بلعيد : تنظيم انتخابات رئاسية الحل الأنسب    تأجيل محاكمة العضو في مجلس الامة بوجوهر    مظاهرة جديدة بباريس ضد النظام في الجزائر    المزيد من إجراءات اليقظة والشفافية    الفاف تهدد بمقاطعة البطولة العربية    تفكيك عصابة دولية متخصصة في الإتجار بالمخدرات    10 جرحى في 03 حوادث مرور بالمدية    امطار قوية مرتقبة بغرب الوطن و وسطه اليوم    تيجاني هدام: هناك تقصير كبير من الإدارة تجاه المواطنين    إجراءات لتسهيل حركة المسافرين عبر المطارات والموانئ    الداخلية : 32 راغبا في الترشح لرئاسيات 4 جويلية    «المثقّف»..الحاضر الغائب    الريال يواصل القتال على الوصافة ب هاتريك بن زيمة    33827 عطلة مرضية و9896 رقابة طبية إدارية بوهران    إنها قصة طويلة بين الجزائر والسنغال    اليونايتد يخسر برباعية أمام إيفرتون ويرهن حظوظه في التأهل لرابطة الأبطال    «أرغب في العودة لاتحادية الدراجات لإكمال البرنامج الذي جئت من أجله»    باراتيسي: «ديبالا سيبقى معنا»    غارات جوية وانفجارات تهز طرابلس ليلا    227 موقوفا في السبت ال23 للسترات الصفراء    الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة استطلاع تابعة للتحالف جنوب غربي السعودية    ترقب توزيع 1300 مسكن بسيدي بلعباس    7 أطعمة تخلصك من مشكلة تنميل الأطراف    اهتمام كبير ب خبر أويحيى    لا تغفلوا عن نفحات وبركات شعبان    قوة التغيير بين العلم والقرآن    مداخل الشيطان وخطواته    الجزائر تدين "بقوة" الهجومات الإرهابية الدموية في سريلانكا    السباح سحنون يقتطع ثاني تذكرة لأولمبياد طوكيو    بلفوضيل يُحطم رقم “زيدان” في ألمانيا !!    الخارجية الفلسطينية: كل صفقة لا تبنى على حل الدولتين مصيرها الفشل    وفاة المؤرخة الفرنسية المختصة في تاريخ الجزائر أني راي غولدزيغر    الشيخ شمس الدين”العقيقة هي نفسها بالنسبة للذكر أو الأنثى”    أحزاب "التحالف الرئاسي" تبحث عن "عذرية" جديدة في مخاض الحراك    تراجع كبير في عدد وفيات”الأنفلونزا” مقارنة بالسنة الماضية    تنصيب محمد وارث مديرا عاما للجمارك الجزائرية    حجز حوالي 3 قناطير من المخدرات بسطيف وتلمسان    بالصور.. عرقاب يدشّن مقرات جديدة لتسيير الكهرباء والغاز بجسر قسنطينة    بسبب التماطل في‮ ‬افتتاحه‮ ‬    تراجع طفيف في الواردات الغذائية    جددوا مطلب رحيل ما تبقى من رموز النظام    افتتاح أول مسجد للنساء في كندا    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    تكريم خاص لعائلة الحاج بوكرش أول مفتش للتربية بوهران    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    نوع جديد من البشر    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قمة الاتحاد الإفريقي: قادة القارة يعكفون على تمكين المرأة الإفريقية والتنمية

سيعكف رؤساء دول وحكومات إفريقيا على موضوع تمكين المرأة الإفريقية خلال قمتهم المزمع انعقادها يومي الأحد والاثنين بجوهانسبورغ (جنوب إفريقيا).
وتتزامن الدورة العادية ال25 لقمة الاتحاد الإفريقي التي تعقد تحت شعار "2015 سنة تمكين المرأة والتنمية من أجل تفعيل أجندة 2063 في إفريقيا" مع الذكرى ال20 للمصادقة على إعلان ومنهاج عمل بيجين (1995) المنبثق عن الندوة العالمية حول المرأة.
وكانت ندوة بيكين العالمية قد دعت إلى عالم يتسنى فيه لكل امرأة وطفلة ممارسة حرياتهما وفهم حقوقهما لاسيما تلك المتعلقة بالحياة والتعليم وصنع القرار والحصول على نفس الأجر مقابل نفس العمل.
