الرئيس تبون يؤكد أن المحادثات مع نظيره المصري كانت "ثرية ومثمرة"    دروس من انهيارات أسعار النفط    قسنطينة: إختناق 7 أفراد من عائلة جراء تسرب الغاز    ثلوج مرتقبة على مرتفعات غرب الوطن ابتداء من يوم غد الاربعاء    قريبا ..الشروع في تصوير فيلم سينمائي حول "فرانز فانون"    اضطرابات في أصناف من الادوية و وزارة الصناعة الصيدلانية تطمئن بتوفيرها    إلغاء سحب رخص السياقة : إجراء مؤقت حتى الشروع في العمل بنظام النقاط    الجزائر: حوالي 4ر26 مليون شخص في سن العمل    كيك بوكسينغ/ الجزائر : تأجيل تربص الفريق الوطني بسبب تفشي فيروس كورونا    هل تم تسجيل وفيات بكورونا في الوسط المدرسي؟    مشاركة جزائرية بمعرض القاهرة الدولي ال 53 للكتاب    إرسال شحنة ثانية من المساعدات إلى مالي اليوم    توقيف شخص محل أمر بالقبض واسترجاع مركبة نفعية مبحوث عنها    تمديد العمل بجهاز الحماية والوقاية من فيروس كورونا    مذكرة تفاهم للتعاون في المجال القانوني    توجّه مُمكن بنظرة اقتصادية وليست إدارية    النسخة الثانية للبرنامج الافتراضي لدعم الشركات الناشئة    وزير الصحة يطالب بتنظيم حملات تحسيسة ضد كورونا    كوفيد-19: بن بوزيد يجدد التأكيد بأن التلقيح يبقى الحل "الوحيد" لمجابهة الفيروس    تعليق النشاطات البيداغوجية لأسبوع بجامعة بومرداس    الجزائر تعرب عن "إدانتها" و "استنكارها" لتوالي الاعتداءات على السعودية و الإمارات    المحامون يقررون تعليق مقاطعة العمل القضائي    سكان دوار الزانقل بقسنطينة يصرخون    الأمن الوطني يطلق مسابقة توظيف المستخدمين الشبيهين    من يحمي زبائن "عدل"؟    فيلم "سبايدرمان: نو واي هوم" يعود للصدارة بأمريكا الشمالية    الغموض يكتنف الوضع في بوركينا فاسو    وكالة "عدل" تعلق استقبال المكتتبين    فريق طبي من مستشفى وهران يتنقل إلى تيارت    منتدى دافوس العالمي ينظم حضوريا ماي المقبل    أسعار النفط تسجل ارتفاعا جديدا    .. «الحب المجنون» قريبا على الخشبة    «الكاف " تغرم " الفاف" بسبب الجماهير    حمى المباراة الفاصلة تجتاح مواقع التواصل الإجتماعي    الجزائر و القاهرة .. مفاتيح الحل    3 إلى 7سنوات حبسا للمتورطين    الإضراب المفتوح للخبازين لقي استجابة قاربت 99 %    ستون سنة من التنمية..؟!    بداية بمواجهتين ضد الكاميرون    بسبب قوله إن كأس إفريقيا هي من خسرت الجزائر    إسماعيل بن ناصر يخوض مباراة القمة في "السيريا "ويتعادل رفقة الميلان مع اليوفي    تأجيل محاكمة الطيب لوح وكونيناف    5 سنوات حبسا لسلال.. و6 لمختار رقيق    6 عقود من العطاء والتغني بالوطن    المطالبة بتكريم العلاّمة عبد الباقي مفتاح    اختيارٌ يعزّز مكانة الكفاءات    آثار الذنوب على الفرد والمجتمع    منظمات تدين نفاق الاتحاد الأوروبي وتفضح دعمه للاحتلال    الرائد للتأكيد وقمتان في بولوغين وبشار    محرز وأوبامينغ يخفقان في التألق في "الكان"    إعلام المخزن بلا أخلاق    منح 126 عقد استثمار ل 9 بلديات    الوزارة تنصب لجنة الأسبوع العلمي الوطني    تعليمات بفرض جواز التلقيح بالفضاءات العمومية    فضائل ذهبية للرفق واللين وحسن الخلق    لغتي في يومك العالمي    على طريق التوبة من الكبائر..    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خير الدين زطشي ل"منتدى البلاد": "الدورة الدولية الكروية ستنظم رغم أنف روراوة"
