رئيس الوزراء الروسي‮ ‬دميتري‮ ‬مدفيديف‮ ‬يكشف‮:‬    البطولة العربية لكرة اليد للأندية ذكور وإناث    إلى‮ ‬19‮ ‬نوفمبر الجاري‮ ‬    قد‮ ‬يحترف في‮ ‬البريميرليغ    توقعات صندوق النقد الدولي    وفرتها‮ ‬512‮ ‬ألف مؤسسة‮ ‬أونساج‮ ‬و كناك‮ ‬    المقاومة ترد بقوة وتنقل الرعب إلى الصهاينة    بعد إقصائهم من قوائم المستفيدين من السكن    سوق أهراس    الوباء أدى لوفاة‮ ‬16‭ ‬شخصاً    رئيس لجنة الدفاع بالجمعية الفيدرالية لروسيا يشيد بالعلاقات مع الجزائر    صفعة أخرى لمحمد السادس    راوية: احتياطي الصرف لم يتأثر بالتمويل غير التقليدي    في‮ ‬مجال التكفل الصحي‮ ‬بالمواطنين‮ ‬    لقاء جزائري‮ ‬‭-‬‮ ‬فرنسي‮ ‬حول الصحة    التكوين المهني يلبي الطلب الاجتماعي للشباب    الجوية الجزائرية توقف 14 منهم بسبب الاحتجاج    «وقفة غضب» يوم الخميس    توقيف سارق الدرّاجات النارية    "ايدوم فيبر محترف" بسرعة تدفق 4 و 8 ميغا    حث على الالتزام بمسار التسوية الاممي    الجزائر ملتزمة بمخطط مكافحة المقاومة للمضادات الميكروبية    تحركات لحل المنظمة والجزائر تتخذ إجراءات احترازية    الوزارة تدخل المعالجة البيداغوجية ضمن التوقيت الزمني للأستاذ    مباراة الطوغو صعبة ونسعى للفوز بها    كيفية مغفرة الذنوب    ولد عباس: ما قاله أويحيى في باريس لا يرقى إلى الشك في وطنيته    سامسونغ تطور تلفزيونا يمكن التحكم به ب الدماغ    الجزائر والاتحاد الأوروبي عازمان على تعميق علاقاتهما    قافلة تحسيسية حول أجهزة التشغيل ببرج بوعريريج    التبرعات وراء إنجاز 100 مسجد بالعاصمة    خطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة    سعيدة قطاع الثقافة يتدعم ب24700 مجلد و1920 عنوان كتاب    قبل وفاته بساعات طفل السرطان يعتذر لأمه    أردوغان: ننتظر بفارغ الصبر كشف الحقيقة بشأن خاشقجي    قصة الملكين هاروت وماروت    صفات وشكل وملامح وجه النبي صلى الله عليه وسلم    شجاعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه    عين على غزة    دوسي كاجو يهدد رئيس مولودية وهران باللجوء إلى الفيفا    هدافو الخضر منذ الاستقلال (الحلقة التاسعة والأربعون)    النيران تلتهم 3 مركبات بينها سيارة إسعاف بغليزان    بحث مضن عن قارورة الغاز    *التونة* صغيرة الحجم تغزو أسواق عين تموشنت    شتاء تحت القرّ و الفرّ    96 بالمئة من الجزائريين يحبون القراءة    تكريم 40 تلميذا نجيبا    *زوم* على دور الصليب الأحمر في التكفل بالمعتقلين الجزائريين في سجون الاستعمار    سفراء الشاشة الفضية عبر العالم    مخلوفي ولحولو يحضّران بالخارج    أجواء ونفحات روحانية متميزة    النسخة الجزائرية ل"المانغا" تحمل رسائل تربوية للطفل    تكثيف العمل الجواري التحسيسي ضرورة    مطاعم فينيسيا تتحدى الفيضانات    سائق "لص" يحتجز سائحين بباريس    مساهل: الجزائر تنتظر تفهما وتنسيقا أكبر من الاتحاد الأوروبي    في‮ ‬غضون سنة‮ ‬2019    مَصْعبْ ضرّكْ يا هاذْ الزمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





السيرة الذاتية لبعض الوزراء
نشر في الشعب يوم 05 - 05 - 2014


- الطيب بلعيز وزير الداخلية والجماعات المحلية:
شغل عدة وظائف قبل التحاقه بسلك الداخلية، حيث شغل مهام سامية بالمصالح الخارجية لوزارة الداخلية، كما شغل عدة وظائف عليا في مؤسسات وطنية.