كما يمثل مخطط عمل عشرية المرأة الإفريقية (2010-2020) واللائحة 1325 لمجلس الأمن الأممي المصادق عليها منذ 15 سنة مرجعين لأشغال قمة جوهانسبورغ.
ويدعو المخطط إلى تعجيل تحقيق الأهداف المسطرة في مختلف الاتفاقيات الملزمة للدول في مجال ترقية حقوق المرأة في إفريقيا.
أما اللائحة 1325 لمجلس الأمن الأممي فتلح على أهمية المشاركة الفعلية للمرأة على قدم المساواة في منع النزاعات وتسويتها وفي حفظ السلام.
ويرى الملاحظون أن هذه الأحداث والمسارات المتكاملة تشكل "أطر ملموسة" لتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين المرأة الإفريقية.
من جهتهم يرى الخبراء الأفارقة أنه يتعين على الحكومات ومنظمات المجتمع المدني والشركاء اغتنام هذه الفرصة "المتميزة" لاقتراح نشاطات ملموسة ومخطط عمل وفقا لأطر معيارية من أجل تعجيل تنفيذ منهاج عمل بيجين وتجسيد أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.
--المساواة بين الرجل والمرأة: هدف الاتحاد الإفريقي--
ويقوم الاتحاد الإفريقي بصفته فاعل قاري في مجال ترقية التنمية المستدامة سواء وحده أو بالتنسيق مع المجتمع الدولي والجماعات الاقتصادية الإقليمية وهيئات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية عدة نشاطات من أجل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين المرأة الإفريقية.
وخلال تحضيرات الاجتماع الوزاري لهذه الدورة العادية للاتحاد الافريقي أكد الخبراء على أعمال الاتحاد الافريقي بالتعاون مع أجهزته و المجموعات الاقتصادية الاقليمية و الدول الأعضاء و بالشراكة مع منظومة الأمم المتحدة و مؤسسات أخرى مبرزين الجهود المبذولة لتطبيق السياسات و الاستراتيجيات في مجال المساواة بين الرجال و النساء.
وتم التأكيد على أهمية أخذ الجندر في البرامج القارية للاتحاد الافريقي و الدول الأعضاء بعين الاعتبار قصد تحسين الوضع الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي للمرأة و الدفاع عن حقوقها و تقليص الهوة بين المرأة و الرجل عبر كامل القارة.
وعلى أساس هذه المعاينة يصبح تصور الاتحاد الافريقي "واقعيا" أكثر بالنسبة للنساء الافريقيات لاسيما من خلال المصادقة على أجندة 2063 الذي يعد الإطار القاري من أجل التنمية.
وتكمن أولوية هذه الأجندة لاسيما في بناء افريقيا تضمن تنميتها من قبل الشعوب.
يكمن الحل حتما في ضمان "المساواة التامة بين الرجل و المرأة في كافة مجالات الحياة من خلال تمكين المرأة و القضاء على العنف و التمييز بين الجنسين.
التمكين مؤهل للنمو الاقتصادي
أجمع رؤساء الدول والحكومات الافريقية خلال القمم الأخيرة للاتحاد الافريقي على أن تمكين المرأة يعد حقا و أولوية كما يعد "مؤهلا قويا" لتعزيز النمو الاقتصادي لقارتنا و استحداث مناصب الشغل.
ويتضح أثر مثل هذا التصور في "تعزيز التقدم في مجال التعليم و الصحة و تغذية الأطفال و الشباب و الفئات الهشة". و أكدت مختلف أجهزة الاتحاد الافريقي أن "الأمر يتعلق هنا بفرصة يجب اغتنامها من أجل تحسن معتبر و مستديم لظروف العيش من أجل الجميع".
وفي هذا السياق ستخصص قمة جوهانسبورغ جزء متميزا لدراسة وضعية المرأة في افريقيا.
وتتمثل التحديات التي تستوقف المشاركين في قمة جوهانسبورغ في مسألة الحد من صعوبة الاستفادة من التعليم و التكوين و التوظيف و دعم دور المرأة الافريقية في المفاوضات و اتخاذ القرار".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.