بين اتحاد المغرب العربي‮ ‬والغرفة الاقتصادية الأوروبية    حول العمليات الانتخابية بالخارج    بالفيديو.. فيغولي يبصم على هاتريك خرافي    خلال‮ ‬48‮ ‬ساعة عبر طرقات الوطن    بأوبرا الجزائر    «بوذن» يكشف عن تجمع طلابي ضخم شهر مارس القادم لدعم بوتفليقة        الكاف لم يجامل الإسماعيلي والاتحاد المصري        “العميد” يعود إلى نقطة الصفر بعد الإقصاء أمام المريخ    بوشارب يدعو إلى تنظيم أكبر حملة انتخابية لصالح بوتفليقة    الطالب الجامعي الزيمبابوي بروسبار ندودزو يوارى الثرى أمس    مطالب نقابية ليست من صلاحيات وزارة التربية    إثر جريمة قتل زوج صيدلية بأم البواقي    اتفاقية بين الجوية الجزائرية والطاسيلي للطيران    شباب جزائري يرفعون تحدي الخدمات الرقمية    تخصيص 3000 مليار دج للدعم الفلاحي    ممثلون عن اللجنة الدولية للألعاب يحلون بوهران الجمعة المقبل    "رويبة" تطمئن باتخاذ الإجراءات اللازمة أمام الهيئات المخولة    «السّترات الصّفراء» يواصلون احتجاجاتهم في مختلف مدن فرنسا    يتكفل بمرضى خمس ولايات    توقيف امرأة تقوم تروج المخدرات والمؤثرات العقلية بتبسة    تخزين أزيد من 4 ملايين م3 من مياه الأمطار    الفريق ڤايد صالح يثمّن دور الرئيس بوتفليقة في إعلاء صرح العلاقات الثنائية    علي عيساوي: فيلم "البوغي" دراما حب وحرب مميزة بمدينة الجسور    مازال محتشما في الجزائر والمبادرات لإبرازه في حاجة إلى دعم واهتمام    ربط 200 عائلة بالغاز وتكريم أبناء الشهداء بخنشلة    ضمن مسابقة "سيرتا علوم" لجمعية الشعرى: نجباء قسنطينة يتنافسون للظفر برحلة إلى أخفض نقطة في الأرض    أنيس رحماني: النهار لا تعقد الصفقات    الطفل يوسف:”ملي زدت وأنا عايش فالمشاكل”    توقيف الإرهابي المبحوث عنه المدعو "عبد الخالق" بالعاصمة    رئيس سابق لاستخبارات إسرائيل: تبادلت الذكريات مع السيسي    الكابل البحري ميداكس "تعزيز للسيادة الوطنية في مجال الاتصالات وتأكيد للثقة في الكفاءات الجزائرية"    جلاب يعلن عن تسهيلات غير مسبوقة للشباب الراغب في خلق مؤسسات    تراجع حظوظ المعارضة في تقديم مرشح مشترك    احذروا الفوضى بالتهييج والتهريج والتحريض!    اقصاء مولودية الجزائر من المنافسة بعد انهزامها الثقيل أمام المريخ السوداني    قال إن المجتمع أصبح يغار على مرجعيته الدينية    ميركل تصف : روسيا بأنها شريك وتدعو لتعاون دولي    البحث عن غطاس مفقود في البحر بوهران    قيطوني: الطلب المحلي على الوقود يناهز 15 مليون طن    جوفنتوس يتوصل إلى اتفاق سري مع هداف كبير    في أجواء امتزجت فيها مشاعر الفرحة و الحزن    دعوة لإحياء إتحاد المغرب العربي لمواجهة التحديات الراهنة    مدير مخابرات القذافي يصل إلى تونس    تأسيس الأوركسترا السيمفونية لمدينة وهران    إنشاء دار للسكري بقوراية تتوفر على كل متطلبات المتابعة الصحية    اتفاق صحراوي أسترالي للتنقيب عن المعادن بالأراضي المحررة    عملية التلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة تستهدف 55 ألف رأس بادرار    اذا كنت في نعمة فارعها - فان المعاصي تزيل النعم    كيف برر المغامسي صعود بن سلمان فوق الكعبة؟    ترامب يهدّد دول أوروبية بإطلاق سراح “الدواعش” المعتقلين    بهجوم إرهابي‮ ‬شمالي‮ ‬سيناء    خلال الموسم الدراسي‮ ‬الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    الساطون على مزرعة بحي سيدي البشير خلف القضبان    شخصيات بارزة تنصح الشباب باليقظة    محمد عيسى يرجع السبب لتكاليف النقل والضرائب الجديدة    نجوم الصف الأول قريبا في الجزائر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





علاقة ثقة بين الشعب والسلطة
بعد فوز المترشح بوتفليقة بعهدة ثالثة
نشر في الشعب يوم 12 - 04 - 2009

مثلما كان متوقعا فاز المترشح عبد العزيز بوتفليقة في الاستحقاق الرئاسي بأغلبية ساحقة لمواصلة تنفيذ البرنامج الطويل الذي وضعه للحقبة الخماسية القادمة غايته تعزيز الصرح المؤسساتي والتنمية الوطنية اكبر الرهانات وأقواها بجزائر تشق طريقها نحو البناء والإنماء وتجاوز تداعيات عشرية سوداء، وهي عشرية لا زالت جروحها محمولة في الذاكرة والضمير الحي.