إلتحق بسلك القضاء منذ أكثر من 30 سنة، تدرج في عدة وظائف منها: مستشار، رئيس غرفة، رئيس مجلس قضاء سعيدة، رئيس مجلس قضاء وهران، رئيس مجلس قضاء سيدي بلعباس، مستشار بالمحكمة العليا.
عين وزيرا للتشغيل والتضامن الوطني، من 17 جوان إلى 8 ماي 2003، ثم وزيرا للعدل، حافظ الأختام، من شهر سبتمبر 2003 ثم وزيرا للداخلية والجماعات المحلية .
- الطيب زيتوني وزير للمجاهدين:
تقلد الطيب زيتوني الذي عين في الحكومة الجديدة وزيرا للمجاهدين عدة مناصب من بينها مدير المجاهدين بكل من ولايات وهران ومستغانم وكذا تلمسان.
كما تقلد وزير المجاهدين الجديد الذي عين خلفا للوزير السابق السيد محمد شريف عباس مناصب من بينها رئيس بلدية وهران.
ولد السيد زيتوني من أب شهيد سنة 1956 بوهران وهو حاصل على شهادة ليسانس في الحقوق و من مؤسسي المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء.
وقد ناضل وزير المجاهدين في حزب جبهة التحرير الوطني وضمن التجمع الوطني الديمقراطي.
- الطيب لوح وزير العدل حافظ الأختام:
ولد السيد الطيب لوح في 17 جويلية 1951 بمسيردة بولاية تلمسان شمال غرب الجزائر وزاول دراسته الثانوية بمدينة مغنية ولاية تلمسان و الدراسات الجامعية بجامعة وهران حيث تحصل على شهادة ليسانس في الحقوق.
وللسيد لوح مسيرة مهنية متميزة طوال أكثر من اثنين وثلاثين (32) سنة قضاها في مجالات حساسة كالقضاء والدفاع عن حقوق الإنسان إلى جانب تقلده مناصب عليا في الدولة.
عين لوح وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي في شهر جوان من سنة 2002. ثم أعيد تعيين السيد لوح في الحكومة في شهر ماي 2007 وزيرا للعمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي، و بعدها عين السيد الطيب لوح، مجددا في منصبه وزيرا للعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.
وخلال التعديل الوزاري ل11 سبتمبر 2013، عين السيد لوح، وزيرا للعدل حافظا للأختام.
- عبد السلام بوشوارب وزير الصناعة والمناجم
ولد عبد السلام بوشوارب في 3 جوان 1952 بعين خرشة بولاية أم البواقي وهو متحصل على عدة شهادات جامعية في الطب و العلوم الإنسانية. و في سنة 1994 شغل منصب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي ثم عين سنة 1996 وزيرا للصناعة في حكومة أحمد أويحيى.
كما شغل منصب رئيس ديوان و عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي و انتخب نائبا عن ولاية أم البواقي من 2002 إلى 2007 و هو مؤسس و رئيس أول كنفيدرالية لأرباب العمل في الجزائر (1989).
و في إطار نشاطاته كمحافظ لدى رئيس الحكومة من اجل ترقية تشغيل الشباب (1998) ثم كوزير منتدب للتشغيل سنة 2000 كان للسيد بوشوارب فرصة إطلاق ثم إعادة بعث الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بعد أن كان احد المبادرين بها في المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي.
كما انتخب السيد بوشوارب نائبا عن ولاية الجزائر و عضوا بمكتب المجلس الشعبي الوطني و نائب رئيس مكلف بمتابعة الشؤون الإدارية و المراقبة المالية منذ انتخابه في التشريعيات الأخيرة ل10 ماي 2012.
