن    إنهاء مهام حميد ملزي مدير عام المؤسسة العمومية "الساحل"    السراج يتهم فرنسا بدعم خليفة حفتر    عمال محطة الصباح المغلقة يقطعون الطريق    بلدية وهران ترفض الترخيص للهلال الأحمر لاستغلال روضة المستقبل    تجارب الأدباء الجزائريين على طاولة النقاش    حكايا التراث تصنع الفرجة و الفرحة بقاعة السعادة    " ..كتبت حوار 17 حلقة منه وليس السيناريو "    مشاريع لتحسين نسبة التموين بالماء    أسباب نجاح الشاب المسلم    قصة توبة مالك بن دينار    نظرة القرآن إلى الرسل والأنبياء    إدراج 5 معالم أثرية تاريخية في سجلّ الجرد الولائي    5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة    أول كفيف يعبر المحيط الهادئ    لتفادي‮ ‬تعقيدات الأمراض المزمنة خلال شهر رمضان‮ ‬    علموا أولادكم اللقمة الحلال ...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"نيسان" تحصل على ترخيص لإقامة مصنع لتركيب 60 ألف سيارة سنويا: الحكومة تحدد قائمة المصنعين الخمسة للسيارات
نشر في النصر يوم 26 - 12 - 2017

سيكون المصنع الياباني «نيسان» أخر شركة تقتحم مجال تصنيع السيارات بالجزائر، بعدما حصلت على موافقة وزارة الصناعة مؤخرا، لتكون بذلك خامس شركة عالمية تصنع سياراتها بالجزائر بعد كل من «رونو- هيونداي-فولكس فاغن وبيجو» وتراهن الحكومة على بلوغ إنتاج يتراوح بين 400 ألف إلى 450 ألف سيارة سنويا بعد 3 سنوات.
حددت الحكومة بشكل رسمي، قائمة الشركات التي ستقوم بتركيب السيارات في الجزائر، بعدما وافقت وزارة الصناعة قبل أيام على المشروع الذي تقدم به المصنع الياباني لإقامة مشروع له بالجزائر، ومن المنتظر أن تشرع الشركة في الإنتاج نهاية العام المقبل، حيث تعتزم تركيب أربعة أنواع من السيارات التي تحمل العلامة اليابانية ويتعلق الأمر بسيارات «ميكرا»، «سوني»، والسيارات النفعية «نافارا» إضافة إلى موديل رابع لم يتم تحديده بعد.
وتعتزم الشركة اليابانية استثمار ما لا يقل عن 100 مليون دولار، وتتوقع «نيسان الجزائر» إنتاج 10 آلاف سيارة مع بداية المصنع، على أن يرتفع عدد السيارات المنتجة إلى حدود 25 ألف وحدة في غضون ستة أشهر، لتصل في آفاق 2021 إلى إنتاج 60 ألف سيارة سنويا.
ومن المنتظر أن توقف الحكومة منح التراخيص لإقامة مصانع تركيب السيارات بعد تحديد قائمة تضم 5 مصنعين للسيارات ونفس العدد بالنسبة للشاحنات والحافلات، حيث إنتقد الوزير الأول، أحمد أويحيى، خلال تدشين الطبعة ال26 لمعرض الإنتاج الجزائري بالجزائر العاصمة العدد الهائل لطلبات تركيب السيارات في الجزائري مؤكدا أن الدولة "ستنظم السوق». وقال الوزير الأول مخاطبا وكيلا للسيارات طلب ترخيصا لتركيب السيارات في الجزائر "هناك طلبات كثيرة على تركيب السيارات ولكن الحكومة لن تستهلك كل العملة الصعبة للجزائر لاستيراد لوازم السيارات.. سننظم هذه السوق". وخاطب الوزير الأول وكيلا آخر للسيارات يقول "لن نسمح بتكرار قضية المطاحن". ولدى تطرقه إلى عدد مركبي السيارات في الجزائر قال الوزير الأول "في المستقبل سيكون هناك خمسة مركبين للسيارات وخمسة مركبين للشاحنات" دون تقديم تفاصيل.
وعمدت الحكومة بشكل نهائي إلى ضبط القواعد المسيرة لتركيب السيارات، وفقا لما جاء في تعليمة مؤرخة يوم 14 ديسمبر، نشرها موقع «كل شيء عن الجزائر»، أرسلها الوزير الأول أحمد أويحيى إلى عدد من الوزراء، وتشمل التعليمة قوائم تتضمن الجانب المالي والصناعي التي يجب أن تتحقق في الشركات لممارسة نشاط تركيب السيارات.
وحول موضوع "تأطير نشاط إنتاج وتركيب السيارات في الجزائر"، تنص التعليمة أن " السلطات العمومية قررت تأطير وتنظيم نشاط إنتاج وتركيب السيارات، وقد صدر المرسوم التنفيذي المشار إليه أعلاه لهذا الغرض، ومصحوبا بمواصفاته، وخصص مجلس وزاري مشترك لهذا الملف في الحادي عشر من هذا الشهر ".
وبحسب الوثيقة فقد تم اختيار خمس شركات لتركيب السيارات السياحية، وهي فولكسفاغن (غولف، سيات)، مجمع طحكوت (هيونداي) إضافة إلى شركتي "رونو» و «بيجو» و «نيسان» . وبحسب الوثيقة سينتج مصنع «فولكسفاغن» 100 ألف سيارة في السنة، ومصنع «هيونداي» 100 ألف سيارة في السنة، رونو 75 ألف، بيجو 100 ألف، نيسان: 60 ألف مركبة سنويا.
أما بخصوص الشاحنات والحافلات والسيارات رباعية الدفع، فتم اختيار الشركات التالية: "شركة الإخوة صالحي"، " إيفال"، شركة تيرصام، " سافان" المساهمون حداد، لإنتاج شاحنات أسترا، وشركة معزوز ونمرود وفيما يتعلق بالكميات فستنتج شركة صالحي 3 آلاف شاحنة في السنة، إيفال- ايفيكو 8 آلاف مركبة في السنة، شركة تيرصام 100 وحدة، أما "جي أن تراد " فلم يتم تحديد كمياتها.
ووفقا لتعليمة الوزير الأول فإن " أي شركة أخرى تعمل في هذا المجال ولم تحصل على موافقة رسمية من مصالح وزارة الصناعة والمناجم، ولم تتلق موافقة المجلس الوطني للاستثمار تعتبر غير قانونية وسيتم توقيفها". وأضافت التعلمية انه "يتعين على الإدارات المعنية، وعلى وجه الخصوص الصناعة والمناجم، اتخاذ الترتيبات اللازمة حتى تقوم الشركات المذكورة باستيراد المدخلات اللازمة لأنشطتها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.