يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مخاوف تجار الجملة من الإضراب العام تحدث ندرة: التهاب أسعار الخضر بأسواق مدينة قسنطينة
نشر في النصر يوم 12 - 03 - 2019

عرفت أمس، أسعار الخضر في أسواق مدينة قسنطينة، ارتفاعا كبيرا نتيجة ندرة المنتجات التي تسبب فيها الإضراب العام، حيث عرضت بعض الخضروات بضعف سعرها في سوق الجملة و وصل ثمن البطاطا على سبيل المثال إلى 80 دينارا للكيلوغرام.
وبسوق بومزّو بوسط المدينة وجدنا بوابتيه مغلقتين، في حين لم يعرض البائعون سلعهم باستثناء صاحب طاولة بجوار المرفق، كان يبيع كمية صغيرة من البطاطا والطماطم وبعض الخضر الأخرى، بينما تجمّع حوله عدد كبير من المواطنين الذين لم يجدوا مكانا آخر يتسوقون منه.
وسألنا البائع عن سعر البطاطا فأخبرنا أنه يبيع ثلاثة كيلوغرامات بمائتي دينار، في حين احتجت سيّدة على الثمن وتساءلت عن سبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير، فاكتفى صاحب الطاولة بالقول «إنها نتيجة الإضراب العام».
أما بسوق بطو عبد الله، المعروف باسم «فيروندو»، فوجدنا جميع بائعي الخضر قد أغلقوا مربعاتهم باستثناء تاجر كان يعرض البطاطا ب 75 دينارا للكيلوغرام و ب 90 دينارا بالنسبة الجزر، و130 دينارا للجريوات، بينما نفدت منه كل الخضر الأخرى.
كما لاحظنا نقصا في الفواكه المعروضة التي لم ترتفع أسعارها مثلما سجلنا في الخضر، إلى جانب انعدام لحوم الدجاج والديك الرومي في السوق، الذي يشهد حركية كبيرة في الأيام العادية ويعتبر من النقاط الأساسية للتسوق بوسط مدينة قسنطينة. وعزا التجار في المرفق الارتفاع في الأسعار إلى نفس الأمر، مشيرين إلى إمكانية عودة الحركية إلى طبيعتها المعتادة ابتداء من اليوم.
وقد عرضت الخضر بسوق الدقسي الذي يعتبر نقطة مهمة في الجهة الشرقية من المدينة، بأسعار مرتفعة أيضا، حيث وصل ثمن الكيلوغرام الواحد من الجزر و البطاطا إلى 80 دينارا.
وأوضح رئيس فيدرالية تجار الجملة للخضر والفواكه بولاية قسنطينة، في اتصال بالنّصر، أن المشكلة تعود إلى عدول الكثير من تجار الجملة عن التّنقّل إلى الأسواق الكبرى ومزارع الفلاحين منذ أول أمس، من أجل اقتناء كميات من الخضر والفواكه كما اعتادوا أن يفعلوا، خوفا من اضطراب السوق، ما تسبب في ندرة في المنتجات، باستثناء البطاطا التي قال إنّها الوحيدة المتوفرة بكميات كبيرة في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن الارتفاع الذي مسّ أسعارها يعود إلى من سماهم «المضاربين» من تجّار التجزئة، حيث أكّد أنّ البطاطا بيعت في سوق الجملة بالمنطقة الصناعية «بالما» بسعر تراوح بين 43 و48 دينارا للكيلوغرام.
ويذكر أنّ نشاط المحلات التجارية قد عاد إلى طبيعته في أغلب الأحياء يوم أمس، بعد أن شن أغلب التجار إضرابا عاما بداية الأسبوع الجاري وتسبب في أزمة ندرة وتهافت كبير على المواد الأساسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.