«الجيش جاهز لتأمين الانتخابات الرئاسية في 18 أفريل المقبل»    «خدمة ومسكن سوسيال» للحراڤة العائدين إلى الجزائر»    لتعميم استخدام الصناديق البلاستيكية بورڤلة‮ ‬    نائب رئيس الوزراء الإيطالي‮ ‬يفتح النار على باريس ويؤكد‮: ‬    بوليميك في‮ ‬الفايس بوك‮ ‬    بين الاستخبارات الأمريكية والكورية الشمالية    شبيبة بلوزداد‮ ‬يعبر للدور ال8    بسبب استعمال الألعاب النارية داخل الملعب    مدير الفرق الوطنية للسباحة عبد القادر كاوة‮:‬    سعيدة    بعد تسجيل عدة حالات في‮ ‬مختلف الولايات    خلال السنة الماضية بالعاصمة‮ ‬    32 شخصية بينهم 9 رؤساء أحزاب سحبوا استمارات الترشح    73 توصية تتوج الجلسات الوطنية للسياحة    تراجع التضخم بالجزائر في 2019 و2020    يوسفي يلتزم بدراسة إمكانيات تخفيض تكلفة الإنتاج    تضارب في‮ ‬نسبة الإضراب بين النقابات ووزارة التربية    دعم الحوار السياسي والتشاور المنتظم    حسب حصيلة السنة الفارطة    مدير جديد للديوان الوطني للثقافة والإعلام    كعوان يؤكد أهمية نقل نضال الفلسطينيين عبر وسائل الإعلام    قيطوني‮ ‬ينتقد تبذير الجزائريين للكهرباء‮ ‬    يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم    اتفقا على مواصلة التشاور الثنائي    في‮ ‬كل من أم البواقي‮ ‬وتلمسان‮ ‬    الجمهورية الصحراوية تشارك في اجتماع ببروكسل    تفكيك شبكة أريبا المختصة في ترويج السموم بالمدية    لوح يلتقي السفير الصيني    حسبلاوي يشدد على تقليص آجال استلام المشاريع المعطلة    92 ألف تدخل للحماية المدنية بالعاصمة    إجراء 136 عملية جراحية في شتى الاختصاصات بتيسمسيلت    صدامات قوية للفرق العربية    إشادة بالتواصل بين الشعراء الجزائريين والعرب    وهران: مشروع تهيئة دار الثقافة يدخل مرحلته الأخيرة    الليغا الأحسن عالميا والبرازيلية الأفضل في أمريكا الجنوبية    رحمة الرسول بالجاهلين    فاتورة الكهرباء    آداب الإمامة    مواجهة ثأرية لإشبيلية أمام برشلونة    تجديد اتفاق الصيد يقوّض عملية السلام بالمنطقة    احذر 9 تطبيقات مدمرة تلتهم بطارية هاتفك    الناس والبرد والإنفلونزا 3 خرافات ينبغي محوها للأبد    دجاج معدل جينيا لمواجهة الوباء المميت    دليل علمي مبسط للطلبة الجامعيين في علوم اللغات    السجن للجاني و شريكه    صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لنجدة البلديات بمستغانم    السواحلية تكرم المتوج طاهر عين وزان    «بوعجّاج وخالدي وذهبية دعموني في مسيرتي الفنية»    الأنصار يطرقون أبواب السلطات المحلية    مهام مع وقف التنفيذ    مصالح الفلاحة تُحسس المزارعين بإجراء التعشيب الكيميائي بعد البذر    11 قتيلا على الأقل في قصف اسرائيلي قرب دمشق وجنوبها    المرأة العاملة بحاجة إلى مرافق تخفف أعباءها    إطلاق جائزة عالي ولد شريف قريبا    "جلاس" يتصدر الإيرادات    إقبال على منابع الطارف الحموية    بناي يرفض تسيير أمور الفريق    الشيخ شمس الدين “ميجوزلوش يكتبلها كلش على أسمها”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أهم المحطّات التّاريخية
نشر في الشعب يوم 20 - 10 - 2018

19 أكتوبر 1959: أجرت الإذاعة الوطنية المغربية حوارا مع رئيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، فرحات عباس حول واجب الأمم المتحدة التدخل لضمان فعالية حق تقرير المصير.
19أكتوبر 1960: وصل وفد عن الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية برئاسة بن يوسف بن خدة إلى دولة الشيلي بأمريكا اللاتينية، في إطار البحث عن الدعم السياسي للقضية الجزائرية.
20 أكتوبر 1956: استقبل الملك محمد الخامس قادة جبهة التحرير الوطني أحمد بن بلة، محمد خيضر، محمد بوضياف، حسين أيت أحمد والصحفي مصطفى الأشرف بالرباط.
20 أكتوبر 1958: أطلق جيش التحرير الوطني سراح أربعة جنود فرنسيين، هم موراليس فانسون، جاك روليا، جون جاموب، وجون فيالرون ليثبت للرأي العام العالمي حسن معاملته الأسرى طبقا لقوانين الحرب.
