تذبذب السيولة سببه الوضع الصحي ومشاريع هامة في الأفق بورقلة    صدور الترجمة الإنجليزية لرواية مملكة الأمنيات لندى مهري    أزيد من 5 ملايين تلميذ يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة    فارس ينجح في أول اختبار وينال الثناء    الاستفتاء مرحلة هامة على مدرب تشييد الوطن    التعديلات تفتح الباب أمام الشباب في مجال الاستثمار    مانشستر يونايتد يقهر سان جرمان في عقر داره    الدستور الجديد يكرس استقلالية الصحافة وحرية التعبير    8 وفيات.. 223 إصابة جديدة وشفاء 131 مريض    تعزيز الحظيرة ب50 حافلة جديدة    ولياميز تدعو الليبيين لاغتنام فرصة محادثات جنيف    ترحيب في الخرطوم بقرار الرئيس الأمريكي،،،    بومزار يؤكد على توسيع شبكة الموزعات البريدية    شباب بلوزداد يعود إلى التحضيرات    وزارة التربية: الدخول المدرسي لأقسام التربية التحضيرية سيكون في 15 نوفمبر    وهران: وفاة ثلاثة أشخاص اختناقا بالغاز بعين الترك    بشار: توقيف مروّج المخدرات وحجز أزيد من 690 غرام من الكيف ببني ونيف    إحصاء الأراضي المستغلة من دون وثائق    العود إلى الرواد فضيلة    مسابقة لمبدعي عنابة في الرسم    الكاتب الناجح من يحدد رسالته والفئة التي يكتب لها    خسائر سوناطراك بلغت 10 مليار دولار    التغيرات المناخية والتراخي يجعلان "كورونا" ينتشر    "الشروق" تقرر مقاضاة حدة حزام عن حديث الإفك المبين!    الفاف تؤكد رسميا بلوغ الخضر 20 مباراة بدون انهزام    تركيا: نحن مستعدون للحوار وحل النزاعات مع اليونان    كورونا.. الإصابات تتجاوز 40.5 مليونا عالميا وأيرلندا تعيد فرض الإغلاق الشامل    جراد في زيارة عمل اليوم لولاية باتنة    بن دودة أمام البرلمان لتبرير ميزانية قطاعها في 2021    وزارة التعليم العالي تناقش انشغالات الباحثين الدائمين    15 ألف مكتتب لدى "عدل" يحملون تطبيق "ضبط المواعيد"    "التطبيع" الأمر الواقع في السودان!!    الصحراء الغربية: مظاهرة سلمية ببئر لحلو تطالب بعثة المينورسو بتنفيذ مهمتها التي أنشئت من أجلها    قافلة التحسيس بسرطان الثدي تجوب القرى النائية ببنايرية    «ويليامز» تحذّر أطراف الصراع من تبعات التدخل الخارجي    إصابة المدافع مباركي تقلق الطاقم الفني    المصارعة الوهرانية ابراهيمي ماما تناشد المحسنين    المكرة تصطاد بعوش من البرج ومواقي لم يلتحق    15 ألف مكتتب يحملوون تطبيق "عدل" لمتابعة ملفاتهم    متاحف القصبة تفتح أبوابها من جديد أمام الزوار    تكوين 20 كشافا بالغزوات    الإحتفاء ب 6 فارسات وفارس من حفظة القرآن الكريم    استعراض محترف و تكريمات    الوقاية من «كورونا» الدرس الافتتاحي    العطش يهدّد بساتين 140 فلاحا بمستغانم    تسليم إقامة تارڤة في ماي 2021    بوغادو يسعى لإيجاد حلول لمشاكل أندية السباحة    حملة لجمع الأشخاص بدون مأوى    بلمهدي: العمل على تطوير منظومة الوقف    ضبط 500 غرام مخدرات    بلمهدي: التطاول على المقدسات أمر غير مقبول    حريق بمصنع لإنتاج أغذية الأنعام    الهلال الأحمر يطلق رقما أخضرا للدعم النفسي    تعليمات صارمة لتشديد الرقابة على الفضاءات والنشاطات التجارية    إسرائيل والإمارات تتفقان على إعفاء مواطنيهما من تأشيرات السفر    المولد النبوي الشريف يوم الخميس 29 أكتوبر    المولد النبوي يوم الخميس 29 أكتوبر    الرئيس تبون: لا مكان في العالم إلا لمن تحكم في زمام العلوم والمعارف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صيدلة: بن باحمد يدشن أول وحدة وطنية لإنتاج البدائل الحيوية

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية, لطفي بن باحمد, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على تدشين أول وحدة لإنتاج البدائل الحيوية (بيوسيميلار) بالجزائر, على مستوى مركب الانتاج الصيدلاني لمخبر فراتر رازس-الجزائر.
