مساهل يترأس ندوة وزراء خارجية دول الحوار 5+5 بمالطا    2.3 بالمائة نسبة النمو الاقتصادي للجزائر خلال 2018    فرنسا : انفجار هائل بجامعة ليون ناتج عن تسرب غاز يخلف 3 جرحى    بالفيديو.. زكري: “إيفياني ما نعرفوش…وليس هو من طالبت بإستقدامه”    المسيلة.. إنقاذ عائلة من 4 أشخاص من الموت بالغاز في بوسعادة    وزارة الصحة : دواء أورسولفان كبسولات 200 ملغ سيكون متوفرا خلال الأسابيع القادمة    المستهلكون يعزفون عن اللحوم.. خسائر فادحة للموالين والجزارين    توقيف 5 منقبين عن الذهب بكل من جانت وبرج باجي مختار    الاقتطاعات من حسابات الزبائن المورد الوحيد لمؤسسة بريد الجزائر    الجزائر توقع على أربع مذكرات تعاون فلاحي مع أمريكا    التلقيح ضد وباء المجترات الصغيرة : استلام 21 مليون جرعة قبل نهاية شهر جانفي    بدوي : نحن جاهزون للانتخابات الرئاسية    70 مليون يورو .. قيمة عطال !!    راوية: نسبة التضخم ستعرف إستقرارا خلال السنة الجارية    طمار : تنويع الصيغ السكنية في إطار البرامج الجديدة الموجهة لذوي الدخل الضعيف والمتوسط خلال 2019    بدوي : عدد الولايات المنتدبة لم يحدد بعد    الإباضية والخوارج.. اختلاف أم اتفاق؟    مباركي يدعو إلى تطوير الشراكة بين التكوين المهني والمحيط الإقتصادي    توقيع إتفاقية بين وزارتي الداخلية والبيئة لإنجاز مخططات تسيير النفايات على مستوى البلديات    غنية الدالية: وزارة التضامن الوطني تسعى الى رفع نسبة تشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمؤسسات المصغرة والمتوسطة    وزارة التربية تحذر من سوء استعمال تطبيق" تيك توك" وتنشر دليلا للاستعمال الحسن لوسائل الاتصال الاجتماعي    اسعار النفط تتراجع    هذه هي عواقب الظلم في الدنيا والآخرة    نغيز: “ندرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا في مواجهة الأهلي”    ماي تنجو من سحب الثقة    إضراب عام ومسيرات في تونس    انطلاق جلسات الحوار اليوم    تفكيك 30 شبكة إبحار سري وتوقيف 1110 متورط و حجز 107 قوارب    شخصية قوية وذكاء خارق في خدمة الثورة التحريرية    في غياب «الستر» تسود الخيانة وتضيع الأمانة    «قروض للأميار لفتح قاعات سينما ومراكز تجارية وأسواق» !    سي‮ ‬الهاشمي‮ ‬عصاد‮ ‬يؤكد من تلمسان‮ ‬    تسرد مشواره منذ تاريخ تأسيسه عام‮ ‬1921    عن مركز التفكير‮ ‬شبكة القيادة العابرة للأطلسي‮ ‬    في‮ ‬ولاية سوق أهراس‮ ‬    الجولة ال18‮ ‬لبطولة الرابطة الأولى    في‮ ‬الجولة الثانية لرابطة أبطال إفريقيا    بوليميك فالفايسبوك    تقارير مختصة تشيد بنوعية المقتنيات العسكرية الجزائرية وتكشف‮:‬    وزير تونسي‮ ‬متهم بالتطبيع مع الصهاينة    خلال ندوة دولية بداية من اليوم‮ ‬    ميهوبي‮ ‬يعطي‮ ‬إشارة تصوير فيلم‭ ‬‮ ‬سي‮ ‬محند‮ ‬    بعد مطالبته بإزالة الأحزاب الفتية    المحولون مطالبون بتصدير الفائض    تريزا ماي تضع بريطانيا أمام مستقبل مجهول،،،    «ترقبوا لأول مرة وثائقي مثير للجزائريين الذين نفتهم فرنسا إلى إقليم غويانا »    تتويجٌ للإبداع النسويّ    خطوتنا مسعى للتعاون الأوروبي العربي    «الظاهرة تفاقمت كثيرا في الآونة الأخيرة»    «كل اللاعبين سواسية»    دب قطبي يروع غواصة نووية    تناسيم من الأندلس وأحجيات من التراث    تبني أنماط صحية ضرورة    اللقاح متوفر بكمية تغطي الحاجة    130 دواء مفقود بالجزائر.. !!    العفو.. خلق الأنبياء والصالحين    مثل الإيثار    كثرة الأمراض و الغيابات وسط التلاميذ بغليزان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق الطبعة ال15 للمهرجان االثقافي الوطني للفيلم الأمازيغي بتيزي وزو
نشر في الشعب يوم 17 - 12 - 2016

أعطى الأمين العام لوزارة الثقافة اسماعيل أولبصير اشارة انطلاق الطبعة ال15 للمهرجان الثقافي الوطني السنوي للفيلم الأمازيغي مساء السبت بالمسرح الجهوي لتيزي وزو "كاتب ياسين" بحضور الممثلة أنيسة راعية هذه الطبعة.