21 أكتوبر 1959: تطرّق الرئيس فرحات عباس خلال حوار أجراه مع الجريدة المغربية «التحرير»، إلى الوضعية السياسية للقضية الجزائرية ومستقبل المغرب العربي.
21 أكتوبر 1961: تجمّع آلاف الأساتذة والطلبة بجامعة السوربون تنديدا بقرار حضر التجول المطبق على الجزائريين بفرنسا دون غيرهم.
22 أكتوبر 1956: نفّذت القوات الفرنسية قرصنة جوية استهدفت الطائرة المقلة لقادة جبهة التحرير الوطني أحمد بن بلة، محمد بوضياف، محمد خيضر، حسين أيت أحمد والصحفي مصطفى الأشرف.
22 أكتوبر 1960: تبنّى اللّقاء العالمي الثاني للصحفيين في بادن سويسرا لائحة تأييد ومساندة للجزائر المكافحة.
23 أكتوبر 1954: تقرّر تأسيس جبهة التحرير الوطني وإختيار أول نوفمبر بداية لإنطلاق الثورة المسلحة في إجتماع بمجموعة الستة التاريخيين.
23 أكتوبر 1958: أعلن الرئيس الفرنسي شارل ديغول عن مشروع سلم الشجعان الذي دعا فيه جيش التحرير الوطني إلى وضع السلاح.
24 أكتوبر 1956: عبّر الشّعب الليبي عن سخطه لإختطاف قادة الثورة الجزائرية، وقام بمظاهرة حاشدة في طرابلس هتف فيها بسقوط العدو الفرنسي وانتصار الثورة التحريرية.
24 أكتوبر 1959: أرست في ميناء تونس باخرة سوفياتية فاتيح محملة بشحنات من الآلات الفلاحية وسيارات النقل وكميات من الأدوية والمواد الغذائية للاجئين الجزائريين بتونس.
25 أكتوبر 1957: اجتمع أعضاء لجنة التنسيق والتنفيذ في تونس بالعاصمة لدراسة تطورات الثورة التحريرية على الصعيد الداخلي.
25 أكتوبر 1958: أعلنت الحكومة المؤقّتة للجمهورية الجزائرية رفضها لمشروع سلم الشجعان الذي تقدّم به الجنرال شارل ديغول.
26 أكتوبر 1947: فازت حركة الإنتصار الحريات الديمقراطية في الانتخابات البلدية رغم التزوير الفاضح من طرف الإدارة الفرنسية.
26 أكتوبر 1959: زار فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر مركز عبور وفرز المعتقلين الجزائريين في «سانتوجين»، بولوغين حاليا بمدينة الجزائر للكشف عن الظروف المأساوية للمحتجزين.
27 أكتوبر 1908: صادرت السلطات الفرنسية «جريدة الجزائر» لصاحبها عمر راسم بعد صدور عددين منها.
27 أكتوبر 1958: شرع القادة المختطفين في فرنسا أحمد بن بلة، محمد بوضياف، محمد خيضر، حسين أيت أحمد ومصطفى الأشرف في إضراب عن الطعام.
28 أكتوبر 1959: أصدر مجلس الوزراء الفرنسي أمرا إلى القوات الفرنسية لحجز البواخر المحملة بالأسلحة في عرض المياه الإقليمية، وإجبارها على الإرساء في الموانئ الجزائرية لمنع الثوار من التزود بالذخيرة والعتاد الحربي.
28 أكتوبر 1962: أنزل العلم الفرنسي من على مبنى الإذاعة الوطنية وحل محله العلم الجزائري.
29 أكتوبر 1956: شاركت فرنسا في العدوان الثلاثي على مصر لثنيتها عن دعم الثورة الجزائرية.
29 أكتوبر 1957: أنهت لجنة التنسيق والتنفيذ أشغالها بتونس العاصمة بالمصادقة على جملة من التوصيات والقرارات لصالح الثورة التحريرية.
30 أكتوبر 1957: أوصت الندوة ال 19 للجنة الدولية للصليب الأحمر في نيودلهي بالهند في لائحة ختامية بمساعدة اللاجئين الجزائريين في كل من المغرب وتونس.
30 أكتوبر 1959: زار وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر مركز عبور وفرز المعتقلين الجزائريين «بمينرفيل» الثنية حاليا بناء على تقارير احتجاجية للمحتجزين.
31 أكتوبر 1845: صدر قانون فرنسي ينص على مصادرة أراضي كل من يقوم بعمل عدائي ضد الفرنسيين والأعراش الجزائرية الموالية لهم.
31 أكتوبر 1954: أعلنت جبهة التحرير الوطني عن هويتها بإصدارها بيان أول نوفمبر الذي حدّد مبادئ الثورة وأهدافها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.