تجسيد مخرجات زيارة الرئيس تبون إلى تركيا    برنامج تكميلي خلال موسم الاصطياف وهذه الرحلات الجديدة    خسارة كبيرة في المنتوج السمكي    الجزائر الجديدة تفتح أبوابها للسياح والمستثمرين    تثمين إجراءات تحسين الإطار المعيشي للمواطنين    غرس 11 ألف هكتار من الأشجار المثمرة    السّينما الجزائرية.. بين رمزية المرجعية وتحدّيات التّحوّلات    نحو آفاق جديدة للعلاقات الجزائرية -التركية    38 رحلة إضافية ضمن البرنامج التكميلي للجوية الجزائرية    سونلغاز تشرع في التوظّيف بداية العام القادم    عودة الصالون الدولي للسياحة بعد انقطاع دام عامين    إعفاء متبادل من التأشيرة بين الجزائر وأذربيجان    الرئيس الصحراوي يحذّر من احتقان قد يؤدي إلى انفجار    تواصل الاحتجاجات في المغرب ضد العدوان الصهيوني على غزة    قمّة الجزائّر محطة لإعادة الزخم لقضية العرب الأولى    كأس ديفيس للتنس يعود إلى باش جراح    لحولو يحرز برونزية سباق 400م / حواجز    الأندية الجزائرية تتعرّف على منافسيها    توقيف 5 عناصر دعم للجماعات الإرهابية    مقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين بجروح في حادث مرور    توقيف شخصين وحجز كمية من القنب الهندي    اتصالات الجزائر تعلن عن شراكة مع «كاسبرسكي»    إدانة محمد لوكال ب6 سنوات سجنا نافذا    رياض الفتح يستعيد بريقه    رسميا.. الجزائر تدخل الموجة الخامسة لكورونا    تعيين مدير مالية جديد بوزارة الصحة    لا وفيات و106 إصابة جديدة    الأدب النّسوي يضيف للغة بعدا إنسانيا    قصة قلعة لتلقين علوم الدين منحت اسمها ل"الصخرة السوداء"    2417 طالب جديد في الكليات والمعاهد    تحذير أممي من توسّع الإرهاب في وسط وجنوب وغرب إفريقيا    قوات الاحتلال المغربي تحاصر منزل عائلة الناشطة الصحراوية مريم بوحلا    حملة ضد مافيا الشواطئ    الجزائر في مجموعة متوازنة    تشجيع لمواصلة نغمة الانتصارات    الخماسي الجزائري في مواجهة نظيره المصري ذكورا وإناثا    حجز 886 قارورة خمر بتيغنيف    الكاف يطلق "السوبر الإفريقي" بجوائز مالية تصل الي 100 مليون دولار    لعمامرة يسلم رسالة خطية من الرئيس تبون لنظيره الاذربيجاني    الجزائر: 106 إصابة جديدة بفيروس كورونا    مأساة مليلية: جرائم جديدة للمخزن بحق المهاجرين الأفارقة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    حوادث المرور: وفاة 61 شخصا وإصابة 1831 آخرين خلال أسبوع    تلمسان: حملة تطوعية لتنظيف محيط بلدية مرسى بن مهيدي    على قدر النوايا تكون العطايا    مهران سالمي مسؤول بالمديرية الولائية للثقافة والفنون: قطاع الثقافة والفنون بولاية تبسة يسعى إلى الرفع من عدد المواقع المصنّفة    القراءة العميقة.. كيف نعززها في العالم الرقمي؟    وزيرة الثقافة تقف على التحضيرات الخاصة بعملية إعادة تهيئة ديوان رياض الفتح    علاج الإحباط    بن بوزيد يشدد على ضرورة تظافر الجهود من أجل النهوض بقطاع الصحة    استقبال محاصيل الفلاحين من القمح والشعير إلى نهاية شهر سبتمبر    الباحث الأكاديمي الدكتور عبد القادر فيدوح للنصر: حضارتنا لم تُقدم ما يلزم من وعي ثقافي للعالم الاِفتراضي    إجراءات لتطهيره من القوارب المشبوهة: إزالة 5 أطنان من النفايات وحطام السفن القديمة بميناءالقالة    مدرب المنتخب الأولمبي نور الدين ولد علي للنصر: دورة «قونيا» فرصة لاكتساب ثقافة تسيير المنافسات الدولية    الجزائر تستضيف تدريبا مشتركا مع القوات الروسية لمكافحة الإرهاب    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اكتشاف الغاز بحاسي الرمل: إنتاج أولى الكميات ابتداء من سبتمبر المقبل

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، يوم الأحد بالجزائر العاصمة أن إنتاج الغاز المكتشف مؤخرا على مستوى منطقة حاسي الرمل (الأغواط) سينطلق ابتداء من شهر سبتمبر المقبل بفضل التجهيزات الموجودة مسبقا.
