تأجيل جلسة المحاكمة تعود قانونا إلى الجهة القضائية وحدها    وهران و8 ولايات في الحجر الصحي الجزئي    إنكم مجاهدون في ميدان الشرف لإنقاذ حياة المواطنين    ناس تخدم.. وناس “ترمرم”    خلال الثلاثي الأول للسنة الجارية    أحسّ بها سكان بلدية أولاد سلام    وسط دعوات لوقف النزاعات المسلحة    بقوة 5.4 درجات    عبد المليك لهولو:    بسبب تدني مستواه    بعد اهتمام شركة هيبروك بالتمويل    وزارة العمل تعلن:    لفائدة الأطفال بالجلفة    وزارة الخارجية تؤكد : “كل التدابير اتخذت للتكفل بالجزائريين العالقين بتركيا وبعض الدول”    تولى سابقا منصب وزير البريد    الحكومة تحذر المتلاعبين وتشدد:    إجراءات جديدة تخص سوق الصرف والخزينة العمومية    وزارة الاتصال تنبه وسائل الإعلام:    تمكن من توقيف أكثر من 970 شخص    اقتطاعات من أجور النواب لدعم مكافحة كورونا    حميد بصالح رئيسا لمجلس إدارة اتصالات الجزائر        تمديد إيداع عناصر التمثيل النقابي إلى 15 أفريل المقبل    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أفعال لا أقوال    جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تزود مستشفى فرانتز فانون بمساعدات طبية    المادة الأولية متوفرة بالأسواق    شخصيات ملكية واميرية ورؤوساء هيئات دولية ضحية داء كورونا    أسوأ سيناريو عبر التاريخ    تجار الأزمات في شباك المداهمات    6 أشهر حبسا لمروج الخمور بدون ترخيص    شركات طيران مهددة بالإفلاس    «لا مزيد من الاستهتار .. !!»    مضامين رقمية في التربية والعلوم والثقافة    دار الثقافة بالقليعة تطلق مسابقة عن بعد للأطفال    نظام يحدد العمليات البنكية    أرتيتا يصف معاناته مع كورونا    تحويل ملعب ماراكانا إلى مستشفى لمكافحة الفيروس    دي خيا يساهم في معركة مدريد ضد كورونا    الوجه الآخر للأزمة    دعوة النواب والإطارات للمساهمة المالية    إعادة العالقين بتركيا فور انتهاء فترة الحجر الصحي    دعوة المواطنين إلى الالتزام بقواعد الوقاية    حين يقلب كورونا الموازين .. ترامب يستنجد بالصين    وزير الصحة يدافع عن اختيار الجزائر اعتماد الكلوروكين    لا نفكر في إلغاء الموسم الحالي    تأجيل أولمبياد 2020 قرار عقلاني    ضبط سلع مخزَّنة بغرض المضاربة    حاضنة القصور وعادات مرسخة للأجيال    اختيار رواية "لحاء" لهاجر بالي    تأكيد على غياب شعرية الكتابة المسرحية في الجزائر    حجز 3150 صفيحة بيض و1622 كلغ فرينة    دعاء رفع البلاء    الصلاة في البيوت.. أحكام وتوجيهات    واذكر ربك كثيرا    أحسن تليلالي: “منجزُنا المسرحي صنعته المواهب لا النخب الأكاديمية”    15 مليون دولار مكافأة لمن يبلغ عن الرئيس الفنزويلي مادورو !    بث عروض مسرحية عبر الأنترنت بوهران    في ظل تمدد كورونا وغلق المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المركز الوطني للبحث في علم الآثار يخصص العدد الثاني لمجلة "أن أ أ" لعلم الآثار المغمور بالمياه

أصدر مؤخرا المركز الوطني للبحث في علم الآثار العدد الثاني من مجلة "أن أ أ" (NAA) مخصصا إياه لموضوع علم الآثار المغمور بالمياه.
وركز العدد الثاني لهذه المجلة على علم الآثار المغمور بالمياه الذي يعد فرعا من الدراسات الأثرية التي "تمكن من معرفة النشاط البشري القديم المرتبط بالمياه والبحار".
ومن بين المواضيع التي تناولها العدد اتفاقية اليونيسكو لعام 2001 المتعلقة بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه والهادفة لتثمين وحفظ التراث الثقافي العالمي المغمور بالمياه، وهي اتفاقية دولية وقعت عليها أكثر من 60 دولة بينها الجزائر التي انضمت لها في 2015.
وتضم الجزائر الكثير من الآثار المغمورة بالمياه على طول سواحلها المتوسطية تعود لحقب زمنية مختلفة كالفينيقية والرومانية والتركية غير أنها في مجملها غير مثمنة وفقا للخبراء.
وسلط أيضا هذا العدد الضوء على الميناء الأثري لتيبازة كما تميز بحوار مع الباحث الإيطالي لويجي فوتزاتي حول علم الأثار المغمور بالمياه.
كما نشرت المجلة مقالات أخرى عامة حول علم الآثار على غرار ملف حول الموقع القديم "جمعي بن نور" بولاية برج بوعريريج وآخر حول اكتشاف بقايا أثرية بموقع أثري ببلدية تاجنانت بولاية ميلة.
تأسس المركز الوطني للبحث في علم الآثار CNRA في 2005، وهو مؤسسة عمومية ذات طابع علمي وتكنولوجي تابع لوزارة الثقافة ومهمته إجراء بحوث ودراسات في علم الآثار واستغلال مختلف النتائج الناجمة عن ذلك، بالإضافة إلى المشاركة في العمليات الأثرية الوقائية، وفقا لموقعه الإلكتروني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.