الطعون تُعطّل إعلان نتائج المحليات    الفريق شنقريحة يحضر مراسم الافتتاح الرسمي بالقاهرة    الرئيس تبون يدعو المجتمع الدولي لِتحمل مسؤولياته    الكرة الذهبية 2021: محرز في المرتبة ال20    ثلوج بالجهة الغربية و طرقات مغلوقة    مؤتمر دولي بالجزائر حول ثقافة السلام والعيش معا    توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا    أحزاب عربية تحذر من تداعيات التطبيع العسكري    الاختراق الصهيوني لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة النضال    الجزائر أضحت دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني    ميلاد شبكة برلمانية لعدم الانحياز    مواقف متطابقة حول قضايا التحرّر    8 تحديات جوهرية لجعل الجزائر قطبا إقليميا    التماس تشديد العقوبات على المتهمين الرئيسيين    احذروا.. إنها الموجة الرابعة    الاختراق الصهيوني الأخير لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة نضالهم    متهم بالفساد وهو واليا بمستغانم تأجيل محاكمة حطاب إلى 8 ديسمبر    16 منتخبا يتنافسون على تاج نسخة ترعاها الفيفا    وزارة الطاقة تعلن عن إستراتيجية وطنية للهيدروجين    جراء استنشاقهم لغازات محترقة بعموشة في سطيف هلاك شخص وإنقاذ 4 آخرين من عائلة واحدة    وفاة 4 أشخاص وإصابة 97 آخرين بجروح بسبب حوادث المرور    تأجيل محاكمة وزير الشباب والرياضة السابق محمد حطاب إلى ال8 من ديسمبر    الكُتب بين الوظيفة الفنية والإنسانية    المغرب : وقفات ب27 مدينة احتجاجا على التطبيع    لعمامرة يتأسف لتواصل "مسلسل المؤامرات" على الجزائر بسبب نصرتها لحركات التحرر في العالم    خمسيني يسوق أحشاء دجاج فاسدة    قتيل في حادث مرور    وفاة أم وطفلها اختناقا بالغاز    بن ناصر أساسي وميلان يتجرع ثاني هزيمة    المقاولاتية سبيل الطالب لولوج عالم الاقتصاد والمال    الدمية العملاقة "لجنان"... فن من فنون الرسكلة    اعمر الزاهي... عاش بسيطا زاهدا ومات عزيزا مكرما    هل سيخلف جباري محياوي ؟    سيدات "الخضر" يمطرن شباك تونس برباعية    أبواب مفتوحة للتحسيس بداء السكري في قسنطينة    استعدادات مكثفة في البويرة لمواجهة "كوفيد 19"    بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة،كريكو: الجزائر ملتزمة بدعم مبادرات تعزيز حقوق المرأة    قسنطينة توقيف 3 أشخاص تورطوا في شجار جماعي مسلح بعلي منجلي    هل هناك أزمة طاقة عالمية تلوح في الأفق؟    رقمًا قياسيًا جديدا في البروميارليغ جيمي فاردي يسجل 93 هدفًا في بلوغه الثلاثين عاما    غثاء السيل.. معجزة نبوية    قيلوا فإن الشياطين لا تقيل .. والعلم الحديث يثبت    سلطة ضبط البريد تتحصل على «واب تراست»    100 عارض منتظرا في المعرض الوطني للتجارة الحدودية    شركة «يسير» تتحصل على تمويل أمريكي    الانتخابات المحلية استكمال للبناء المؤسساتي    تأجيل مباراة مولودية الجزائر نادي بارادو    أنيس جعاد يخوض تجربة الفيلم الروائي    ندوة دولية تطالب بمساءلة الكيان الصهيوني    المنشآت محور اجتماع المجلس التنفيذي للولاية    192 إصابة جديدة، 135 حالة شفاء و 6 وفيات    السيد حسني يشارك في لقاء دولي حول المياه و التنمية المستدامة في بودابست    صونيا بلعاطل تحرز المرتبة الرابعة    وزيرة الثقافة والفنون تؤكد دعمها لترقية الامازيغية    قتل الإبداع وتهشيمه في سياقات الوهم. .!!    تحية لابن باديس    محبوبي مازال نتمناه    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعر اليورو يستقر عند 21.300 ألف دج في السوق السوداء
نشر في البلاد أون لاين يوم 21 - 11 - 2018

البلاد - حليمة هلالي - استقر سعر العملة الأجنبية الموحدة الأورو عند سعر 21.300 ألف دج مقابل ورقة 100 أورو منذ أزيد من 3 أشهر.
