حجز أربع مركبات رباعية الدفع بكل من برج باجي مختار وعين قزام    المنتخب الجزائري العسكري يحتل المركز السادس بالألعاب الدولية    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 20 حاجا    إجلاء الحجاج المرضى ممن هم في حالة خطيرة سريعا إلى الجزائر    الأفافاس : التجربة السودانية يجب أن تكون عبرة لنا    إنزال وزاري في إليزي اليوم    انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري    بسبب “المافيا”.. الفنانة إليسا تعتزل الغناء    بدوي يفرج عن السلع المحجوزة    الألعاب الإفريقية-2019 / سباحة    تأخر كبير في معالجة ملفات التأشيرة بسبب الانترنت    أولى جلسات محاكمة البشير تنطلق اليوم علنا    الشلف    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرابطة المحترفة الأولى - مولوديّة الجزائر    “الفراعنة” أبطال العالم في كرة اليد للناشئين    الجلفة    الفيلم الروائي الطويل "أبو ليلى"    بسيدي بلعباس وسط حضور جماهيري متميز    بعد مشاركة ممثلي إحداها في الحوار مع لجنة كريم يونس    عسكر تركيا يتوجه إلى خان شيخون.. ودمش تندد    عائلة بورڨعة تطالب بإبقاء قضيته ضمن الإطار القانوني    من ورقلة، السيد كمال بلجود، يعلن:    بشأن الشركات الخاصة المعنية بالتدابير التحفظية    متقاعدو الجيش يشلون حركة السير    بعد أدائهم لمناسك الركن الخامس    وفاة 6 أشخاص واصابة 13 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة خلال 24 ساعة    عقلية «البايلك .. اهلك ونهلك»    قيمة مضافة أم خطوة الى الوراء    التّربية الوقائية في الإسلام    ذكر الله... أيسر العبادات وأسهل الطّاعات    لهذه الأسباب تدهور الميزان التجاري للجزائر    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين الى 19 شخصا    تشاد تعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر    100 مليون سنتيم للمستفيدين من التجزئات الاجتماعية بالجنوب    497مؤسسة مصغرة تشكو التهميش    10ملايين مصطاف منذ بداية جوان    استشهاد 3 فلسطينيين في غارات إسرائيلية على غزّة    المغرب يطرد مجددا المحامية الإسبانية كريستينا مارتينيز    قفزت في النهر لإنقاذ هاتفها!    السباحة الجزائرية تسعى لحصد 10 ميداليات    هياكل غير مربوطة بالشبكة ونقص في التاطير    6 فرق فلكلورية تعيد الزمن الجميل لمدينة «موريسطاقا»    « القلتة » ..جوهرة الساحل    فنان الأندلسي إبراهيم حاج قاسم في سهرة تراثية تلمسانية    حضور محتشم في الافتتاح    طفرة هائلة التعقيد    الكتاب وسيلة تعلم القراءة لدى الصغار    عمراني يريد استفاقة كبيرة    شريف الوزاني يشيد بأداء فريقه    انطلاق التربص بالشمرة    1.2 مليار سنتيم لمشاريع تنموية بقرية أولاد أجبارة بتارقة    سكان قرية القواير على حافة كارثة بيئية    ثعبان يبتلع نفسه        الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صدور كتاب جديد حول التاريخ الأسطوري للرياضة الجزائرية

صدرت موسوعة مصورة حول الرياضة الجزائرية تحت عنوان "التاريخ الأسطوري للرياضة الجزائرية" و تتضمن أربعة أجزاء تسرد تاريخ الرياضة الجزائرية خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1912 و 2014.
تطلب هذا المؤلف الذي حرره فيصل شحات، هو صحفي جزائري مقيم بفرنسا أكثر من 15 سنة من البحث في الجزائر و فرنسا. و يسمح للقارئ بالتعرف على رياضيين جزائريين مثلوا الجزائر في مواعيد رياضية هامة و كذا مواعيد دبلوماسية و سياسية.
يتطرق الجزء الأول المكتوب باللغتين العربية و الفرنسية و الذي يحمل عنوان "1912- 1962 حصاد المنفى" إلى مراحل مجهولة و انجازات حققت في حين الوقت الذي كان فيه الجزائريون يعيشون تحت نير الاستعمار.
و يقول الكاتب أنه على الرغم من أن عدد الجزائريين الذين تمكنوا من ممارسة الرياضة كان محدودا إلا أن ذلك لم يمنع البعض منهم من فرض انفسهم و تمثيل الجزائر في المنافسات الدولية.
و من بين الرياضيين الذين برزوا خلال الحقبة الاستعمارية ذكر الكاتب أربعة رياضيين من اختصاصات مختلفة. و يتعلق الأمر ببوقرة الوافي (ألعاب القوى) و هو أول عداء جزائري تحصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية لستوكهولم-1923 و شريف حامية (الملاكمة) و هو بطل أوروبا في وزن الريشة و عبد القادر زعاف (سباق الدراجات) و هو أحد أحسن الدراجين الجزائريين و رشيد مخلوفي (كرة القدم) و هو عضو في فريق جبهة التحرير الوطني.
وفضلا عن بعض المنافسات التي اختفت اليوم على غرار الجائزة الكبرى لسباق الدراجات لعنابة الذي نظم طوال ثلاثين سنة منذ 1924 يتضمن "حصاد المنفى" صورا جد معبرة يجدها القارىء في هذا المؤلف الذي يقع في 220 صفحة.
و سيخصص الجزء الثاني من هذه الموسوعة الذي يحمل عنوان "النهضة" للسنوات ال16 التي تلت الاستقلال (1962-1978). و يعد الجزء الثالث "ألعاب نارية" بالاهتمام بالفترة الممتدة من 1978 إلى 1990 فيما يتناول الجزء الرابع الذي يحمل عنوان "ظلال و أضواء" الفترة الممتدة من سنة 1990 إلى 2014 أي تغطية لما يزيد عن قرن.
وإذا كان الجزء الأول من هذه المجموعة يقترح استثنائيا باللغتين العربية و الفرنسية فإن الأجزاء الثلاثة التي ستلي فستكون منفصلة باللغة العربية و باللغة الفرنسية" حسب الناشر.
و إضافة إلى المعلومات المستفيضة التي تقدمها الموسوعة لعشاق الرياضة بمختلف تخصصاتها تشكل مجموعة البيازين دعامة حقيقية لتوثيق قيم بالنسبة للمؤسسات الرياضية و أداة تربوية لمؤسسات التربية الرياضية التكوينية.
و تعتبر مجموعة "التاريخ الاسطوري للرياضة الجزائرية" العرض الافتتاحي الثاني للبيازين في المجال الرياضي بعد ذلك الذي يحمل عنوان "رياضيون متميزون " و الذي خصص العدد الأول منه للاعب كرة القدم الجزائري السابق رشيد مخلوفي تحت عنوان "جزء من السماء الزرقاء في عالم كرة القدم".
و ستقترح مجموعة "رياضيون متميزون " التي انطلقت بالكتاب المخصص لرشيد مخلوفي المتوفر باللغتين العربية و الفرنسية خلال الأشهر المقبلة عناوين تتطرق لرياضيين بارزين مثل شريف حامية و حسيبة بولمرقة و سليمة سواكري و آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.