اجتماع الجزائر حول ليبيا: دعوة للتعجيل بحل الازمة    توقيف ثلاثة عناصر دعم للجماعات الإرهابية بسكيكدة وخنشلة    محمد شرفي : "النخبة الوطنية مدعوة الى الإسهام في بناء الجزائر الجديدة"    تنصيب طارق بلعريبي على رأس الوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه "عدل"    أردوغان في الجزائر الأسبوع المقبل    أبطال إفريقيا: 3 مواجهات عربية حاسمة للدور ربع النهائي    ترحيل 108عائلة بالعاصمة إلى سكنات جديدة ببلدية أولاد فايت    الرئيس التونسي يمنح وسام الجمهورية التونسية للمجاهدة جميلة بوحيرد    خداد: تمادي المغرب في سياسته التوسعية في الصحراء الغربية نتيجة لتقاعس إسبانيا    بولمرقة تستنكر إقدام المغرب على تنظيم منافسات رياضية في المناطق الصحراوية المحتلة    وزير الخارجية الألماني:ألمانيا ستدعم كل الدول التي تسعى إلى حل سياسي في ليبيا.    أمن وطني : ترقية 206 مفتش شرطة إلى سلك ضباط برتبة ملازم أول للشرطة    كاس العالم 2022: الحكم الجزائري مصطفى غربال في تربص تكويني بالدوحة    حظوظ انتقال سليماني إلى توتنهام تتقلص    السيد تبون يؤكد على ضرورة بناء اقتصاد وطني قائم على الانتاج و المؤسسات الناشئة    حوادث المرور: وفاة 4 أشخاص واصابة 02 آخرين بجروح خلال ال24 ساعة الأخيرة    الوزير الاول يبرز حرص الحكومة على ايجاد حلول للصعوبات التي تواجه المواطن    بدء تصوير الجزء الرابع من المسلسل العربي الشهير الهيبة    تبسة: اكتشاف لوحة فسيفسائية جديدة ببلدية نقرين    بعد تأخر تأشيرته لدخول المغرب..مؤيد اللافي: جئت لألعب الكرة وليس للحرب!    إحياء الذكرى ال60 لإنشاء قيادة أركان جيش التحرير الوطني        احتياطيات الجزائر من الذهب لسنة 2020    الجزائر ستتوقف نهائيا عن إستيراد بذور البطاطا بحلول عام 2022    الحراك الشعبي يرفع الجزائر في مؤشر الديمقراطية        الإطاحة بشبكة وطنية لتزوير و ترويج الأوراق النقدية تنشط بشرق البلاد    ثغرة مالية بأكثر من مليار و نصف ببريد عين طابية بتمالوس    رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد سفراء ثلاث دول    سباحة (سباق 50 م على الظهر): بن بارة يتألق ويحطم الرقم القياسي الوطني    صدور المرسوم الرئاسي المتعلق بإنشاء لجنة الخبراء المكلفة بصياغة اقتراحات لمراجعة الدستور    الجوية الجزائرية: إصلاح العطب في الربط بشبكة الأنترنت    الصين: ارتفاع حصيلة ضحايا"كورونا" والسلطات تغلق مدينة "ووهان"    كاس إفريقيا للأمم لكرة اليد : فوز تونس على الجزائر (26-22)    الإيمان بالغيب في زمن الماديّة القاسي    يهدف لخلق ثقافة تربوية بيئية للتلاميذ    تأكيد أول إصابة    يهدف لإبراز مؤهلات القطاع‮ ‬    منتدى الكفاءات الجزائرية‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويكشف‮:‬    القابلات‮ ‬ينتفضن ضد‮ ‬الحڤرة‮ !‬    إحصاء 22 ألف مؤسسة فاشلة    الجمعيات الحقوقية قلقة من تدهور حرية التعبير    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    توقيف حامل سلاح أبيض محظور    صناعة الأدوية قادرة على التوجه نحو التصدير    «ثقتي كبيرة في اللاعبين لتحقيق الصعود»    صغير بمواصفات كبير    4 سنوات حبسا نافذا لمروج 200 قرص مهلوس أمام ثانوية بقديل    « أدعو الشباب للالتحاق بالمدرسة »    «على الوزارة الوصية دعمنا بالتجهيزات»    نثمن الهبة التضامنية للجزائر مع الشعب الليبي    إعلان نتائج المسابقة    عن الحب والخيانة والاستغلال في مجتمع مأزوم    17 أخصائيا في العيادة متعددة الخدمات    هياكل جوارية لتحسين الخدمات    ثواب الله خير    الشباب و موازين التغيير    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المهرجانات الثقافية المحلية تزهر الربيع الثقافي عبر الوطن
نشر في الأيام الجزائرية يوم 10 - 04 - 2012

في إطار تظاهرة أسبوعها الثقافي؛ تعرض عروس الحضنة خنشلة موروثها الثقافي الأصيل وتقاليدها الشعبية الزاخرة بولاية الأغواط. وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الفنية الذي احتضنته دار الثقافة” التخي عبد الله بن كريو” أمسية بإقامة عرس تقليدي على الطريقة التقليدية الأوراسية تذوّق خلاله الحضور طبقي “الشّخشوخة” و“الرفيس” الشعبيين.
