يتابعون في‮ ‬قضايا تتعلق بشبهات فساد    جلاب‮ ‬يرد على المشككين    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    قايد صالح يحذّر من اختراق المسيرات..    بالفيديو.. “محرز”:مقارنتي بصلاح لا تزعجني ولم أكن أعرفه”    استعراض تدابير تنظيم الحوار وبعث المسار الانتخابي    انطلاق الحملة التدريبية "صيف 2019"    دور استثنائي للجالية الصحراوية في خدمة الكفاح التحرري    مقتل 41 شخصا وإصابة آخرين    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    خليدة تومي في قلب فضيحة تضخيم الفواتير في تظاهرة تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية        تخرّج الدفعة الثامنة عشر للطلبة الضباط العاملين    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    حجز 12 كلغ من المخدرات    مقتل طالب بسيدي بلعباس    استئناف التموين بالغاز ل700 مشترك    ضبط 7 مركبات محل نشرة بحث دولية    الجزائر تُحصي أملاكها في الخارج    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    6 خطوات لتجاوز الانسداد السياسي في الجزائر    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    الصين تدفئ مواطنيها بمفاعل نووي صغير    محاولات الغش رافقت اليوم الرابع من باك 2019    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    3 محطات كبرى لضخ المياه تدخل الخدمة قريبا    المنتخب الوطني في مصر بهدف نيل التاج    الغموض سيد الموقف    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شرح دعاء اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك    توفير كل الشروط الكفيلة بتنظيم جيد    ثلاثون ألف طن وتصدير كميات هامة إلى ليبيا    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    أرض الفراعنة تتزين بألوان إفريقيا وتحتضن العرس القاري    استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي    مجلس الإدارة يرسّم شريف الوزاني مديرا عاما للشركة الرياضية    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    80 مليار سنتيم قيمة الحبوب المسلمة ل"سيالاس"    أردوغان: سنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية على قتله لمرسي    مقص جراحي داخل معدة امرأة    قفز ولم يعد    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    كولومبيا تدخل "غينيس" بأضخم فنجان قهوة    تأجيل محاكمة اطارات بقطاع الصحة ببلعباس في قضايا فساد إلى 3 جويلية القادم    برنامج دعم حماية وتثمين التراث الثقافي بالجزائر    افتتحه رئيس الدولة    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    رسالة في حق الدكتور الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة الله عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم العالمي لمكافحة داء السكري: الكشف عن نتائج تحقيق وطني حول العوامل المتسببة في الداء
نشر في الجمهورية يوم 08 - 11 - 2018

سيكون الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة داء السكري، الذي يصادف ال14 نوفمبر، مناسبة للكشف عن نتائج التحقيق الوطني لسنة 2017 حول هذا المرض و تطوره خلال السنوات الماضية، حسبما علم لدى وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات التي أعدت هذا التحقيق.
ومس التحقيق الذي انجزه السلك الطبي وشبه الطبي للمؤسسات الجوارية عينة لأزيد من 7 آلاف عائلة تمثل مختلف مناطق .
للتذكير فإن الارقام السابقة عن هذا المرض تشير الى أن هذا الداء قد انتقل من 8.2 سنة 1987 ثم أزيد من 9 بالمائة سنة 2006 و 12.7 سنة 2012 ليبلغ 14 بالمائة سنة 2017 حسبما سيكشف عنه التحقيق يوم الأربعاء القادم.
وأعرب الأستاذ بروري و هو خبير و عضو في فريق المخطط الوطني لمكافحة العوامل المتسببة في الأمراض المزمنة عن تخوفه من ارتفاع الإصابة بهذا الداء الناجم عن تغيير النمط الغذائي للمجتمع الجزائري واستهلاك التبغ وغياب النشاط الرياضي .
وعبر الأستاذ بروري عن اسفه * لعدم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة عوامل الخطورة المتسببة في الأمراض المزمنة (بما فيها داء السكري) التي أعدتها الوزارة للفترة الممتدة ما بين 2015 و2019 مشددا بالمناسبة على *ضرورة إعادة تفعيلها*.
وأرجع الأستاذ بروري تأخر تنفيذ هذه الإستراتيجية إلى *عدم إعطاء الاستقلالية الكافية للجان الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة التي جمدت نشاطاتها خلال السنوات الأخيرة*.
وقد ركزت الإستراتيجية المذكورة ûحسب ذات الخبير- على *ضرورة تشجيع النشاط الرياضي بالمجتمع و توعيته حول اتباع نمط غذائي سليم خالي من السكريات والدهنيات مع مكافحة التدخين .
وتجدر الإشارة أن داء السكري يكلف الدولة 30 مليار دج وشرائح قياس نسبة السكر في الدم 514ر 13 مليار دج إلى جانب مبالغ الفحوصات الإضافية أخرى.
ويتسبب داء السكري بنسبة 7 بالمائة من مجموع الوفيات المسجلة بالجزائر حيث يأتي في المرتبة الثالثة لهذه الأمراض بعد تلك التي تصيب القلب والسرطان -حسب ما أشار إليه الأستاذ بروري-.

رئيس جمعية المصابين بالسكري يدق ناقوس الخطر حول نقص شرائح قياس نسبة السكر في الدم

دق رئيس جمعية المصابين بداء السكري فيصل أوحدة ناقوس الخطر حول نقص شرائح قياس نسبة السكر في الدم بالسوق الوطنية بعد وقف استيرادها وعدم تمكن المنتجين المحليين من تلبية احتياجات المرضى من هذه المادة.
وأكد السيد أوحدة في حديث ل/واج أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات * قد قررت وقف استيراد شرائح قياس نسبة السكر في الدم سنة 2018 *بعد إطلاق إنتاجها محليا من طرف ثلاثة متعاملين إلا أن هؤلاء * لم يتمكنوا بعد -حسبه-من تلبية الإحتياجات الوطنية بعد نفاذ مخزون الشرائح المستوردة *.
ويذكر أن الإحتياجات الوطنية من شرائح قياس نسبة السكر في الدم تقدر بحوالي 12 مليون علبة سنويا كانت مستوردة من الخارج .
وحذر الأستاذ منصور بروري مختص في الطب الداخلي من جهته *من وقف استيراد الشرائح والشروع في انتاجها محليا قبل التأكد من تحقيق اكتفاء في هذه المادة من طرف المتعاملين المحليين*.
وكان مدير الصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة السابق الدكتور حافظ حمو قد اعلن سنة 2017 عن شروع مستثمرين في إنتاج هذه الشرائح إلى جانب التجهيزات التي ترافقها نزلت كمية منها إلى السوق في نفس السنة إلا أن العجز لازال مسجلا إلى حد الآن.
للإشارة تبلغ تكلفة الشرائح المستهلكة سنويا (8 ملايين و500 ألف شريحة ) 52 مليار دج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.