توقيف باروني مخدرات على متن سيارتين محملتين ب100 كلغ من الكيف في الأغواط    في‮ ‬تعليق على تقرير المدعي‮ ‬الأمريكي‮ ‬الخاص‮.. ‬موسكو تؤكد‮:‬    الاتحادية الجزائرية للرياضات الميكانيكية    في‮ ‬إطار ديناميكية تنويع الاقتصاد الوطني    عرقاب‮ ‬يطمئن الجزائريين ويؤكد‮:‬    بن صالح‮ ‬يشدد لدى استقباله رئيس حكومة الوفاق‮:‬    دعماً‮ ‬لمطالب الحراك الشعبي    خلال اجتماع مع رؤساء الغرف الفلاحية    بحي‮ ‬الشهيد باجي‮ ‬مختار بسوق أهراس‮ ‬    يتكفل بأزيد من‮ ‬1000‮ ‬حالة من‮ ‬غرب البلاد    شاب يقتل آخر ب«محشوشة» خلال جلسة خمر في تيزي وزو    أزيد من مليون و600 ألف جزائري يعانون من الاكتئاب!    الفريق ڤايد صالح‮ ‬يؤكد من ورڤلة‮:‬    صدور مذكرة توقيف حفتر    في‮ ‬إطار مساعي‮ ‬معالجة الأوضاع السياسية    سوداني‮ ‬وڤديورة‮ ‬يدعمان محرز    الإعلام مطالب باحترام أخلاقيات المهنة    الشعب يريد محاسبة الفاسدين    مسيرة سلمية حاشدة بسكيكدة    سعيد سعدي يدعو إلى نظام دستوري جديد    وزارة المالية تحقق في القروض الممنوحة لرجال الأعمال    طبيبان وصيدلي ضمن شبكة ترويج مهلوسات    الشرطة القضائية تحقق في اختفاء جثة مولود    نؤيد التغيير لكن دون فوضى وعلى الشباب حماية الحراك    الأطباق الطائرة حقيقة أم خرافة؟    مجموعات مسلحة تخطط للتسلل من تونس نحو الجزائر!    المعجم التاريخي للغة العربية الأول من نوعه في الجزائر المستقلة    بابيشا .. فيلم جزائري في مهرجان كان 2019    أوروبا ترفض الاعتراف بالمجلس العسكري السوداني    انقياد الشجر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم    كم مِن سراج أطفأته الرياح!    العيذ انتفسوث ذي ثمورث انلوراس امقران بشام اذقيم ذقولاون نلعباذ نميرا    تحويل 29 طفلا مريضا إلى الخارج للقيام بزرع الكبد    6 ملايين معتمر زاروا البقاع عبر العالم منهم 234 ألف جزائري إلى نهار أمس    مؤسسات مختصة في الطلاء تٌحرم من مشاريع التزيين    الحرفيون ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر غرفة الصناعة    تفكيك شبكة وطنية مختصة في المتاجرة بالمخدرات بعين تموشنت    «الجمعاوة» يراهنون على تجاوز القبة وتحفيزات الأندية لها    الفرصة الأخيرة لمجموعة بلطرش    الأساسيون يعودون لضمان البقاء    إجازة 8 مقرئين بمسجد الإمام مالك بن أنس بالكرمة    تكريم القارئ الجزائري أحمد حركات    100 قصيدة حول تاريخ الجزائر في **الغزال الشراد**    صدور العدد الأخير    الكل جاهز لتحقيق الانتصار    البجاويون يستهدفون النقاط الثلاث والمركز السادس    الشباب أدرك أن حل مشاكله لا يمكن إلا أن يكون سياسيا    تغيروا فغيروا    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    تخليد الذكرى ال62 عين الزواية بتيزي وزو    الأردن يفتح سماءه لإبداع مصورين جويين عرب    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    83 سوقا جواريا بوهران    خيمتان ببومرداس ودلس وأسواق جوارية بكل بلدية    تخلع زوجها "البخيل" في شهر العسل    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    قريب الشهيد عبان رمضان: هذه الشخصيات الكفيلة لقيادة المرحلة الانتقالية    هذه تعليمات ميراوي لمدراء الصحة بالولايات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أهم المحطّات التّاريخية
نشر في الشعب يوم 20 - 10 - 2018

19 أكتوبر 1959: أجرت الإذاعة الوطنية المغربية حوارا مع رئيس الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، فرحات عباس حول واجب الأمم المتحدة التدخل لضمان فعالية حق تقرير المصير.
19أكتوبر 1960: وصل وفد عن الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية برئاسة بن يوسف بن خدة إلى دولة الشيلي بأمريكا اللاتينية، في إطار البحث عن الدعم السياسي للقضية الجزائرية.
20 أكتوبر 1956: استقبل الملك محمد الخامس قادة جبهة التحرير الوطني أحمد بن بلة، محمد خيضر، محمد بوضياف، حسين أيت أحمد والصحفي مصطفى الأشرف بالرباط.