- حسين نسيب وزير الموارد المائية
ولد يوم 2 اكتوبر 1956 ببوغني - تيزي وزو، متحصل على شهادة مهندس دولة في الأشغال العمومية، شهادة من مدرسة الجسور والطرقات بباريس.
الوظائف السامية في الدولة التي تم تقلّدها: 1986: مهندس دولة مكلف بمهمة بولاية الجزائر، 1987-1986: مدير عام مؤسسة الهندسة الحضرية لمدينة الجزائر، 1990-1987: رئيس مصلحة وسائل الانجاز بمديرية الصناعة و التجهيز، 1994-1991: مدير العمران و البناء بولاية بشار، 1996-1994: نائب مدير الحظائر بوزارة التجهيز، 2003-1996: مدير الاستغلال و صيانة الطرقات بوزارة التجهيز، 2012-2003: مدير الطرقات بوزارة الاشغال العمومية، 2012: أمين عام بوزارة الاشغال العمومية، 2013 إلى يومنا هذا وزير الموارد المائية.
- يوسف يوسفي وزير الطاقة
ولد يوسف يوسفي يوم 2 أفريل 1941 بباتنة، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الفيزيائية من جامعة نانسي بفرنسا، وشهادة مهندس من المدرسة الوطنية العليا للصناعات الكيمائية في فرنسا وشهادة في علوم الاقتصاد.
تولى مهام وزير الطاقة والمناجم في الفترة الممتدة بين 24 جوان 1997 و 23 ديسمبر 1999، ومنذ 28 ماي 2010 إلى اليوم.
وكان يوسفي قد أشرف على قطاع الشؤون الخارجية من 23 ديسمبر 1999 إلى غاية 26 أوت 2000، قبل أن يعين وزيرا منتدبا لدى رئيس الحكومة من 26 أوت 2000 إلى غاية 31 ماي 2001.
- رمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية:
ولد في ولاية بجاية في عام 1952، تخرج من المدرسة العليا للإدارة، اشتغل سابقا في منصب الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، و كذلك كمبعوث للأمم المتحدة إلى ليبيريا بين عامي 2003 و2007 ، و في المجال الدبلوماسي اشتغل كسفير الجزائر لدى الأمم المتحدة في الفترة بين 1993 و 1996 ، و انخرط في العديد من الوساطات لحل عدد من النزاعات في القارة الإفريقية, حتى تم تعيينه وزير الشؤون الخارجية في 11 سبتمبر 2013.
- عبد الوهاب نوري وزير الفلاحة والتنمية الريفية:
ولد في 15 فيفري 1952 بأريس ولاية باتنة، متحصل على شهادة في القانون الخاص وتولى قبل تعيينه وزيرا للفلاحة والتنمية الريفية سنة 2013، العديد من المناصب من بينها والي ولاية تلمسان 2004 – 2013، والي ولاية سطيف 1999-2004، والي ولاية سكيكدة 1997-1999، 1994 - 1997 : والي ولاية عين الدفلى، 1989 - 1994 : 1984 - 1989 : مستشار والي ولاية سكيكدة، 1980 - 1984 : مدير مركز التدريب الإداري ولاية قالمة، 1979 - 1980 : مستشار والي ولاية باتنة، 1978 - 1979 : القاضي ( قاضي التحقيق ) / محكمة محافظة باتنة، 1977 - 1978 : كبير مفتشي المالية بولاية باتنة.
- عمارة بن يونس وزير التجارة:
ولد سنة 1958 في بلدية عين الحمام بولاية تيزي وزو وشغل وزيرا للتنمية الصناعية والاستثمار ورئيسا لحزب الحركة الشعبية الجزائرية الذي أسسه في 17 فيفري 2012.
المناصب التي تقلدها: وزيرا للصحة سنة 1999، وزيرا للأشغال العمومية سنة 2000، وزيرا للبيئة وتهيئة الاقليم سنة 2012، وزير للتنمية الصناعية والاستثمار سنة 2013.
- سيد أحمد فروخي وزير الصيد البحري والموارد الصيدية:
ولد في 11 جويلية 1967 برويبة-الجزائر- متحصل على ماجستير في الاقتصاد التنموي الريفي/ المعهد الوطني للفلاحة، شهادة الدراسات المعمقة في الاقتصاد الزراعي، الغذائي والريفي/ مونبولييه-فرنسا (كلية العلوم الاقتصادية)، مهندس دولة في الفلاحة/ المعهد الوطني للفلاحة.
