الأطباء يلتحقون بالحراك الشعبي وينددون ب «التمديد»    وزارة الخارجية: المعلومات المنسوبة للسيد لعمامرة عبر حساب مزيف على التويتر "لا تستند إلى أي أساس"    الفريق ڤايد صالح يشرف على التمرين التكتيكي «النصر 2019»    هازارد يرد على إهتمام الريال    مبادرة «التّكتل من أجل الجمهورية الجديدة»    تراجع محسوس في فاتورة استيراد المواد الغذائية    الارندي: لا حكم ولا سلطة أغلى من الجزائر    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته بمركز سيدي موسى    توزيع 4267 وحدة سكنية بعد حرقة انتظار    باتنة : توقيف شخصين وحجز أزيد من 1800 قرص مهلوس    زوخ يشرف على الاحتفالات بعيد النصر        الجزائر قدوتنا في النضال لاستعادة الوطن المحتل    إرغام الاحتلال المغربي على الامتثال للشرعية الدولية مسؤولية أممية    شبيبة القبائل: ملال يودع ملفا ثقيلا على مستوى "الفاف"    البروفيسور الجيلاني حسان يلتحق بالرّفيق الأعلى    شباب قسنطينة ينتظر القرعة ليعرف منافسه من بين الأهلي والوداد والترجي    بالصور.. حجز مجموعة من قطع أثرية بميناء الجزائر    أمن البليدة يحيي عيد ذوي الاحتياجات الخاصة    الأمن البوني في عنابة يطيح بعصابة مختصة في سرقة الكوابل الهاتفية    بالصور.. تسمية مركز عبور الناحية العسكرية الخامسة باسم الشهيد زيغد سماعين    لتجنب أخطار التدخين وجب الامتناع عنه فورا    إنتاج ليبيا النفطي بأعلى مستوى منذ 6 سنوات    طائرات ممنوعة من التحليق في أجواء الجزائر    تفاصيل جديدة عن منفذ هجوم أوتريخت    جمع أكثر من 200 ساعة من الشهادات بتلمسان    النهي عن تناجي اثنين دون الثالث بغير إذنه    مثل الذي يعين قومه على غير الحق    ثمرات وفوائد الاستغفار    فتح تحقيق بشأن الحصبة برج بوعريريج    توقيف 9 تجار مخدرات بوهران وغليزان    تساقط الثلوج على المرتفعات الشرقية التي يفوق علوها 1000 متر ابتداء من مساء اليوم الثلاثاء    مسيرة للأطباء بالجزائر العاصمة من اجل المطالبة بالتغيير    تنظيم معرض خاص للمنتجات الجزائرية قريبا بنيجيريا    بعد تأجيل لقاء النصرية: مدرب الموب يجبر على تغيير برنامجه التحضيري    بطولة ما بين الجهات    مع “La Switch”… عودة الانترنت غير المحدودة    ضل سعيهم في الحياة الدنيا    تسليم 252 شاحنة من صنع جزائري لفائدة وزارة الدفاع الوطني    الإبراهيمي: محادثاتي مع المواطنين أصبحت موضوعا للقذف    المثقّف و الشارع    تبليغ عن 87 حالة اصابة بمرض الجرب في الوسط المدرسي    كريستوفر كيم للجزائريين: انتظرو المفاجآت في مجال الصحة الوقائية الأيضية    الرئيس بوتفليقة يقول إنه سيختم مسيرته بنقل سلس للسلطة إلى الجيل الجديد و يؤكد: البلاد مقبلة على تغيير نظام الحكم في الندوة الوطنية    إحباط محاولة تهريب 9200 أورو بمطار هواري بومدين الدولي    أستاذ التّاريخ رمضان بورغدة ينفي من قسنطينة: لا دليل علمي أو تاريخي على وجود بنود سرية في اتفاقيات إيفيان    لافروف: ما يحدث في الجزائر ليس ربيع عربي والشعب سيتغلب عليه    فتح تحقيق بشأن الحصبة برج بوعريريج    محطة مفصلية كرست نجاح الثورة التحريرية    مدرب حسين داي‮ ‬مزيان إيغيل‮:‬    يمتع عشاق أب الفنون من فئة الأطفال بباتنة    أواخر جوان المقبل    لضبط المنتجات الفلاحية واسعة الإستهلاك    « أرلوكان .. خادم السيّدين « ل كارلو غولدوني »    60 مكتتبا يدخلون شققهم اليوم    .. مملكة بن بونيا    نقلوا المخدرات ببشار مقابل 30 مليون المؤبد ضد المتورطين الثلاثة    نحو تصنيف 7 مواقع ومعالم ثقافية بميلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم العالمي لمكافحة داء السكري: الكشف عن نتائج تحقيق وطني حول العوامل المتسببة في الداء
نشر في الجمهورية يوم 08 - 11 - 2018