نشر في البلاد أون لاين يوم 24 - 05 - 2013

* لا يوجد احتراف في الجزائر ولهذه الأسباب لم أترشح لرئاسة "الفاف"
* رئيس الاتحادية بصدد تصفية حساباته مع الباك
* غياب لاعبي الأكاديمية عن كأس إفريقيا لأقل من 20 سنة فضح المستور
نزل خير الدين زطشي، رئيس نادي بارادو، ضيفا صبيحة أمس على "منتدى البلاد"، حيث تناول جملة من الأمور الخاصة بناديه، وركز بشكل خاص على القبضة الحديدية بينه وبين روراوة، خاصة إقدام الأخير على منح تعليمات صارمة لكاتبه العام من أجل إلغاء تعيين حكام لإدارة الدورة الدولية الخاصة بالباك والمقررة في الفترة بين 27 ماي و2 جوان المقبل. وأكد زطشي في هذا الصدد أن الفاف بصدد تصفية حساباتها مع الباك وتحاول بكل ما أوتيت من قوة إسقاط النادي إلى الدرجات السفلى من خلال اختيارها لحكام على المقاس، على غرار الحكم الذي أدار مباراة الفريق أمام سور الغزلان. وواصل زطشي حديثه لمنتدى البلاد عن ردة فعل الفاف التي رفضت أن تمنح موافقتها بشأن التحكيم الخاص بالدورة الدولية التي سينظمها ناديه. وعلق قائلا : "الفاف رفضت أن تمنح موافقتها بشأن الحكام الذين سيديرون الدورة الدولية لأسباب مجهولة، خاصة أنني أرسلت الطلب يوم 21 أفريل، وأعتقد أن هذا الرفض يعكس حقد رئيس الفاف على الباك، وغله تجاه شبان الباك، لا سيما أن الدورة تخص فئة أقل من 20 سنة، وبما أن التكوين الذي اعتمدته الفاف فشل وفضحته كأس أمم إفريقيا 2013 في هذه الفئة، فقد تعمد روراوة عرقلتنا، لكن ورغم أنف الأخير الدورة ستنظم وبتحكيم جزائري، حيث سنعتمد على حكام متقاعدين من أجل إدارة مباريات الدورة الكروية التي ستعرف مشاركة أندية فياريال، ديجون، النجم الساحلي، الفتح الرباطي، جمعية وهران، شبيبة القبائل واتحاد البليدة، بالإضافة إلى الفريق المنظم والمتمثل في نادي بارادو، وسيحتضن ملعب حيدرة فعاليات هذه الدورة".
غياب لاعبي أكاديمية بارادو عن كأس إفريقيا سبب إقصاء الخضر
قال خير الدين زطشي إن غياب لاعبي الأكاديمية عن نهائيات أمم إفريقيا لأقل من 20 سنة والتي احتضنت فعالياتها مدينتي وهران وعين تموشنت والتي عرفت الإقصاء المبكر للخضر، كان سببه عدم الاعتماد على لاعبي الباك، وبرر ذلك بالإمكانيات التي يملكها لاعبوه مقارنة باللاعبين الذين تم الاستنجاد بهم من وراء البحار أو بالأحرى من فرنسا، على حد تعبير ضيف المنتدى من أجل حفظ ماء الوجه والذين لا يملكون مستوى، وأبانوا عن ضعف كبير. وتعجب زطشي من القرار الأخير للمدرب الفرنسي السابق لمنتخب أقل من 20 سنة الذي كان قد وعد بتوجيه الدعوة ل9 لاعبين في كأس إفريقيا لأقل من 20 سنة، قبل أن يتراجع دفعة واحدة ويصرف النظر عن استدعاء لاعبي الأكاديمية، وهو الأمر الذي برره زطشي بتعليمات رئيس الفاف للمدرب الفرنسي.
القوانين واضحة ولا توجد أي مادة ستمنعنا من تنظيم الدورة الدولية
عرج ضيف المنتدى على الجانب القانوني الخاص بتنظيم الدورات الدولية لكرة القدم، وقال إن الفاف لا تملك أي حق في حرمان إدارة الباك من تنظيم دورات دولية، بل إنه لا أثر لقوانين تمنع ذلك. وأكد زطشي أن المادة 77 الخاصة بالمباريات الدولية تخص المنتخبات وليس الأندية وهو الأمر الذي لا ينطبق على الباك جملة وتفصيلا.
