شرفة : سنرافق الطواقم الصحية وعلى المواطن الالتزام بالحجر    تساقط أمطار رعدية على المناطق الداخلية الشرقية اليوم    والي المسيلة يصدر قرارا بالحجر الصحي الجزئي على 5 بلديات    العاصمة: أكثر من 33 ألف مخالفة للحجر الصحي ووضع 7 آلاف سيارة بالمحشر    عبد الرزاق بوكبة وكمال قرور يطلقان فيدرالية وطنية للناشطين الثقافيين    الحرائق تلتهم 1888 هكتار من الأراضي خلال أسبوع    وزارة الطاقة تحضر ورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    بحث ملف تصالح الذاكرة واسترجاع بقية رفات الشهداء المقاومة    9 قرارات لمحاصرة العدوى    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    استئناف المنافسة الدوري    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    أصيب بفيروس الكورونا    الألعاب المتوسطية وهران-2022    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    المجاهد عبد الله يلس أحد رموز مجازر 08 ماي في ذمة الله    بعد تفشى الوباء وارتفاع حالات الإصابة في سطيف    15سنة سجنا لصهر بن علي    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    منذ سنة 2016    كندا في خدمة الجزائر    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    قائمة بلحسل تفتك قيادة الأفافاس    شنين: بناء الجمهورية الجديدة لن يرضي اللوبي الاستعماري وأذياله    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد في مدينة إسطنبول    مساعدات مالية ل2795 فنّان متضرر    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    معالجة أزيد من 8600 تعويضا خاصا بالمتعاملين الاقتصاديين بين 2016 و2019    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    تفكيك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية    سيدريك غاضب والأهلي يواجه المجهول    نعتز بقرار "الفيفا " لكن نطلب الدعم والمرافقة    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    وزير المالية يتحادث مع سفير كندا    إيداع الأم رهن الحبس وتسليم الضحية لوالدها    سقوط مميت لثمانينية    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    45 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار للاقامات الجامعية    منع الحركة من وإلى وهران والنقل العمومي والخاص نهاية الأسبوع    لاعبو سريع غليزان يشاركون في مباريات الأحياء لكسر الروتين    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    حكم النّوم في الصّلاة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





فضح أسماءهم عن طريق موقعه الإلكتروني.. ديوان الامتحانات يقصي آلاف الغشاشين لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات
نشر في الجزائر نيوز يوم 01 - 07 - 2013

كشف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، علنا، عن المترشحين الغشاشين المقصين في امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2013، حيث فضحهم الديوان عن طريق موقعه الإلكتروني. ما جعل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي تتداول أرقام وأسماء وعنوانين المترشحين المقصين. وهو ما أدى ببعضهم إلى الاحتجاج.
في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ البكالوريا الجزائرية، أقدم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على فضح المترشحين الذين غشوا في امتحان مادة الفلسفة، حيث أعلن، أمس، الديوان نتائج هذه الدورة، التي تضمنت أسماء للمترشحين المقصين الذين مارسوا الغش في امتحان البكالوريا خاصة في مادة الفلسفة لشعبة الآداب والفلسفة، حيث تم الإعلان عنهم في موقع الديوان مباشرة بعد إدخال رقم المترشح، حيث يعنون الجدول المخصص لكل مترشح ب "غش" وتكتب في أسفله "حالة غش". وأقصى الديوان بذلك المترشحين الغشاشين في البكالوريا لمدة تتراوح بين الخمس سنوات بالنسبة للنظاميين وعشر سنوات بالنسبة للمترشحين الأحرار. وكان الديوان في السنوات الماضية لا يكشف علنا عن المترشحين الذي ضبطوا في حالة غش، وإنما يكتب له راسب، وعند تسلمه كشف نقاط يعلم أنه مقصى بسبب الغش، إلا أن هذه السنة لجأ الديوان إلى فضح كل من ثبت عليه القيام بالغش عن طريق الموقع المخصص لإعلان نتائج البكالوريا. من جانب آخر، أصبحت، ومنذ الإعلان عن النتائج، جداول المترشحين المقصين والذين كتب عليها حالة غش تتداول بين العديد من الأشخاص والصفحات عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك".
من جانب آخر، استنكرت النقابات المستقلة المعتمدة في قطاع التربية الوطنية ما قام به الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بإعلان أسماء المترشحين المقصين بسبب الغش، معتبرة أن هذا يمس بكرامة المترشح. وأكد المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "السناباست"، مزيان مريان، أن الديوان عاقب الغشاشين في البكالوريا بإقصائهم لمدة تتراوح بين 5 و10 سنوات، فلماذا يعاقبهم مرة أخرى بفضحهم عبر الأنترنيت وأمام الملأ؟! معتبرا أن هذا تشهير بالمترشحين ولا يحق للديوان القيام بهذا الإجراء.
من ناحية أخرى، ينتظر أن تنظم وزارة التربية ندوة صحفية لعرض نتائج الامتحانات الرسمسة، حيث سيقدم الوزير بالتفصيل نسب النجاح، وكذا ترتيب الولايات الولايات، إلى جانب الكشف عن مصير المقصين من امتحانات الفلسفة. من جهته، أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات تعليق النتائج الرسمية بالمؤسسات انطلاقا من مساء أمس. فيما تبدأ عملية سحب كشوف الراسبين من موقع الديوان الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط انطلاقا من يوم الأربعاء، وامتحان البكالوريا يوم الجمعة المقبل. كما شدد الديوان على جميع المترشحين التأكد من نجاحهم أو رسوبهم عن طريق المؤسسات التابعين لها، أين تعلق قوائم الناجحين الرسمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.