وفي تصريح له خلال ندوة صحفية نظمت عقب تقديم حصيلة سوناطراك لسنة 2021 و الاشهر الخمسة الاولى من سنة 2022، قال السيد حكار "يمكننا الحصول على أول إنتاج خلال شهر سبتمبر بعد ستة أشهر من اكتشاف الحقل، وهي سابقة في الجزائر".
وأشار السيد حكار إلى "أهمية تقليص الزمن بالنسبة لإنتاج أولى كميات الغاز على المستوى الحقلين الجديدين بفضل التجهيزات والآبار المجودة سابقا وهو ما سيسمح بإنتاج أكثر من 10 مليون م3/اليوم".
من جهة أخرى، أعلن الرئيس المدير العام أنه سيتم "الاعلان قريبا" عن اتفاقات بين سوناطراك وزبائنها في المجال الغازي من أجل مراجعة أسعار الغاز الذي تصدره الجزائر، مضيفا أن مراجعة الأسعار تتم مع جميع شركاء سوناطراك دون الاخذ بعين الاعتبار طبيعة الشريك.
وفي رده على سؤال حول امكانية اعادة توجيه الغاز الجزائري الى بلدان اخرى من قبل بلدان شريكة للجزائر، فقد اوضح السيد حكار انه "لم تسجل حتى الان اي حالة لإعادة بيع الغاز الجزائري الى زبائن آخرين من قبل شركاء سوناطراك"، مذكرا ان "هناك نصوص في عقود التزويد بالغاز تفرض الموافقة المسبقة من سوناطراك قبل اي امكانية لإعادة بيع الغاز الى زبائن اخرين".
وأكد المسؤول الاول عن المجمع الوطني للمحروقات اهتمام شركاء جدد باقتناء الغاز الجزائري، مشيرا خاصة الى طلبات صادرة عن بلدان من اوروبا الشرقية و طلبات "توجد قيد الدراسة حاليا" على مستوى سوناطراك.
أما بخصوص سوق الغاز الدولية التي ميزها ظهور موارد جديدة للتموين و ارتفاع قدرة بعض المنتجين على غرار قطر و استراليا و الموزمبيق فيرى السيد حكار أن "هذا لا يشكل تهديدا على الصادرات الوطنية بالنظر للموقع الاستراتيجي للجزائر".
إقرأ أيضا: صادرات الغاز: سوناطراك ستوقع اتفاقات جديدة لمراجعة الأسعار
وأشار في هذا السياق الى أن "هؤلاء المنتجين يمتلكون مرونة في التصدير نحو مجمل البلدان، مضيفا أن الجزائر تمتلك ميزة و هي اتصالها بأوروبا عن طريق أنبوب غاز يسمح بإيصال الغاز في غضون ساعات قليلة نحو أوروبا.
وبخصوص أنبوب الغاز العابر للصحراء، ثمن السيد حكار التقدم الذي أحرزته نيجيريا على مستوى المنشآت الضرورية، مشيرا إلى أن الجزائر بدورها تعتمد على "شبكتها المتطورة" لتصل الى غاية رقان.
وفي رده عن سؤال حول حل آخر تم التطرق إليه على المستوى الدولي بخصوص امكانية نقل الغاز من نيجيريا الى أوروبا عبر المحيط الأطلسي، اوضح السيد حكار أن هذا المشروع يجب ان يمر عبر 12 دولة مما "يجعل هذه العملية معقدة جدا" مضيفا أن "سكان البلدان التي يمر عبرها المشروع لا يمكنهم بالضرورة الاستفادة من الغاز بسعر السوق علاوة أن هناك العديد من العوامل التي تحول دون القيام بهذا المشروع".
أما بخصوص معطيات دراسة حديثة أجرتها هيئة أجنبية حول وجود كمية معتبرة من الغاز الملتهب على مستوى المواقع التابعة لسوناطراك، أوضح السيد حكار أن "هذه الأرقام تبدو لنا غير صحيحة"، مضيفا أن سوناطراك تقربت من الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل تطبيق تقنيات الساتل لتقدير كمية الغاز الملتهب.
وقد بينت هذه التقديرات، حسب المسؤول ذاته، "فارقا كبيرا مقارنة بالتقديرات التي سوقتها هيئة أجنبية"، مذكرا بالتزامات سوناطراك لحماية المناخ من خلال تخفيض مستويات انبعاثات الغازات المتسببة في الاحتباس الحراري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.