الرئيس تبون يعزي عائلة الفنان الراحل حمدي بناني    الرئيس تبون: "حرية الصحافة مكفولة في الجزائر وهناك قانون يطبق على الجميع"    بوقادوم يستعرض سبل العلاقات الثنائية مع رئيس جمهورية النيجر    تنصيب عشر رؤساء دوائر جدد بالشلف    اتحادية الملاكمة: الجمعية العامة العادية يوم الخميس    سفارة أمريكا لدى الجزائر تعزي في وفاة أيقونة المالوف حمدي بناني    الرئيس تبون يشارك غدا الثلاثاء عبر تقنية التواصل المرئي في الدورة العادية للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة    مطالب مشروعة لسكان منطقة الرفاعة النائية بباتنة تنتظر التجسيد    ثلاثة قتلى في حادث مرور بتبسة    عرقاب: نستهدف رفع إنتاج الذهب إلى 240 كيلوغرام سنويا    وزيرة الثقافة تنعي الراحل حمدي بناني    والي معسكر صيودة ينصب رؤساء الدوائر الجدد    الصحراء الغربية: التلكؤ في تطبيق القانون الدولي وراء تعطيل مسار التسوية    محمد الطاهر زاوي: ليس لدينا نجوم حقيقيون    كورونا تطال لاعب ثالث في ما نشستر سيتي    هذه هي ميزات ويندوز 10    فريق الأهلي..عودة بلايلي باتت مستحيلة!    توقعات: هذا هو سعر النفط في 2021    جمعية "شباب نعم نستطيع" تُنظم نشاطا تضامنيا مع القضية الفلسطينية    تيبازة: انتشال جثة غريق مجهول الهوية توفي في عرض البحر    حسابات بلماضي تختلط من جديد والخضر مُهددون بفقدان هؤلاء اللاعبين    الرئيس تبون: الجزائر ستراجع إتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوربي وفق مصلحتها الاقتصادية    حركة حماس الفلسطينية تثمن تصريحات الرئيس تبون    وفيات كورونا حول العالم تقترب من مليون!    تنصيب عبد الرزاق سبقاق مديرا عاما للديوان الوطني للحج والعمرة    غليزان: الإطاحة بمروجي المؤثرات العقلية وحجز أكثر من 3 آلاف قرص مهلوس    الطارف.. الإطاحة بشخصين متورطين في الإعتداء بالأسلحة البيضاء    القبض على "امرأة" يشتبه أنها حاولت قتل ترامب بطرد مسموم    أمطار رعدية على ولايات شرقية    دولور: "فخور بارتدائي شارة القيادة"    عملان جزائريان في مهرجان مالمو للفيلم العربي بالسويد    استحداث مرصد وطني للمجتمع المدني قيمة مضافة للنشاط الجمعوي    كل المراحل المرافقة لمسار الاستفتاء تخضع للبروتوكول الصحي    تحيين البطاقية الوطنية للمناجم والإسراع في استغلال غار جبيلات    بعد النتائج الجيدة الذي حققها مع الفريق    لإنهاء الموسم الجامعي 2019/2020    مقتل 10 جنود تشاديين في منطقة بحيرة تشاد    القضية الفلسطينية مقّدسة.. والجزائر لن تشارك في التطبيع ولن تباركه    الرئيسة الجديدة لمحكمة مستغانم تصرح:    مكانة صلاة الجمعة في حياة المسلمين    القول الحَسَن وآثاره في القلوب    7 وفيات..203 إصابات جديدة وشفاء 124 مريضا    حلول استعجالية لإنقاذ الميناء الجاف "تيكستار"    إبداعات ترسم الأمل وتعيد الحياة لسيدة العواصم    نشر السجل التاريخي لوثائق مؤلمة    توزيع 1000 مسكن "عدل- كناب" نهاية السنة    سيدة الكون    كاتب ياسين: بين الشعر والمسرح    بن جلول يفسخ عقده بالتراضي    لائحة المطالب على طاولة الوالي غدا الثلاثاء    المناجم