المسابح غير معنية بقرار الفتح التدريجي    وضع قرميط ودرويش رهن الحبس وأمر بالقبض ضد بلقصير بتهمة الخيانة العظمى    الرئيس تبون يلتقي اليوم بالولاة    تسليم 282 شاحنة من علامة مرسيدس- بنز محلية الصنع    النمو والبطالة واحتياطات الصرف و قيمة الدينار    المتعاملون الاقتصاديون مدعوون للتصريح بمساحات تخزين المواد الغذائية    توقيفات و تحقيقات ضد 4 رؤساء دوائر و 4 أميار و إطارات بمصالح تقنية    32 قتيلا و 1462 مصابا خلال أسبوع    وفاة 69 عاملا وإصابة أزيد من 4000 بكوفيد 19    اللقاح الروسي هو الأقرب لاقتنائه في أكتوبر    في أعقاب الانفجار المروع    تخرج دفعة جديدة من الضباط المهندسين    بعد تعرضهم لعدة خسائر مادية    لبنان: ارتفاع حصيلة انفجار مرفأ بيروت إلى 171 قتيل    سيفصل فيه مجلس الإدارة الجديد    قد يرحل في الميركاتو الحالي    ميركاتو ساخن لنادي الكناري    بعدما خلقوا جوا من اللاأمن في ربوع الوطن    وزارة التجارة تطلق تطبيقا جديدا    بعد أن أجازت الدخول للشواطئ المرخصة وفضاءات التسلية    بعد اقرار العودة التدريجية إلى نشاطهم    السجن لمدير الأشغال العمومية بتبسة    رحيل الفكاهي بشير والفنانة نورية    بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية    خبراء يثنون على قرار تبون بإعادة النظر فيه ..و يؤكدون:    روسيا تنتج لقاح "سبوتنيك" للقضاء على فيروس "كوفيد 19"    274 جزائريا في الحجر الصحي ببومرداس    تدشين أول مركز جزائري لتنمية الشباب بعين البنيان    الهلال الأحمر الجزائري يؤدي مهمة مكملة لمجهودات الدولة    وضعية غير مريحة ومصير مجهول!!    حملات تحسيسية لبعث عمليات جمع الدم    شباب عقود ما قبل التشغيل يخرجون للشارع بوهران    تحضير ملفات لتصنيف اللباس التقليدي    تقية يشارك في الدورة الرقمية الاستثنائية    تقييم الموسم الفلاحي بعنابة    إرسال 354 طنًا من المساعدات    أااا.. يا "صوفيا"... أمس واليوم و.. بعد غدٍ    إجلاء عشرات العائلات حاصرتها حرائق الغابات بالشلف و مستغانم    الغموض سيد الموقف    حمليلي : «خليفي ومسعودي غير قابلين للتحويل»    تنصيب عبد السلام ومقبل.. وضم اللاعب حدوش    عرض مسوَّدة العمل نهايةَ أوت    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    الكاتب روان علي شريف سيكرم في القاهرة أكتوبر القادم    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    إبعاد حشود وبورديم ودرارجة    المكتب المسيّر يعلن عن نهاية مهمته    استخراج رفات ثلاثة شهداء لإعادة دفنها    «الخير بلا حدود» تهب أجهزة و معدات طبية لمصلحة كوفيد 19    التعامُل مع الناس    هذه أسباب الفرج    عزم راسخ على محاربة الإرهاب    تطوير العلاقات أكثر    بشير بن محمد.. وداعاً    الاستعاذة من شر الخلق    "صيدال" ورهان الدواء الجزائري    الإسلام دين التسامح والصفح الجميل    يا الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عصرنة تسيير شبكة المياه الضامن الوحيد لتوزيع منتظم
نشر في الشعب يوم 17 - 08 - 2019

كشف، وزير الموارد المائية علي حمام أمس، خلال زيارة عمال وتفقد إلى خنشلة، عن برمجة زيادة 15 ألف متر مكعب يوميا من مياه سد بني هارون لحصة الولاية المقدرة حاليا ب30 ألف م3، وذلك خلال شهر أكتوبر القادم عند دخول المحطة الجديدة للضخ باتجاه سد كدية لمدور المربوط بخنشلة، مقررا منح أغلفة مالية جديدة لتجديد شبكة التوزيع وإكمال المشاريع المبرمجة مع تسجيل سدين جديدين لفائدة الساكنة.
أوضح حمام في هذا الصدد، أن قطاع الموارد المائية، سيسجل سنة 2020 عمليتين جديدتين لانجاز سدي بلديتي الولجة وبوحمامة المنتهية الدراسة بشأنهما استجابة لمطلب السكان رفع خلال لقاء بأعيان البلديات حيث اقر لهؤلاء.
وفي رده على سؤال «الشعب» حول مشروع تجديد شبكة توزيع المياه لعاصمة الولاية والتي تعد النقطة السوداء لقدمها وكثرة التسربات وصعوبة تسييرها، كشف الوزير ، أن الدراسة المعدة من طرف مكتب دراسات كوري، ستحين بما يسمح بعصرنة الشبكة وبالتالي التحكم الجيد في تسييرها بعد الانجاز بتقليص عدد العمال والاعتماد في تشغيلها على تكنولوجية التسيير عن بعد والتي تسمح بمعرفة كل تفاصيل عملية الضخ والتوزيع وغيرها مباشرة من قاعة التحكم.
وقال حمام في توضيحاته: «لا مفر من عصرنة تسيير الشبكات باعتبارها الضامن الوحيد لتوزيع منتظم وعادل للمياه والقضاء على التسربات مع وضع حد نهائي للتلاعب الحاصل من طرف المشرفين على توزيع المياه بالطريقة التقليدية، معلنا في الوقت الحالي منح مبلغ 300 مليون دينار للجزائرية للمياه لشراء العتاد والأجهزة من اجل تحسين التسيير.
وتفقد حمام خلال هذه الزيارة التي سادها سوء التنظيم، سد بابار جنوب الولاية، حيث عاين ورشات مشاريع ربط السد بعدة بلديات، مقررا منح مبلغ 500 مليون دينار دعما لمشروع ربط البلديات المجاورة بهذا السد من أجل الاستغلال الجيد لمياهه.
وبمحطة السقي ألفلاحي بابر التي تزود المحيطات الفلاحية لكل من بلديات طامزة انسيغة خيران، أعطى الوزير تعليمات لإعادة تأهيلها واستغلال سعة خزانها التي تفوق 7000 م3 لإيصال مياه السقي ألفلاحي لأبعد نقطة ممكنة بالبلديات الأخرى المجاورة.
ومن محطة المعالجة والضخ لسد تاغريست ببلدية يابوس، بالمنطقة الجبلية للولاية، وجه الوزير تعليمات صارمة لمقاولات الانجاز بضرورة الانتهاء من الأشغال في اجل لا يتعدى شهر، علما آن نسبة الأشغال بلغت 98% وذلك لتمكين تزويد مواطني 4 بلديات بالمياه.
وفي آخر نقطة من الزيارة وضع احمام حيز الخدمة محطة الضخ الجديدة حقل الرميلة التي بدورها تزود خزان بسعة 5000 م مكعب لتموين وإعادة تأهيل شبكة المياه الصالحة للشرب ببلدية قايس قبل أن يتفقد سد «فم القيس» حيث وافق نزولا عند مطلب السكان على إعادة الاعتبار لهذا السد العريق1936 الذي يتسع ل03 ملايين متر مكعب بتكليف الوكالة الوطنية لتسيير السدود بإعداد مشروع دراسة وانجاز تنظيفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.