سيكون الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة داء السكري، الذي يصادف ال14 نوفمبر، مناسبة للكشف عن نتائج التحقيق الوطني لسنة 2017 حول هذا المرض و تطوره خلال السنوات الماضية، حسبما علم لدى وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات التي أعدت هذا التحقيق.
ومس التحقيق الذي انجزه السلك الطبي وشبه الطبي للمؤسسات الجوارية عينة لأزيد من 7 آلاف عائلة تمثل مختلف مناطق .
للتذكير فإن الارقام السابقة عن هذا المرض تشير الى أن هذا الداء قد انتقل من 8.2 سنة 1987 ثم أزيد من 9 بالمائة سنة 2006 و 12.7 سنة 2012 ليبلغ 14 بالمائة سنة 2017 حسبما سيكشف عنه التحقيق يوم الأربعاء القادم.
وأعرب الأستاذ بروري و هو خبير و عضو في فريق المخطط الوطني لمكافحة العوامل المتسببة في الأمراض المزمنة عن تخوفه من ارتفاع الإصابة بهذا الداء الناجم عن تغيير النمط الغذائي للمجتمع الجزائري واستهلاك التبغ وغياب النشاط الرياضي .
وعبر الأستاذ بروري عن اسفه * لعدم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة عوامل الخطورة المتسببة في الأمراض المزمنة (بما فيها داء السكري) التي أعدتها الوزارة للفترة الممتدة ما بين 2015 و2019 مشددا بالمناسبة على *ضرورة إعادة تفعيلها*.
وأرجع الأستاذ بروري تأخر تنفيذ هذه الإستراتيجية إلى *عدم إعطاء الاستقلالية الكافية للجان الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة التي جمدت نشاطاتها خلال السنوات الأخيرة*.
وقد ركزت الإستراتيجية المذكورة ûحسب ذات الخبير- على *ضرورة تشجيع النشاط الرياضي بالمجتمع و توعيته حول اتباع نمط غذائي سليم خالي من السكريات والدهنيات مع مكافحة التدخين .
وتجدر الإشارة أن داء السكري يكلف الدولة 30 مليار دج وشرائح قياس نسبة السكر في الدم 514ر 13 مليار دج إلى جانب مبالغ الفحوصات الإضافية أخرى.
ويتسبب داء السكري بنسبة 7 بالمائة من مجموع الوفيات المسجلة بالجزائر حيث يأتي في المرتبة الثالثة لهذه الأمراض بعد تلك التي تصيب القلب والسرطان -حسب ما أشار إليه الأستاذ بروري-.

رئيس جمعية المصابين بالسكري يدق ناقوس الخطر حول نقص شرائح قياس نسبة السكر في الدم

دق رئيس جمعية المصابين بداء السكري فيصل أوحدة ناقوس الخطر حول نقص شرائح قياس نسبة السكر في الدم بالسوق الوطنية بعد وقف استيرادها وعدم تمكن المنتجين المحليين من تلبية احتياجات المرضى من هذه المادة.
وأكد السيد أوحدة في حديث ل/واج أن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات * قد قررت وقف استيراد شرائح قياس نسبة السكر في الدم سنة 2018 *بعد إطلاق إنتاجها محليا من طرف ثلاثة متعاملين إلا أن هؤلاء * لم يتمكنوا بعد -حسبه-من تلبية الإحتياجات الوطنية بعد نفاذ مخزون الشرائح المستوردة *.
ويذكر أن الإحتياجات الوطنية من شرائح قياس نسبة السكر في الدم تقدر بحوالي 12 مليون علبة سنويا كانت مستوردة من الخارج .
وحذر الأستاذ منصور بروري مختص في الطب الداخلي من جهته *من وقف استيراد الشرائح والشروع في انتاجها محليا قبل التأكد من تحقيق اكتفاء في هذه المادة من طرف المتعاملين المحليين*.
وكان مدير الصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة السابق الدكتور حافظ حمو قد اعلن سنة 2017 عن شروع مستثمرين في إنتاج هذه الشرائح إلى جانب التجهيزات التي ترافقها نزلت كمية منها إلى السوق في نفس السنة إلا أن العجز لازال مسجلا إلى حد الآن.
للإشارة تبلغ تكلفة الشرائح المستهلكة سنويا (8 ملايين و500 ألف شريحة ) 52 مليار دج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.