مدوار : استئناف البطولة يتوقف على مدى تحسن الوضع    نقص حاد في سبائك الذهب    أول اتصال بين بشار الأسد ومحمد بن زايد    نداءات لتحويل مبنى مهجور إلى مستشفى    رونالدو يقصي صلاح مبكرا ونيمار يخرج محرز    مفاتيح البركة والتّوفيق والرّزق الحسن    محرز ينفي الإشاعات    جورج سيدهم في ذمة الله    بلمهدي.. الوزير والمنشط    الإبراهيمي يوجّه نداءً للجزائريين    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    مصير أولمبياد طوكيو بين صائفة 2021 ورغبات المشاركين    اتحاد التجار يطالب بتغطية النقص من «جيبلي» سعيدة وتلمسان    مُخرب أزيد من 10 مركبات قرب محكمة يغمراسن مهدد ب 15سنة سجنا    جمعيات تتكتّل لمجابهة وباء كورونا    تنمية مواهب الطبخ و تعلم الحرف و قراءة القرآن    طلب متزايد ووفرة في التموين    اللًيلة الظلماء    أمي    ..حول أدب السير    التقدم الأعرج    هوايتي متابعة الأفلام والتطلع لما هو جديد عبر القنوات الإخبارية    تبني الإرشادات وتغيير السلوكات    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مضاعفة قدرات الإنتاج وتخفيض للأسعار    فتح مذبح البليدة لتسويق فائض انتاج اللحوم البيضاء    إجراءات استعجاليه لمواجهة أزمة "السميد"    نتائج مشجعة بفضل سياسة التكوين    شريف الوزاني يعاقب هريات    نحو تخفيض رواتب اللاعبين والطاقمين الفني والطبي    عين تموشنت تنظم مسابقات للأطفال    شباب يبادر للخير وتجار يستغلون الجائحة    إجراءات مستعجلة لتحسين ظروف سكان القرى    الفن الرابع أداة علاجية لمواقف الحياة المؤلمة    تجاهل بعض الشباب وسهر مصالح الأمن على تطبيق القرار    اليد العاملة تغادر ورشات البناء    توزيع مواد تطهير وتعقيم لفائدة 1500 عائلة    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    في عين أزال بسطيف    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عيد الأضحى : تخصيص 5 ملايين دج لعملية صيانة أجهزة مذابح العاصمة سنة 2016

تم تخصيص غلاف مالي قدره 5 ملايين دج لعملية صيانة العتاد والأجهزة الخاصة بمختلف مذابح العاصمة خلال سنة 2016 و تحسبا لعيد الأضحى، حسبما علم اليوم الأربعاء لدى مؤسسة تسيير المذابح لولاية الجزائر.
وأوضح المكلف بالإعلام بمؤسسة تسيير مذابح ولاية الجزائر العاصمة (مؤسسة ولائية عمومية ذات طابع اقتصادي و تجاري) زبير السعيدي في تصريح لواج أنه" تم تخصيص 5 ملايين دج ،لصيانة العتاد والأجهزة الخاصة بمختلف مذابح العاصمة ، وذلك ضمن ميزانيتها لسنة 2016 ، في إنتظار إقتناء أجهزة جديدة مستقبلا ".
وأضاف أنه في إطار تحضيرات عيد الأضحى وككل سنة ،قامت مصالح المؤسسة بضبط برنامج خاص لإستقبال العيد لتلبية حاجات المواطنين،حيث تم صيانة الأجهزة الخاصة بعملية الذبح وكذلك فضاءات التخزين (غرف التبريد) ،والميزان خاصة على مستوى مذبح حسين داي الذي يعرف توافدا كبيرا للمواطنين.
وأكد أن "كل شروط النظافة و المراقبة الصحية للمواشي التي يتم نحرها بالمكان متوفرة و تخضع لمراقبة بيطرية مشددة" .