لتحرر من التبعية    كازوني حل أمس ويباشر عمله بعد اسبوع    حافلات وسيارات الأجرة ما بين الولايات تنشط بطريقة غير قانونية    عتاب البحر    اتخذنا كافة التدابير لإنجاح الاستفتاء ونطمئن الجزائريين بدخول اجتماعي آمن    طُرق استغلال أوقات الفراغ    السياق الفلسفي للسلام والسياق التشريعي السياسي    عندما يتأبّى الإنسانُ التكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أحزاب تتجاوب مع "اليد الممدودة" للرئيس الجديد
نشر في البلاد أون لاين يوم 14 - 12 - 2019

البلاد - رياض.خ - خلّفت تصريحات الرئيس المنتخب، عبد المجيد تبون، رسالة تفاؤلية في الطبقة السياسية، سواء التي شاركت في الاستحقاق الرئاسي، أو التي جنحت إلى المقاطعة. وشجع موقف تبون بوضع خارطة طريقة جديدة للحياة السياسية، وذلك بفتح حوار جدي مع الحراك، ومد يده لأقطابه، لإعادة جسور الحوار، العديد من السياسيين الذين تجاوبوا مع تصريحاته، وسارعت جبهة العدالة والتنمية، إلى تجاوب ضمني مع خطاب تبون، مؤكدة في بيان تحوز "البلاد" نسخة منه، أنها تدعو إلى فتح حوار شامل وسيد حول الإصلاحات اللازمة والشروط المختلفة لحماية الإرادة الشعبية.
وأضاف بيان حزب جاب الله، أنها تتمسك بالمسار السياسي المناصر للحراك الشعبي ومطالبه المشروعة. وقال الحزب المقاطع للانتخابات، إنه حان الوقت للتوقف عن سياسة فرض الأمر الواقع والابتعاد عن ممارسات الالتفاف على المطالب المشروعة التي طبعت المرحلة السابقة. وواصل بيان الجبهة، أن المرحلة القادمة تستدعي إعادة الأمل في الفعل السياسي والتغيير السلمي والانتقال السلس للسلطة. وأشار البيان ذاته، إلى أن ما ينشده الجميع هو كل ما يوحد الشعب الجزائري، ويبعث الاستقرار والابتعاد عن الفرقة.
من جهتها، لم تتخلف جبهة القوى الاشتراكية عن الترحيب بالحوار، الذي دعا إليه الرئيس المنتخب في هندسة طبقة سياسية جديدة، وأن يكون رئيسا جامعا للسياسيين، بعيدا عن أي ميول حزبية. وقال الأفافاس، في أول رد فعل إزاءه، أنه يدعو عبر تهيئة مناخ من التهدئة للتشاور والحوار، ملتمسا من الرئيس المنتخب إطلاق سراح معتقلي وسجناء الحراك، والدعوة إلى احترام حريات التعبير والتظاهر والاجتماع، وهو ما جاء في الخطوط العريضة للرئيس، في أول مؤتمر صحفي، مؤكدا أن يده ممدودة للجميع.
الأفافاس وضع شروطا لقبوله الحوار، في مقدمتها التبني المشترك لجدول الأعمال، واختيار المشاركين والطبيعة السيادية والشفافة للحوار، كما التمس الاعتماد بالإجماع برنامج الخروج من الأزمة، بالإضافة إلى التزام الأطراف فيه بتنفيذه في المواعيد المحددة.
كما لم يتوان حزب الأفافاس عن إرسال إشارات تحذير من محاولة تنظيم حوار غير جدي، الهدف منه المصادقة على خريطة الطريق المحددة سلفا مع مشاركين على مقاس من اختيار السلطة.
وبرأي ملاحظين، فإن الرئيس المنتخب، عبد المجيد تبون، الذي راهن على المجتمع المدني، كونه أصبح هو القاطرة في المشهد السياسي الجزائري، أبدى عدم اهتمامه بتأسيس حزب سياسي، ما يفهم أنه سيترك الحياة السياسية مفتوحة، على أن يكون الرئيس الجامع للجزائريين للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.