الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة رئيس الجمهورية علي معاشي للمبدعين الشباب: توزيع الجوائز على الفائزين في الطبعة 15
نشر في النصر يوم 10 - 06 - 2021

افتتحت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة مساء الثلاثاء بالجزائر العاصمة حفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية "علي معاشي" في طبعتها الخامسة عشرة التي تميزت بمشاركة قياسية، حسب لجنة التحكيم.
وافتتحت الطبعة الخامسة عشرة لجائزة رئيس الجمهورية "علي معاشي" بأوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" بكلمة وزيرة الثقافة والفنون التي حيت ذكرى الفنانين الذين توفوا مؤخرا، المناسبة حضرها عدد من أعضاء الحكومة ومستشاري رئيس الجمهورية، وقد عرفت الطبعة ، تسجيل 24 فائزا من بين أكثر من 600 مقترح تم اختيار 500 منهم، وهو رقم قياسي مقارنة بالسنوات السابقة، حسب رئيس لجنة التحكيم الروائي والشاعر والصحفي إسماعيل يبرير.
وبهذه المناسبة تم عرض شريط وثائقي قصير تكريما للفنانين المتوفين مؤخرا. وبعد ذلك تم تسليم هدايا فخرية للممثلين محمد أدار وفريدة كريم ودباحي نجية والفنان التشكيلي موسى بوردين وشيخ أغنية الشعبي معزوز بوعجاج والشاعر الفلسطيني الشاب الطالب بمدينة الأغواط أحمد الحطاب الذي قرأ نصه "شهداء القدس" تحت تصفيق وزغاريد الحضور.
وتسلم كل من المخرج الشاب وكاتب السيناريو والممثل مختار زدام والممثلة هانيا بختي البطاقة الرقمية للفنان كإطلاق رمزي للعملية.
وتم تسليم جوائز فئة الرواية للفائزين، من طرف وزير الطاقة و المناجم، محمد عرقاب، حيث سلم الجائزة الأولى لمريم يوسفي، مؤلفة "أبي الجبل" التي سبق تكريمها خلال المهرجان الدولي للأدب و كتاب الشباب (فيليف) في 2015.
كما قامت لجنة التحكيم التي يترأسها الروائي و الشاعر و الصحفي، إسماعيل يبرير، بتقديم الجائزة الثانية لهذه الفئة، لسلمان بوعزة مؤلف " نداءات جدران الذات" والذي قام أيضا بنشر مجموعتين قصصيتين في 2018 و كتب للمسرح.
كما توجت "مطلوعة" لعبد الباسط داني و "Chambre 36" للصحفي و المؤلف فاتح بومهدي، بالجائزة الثالثة و الرابعة للرواية.
وفي صنف الشعر، تم تسليم الجوائز للفائزين، من طرف وزيرة التكوين و التعليم المهنيين، ،هيام بن فريحة، فقدمت الجائزة الأولى من هذا الصنف لإبراهيم موسى و فاز موسى براهيمي من ولاية بومرداس بالمرتبة الأولى في فئة الشعر عن قصيدته "موجة لنورس أخير"، أما الجائزة الثانية فمن نصيب سمية دويفي.
و قررت لجنة التحكيم التي تضم بين أعضائها، الشاعرة و المؤلفة المسرحية، كنزة مباركي، تسليم الجائزة الثالثة بالتساوي لياسين عدة بن يوسف و عبد الغاني بلخيري.
و افتك المرتبة الأولى في فئة السينما والسمعي البصري محمد الطاهر بوكاف من ولاية عنابة عن فيلمه تحامل "bridage" و المرتبة الأولى في صنف الفن التشكيلي عادت إلى أحمد زرقاوي من ولاية معسكر عن عمله "المحكمة"، فيما فاز خالد قشار من ولاية برج بوعريريج بالمرتبة الأولى عن عمله "حبر على ورق" (رقص معاصر) في فئة الفنون الغنائية والرقص.
أما المرتبة الأولى في صنف الموسيقى ففاز بها محمد بوعلام غويني من ولاية مستغانم عن عمله" cut monster "، في حين افتك مصطفى مراتية من ولاية وهران المرتبة الأولى في فئة المسرح /أداء عن مسرحية "أرلوكان" . وأكدت وزيرة الثقافة والفنون خلال افتتاحها حفل توزيع جائزة رئيس الجمهورية للمُبدعين الشباب "علي معاشي" طبعة 2021 ، على ضرورةِ إنشاء جوائز تحفيزية وأخرى تقديرية، وهو المسار الذي تم الشروع فيه، مضيفة أنه، سيتمّ تدارك النقصان و إنشاء جوائز تليق بمقام الثّقافة و الفكر في الجزائر، سواء التقديريّة و الاحتفائية بكبار الشّخصيّات الثّقافيّة أو التحفيزيّة للشّباب والمبدعين الجُدد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.