كما تم تعزيز إجراءات النظافة والأمن بمختلف هذه المذابح والمسالخ التي تقع بكل من حسين داي ،الرويبة، برج البحري و زرالدة ،للسير الحسن للعملية في اليوم الأول والثاني من عيد الأضحى خدمة للمواطن وتوفير الشروط الصحية لعملية الذبح .
وستفتح مذابح ومسالخ العاصمة يوم العيد أبوابها حسب المصدر أمام المواطنين لأجل القيام بذبح وسلخ أضحياتهم حيث من المتوقع ككل سنة أن يتوافد عليها المئات ممن لا يتقنون عملية النحر . ورغم الإقبال الكبير الذي يعرفه مذبح حسين داي غير أن العملية تتم بشكل منتظم ومحكم ومراقبة صحية جيدة من طرف البياطرة في كل سنة.
وكشف ذات المتحدث أنه تلبية لرغبة المواطنين ستفتح في اليوم الثاني من العيد أبواب مذبح شارع المعدومين ببلدية حسين داي أمام المواطنين لتقطيع الأضحية لتسهيل العملية وتوزيع الأضاحي بسهولة كونه يتميز بخصوصية أنه عبارة عن مذبح وسوق الجملة للحوم الحمراء.
وأشار في ذات السياق الى أن مذبح شارع المعدومين الذي يغطي حاجيات العاصميين من اللحوم، يستقبل كل عيد أزيد من 2000 أضحية (رأس غنم ) و أزيد من 5000 رأس بقر.
ومن أجل إنجاح العملية يضيف المسؤول لجأت المؤسسة إلى رفع عدد الأعوان الموسميين لتدعيم مصلحة أعوان أمن المؤسسة وكذلك مصلحة التنظيف.
وأكد السيد سعيدي أن عملية ذبح أضاحي العيد مضمونة "مجانا"،وزيادة على ذلك تكثف مديرية الفلاحة مناوبات للبياطرة من أجل المراقبة الصحية بكل نقاط المذابح والمسالخ.
وجندت مؤسسة تسيير مذابح العاصمة بمناسبة عيد الأضحى ،أزيد من 80 عاملا بما فيهم الإطارات للوقوف على حسن سير العملية يوم العيد.
ويحتوي مذبح حسين داي على 3 قاعات للذبح تتسع ل 480 رأس بقر و 5000 رأس غنم فيما تتسع الإسطبلات ل300 رأس بقر و 6000 رأس غنم وتتسع غرف التبريد لتخزين 300 طن من اللحوم يضيف المتحدث .
وبخصوص مذبح الرويبة يحتوي على قاعتين للذبح تتسع دفعة واحدة ل15 رأس بقر و 150 رأس غنم و فيما يحتوي مسلخ زرالدة على قاعة للذبح تتسع ل10 رأس بقر و 100 رأس غنم أما مذبح برج البحري فيتضمن قاعة للذبح تتسع ل10 رأس بقر و 80 رأس غنم.
وأضاف أن الماشية التي تدخل المذابح تمر عبر عمليتي مراقبة صحية عند دخولها وبعد عملية الذبح مباشرة ،لتفادي بعض الأمراض على غرار الكيس المائي التي تنظم له المصالح الفلاحية والمصالح المختصة في البيطرة حملات تحسيسية سنوية .
وعرفت السنة المنقضية (2015 ) ذبح 10.151 آلاف راس من الابقار بما يعادل كمية من اللحوم وصلت 3.88.000 ملايين كلغ فيما بلغ تعداد رؤوس الأغنام التي تم ذبحها 22.591 ألف رأس بما يعادل 268 .923 الف كلغ يضيف المصدر .
فيما يخص اللحوم المستوردة فبلغت رؤوس البقر إلى 15.734 ألف رأس ما يقارب 5 ملايين و 529 ألف و 420 كلغ من لحوم البقر، أما الأغنام فقد بلغت 37.968 ألف ما يقارب 617.166 ألف كلغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.