اشياء مهمة يجب ان تعرفها عن خليفة بوهدبة    الحكومة بحاجة إلى 65 مليار دولار لتغطية ميزانية 2020    روجرز: لم تكن هناك مشاكل مع سليماني ورحيله مفيد لنا وله    معهد “باستور” يستلم أزيد من 6500 عقرب لاستخلاص سم العقارب    بلايلي يخضع لبرنامج خاص رفقة الترجي التونسي    الحكومة تشرع في "مرحلة الجدّ" لوضع نظام الدفع على الطريق السيّار شرق-غرب    رحابي: “السلطة لم تفلح في تنظيم سهرة فنية .. !!    مركب توسيالي : تصدير نحو 22 ألف طن من حديد البناء نحو الولايات المتحدة الأمريكية    دونالد ترامب يردّ على اتهامه ب"ادّعاء النبوة"!    شبيبة الساورة تحيل اللاعبين لحمري وفرحي على مجلس التأديب    شبان القدس يبدعون    بن ناصر ضمن قائمة ميلان لمواجهة أودينيزي    استقالة وزيرة الثقافة مريم مرداسي    الزفزافي ورفاقه يطالبون بإسقاط الجنسية المغربية    بالفيديو.. شبيبة القبائل ستواجه المريخ على أرضية كارثية    مرابط : اجتماع فعاليات المجتمع المدني مسعى لتقريب الرؤى لبناء حل توافقي للازمة    انتشال جثة غريق ببلدية تنس في الشلف    كشف مخبأ للأسلحة والذخيرة بتمنراست    السودان: إرجاء محاكمة البشير إلى السبت المقبل ودفاعه يطلب إطلاق سراحه    العثور على الطفل المختفي بجديوية    تحسبا للدخول المدرسي‮ ‬المقبل    عبر‮ ‬16‮ ‬نقطة بالولاية‮ ‬    وزير الفلاحة‮ ‬يكشف‮:‬    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    قبل نهاية السنة الجارية‮ ‬    محافظ الغابات لولاية الطارف يكشف….50% من الحرائق بفعل فاعل    حوار الرئيس الصحراوي يكشف "تخابر" مسؤولة مغربية في قناة أمريكية    "إيقاف الحرب في السودان على رأس أجندة المجلس السيادي"    الياس مرابط: لإنجاح الحوار على السلطات الاستجابة لشروط التهدئة    الجزائر تضيف 4 ميداليات جديدة مع رقمين وطنيين    الجزائر العاصمة: حريق بحظيرة "دنيا بارك" دون تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية    بلماضي يكشف قائمة المحليين المعنيين بتربص سيدي موسى    إيداع وزير العدل السابق الطيب لوح رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش    «وعي عميق بالجزائر الجديدة»    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    شدد على ضرورة الإلتزام بأخلاقيات القاضي‮.. ‬زغماتي‮:‬    بدوي‮ ‬يعزي‮ ‬عائلات ضحايا الحفل    بفضل الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة    خمسة قتلى وعشرات الجرحى في‮ ‬حادثة تدافع    إقالات بالجملة بعد كارثة حفل‮ ‬سولكينغ‮ ‬    الحمراوة من أجل التأكيد    شركة الخزف الصحي بالسوافلية على حافة الإفلاس    « المهرجان وُلد من رحم الشعب وهو باق رغم التغيرات والعقبات »    عمال مصانع تركيب السيارات «فولسفاغن» و «سوزوكي» على الأعصاب    الجزائر قطب سياحي بامتياز    جو مكهرب وملفات خلافية    ارتفاع عدد المرشحين لرئاسيات تونس إلى 30    اختياري ضمن رواد موسوعة الشعراء الألف التاريخية، فخر لي    مسابقة التأليف المسرحي الموّجه لأطفال    قرار توسعة موقع طبنة الأثري يثير الجدل    البرك والسدود وجهة مفضّلة للأطفال    20 ألف يورو داخل حفاضتين    عملة لصفقة واحدة    المال الحرام وخداع النّفس    الثراء الفاحش.. كان حلما جميلا فصار واقعا مقززا    الذنوب.. تهلك أصحابها    الشيخ السديس يستنكر افعال الحوثيين بعد الهجوم على حقل شيبة السعودي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شراكة بين مستثمري ورقلة ومتيجة للنهوض بالزراعة في الجنوب
تجارب رائدة شجعت على تبادل الخبرات

أشرفت السلطات المحلية بورقلة، الثلاثاء، على عقد لقاء موسع مع وفد من رجال الأعمال ومستثمرين في قطاع الصناعة والزراعة من ولايتي ورقلة والبليدة برعاية النادي الاقتصادي للمستثمرين الفلاحين، قصد النهوض بالاستثمار، عقب تخصيص مساحات هائلة في هذا المجال.
وحضر اللقاء مديرين تنفيذيين، وشركاء اقتصاديين في خطوة لتطوير الاستثمار بالولاية، مع توفير إمكانيات تتيح لهم فرصة الاستثمار بتشجيع حقيقي.
وتطرق رجال الأعمال والمستثمرين إلى تجربة ورقلة في مجال الفلاحة، خصوصا في مناطق قاسي الطويل بلدية حاسي مسعود وعين موسى وحاسي بن عبد الله بورقلة.
وأكد الوالي في تصريح ل" الشروق" أن الدولة رفعت التحدي لتطوير القطاع الزراعي بالجنوب السنوات الأخيرة من أجل تحقيق الأمن الغذائي، مع وضع خطط محلية لزيادة عدد المستصلحات، سيما بورقلة مع رفع القدرة الإنتاجية وزيادة الدعم لأصحاب المزارع بالولاية.
وفي موضوع ذي صلة أوضح مدير الفلاحة بورقلة أن دعم المشاريع الفلاحية متواصل مع وفرة المياه وخصوبة الأرض، متفائلا بنجاح تجربة تربية المواشي والأسماك بالأحواض الاصطناعية في المياه العذبة، حيث أنتجت ولاية ورقلة العام الماضي حوالي 8.7 طن من سمك الجمبري بالتعاون مع خبراء كوريين، مؤكدا على أن الزراعة الصحراوية أصبحت تضاهي الزراعة في الشمال.
من جانب أخر، كشف مدير الصناعة أن التحفيزات الجبائية جلبت مستثمرين صناعيين وفلاحين جدد للنهوض بالاستثمار.
وقال مدير غرفة الفلاحة بورقلة أن هناك أكثر من 470 مزرعة ناجحة في منطقة عين موسى لإنتاج أجود التمور ونأمل أن يكون هناك تعاون بين المستثمرين حتى من خارج الولاية، وخلق صناعة تحويلية لتسهيل تصدير المنتجات إلى الخارج، ونسعى – يضيف المتحدث- إلى دعم مشروع المليون شجرة زيتون في إطار تبادل الخبرات في كافة المجالات الاقتصادية.
من جانبه أوضح رحمون زرقون المندوب الولائي لمنتدى رؤساء المؤسسات بورقلة، أن الولاية تتوفر على كافة المؤهلات التي تجعل منها قطبا اقتصاديا بامتياز، وهو ما تظهره زيارات وفود المستثمرين الذين توافدوا على المنطقة والإطلاع على المشاريع الفلاحية الناجحة بولاية ورقلة، حيث قرر بعضهم الموافقة على الاستثمار، وتقديم خبرتهم في هذا المجال ورسم خطط جديدة بالتعاون مع المستثمرين المحليين من أجل النهوض بالاستثمار المحلي، على غرار باقي ولايات الجوار منها الوادي، غرداية والأغواط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.