20 أكتوبر 1958: أطلق جيش التحرير الوطني سراح أربعة جنود فرنسيين، هم موراليس فانسون، جاك روليا، جون جاموب، وجون فيالرون ليثبت للرأي العام العالمي حسن معاملته الأسرى طبقا لقوانين الحرب.
21 أكتوبر 1959: تطرّق الرئيس فرحات عباس خلال حوار أجراه مع الجريدة المغربية «التحرير»، إلى الوضعية السياسية للقضية الجزائرية ومستقبل المغرب العربي.
21 أكتوبر 1961: تجمّع آلاف الأساتذة والطلبة بجامعة السوربون تنديدا بقرار حضر التجول المطبق على الجزائريين بفرنسا دون غيرهم.
22 أكتوبر 1956: نفّذت القوات الفرنسية قرصنة جوية استهدفت الطائرة المقلة لقادة جبهة التحرير الوطني أحمد بن بلة، محمد بوضياف، محمد خيضر، حسين أيت أحمد والصحفي مصطفى الأشرف.
22 أكتوبر 1960: تبنّى اللّقاء العالمي الثاني للصحفيين في بادن سويسرا لائحة تأييد ومساندة للجزائر المكافحة.
23 أكتوبر 1954: تقرّر تأسيس جبهة التحرير الوطني وإختيار أول نوفمبر بداية لإنطلاق الثورة المسلحة في إجتماع بمجموعة الستة التاريخيين.
23 أكتوبر 1958: أعلن الرئيس الفرنسي شارل ديغول عن مشروع سلم الشجعان الذي دعا فيه جيش التحرير الوطني إلى وضع السلاح.
24 أكتوبر 1956: عبّر الشّعب الليبي عن سخطه لإختطاف قادة الثورة الجزائرية، وقام بمظاهرة حاشدة في طرابلس هتف فيها بسقوط العدو الفرنسي وانتصار الثورة التحريرية.
24 أكتوبر 1959: أرست في ميناء تونس باخرة سوفياتية فاتيح محملة بشحنات من الآلات الفلاحية وسيارات النقل وكميات من الأدوية والمواد الغذائية للاجئين الجزائريين بتونس.
25 أكتوبر 1957: اجتمع أعضاء لجنة التنسيق والتنفيذ في تونس بالعاصمة لدراسة تطورات الثورة التحريرية على الصعيد الداخلي.
25 أكتوبر 1958: أعلنت الحكومة المؤقّتة للجمهورية الجزائرية رفضها لمشروع سلم الشجعان الذي تقدّم به الجنرال شارل ديغول.
26 أكتوبر 1947: فازت حركة الإنتصار الحريات الديمقراطية في الانتخابات البلدية رغم التزوير الفاضح من طرف الإدارة الفرنسية.
26 أكتوبر 1959: زار فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر مركز عبور وفرز المعتقلين الجزائريين في «سانتوجين»، بولوغين حاليا بمدينة الجزائر للكشف عن الظروف المأساوية للمحتجزين.
27 أكتوبر 1908: صادرت السلطات الفرنسية «جريدة الجزائر» لصاحبها عمر راسم بعد صدور عددين منها.
27 أكتوبر 1958: شرع القادة المختطفين في فرنسا أحمد بن بلة، محمد بوضياف، محمد خيضر، حسين أيت أحمد ومصطفى الأشرف في إضراب عن الطعام.
28 أكتوبر 1959: أصدر مجلس الوزراء الفرنسي أمرا إلى القوات الفرنسية لحجز البواخر المحملة بالأسلحة في عرض المياه الإقليمية، وإجبارها على الإرساء في الموانئ الجزائرية لمنع الثوار من التزود بالذخيرة والعتاد الحربي.
28 أكتوبر 1962: أنزل العلم الفرنسي من على مبنى الإذاعة الوطنية وحل محله العلم الجزائري.
29 أكتوبر 1956: شاركت فرنسا في العدوان الثلاثي على مصر لثنيتها عن دعم الثورة الجزائرية.
29 أكتوبر 1957: أنهت لجنة التنسيق والتنفيذ أشغالها بتونس العاصمة بالمصادقة على جملة من التوصيات والقرارات لصالح الثورة التحريرية.
30 أكتوبر 1957: أوصت الندوة ال 19 للجنة الدولية للصليب الأحمر في نيودلهي بالهند في لائحة ختامية بمساعدة اللاجئين الجزائريين في كل من المغرب وتونس.
30 أكتوبر 1959: زار وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر مركز عبور وفرز المعتقلين الجزائريين «بمينرفيل» الثنية حاليا بناء على تقارير احتجاجية للمحتجزين.
31 أكتوبر 1845: صدر قانون فرنسي ينص على مصادرة أراضي كل من يقوم بعمل عدائي ضد الفرنسيين والأعراش الجزائرية الموالية لهم.
31 أكتوبر 1954: أعلنت جبهة التحرير الوطني عن هويتها بإصدارها بيان أول نوفمبر الذي حدّد مبادئ الثورة وأهدافها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.