تميّز الحفل الافتتاحي بحضور جماهيري لافت تزين بالزغاريد المنبعثة من حناجر حرائر بلاد الشاوية. وتضمن هذه الحفل أيضا تقديم باقة غنائية صدح بأنغامها عبد الحميد أبو زاهر تنوعت بين ترديد أغاني قديمة وأخرى من روائع الأب الروحي للأغنية الشاوية الفنان عيسى الجرموني لقيت جميعها تجاوبا حارا من طرف الجمهور المتشوق للحن الشجي والكلمة العذبة. وبزاوية من زوايا دار الثقافة بالأغواط جسدت معالم البيت الخنشلي العتيق المبني بالطين وبأبوابه ونوافذه الخشبية وقد تشتّت بين ثناياه أواني فخارية بسيطة وزرابي متباينة الألوان تعدت شهرتها حدود الوطن كزربية “بابار” و“النمامشة” كما اطلع الجمهور الأغواطي على بعض الخصوصيات الاجتماعية لولاية خنشلة المتمثلة أساسا في الألبسة التقليدية سيما ” الملحفة ” بالنسبة للمرأة أو القندورة والشاش” عند الرجل علاوة على اكتشاف ولع الشاوية بالفروسية لما ترمز إليه من شهامة وعشق الخيل. وتتضمن هذه التظاهرة الثقافية معرضا يبرز صورا فوتوغرافية لمدينة خنشلة في الحقب الماضية ولوحات تشكيلية تعكس جمال طبيعة هذه الجهة من الوطن ومعالمها السياحية على غرار “حمام الصالحين” و“تمثال الكاهنة” و“مسجد تبردقة“. وإلى جانب العروض المسرحية والمحاضرات العلمية يتضمن برنامج هذا الحدث الثقافي إحياء سهرات فنية وعروض فلكلورية ستنشطها عدة فرق وجمعيات من بينها الفرقة الفلكلورية “آفوكث” و“فرقة إحياء الثقافة والفنون الأوراسية “و“فرقة تينهان” بمشاركة نخبة من الفنانين الشباب. ومن جهتها أعدت محافظة المهرجان الثقافي المحلي للفنون والثقافات الشعبية بولاية الأغواط برنامجا سياحيا للوفد الثقافي الخنشلي الضيف سيقوده إلى كل من مقر الخلافة العامة للزاوية التيجانية بعين ماضي ومتحف المجاهد بعاصمة الولاية.
مدينة الورود تستقبل بالورود تراث وأصالة القسنطينيين:
انطلقت أول أمس فعاليات الأسبوع الثقافي لولاية قسنطينة وذلك بمركز التسلية العلمية محمد خديوي بالبليدة والذي سيدوم إلى غاية 14 أفريل الجاري. ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تندرج في إطار التبادلات الثقافية بين الولايات معارض متنوعة للكتاب والفنون التشكيلية والفنون التقليدية بالإضافة إلى حفلات فنية متنوعة لاسيما في نوع المالوف لفرقة الفنان جمال عراس الذي تشتهر به مدينة قسنطينة والحوزي مع الفنانة صورية زبيري وحفل إنشادي للمنشد عبد الجليل اخروف. كما يتضمن هذا الأسبوع الثقافي تنشيط عدة أمسيات شعرية يقدمها عدد من شعراء المنطقة منهم عصام بن شلال وآدم خنيفر والأمين حجاج بالإضافة إلى عرض مسرحية للأطفال بعنوان “عربة الأحلام” من تقديم تعاونية الشمعة للثقافة والفنون. حسام الدين مرابطي
تيسمسيلت تودع السخاء الثقافي الوهراني
أسدل الستار بدار الثقافة “مولود قاسم نايت بلقاسم” بتيسمسيلت على فعاليات الأسبوع الثقافي لعاصمة الغرب الجزائري بتنظيم حفل موسيقي متنوع نشطته مجموعة من فناني وهران. وقد استمتع الجمهور بمناسبة اختتام هذه التظاهرة الثقافية التي شكلت فرصة لإبراز الموروث الثقافي والتاريخي للباهية بأغاني في الطابع الوهراني الأصيل مثل“أرسام وهران” وفات لي فات” من أداء عدة مطربين على غرار حورية بابا وعبد الله صايبي. كما سجلت قصيدة الشعر الملحون حضورها بالمناسبة من خلال الشاعر أحمد عرون الذي تغنى بجمال الجزائر وعادات وتقاليد شعبها. يذكر أن المعارض المنظمة ضمن هذا الأسبوع الثقافي قد شهدت إقبالا كبيرا للزوار الذين اطلعوا على صور المعالم التاريخية والأثرية وأسماء لامعة من وهران مثل المسرحي عبد القادر علولة والفنان القدير أحمد وهبي مع تخصيص جناح للصناعات التقليدية كالألبسة وصناعة الجلود والنحت على الخشب وتحف متنوعة جمعها الفنان خديم توفيق. ومن جهتهم تابع عشاق الفن الرّابع مسرحية “وين الهربة” أنتجتها الجمعية الثّقافية للكتاب والفنون حيث تعالج في قالب فكاهي درامي حياة شاب يواجه مشاكل اجتماعية فضلا عن عرض مسرحي للصغار بعنوان “درس في التعليم” لنفس الجمعية. وكان الوفد الثقافي الوهراني قد حظي بجولة سياحية إلى عدة مواقع بولاية تيسمسيلت منها المنابع الحموية لسيدي سليمان ومنطقة الونشريس ببرج بونعامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.