وصرح أولبصير خلال كلمة الافتتاح بأن" هذا المهرجان عرف مع مرور السنين تطورا نوعيا معتبرا" معتبرا ان هذا الحدث السينمائي الذي يعد " فرصة لاكتشاف مواهب جديدة في الفن السابع و مهن السينما خاصة كتابة السيناريو والتمثيل يستحق التشجيع".
واذ ذكر في إطار ترشيد النفقات "بالسياسة التي اعتمدتها الوزارة التي يمثلها لضمان مردودية النشاط الثقافي" أكد السيد اولبصير على أهمية وضع إطار تحفيزي يسمح للفاعلين (مستثمرين مجتمع مدني و سلطات عمومية) بالمساهمة في تطوير الفن السابع حسب المعايير التي تتطلبها صناعة السينما.
وباعتبار السينما أداة للتعبير عن الذاكرة و الهوية الوطنيتين وفقا لشعارهذه الطبعة "السينما الأمازيغية: تعبير عن قيم الذاكرة الوطنية أضاف السيد أولبصير "فإن هذا يتطلب منا مجهودا مستمرا للمحافظة على الإنتاج السينمائي".
وفي هذا السياق أشار الى أن وزارة الثقافة انتهت من ترميم ورقمنة 15 فيلما ميزوا السينما الجزائرية فيما لا تزال العملية جارية بالنسبة ل15 فيلما اخر.
وبخصوص النسخة الأصلية لفيلم "تحيا يا ديدو" لمحمد زينات (1971) قال ذات المسؤول انه تم الإنتهاء من ترميمه ورقمنته ويرتقب عرضه في القريب العاجل".
أعربت راعية المهرجان و المغنية و الممثلة أنيسة واسمها الحقيقي وريدة مزاغر لدى دعوتها لإلقاء كلمة عن فرحتها وتأثرها عرفانا للتكريم الذي حظيت به إذ شكرت بحرارة طلبة مدرسة الفنون الجميلة بعزازقة الذين خصصوا لها بورتريها.
أكد محافظ المهرجان السيد فريد محيوت "حضور ثلة من رجال و نساء الفن السابع والفنانين الجزائريين وكذا السلطات المحلية إفتتاح المهرجان الذي سيعرض للمنافسة على مدى أسبوع 25 فيلما و9 اشرطة وثائقية و7 أفلام قصيرة و5 أفلام طويلة و3 أفلام رسوم متحركة.
وتتميز هذه الطبعة بتنظيم طمبولا لربح لوحات إلكترونية من خلال بيع تذاكر بسعر 50 دج ابتداء من يوم غد بدار الثقافة مولود معمري للدخول إلى قاعات عرض الأفلام وسيتم اجراء عملية القرعة خلال حفل اختتام المهرجان يوم الخميس المقبل.
كما يتضمن برنامج الطبعة ال15 للمهرجان ندوات متبوعة بنقاش حول السينما وورشات تكوين في مهن الفن السابع و مسابقة لأفضل سيناريو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.