وتجاوب المواطنون الذين يرون في بوتفليقة الأمل المنشود في التكفل بالمشاكل المتراكمة، مع برنامجه الانتخابي في إقامة جزائر قوية أمنة، وهي مهمة تكفل بها منذ اعتلائه السلطة في وقت صعب وضعت الجزائر فيه تحت حصار غير معلن من ڤجماعة شنغنڤ، وسياسة التعديل الهيكلي الطويلة المتعبة.
وتعهد آنذاك بإعادة الأمل المفقود والطمأنينة للنفوس الحائرة بوقف نزيف الدم عبر الارتقاء بالوئام المدني إلى المصالحة الوطنية وجعلها ممارسة يومية وثقافة في الأذهان أكثر من اعتبارها مجرد شعار للتباهي والبريستيج.
تجاوب المواطنون مع هذه السياسة عبر التصويت المكثف بمكاتب الاقتراع على المترشح بوتفليقة، كاشفين عن علاقة ثقة معه، تزيده عزما على مواصلة تجسيد ما وعد به من مشاريع وانجازات تحمل قيم لا تقدر بثمن.
ولم يأب المواطنون بحملات المقاطعة التي تولتها حساسيات سياسية معروفة بالكرسي الشاغر وإدارة ظهر لكل شيء تطبيقا للقاعدة السلبيةڤ معزة ولو طارتڤ .
وولدت حملات المقاطعة نتائج عكسية لم تخطر على بال صاحبيها ومردديها الرافضين فكرة تكسير الجزائر للأبوة والوصاية وقطع على نفسها العهد في التحرر والبناء، اعتمادا على استقلالية القرار السياسي والسيادة الوطنية دون أملاءات واكراهات خارجية.
ويجب الاعتراف بان الحملات التحسيسية كان لها الدور البارز الحاسم في كسر المواطنين حاجز التردد ونسج علاقة مصداقية مع التوجه السياسي الايجابي وإقرار مبدأ التصويت باعتباره حق دستوري مكفول ، وترجمة عملية لروح المواطنة، والاختيار الحر لمن هو انسب لقيادة البلاد والعباد وحمل الهموم والانشغالات.
بهذه الطريقة كسر المواطنون في كل ربوع الوطن حالة المقاطعة التي زجوا فيها من تشكيلات سياسية دأبت على الخطاب التيئيسي المشكك في كل شيء المردد بملء الفم ڤ أن الجزائر لم تتحرك ولم تنطلق.. كل الأمور بها جامدةڤ أو بالتذكير عبر خطاب نقيض ڤ ما دارو والوڤ .
ولم تتأخر منطقة القبائل عن الركب هذه المرة مبدية عزيمة الاندماج في الصيرورة الوطنية بدل الإبقاء على خيار القطيعة معها إلى ابعد حدود وأوسع أفق، فجاءت نسب المشاركة في بجاية وتيزي وزو مرتفعة أعلى من المألوفة في الانتخابات السابقة رغم محاولات التأثير على مجرى الاقتراع والاعتداء على مكاتب التصويت دون جدوى.
وكشفت منطقة القبائل التي انتفضت على الوضع الستاتيكي الجامد أنها تريد الذهاب إلى الأبعد في مسيرة التنمية وتحتفظ بحقها في البرامج والمشاريع بدل البقاء رهينة حسابات سياسية ضيقة أضرت أكثر ما نفعت.
أنها حقيقة توقفنا عندها أثناء الحملة الانتخابية بالقصر ببجاية ، وايعكورن وتيزي وزو حيث التمسنا لدى المواطنين قوة التجاوب مع الروح الانتخابية أكثر من المقاطعة التي أبقت المنطقة أسيرة الجمود والتأخر بعد الظروف الصعبة التي عاشتها.
ولمسنا كذلك طلبات ملحة وانشغالات مرفوعة حول ضرورة المزيد من الجهد في تسوية مشاكل الشغل والتربية والتكوين والصحة والسكن وغيرها.. وهي كلها تحديات للمترشح بوتفليقة الفائز بعهدة ثالثة بامتياز. وهو الذي وعد بفعل ما في المقدرة من اجل إعطاء وتيرة أسرع لحركة النمو والتطور، وعلاج المشاكل المتراكمة بروح المسؤولية تتناسب والثقة الممنوحة فيه للمرة الثالثة على التوالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.