في حين يرتقب أن ترتفع هذه العملة إلى أكثر مما هي عليه تزامنا واقتراب نهاية السنة، حيث يكثر الطلب على "الدوفيز" بغية السفر نحو الخارج لقضاء ليلة رأس السنة هذا من جهة ومن جهة اخرى استنزفت العملة المحلية جراء الإبقاء على الأسواق الموازية وارتفاع عمليات التهريب للعملة الأجنبية.
ولا تزال السوق الموازية لتحويل العملة محتكرة من طرف الباعة الفوضويين المدعمين من طرف بارونات متنوعة مهنتهم بين مشبوهة وقانونية. وحسب التقرير، فإن كتلة الأموال خارج البنوك تقدر بأكثر من 5800 مليار دينار، حيث فشلت البنوك في احتواء هذه المبالغ المالية، رغم التعليمات التي وجهتها الحكومة لتقديم مجموعة من المنتوجات الجديدة والخروج بحملات دعائية وإشهارية من أجل استقطاب ودمج تلك الأموال إليها.
ولا يجد المواطنون، لا سيما المغتربون وجهة أخرى لتحويل أموالهم والربح فيها إلا التوجه نحو السوق السوداء رغم المخاطر التي تحدق بهم كإمكانية الحصول على أموال مزورة أو أموال مشبوهة ويبقى غياب مكاتب الصرف يصنع مشكلا للراغبين في تحويل أموالهم بغية استعمالها خارج الديار ولا يزال سعر العملة الموحدة الاورو يراوح مكانه منذ شهور، حيث استقر عند البيع بسعر 210 الف دينار. أما عند الشراء فاستقر عند 21.300 الف دج ويعتبر هذا السعر مرتفعا في ظل الهزائم التي حققها الدينار.
ولا تزال العملة الأجنبية على غرار الدولار الأمريكي والكندي والاورو، تهزم الدينار وساهمت في ذلك العديد من العوامل أبرزها ارتفاع الطلب خلال هذه الفترة من السنة، بالإضافة إلى ارتفاع عمليات التهريب للعملة.
وتبقى السوق الموازية المكان الذي يعرض جميع العملات الأجنبية جراء استمرار الحكومة والجهات الوصية في تجسيد سياسة غض الطرف عن هذا النوع من الممارسات، رغم اعتباره من منظور القانون جريمة مالية وتماطلها بالمقابل في ترسيم معاملات الصرف وإنشاء المكاتب التي تقوم بهذا الدور بشكل قانوني كما هو معمول به في جميع أحاء العالم، الأمر الذي يدفع المواطنين دفعا نحو السوق السوداء، سواء كان السفر للسياحة والترفيه وحتى للعلاج أو التعليم أو أداء مناسك الحج والعمرة. من جهة أخرى، عادت أسعار الاورو للارتفاع بسبب عودة الجزائر للاستيراد من جهة وكذا استنزاف العملة، بسبب عمليات التهريب التي تضرب الاقتصاد بالدرجة الأولى، حيث يحاول رعايا أجانب استنزاف العملة الصعبة من الجزائر وتحويلها نحو الخارج، حيث أحبطت مصالح الجمارك وشرطة الحدود خلال الساعات القليلة الماضية، بمطار هواري بومدين من إحباط محاولة تهريب 60468 دولار أمريكي.
وكان المبلغ المالي بحوزة مسافر متوجه إلى تركيا وكانت مصالح الجمارك وشرطة الحدود قد أحبطت خلال الأيام والأشهر الماضية، محاولتين لتهريب قيم معتبرة جدا من الأورو والدولار، تمثلت العملة الأولى في تمكن أعوان المفتشية الرئيسية لفحص المسافرين على مستوى مطار أحمد بن بلة الدولي بوهران، حيث تمت محاولة تهريب مبلغ معتبر من العملة الصعبة يقدر ب 256.500 أورو، وكان هذا المبلغ بحوزة رعية سورية يحمل الجنسية الجزائرية كان متوجها إلى مدينة إسطنبول التركية. فيما أحبطت شرطة الحدود محاولة تهريب 48350 أورو و26600 دولار أمريكي، كانت بحوزة رعية أجنبي، (لم تكشف عن هويته)، تم توقيفه بتهمة مخالفة التشريع المتعلق بتنظيم الصرف، وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج.
ولا تزال محاولات استنزاف العملة الصعبة من الجزائر نحو بعض الوجهات المعروفة لدى السلطات على رأسها تركيا مستمرة، حيث حجزت مصالح الجمارك وشرطة الحدود منذ بداية شهر أوت الجاري أكثر من نصف مليون أورو كانت في طريقها إلى الخارج، عبر مطارات أحمد بن بلة في وهران وهواري بومدين بالعاصمة، حسب مناشير المديرية العامة للجمارك وبيانات المديرية العامة للأمن الوطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.