أهم الوظائف التي شغلها قبل تعيينه كعضو في الحكومة: أمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمين العام للوكالة الفضائية الجزائرية، رئيس ديوان الوزارة المنتدبة للتنمية الريفية، مدير تقنين وتنمية المنتجات الفلاحية الريفية بوزارة الفلاحة، مدير عام المعهد الوطني للبحث في الفلاحة، نائب المدير العام بالمعهد الوطني للبحث في الفلاحة.
- نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية:

شغلت وزيرة التربية الوطنية الجديدة نورية بن غبريط طيلة مشوارها المهني عدة مناصب مسؤولية في مجالات البحث العلمي و التطوير التكنولوجي و المعرفة علاوة على تنسيق مشاريع البحث في المدرسة والتربية.
وكان آخر منصب شغلته بن غبريط قبل تعيينها من قبل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وزيرة للتربية الوطنية في الحكومة الجديدة خلفا للسيد عبد اللطيف بابا أحمد مديرة المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية.
وكانت بن غبريط عضوا في المجلس الأعلى للتربية في اللجنة الوطنية لبرامج التربية و رئيسة مجلس الإدارة للوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث و التطوير التكنولوجي و نائب رئيس مجلس الإدارة بالمعهد الافريقي للحكامة الواقع مقره بدكار (السينغال)، كما كانت عضوا منتخبا ممثلة للجزائر في المجلس الجمعوي للوكالة الجامعية للفرانكوفونية (2005-2009) ورئيسة اللجنة العلمية العربية بمنتدى اليونيسكو الخاص بالتعليم العالي و البحث و المعرفة و عضوا منتخبا لشمال افريقيا (المغرب العربي+مصر) و اللجنة التنفيذية للمجلس من أجل تطوير البحث في العلوم الاجتماعية في افريقيا خلال عهدتين انتخابيتين.
- عمار غول وزير النقل:
ولد في 21 فيفري 1961 بعين الدفلى، تقلد عدة مهام سياسية البرلمانية والوزارية منها نائب المجلس الشعبي الوطني، مقرر لجنة النظام الداخلي بالمجلس الشعبي الوطني، عضو اللجنة القانونية والإدارية بالمجلس الشعبي الوطني، نائب رئيس الكتلة البرلمانية بالمجلس الشعبي الوطني، رئيس الكتلة البرلمانية، بالمجلس الشعبي الوطني، شارك في عدت لقاءات ديبلوماسية على المستويين الوطني والدولي، وزير الصيد والموارد الصيدية، وزير الأشغال العمومية.
- عبد القادر خمري وزير الشباب
سفير سابق للجزائر ببولونيا مدير سابق للوكالة الوطنية للنشر والإشهار، كما شغل منصب وزير الشباب والرياضة سابقا.
- حميد قرين وزير الاتصال
صحفي وكاتب من مواليد جوان 1954 ببسكرة، عرف بالكتابة في الصحافة الرياضية من أهم أعماله «الصلاة الأخيرة» متحصل على الريشة الذهبية للصحافة الرياضية، كما شغل مستشارا إعلاميا بمؤسسة «جيزي».
- يمينة زرهوني وزيرة السياحة والصناعة التقليدية
أول إمرأة تقلدت منصب والي سنة 1999 بولاية تيبازة، مستغانم ثم عين تيموشنت خريجة المدرسة الوطنية للإدارة شغلت عدة مناصب إدارية .
- عائشة طاغابو الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية:
أصغر وزيرة من مواليد 1981 بتمنراست متحصلة على شهادة ليسانس في الترجمة من جامعة الجزائر، شغلت منصب مكلفة بالدراسات بسوناطراك.

- مونية مسلم وزيرة التضامن
محامية لدى المحكمة العليا وناشطة حقوقية عضو في المجلس الوطني للأسرة والمرأة، أستاذة محاضرة بجامعة الحقوق، عرفت بدفاعها عن قضايا المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.