بوتفليقة في ذمة الله.. وتبون يُقرّر الحداد    أكثر من 24.5 مليون ناخب في الجزائر    محاولة نقدية للخطاب الإعلامي الفرنسي    ترميم الإقامات الجامعية بالبليدة    إقبال كبير للأولياء    12 نقطة لبيع البقول الجافة بالمدية    عرقاب يلتقي وزير الخارجية الهندي    لجنة تحقيق وزارية بسد بوكردان    مخاطر التضخم مبالغة وضغوط الأسعار ستتلاشى    من الدبلوماسية الثورية إلى دبلوماسية التأثير    الجزائر تستنكر التصرفات غير المسؤولة للمغرب    إعادة تعيين السفير ميموني ك مسهِّل    المُطبِّعون يحتفلون بالذكرى السنوية لاتفاقية العار    وهران تحتضن بطولة إفريقيا للجيدو    آيت نوري ضمن المرشحين لجائزة "الفتى الذهبي"    تكريم البطلة مونيا قاسمي بباتنة    حملة تحسيسية لفائدة سائقي الدراجات النارية    إجراءات استعجالية لإنهاء ازمة المياه بتيبازة    محطة جديدة للبث بعين قزام    نعي ...الزمان    أدعية للتحصين من الأمراض الوبائية    تراجع كبير في أرقام كورونا    27 ألف مواطن استفادوا من العملية    إجراءات تنهي الاحتلال    تعزيز جهود تثبيت العملية السياسية اللّيبية    201 إصابة جديدة،177 حالة شفاء و11 حالة وفاة خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    منظمة الصحة العالمية تحذر من نقص اللقاحات المضادة لكورونا في إفريقيا    لقاء الخضر بنيامي بداية من الساعة الخامسة مساء    الجزائر بالمركز ال30 عالميا، الثالث أفريقيّا والثاني عربيا    غليزان: أزيد من 3.600 طالب جديد بجامعة أحمد زبانة    أسعار السيارات " نار" بسوق الميلية بجيجل    وفاة 7 أشخاص وإصابة 341 آخرين بجروح في حوادث المرور    الرئيس الصحراوي يستأنف مهامه بعد تماثله للشفاء من وباء كورونا    وزارة النقل تضع مخططا تطويرا لإنقاذ الجوية الجزائرية    أوامر بسحب دواء "رانيتيدين" بشكل فوري لأسباب تقنية    استياء كبير لمواطني سيدي عمار بسبب القمامة التي تغزو الأحياء    الفنان محمد عبد الرشيد سقني للنصر: سأبتعد عن الأضواء وأمارس الفن كهواية    في روايتها الجديدة "الغار: تغريبة القندوسي" : جميلة طلباوي تستعيد الذاكرة المعذّبة    6800 سنة من الوجود وموطن للحضارات: قسطل.. جنة أثرية مهملة في قلب مدينة تبسة    rقسنطينة: توقيف 4 متهمين بسرقة محل حلي في علي منجلي    يتضمن 14 منتوجا : فتح شباك للصيرفة الإسلامية بوكالة بدر جيجل    نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي يعزي في وفاة الرئيس الراحل بوتفليقة    بعد تزايد ضغط الأنصار: مُدرب وفاق سطيف يلجأ لتربص مغلق    تعاون مغربي صهيوني لإنتاج طائرات مسيرة انتحارية    الدولة لن تفرط في أي دينار ولا أي شبر من العقار    الكشف عن قائمة المرشحين لنيل الجائزة    وقفة مع نظريات نقد المجتمعات    دعوة للاستهام من المنهاج التعليمي الناجح للعلامة    عامان حبسا نافذا لسارقي هواتف المتنزهين    هلاك 44 شخصا وجرح 1345 آخر منذ بداية العام    العمل الخيري... تباهٍ أم دعوة إلى الاقتداء؟    «صلاح أمرك للأخلاق مرجعه»    جلب شركة وطنية للمولودية أولويات الوالي الجديد    برنامج جديد لرحلات القطارات    النادي يقترب من الاتفاق مع الإسباني كارلوس غاريدو    مضاعفة الجهود لإنجاز 3 محطات لتحلية مياه البحر بالعاصمة    "كذلك لنثبّت به فؤادك" تأكيد على أهمية القرآن في حياتنا    فضائل ذهبية ل لا حول ولا قوة إلا بالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجتمع الدولي يجدّد دعمه للمسار السياسي في ليبيا
نشر في الشعب يوم 24 - 07 - 2021

تتسارع الأحداث في ليبيا مع تسارع التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية، المقررة في 24 دسيمبر. وتستضيف إيطاليا، اليوم، سلسلة من المحادثات، يمكن أن تكون حاسمة على صعيد إنقاذ الانتخابات في ليبيا، بعد الفشل الأخير للمحادثات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف. ويعزّز المجتمع الدولي دعم المسار السياسي اللّيبي بالدعوة لإخراج القوّات الأجنبية، تفاديا لتأجيل الاستحقاقات وسط تلويح أطراف بعودة الحرب.
