دفاع: تدمير مخبأ للإرهابيين بسكيكدة    مقري حاضر بقوة في “سيلا 2019” .. !    الجزائري الأكثر استهلاكا للقهوة .. !    “صام دهرا ونطق كفرا” .. !    لوكال : قانون المالية الجديد سيحافظ على النمو    أيام إعلامية لإبراز جهود الدولة في مجال تحقيق الأمن الغذائي بتيسمسيلت    أمطار رعدية مرتقبة اليوم في 8 ولايات    استرجاع 1000 طن من نفايات البلاستيك شهريا بجيجل    بلعيد يودع ملف ترشحه السبت المقبل    سليماني في التشكيلة المثالية "لليغ 1"    العاصمة: انقطاع التزود بالماء في 8 بلديات    عميد أول للشرطة عمر لعروم للإذاعة: التكوين أساس نجاح الإعلام الأمني    أساتذة الابتدائي يشلون المدارس ل "الاثنين" الثالث على التوالي    برناوي يستقبل رئيس مجلس إدارة اتحاد الجزائر    الأفامي يؤكد الوضع المتأزم للاقتصاد الجزائري    طاسيلي للطيران تعزز رحلاتها نحو الجنوب الكبير    سونلغاز: توقيع على عقود لانجاز تسع محطات كهربائية    الاتحاد الوطني للمحامين يندد بفرض ضرائب على أصحاب الجبة السوداء    علماء يدرسون كيفية "نشأة مرض" السرطان بهدف العلاج المبكر    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح يجري حركة في سلك الرؤساء و محافظي الدولة بالمحاكم الإدارية    «إعداد برنامج إقتصادي حقيقي مرهون بقاعدة معطيات محينة»    لا عذر لمن يرفض المشورة    نقل 100 ألف من "الروهينغيا" إلى جزيرة نائية    الجولة التاسعة من الرابطة المحترفة الثانية    بسبب المعاملة السيئة للأنصار    تضم جميع مناطق شرق الفرات    لمخرجه نور الدين زروقي‮ ‬    خلال المهرجان الوطني‮ ‬للشعر النسوي‮ ‬    استهدفا مسجداً‮ ‬بولاية ننكرهار    دخلت‮ ‬يومها الرابع أمس‮ ‬    تحديد رزنامة العطل المدرسية    بعد قرار اللجنة القانونية لمجلس الأمة‮ ‬    خلال السنوات الأخيرة    انتشار جرائم القتل في المجتمع.. أسبابها وكيفية مواجهتها    الإحسان إلى الأيتام من هدي خير الأنام    شملت‮ ‬12‮ ‬مركزا للصحة المتواجدة بإقليم الدائرة    القطاع الخاص جزء من المنظومة الوطنية    استقطاب الاستثمار والحفاظ على القاعدة 51/49 وحق الشفعة    احتقان في أعلى هرم السلطة اللبنانية    "النهضة" تؤكد على قيادة الحكومة القادمة    إيغيل يثير الاستغراب بإصراره على الحارس برفان    ستة و ستون سنة بعد صدور «الدرجة الصفر في الكتابة» لرولان بارث    البحر    صباح الرَّمادة    6 جرحى في انقلاب «طاكسي» بطريق يوب    مروج يبرر حيازته للكوكايين بإصابته بداء الصرع    نقطة سوداء ومشهد كارثيّ    اجماع على تعيين راجع مديرا عاما    الحمام التركي    باريس تحولت إلى صندوق قمامة    عندما تغذّي مواقع التواصل الاجتماعي الإشاعة    الظواهر الاتصالية الجديدة محور ملتقى    "الرضيع الشفاف" ينجو من الموت    “وصلنا للمسقي .. !”    وزارة الصحة تتدارك تأخر إنطلاق العملية‮ ‬    وزارة الصحة تضرب بقوة    اثعلمنت الحرفث وخدمنت ثمورا انسنت وتفوكانت اخامن انسنت    دعاء اليوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





100 حالة لالتهاب الكبد الفيروسي «أ» بتيزي وزو
نشر في الشعب يوم 17 - 09 - 2019


مصالح الصحة توصي بالتّشخيص المبكّر تفاديا لأي طارئ
سجّل قسم الوقاية من الأمراض المعدية بمديرية الصحة لتيزي وزو، 100 حالة لمرض الفيروس الكبدي «أ»، منذ بداية العام، مقابل 69 حالة في عام 2018 أصابت جميع الأعمار، وقد تمّ التحكم في 99 بالمئة من الحالات دون مضاعفات تذكر.
وفقا لمصدر مسؤول، تعد هذه العدوى الفيروسية واحدة من الأمراض التي تنقلها المياه، وهي ناجمة عن رداءة نوعية المياه التي يستهلكها المصابون، خاصة تلك الناتجة عن مياه الآبار والينابيع، كما يمكن أن ينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي من خلال الاتصال الجسدي المباشر مع شخص مصاب، والوقاية الأولى من هذا المرض تتطلب تعقيم مياه الشرب وغسل اليدين.
وأظهرت النتائج التي خلص إليها علماء الأحياء في قسم الوقاية بتيزي وزو، أن هذا الوباء يؤثر بشكل أساسي على سكان القرى الذين يلجأون إلى استهلاك مياه الينابيع، وعليه يدعو نفس المصدر إلى معالجة بشكل مستمر النقاط المائية الطبيعية، مناشدا مكاتب النظافة البلدية متابعة الموقف بدقة وبشكل مستمر.
من جهة أخرى، دعا المصدر لجان القرى أن يكونوا أكثر يقظة للتبليغ عن أي طارئ لمياه الشرب خاصة في فترة الخريف، حيث يرشح تأثرها اكبر بالتلوث، الذي قد يؤدي هذا الوضع إلى شبكات إمدادات مياه الشرب والآبار والمصادر الأخرى التي توفر لسكان القرى هذه المادة الحيوية.
ويجب أيضًا، حسب مصدرنا، حماية الآبار والتحكم فيها بشكل منتظم، من خلال اتخاذ إجراءات بسيطة لا غنى عنها في الوقاية.
علما أن هناك العديد من إجراءات التوعية التي قامت بها مديرية الصحة بالولاية، لشرح التدابير الوقائية التي يجب على المواطنين اتخاذها على غرار تطبيق ممارسات النظافة، بما في ذلك غسل الأيدي بانتظام قبل وجبات الطعام، التخلص السليم من مياه الصرف الصحي وتنظيف الآبار عن طريق وضع المواد المعول بها.
وفقا لمذكرة منظمة الصحة العالمية، لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد الفيروسي «أ»، وقد يكون اختفاء الأعراض بعد الإصابة بطيئًا ويستغرق عدة أسابيع أو حتى أشهر، الشيء الأكثر أهمية هو تجنب الأدوية غير الضرورية.
وينصح المختصون بالكشف المبكر عن الداء، الذي تتضاعف معه نسبة الشفاء، من خلال الخضوع للفحص عن طريق الاختبار السريع بتحليل عيّنة من اللعاب، حيث تظهر النتيجة مباشرة خلال دقائق قصيرة فقط، فضلا عن القيام بالتحاليل التقليدية التي تكون عن طريق تحليل الدم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.