لقنّا أكاديمية الفاف لأقل من 20 سنة درسا في كرة القدم
قال خير الدين زطشي إن المواجهة الودية التحضيرية التي جمعت بين أكاديمية الفاف لأقل من 20 سنة وأكاديمية بارادو بمركز سيدي موسى، كانت مناسبة سانحة لكي يلقن عناصر فريقه، لاعبي أكاديمية الفاف درسا حقيقيا في كرة القدم، وهو الأمر الذي وضع نوبيلو في موقف حرج وأرغم يومها على التمسك بلاعبي أكاديميتنا، بل قرر استدعاء تسعة منهم في كل تربص قبل أن يتلقى تعليمة من رئيس الفاف ويطوي صفحة الباك دفعة واحدة.
ولم يتوان زطشي عن التعريج على سيناريو المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة الذي أقصي هو الآخر أمام بوتسوانا، وقال رئيس الباك في هذا الشأن إن الخطأ المرتكب يتحمل مسؤوليته الطاقم الفني لهذه الفئة، والذي اعتبر لاعبي الباك محدودين من الجانب البدني، واعتمد على لاعبين لا علاقة لهم بكرة القدم وتم استقدامهم من البطولة الفرنسية.
على الإتحادية أن تأخذ العبرة من الألمان:
بدا ضيف المنتدى الذي كان مرفوقا برئيس النادي الهاوي للباك لافري، معجبا للغاية بالكرة الألمانية، وأكد أن مستوى هذه البطولة تطور لأن مسؤولي الإتحادية هناك استوعبوا الدرس جيدا، وحاولوا أن يمزجوا بين القوة البدنية والفنيات العالية في هذه اللعبة الأكثر شعبية وذلك بعد نكستي مونديال فرنسا وكأس أمم أوروبا، وقال زطشي ينبغي على الاتحادية الاقتداء بهذا النموذج من أجل النهوض بالكرة الجزائرية.
هناك مرحلة انتقالية من نمط هاوي إلى شركات ذات أسهم
قال خير الدين زطشي إن الأندية الجزائرية أبعد ما تكون عن الاحتراف، والدليل القاطع على ذلك هو تدني المستوى ووصول الكرة الجزائرية إلي أدنى المستويات مقارنة بما وصلت إليه الأندية التونسية التي تحصد ثمار عملها وتُوجت بالكؤوس الإفريقية. وأضاف زطشي :"لا أثر للاحتراف في الجزائر، بل هناك مرحلة انتقالية من نمط هاوي إلى نظام تسيير خاص يعتمد على الشركات ذات الأسهم".
عدم بلوغ الأندية الجزائرية لنهائيات رابطة أبطال إفريقيا دليل على ضعف البطولة
أكد خير الدين زطشي أن الدوري الجزائري يحتضر وأن الكرة الجزائرية لامست القاع، وقال ضيف المنتدى إن الدليل القاطع على ذلك هو عدم تمكن الأندية الجزائرية من بلوغ نهائيات دوري أبطال إفريقيا أو حتى كأس الكاف، على عكس الأندية التونسية لا سيما الترجي التونسي الذي يحصد ثمار عمله ويواصل تألقه من موسم لآخر، واعتبر زطشي إخفاقات الأندية الجزائرية في المنافسات القارية خير شاهد على فشل الاحتراف في الجزائر.
الاحتراف في الجزائر جُسّد دون تفكير لأن الأندية تُخلف ديونا تسددها الدولة
أشار خير الدين زطشي، ضيف "البلاد"، أن الاحتراف في الجزائر جُسد دون تفكير وهو انتقال من الهواة الى الاحترافية بالقوانين فقط دون التفكير في عواقبه، وهو ما الأمر الذي أصبح يتجسد في الواقع من خلال الديون الكبيرة التي تخلفها الشركات في كل موسم، والأمر من ذلك أن خزينة الدولة هي من تسدد هذه الديون.. "الاحتراف في الجزائر يتلخص فقط في حصول الأندية على سجل تجاري ، وأعتبر أننا انتهجنا سياسة الاحتراف دون التفكير في العواقب التي سيخلفها هذا المشروع"، يقول زطشي.