صرّح به مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، يان كوبيش في إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي في 15 جويلية الجاري، تستضيف روما اجتماعات لجنة مخصّصة جديدة تبدأ اليوم الأحد هدفها انقاذ الانتخابات المقررة في نهاية السنة.
ويعتبر يوم 24 ديسمبر 2021 تاريخا رمزيا للغاية لأنه في ذلك اليوم ستحلّ الذكرى السبعين لاستقلال ليبيا. ولا تزال المدة المتوقعة للمحادثات في روما غير معروفة، لكن المناقشات قد تستمر أيام عدة، علمًا أن الاجتماع ستحضره شخصيات رفيعة المستوى من المشهد الليبي مثل رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح.
وكان كوبيش قد اعترف في إحاطته لمجلس الأمن بوجود كتل ومجموعات ذات مصالح وانتماءات مختلفة داخل الملتقى فشلت في التوافق على المقترح النهائي للانتخابات، لافتا إلى أنه بسبب هذا الفشل،أصبح الوضع في ليبيا أكثر صعوبة وتصادما وتوترًا.
واستنكر المبعوث الأممي تغليب المصالح المؤسسية والسياسية والفردية وعرقلتها الطريق نحو الاتفاق على الإطار التشريعي الضروري لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد 24 من ديسمبر المقبل، وهو التاريخ الذي حث على احترامه قرار مجلس الأمن عدد 2570 وأيضا مخرجات مؤتمر برلين 2 وكذلك خارطة طريق الملتقى السياسي.
أزيد من 68 ألف مسجل للانتخابات
كشفت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، في بيان، أن أعداد المسجلين الجدد في سجلات منظومة الانتخابات بلغ 68 ألفا و244 مواطنا، منذ فتح باب التسجيل ولغاية 22 جويلية الجاري.
وقالت المفوضية، إن إجمالي أعداد المسجلين بالمنظومة قد بلغ مليونين و408 آلاف و340 مواطن ومن المقرر إغلاق باب التسجيل بمنظومة السجل الانتخابي في 31 جويلية الجاري.
إخراج المرتزقة
في خضم مساع دولية لنجاح المسار السياسي وسط مخاوف داخلية بتأجيل الانتخابات، كشف القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى جوي هود، عن استمرار المباحثات الثنائية التي تجريها واشنطن بشأن إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، مضيفا أنه لا يمكنه الكشف عن تفاصيل تلك المحادثات الدبلوماسية، لكن ما يمكنه قوله إنها «تسير في الاتجاه الصحيح».
وأوضح المتحدث انه «من الضروري إجراء الانتخابات، لأن الليبيين يطالبون بحكومة منتخبة ديمقراطيا وتمثل جميع السكان، ولأن هذه الحكومة ستكون قادرة على توحيد الجيش والدفاع عن الحدود، وتأمين الشعب على كامل الأراضي الليبية..
التزام دولي
أمام تصاعد سيناريو تأجيل الانتخابات الرئاسية. جددت تونس وفرنسا التزامهما بمواصلة دعم حكومة الوحدة الوطنية، لاستكمال النتائج الإيجابية التي حققها المسار السياسي في ليبيا، وتركيز دعائم الاستقرار في البلاد والمنطقة ككل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.