نقابة القضاة ساخطة على بن صالح    بوشارب يساند رحيله!    شاهد : النجم الأمريكي أرنولد شوارزنيجر يتعرض للضرب في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا    مجلس علمي لشبه الطبيين في بارني!    بمناسبة‮ ‬يوم الطالب    من أجل إيجاد حل لمستقبل البلاد‭ ‬    وزير الخارجية الإيراني‮ ‬يصرح‮:‬    تهدف لاكتشاف المواهب مستقبلاً    في‮ ‬صور من التراحم والتضامن    قريباً‮ ‬بمعسكر‮ ‬    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    مستغانم‮ ‬    لمرتكبي‮ ‬المخالفات الجمركية‮ ‬    غولام‮ ‬يرفض الإفطار    بغرب البلاد‮ ‬    في‮ ‬قضية السعيد بوتفليقة والجنرالين توفيق وطرطاڤ    إنخفاض محسوس في‮ ‬الاسعار‮ ‬    تعيين أربعة إطارات    ‮ ‬ڤوڤل‮ ‬يحتفل بعمر الخيام    عمار تو‮ ‬يؤكد بعد استدعائه للتحقيق‮:‬    الجزائر ضمن المحتملين لشراء‮ ‬سو‮-‬57‮ ‬    بن مهدي‮ ‬ينهي‮ ‬مهام مونية سليم    من التحرير والبناء إلى الحراك الشعبي    محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام مآلها الفشل    تعثر الدبلوماسية الأمريكية في مواجهة الأزمات العالمية    الانسجام بين الحراك والجيش والنخبة    74 راغبا في الترشح لرئاسيات 4 جويلية    خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود    الجزائر بحاجة إلى حلول مستدامة    العجز حتى في التقليد    تقدم ملحوظ في أشغال «الترامواي» و المنفذ المؤدي إلى الطريق السيار    «تاكركبة»..عادة راسخة في يوميات سكان «توات»    مطعم الرحمة بالسواحلية عادة إفطار لم تنقطع منذ 19 سنة    تغريم سارق المياه من القناة الرئيسية 7 ملايين سنتم    اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة ل أوبك اليوم بالسعودية    أندية الولاية مهددة بسبب تدهور حالة الملاعب    ..فنان لن ينساه التاريخ    « البرنامج الرمضاني يفتقر للفرجة والكاستينغ مجرد كذبة»    وصلات إنشادية لفرقة «نهاوند» في مدح الرسول    الرئيس بن أحمد غير متحمّس للمواصلة    مواقف من تسامح الرسول الكريم    النسور تؤكد نزاهتها وتعود إلى سباق «البوديوم» من جديد    السردين ب 450 دج و «الكلامار» و «الكروفات» مفقودان    فلاحون يطالبون بمنع الغش في وزن محاصيلهم    الإدارة تسعى لإقناع المدرب حجار بالبقاء    ينقصنا فوز لترسيم البقاء    تكريم الزاهي في السهرة الأولى    استشراف لمستقبل رهيب بعد نضوب البترول    استثمروا أوقات المراجعة قبل وبعد الإفطار    تنظم حفل زفافها وجنازة عمتها في وقت واحد    هديُه صلى الله عليه وسلم في رمضان    ‘'القط الغاضب" يفارق الحياة ويترك "ثروة كبيرة"    أرنب ثمنه أكثر من 90 مليون دولار    هذا ما قاله عمار تو عن استدعائه من طرف المحكمة في قضية حداد    قرابة 40 ألف جزائري يؤدون مناسك العمرة في الأسبوع الثاني من رمضان    الابتسامة في وجه أخيك صدقة    مستشفى عمي موسى يدخل الخدمة بعد 13 سنة تأخر    الصيام أستاذ جليل فى علاج السكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المغرب يطلب رسميا الإنضمام للإتحاد الإفريقي
بعد انسحابه منه عام 1984
نشر في الشروق اليومي يوم 23 - 09 - 2016

أعلن الاتحاد الأفريقي في بيان أن المغرب طلب رسميا العودة مجددا إلى الاتحاد. ويأتي هذا الطلب بعد شهرين على تعبير المملكة عن رغبتها في ذلك. وكان المغرب غادر في 1984 منظمة الوحدة الأفريقية وفق التسمية القديمة للاتحاد.
طلبت المملكة المغربية رسميا الجمعة الانضمام مجددا إلى الاتحاد الأفريقي بعد مغادرتها في 1984 منظمة الوحدة الأفريقية احتجاجا على قبول عضوية "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المعلنة في الصحراء الغربية من قبل البوليساريو.
وقال الاتحاد الأفريقي في بيان ،"إن المملكة المغربية تقدمت رسميا بطلب بهدف الانضمام إلى المعاهدة المؤسسة للاتحاد الأفريقي وبالتالي لتصبح عضوا فيه".
وفي رسالة وجهها إلى قمة الاتحاد الأفريقي منتصف جويلية في كيغالي، قال الملك محمد السادس إنه "حان الوقت (..) حتى يسترجع المغرب مكانته الطبيعية، ضمن أسرته المؤسسية".
وأكد العاهل المغربي نهاية جويلية أن قرار بلاده بالعودة إلى المنظمة الأفريقية لا يعني تخلي المملكة عن حقوقها في الصحراء الغربية. وتحتاج عودة المغرب لعضوية المنظمة تصديقا عبر تصويت في مفوضية الاتحاد الأفريقي.
ويأتي الطلب المغربي بعد شهرين من تعبير الرباط عن الرغبة في الانضمام مجددا للمنظمة.
وكان المغرب قرر في 1984 مغادرة منظمة الوحدة الأفريقية إثر قبول عضوية الجمهورية الصحراوية.
وكانت "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب " (بوليساريو) التي تأسست في 1973 أعلنت استقلال الصحراء الغربية. وبعد سنوات من النزاع المسلح تم إعلان وقف لإطلاق النار في 1991.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.