وصرح السيد بن باحمد خلال ندوة صحفية على هامش إشرافه على تدشين وحدة الإنتاج, أن "هذه التجربة الأولى من نوعها في بلادنا تندرج في إطار مخطط عمل القطاع طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية, بهدف إطلاق الإنتاج الوطني اعتمادا على مواد مبتكرة ذات قيمة مضافة كبيرة, مع التركيز على التصدير".
و للاشارة, البدائل الحيوية أو المشابهة هي أدوية تنتج انطلاقا من خلايا حية.
وشرع المخبر الجزائري في إنتاج أولى البدائل الحيوية المصنعة في الجزائر, وهي فارينوكس (Varenox), المضادة للتخثر التي تمنع تشكل أو توسع الجلطات في الأوعية الدموية.
اقرأ أيضا: وزارة الصناعة الصيدلانية تعمل من أجل "سياسة منسجمة تتكفل بتغطية كل مسار الدواء في الجزائر" ...
وتستعمل أيضا بجرعات منخفضة في المعالجة الوقائية لحوادث التهاب الوريد وبجرعة كبيرة في معالجة الخثار الوريدي, بالاقتران مع الأسبيرين في المعالجة الأساسية لمتلازمة الشريان التاجي الحادة و النوبة القلبية.
وقال الوزير أن "هذا المنتوج كان يستورد سابقا بنسبة 100 % ويكلف الخزينة العمومية ما يقارب 60 مليون أورو سنويا", مضيفا أن هذا الدواء يستعمل لاسيما في بروتوكول علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا (كوفيد-19).
وأبرز السيد بن باحمد أن "هذا سيسمح بضمان سيادتنا الصحية, باعتبار أن جميع الدول اعتمدت على نفسها خلال وباء فيروس كورونا".
من جهته, أكد الرئيس المدير العام لمخبر فراتر-رازس الجزائر, عبد الحميد شرفاوي, الذي حضر مراسم التدشين, أن قدرة الإنتاج لهذه الوحدة الجديدة ستكون من 15 إلى 18 مليون حقنة/سنويا.
وقال أن "الهدف فيما بعد هو التصدير نحو البلدان العربية والإفريقية وحتى الأوروبية, وهذا أمر ممكن لأننا نستفيد من معايير عالمية في مسار إنتاجنا".
وأشار الرئيس المدير العام لمخبر فراتر-رازس الجزائر إلى أن اليد العاملة المستغلة في هذه الوحدة الجديدة "هي محلية 100 % ومتخرجة من الجامعات الجزائرية".
اقرأ أيضا: صناعة صيدلانية: مختصون يعدون جملة من التوصيات لبعث القطاع ...
بدوره, اعتبر الأمين العام لمخبر فراتر-رازس الجزائر, عبد الرحمان بوديبة, أن "الجزائر دخلت في مرحلة جديدة في مجال الصناعة الصيدلانية, انتقالا من الأدوية الكيميائية إلى الأدوية الناتجة عن الخلايا الحية".
وأوضح أن هذا الأمر سيسمح بصناعة الأدوية محليا دون الحاجة إلى المادة الأولية, إذ أن المادة الأولية لهذه البدائل الحيوية ناجمة عن الخلايا.
وأضاف يقول "بفضل هذه الأدوية, ستكون لدينا استقلالية في إطار الأمن الصحي للبلد, لاسيما وأنه تم غلق الحدود في الهند والصين أثناء جائحة كوفيد-19, باعتبارهما بلدين مصدرين للمادة الأولية الموجهة للصناعة الصيدلانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.