الاتحاد الأوروبي يطالب بموازنة عقلانية للموارد المالية للأندية وعلينا تطبيقه في الجزائر
أشار رئيس نادي بارادو إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وضع مبدأ التسيير العقلاني للموارد المالية حتى تتفادى الأندية الإفلاس، وهو الأمر الذي يجب أن نطبقه في الجزائر ونعيد النظر في كيفية تسيير الموارد المالية، وذلك حتى نتجنب السيناريوهات التي تقع في بعض الدول الأوروبية.. "أقول إن الأمور ستصل إلى وضعية صعبة لو واصلنا الاحتراف بنفس النظام.. الاتحاد الأوروبي وضع مبدأ جديدا حتى تكون موازنات الأندية بطريقة عقلانية، وأنا في هذا الجانب أنادي بتطبيق هذا المبدأ وأطالب بتشكيل لجنة لمراقبة موازنات الأندية المالية"، يؤكد زطشي.
لا ألوم روراوة بقدر ما ألوم الجمعية العامة التي انتخبته
وعن طريقة تسيير الكرة الجزائرية والخروقات الكبيرة التي تعرفها في ظل تواجد محمد روراوة رئيسا للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، أشار زطشي إلى أنه لا يلوم الرئيس بقدر ما يلوم الجمعية العامة التي انتخبت عليه والتي همها الوحيد حسبه تزكية الرئيس دون النظر إلى مصلحة الكرة الجزائرية والمخاطر التي تواجهها في الوقت الراهن، مشددا على أن بعض رؤساء الأندية باتوا يخافون من مواجهة محمد روراوة تخوفا من حصولهم على ردة فعل سلبية من طرف الاتحادية الجزائرية لكرة القدم.. "الجمعية العامة للاتحادية لديها مسؤولية كبيرة لما وصلت إليه الأمور في الكرة الجزائرية، فهذه الجمعية أصبحت وسيلة بيد رئيس الفاف لتمرير مشاريعه دون أن ينظر هؤلاء إلى مصلحة الكرة الجزائرية"، يشير ضيف "البلاد".
لهذه الأسباب تراجعت عن الترشح لرئاسة الاتحادية
بالمقابل من ذلك، أشار زطشي إلى أن العديد من الأسباب دفعته للتراجع عن الترشح لرئاسة الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، أهمها أن محمد روراوة قرر أن يترشح لعهدة جديدة ومعه لم تكن لي أية حظوظ لأكون الرئيس الجديد للاتحادية.. "لقد تراجعت عن الترشح بعد أن قدم روراوة ترشحه لعهدة جديدة ومعه لم تكن لي أية حظوظ لينتخب علي من طرف الجمعية العامة للفاف"، يشير رئيس نادي بارادو.
يتوجب على روراوة أن يطبق خطاب التكوين على أرض الواقع
أكد زطشي أنه يتوجب على محمد روراوة أن يطبق خطابه الذي افتتح به الجمعية العامة الانتخابية للفاف والمتعلق بالتكوين على أرض الواقع، وليس الاكتفاء بالأقاويل لأن مستوى الكرة الجزائرية في الحضيض، بدليل أن الأندية الجزائرية لم تعد قادرة على المنافسة والدخول حتى إلى دوري المجموعات من رابطة أبطال افريقيا. ويعتقد ضيف "البلاد" أن خطاب روراوة السابق كان ترقيعيا بعد المهازل الكبيرة التي عرفتها الكرة الجزائرية، خاصة في الفترة الأخيرة.
رئيس الفاف لديه حسابات قديمة مع الباك
لم يخف زطشي أن نادي بارادو على ما يبدو يجني ثمار الخلاف الواقع بين رئيسها وروراوة، بدليل أن نادي بارادو يعاني الأمرين هذا الموسم في البطولة وبات غير قادر حتى على الفوز فوق ملعبه من خلال نوعية الحكام الذين تسند لهم إدارة مباريات الباك.. "أعتقد أن فريقي أصبح يجني ثمار الخلاف الواقع بيني وبين رئيس الاتحادية، ففريقي ضمن البقاء في الجولة الأخيرة وأصبحنا غير قادرين حتى على الفوز فوق ملعبنا ومع احترامي للتحكيم، أقول أن الحكام ظلمونا كثيرا"، يؤكد زطشي.
سنجني الفوائد المالية من أكاديمية بارادو بعد سنوات
وأشار زطشي إلى أنه في الوقت الحالي لا ينتظر الحصول على عوائد مالية من مشروعه المتعلق بأكاديمية بارادو، لأننا في المرحلة الحالية نركز على الترويج للاعبينا قبل الظفر بالفوائد المالية بعد سنوات.. "مشروعي كان على المدى الطويل، وفي الوقت الراهن لا أنتظر فوائد مالية بقدر ما أهتم بنوعية اللاعبين وتكوينهم"، يشير المعني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.