الوزير الأول: على الجمارك المشاركة بشكل أكبر في مكافحة الفساد والالتزام الصارم بأخلاقيات المهنة    تنظيم أيام إعلامية حول مركز التدريب للفرقة 40 للمشاة الميكانيكية ببشار    خالدي: تعديل قانون الجمارك قريبا.. وأزيد من 42 مليار دينار تحصيلات مخالفات الصرف في 2020    وزير المالية: إطلاق الشباك الموحد خلال أسابيع    عصرنة قطاع الجمارك لمحاربة البيروقراطية    جراد: "قمع المهربين يكون عن طريق القانون والعدالة ورقمنة قطاع الجمارك "    اتفاق سوداني صهيوني على تبادل فتح السفارات في أقرب وقت    إفريقيا ستعزز مساهمتها في حل القضية الصحراوية    مدرب ميلان يحدد موعد عودة بن ناصر    بومرداس.. توقيف 5 أشخاص وحجز 171 قرص مهلوس    قتيل وسبعة جرحى في حادث مرور بسعيدة    جمال بلماضي يقف على جاهزية ملعب مصطفى تشاكر    منظمة دولية تعلن الصحراء الغربية منطقة أزمة    جرد 280 مصدرا للطاقة الحرارية الجوفية لاستخدامها في ثلاث قطاعات    جراد يدعو لوضع فرق حماية خاصة للمواقع الأثرية    بعد زيدان ..ريال مدريد يعلن إصابة جديدة بفيروس كورونا    التحذير من هبوب رياح قوية على السواحل    هذا هو الراتب الذي يحفظ كرامة العامل الجزائري    هذه شهادة بهية راشدي في الفنان عثمان عريوات!    بايدن يستبعد إدانة ترامب من قبل مجلس الشيوخ    إرساء مؤسسات يحلم بها الجزائريون    متابعات قضائية ضد القنوات التلفزيونية المنتهكة للحياة الخاصة للأطفال    هلاك عشريني في احتراق مسكن بالشاطئ الكبير    الرئيس تبون يعزي عائلة الفقيد    لولا دعم الدولة لأفلست سونلغاز    «آثار العابرين» يستحدث جائزة أم سهام الأدبية    تويتر يطلق برنامجاً يساهم في محاربة التضليل الاعلامي    فعالية لقاح "أسترازينيكا" للأشخاص فوق 65 أقل من 10%    احذروا .."سموم" في الأسواق!    3 وفيات.. 258 إصابة جديدة وشفاء 198 مريض    أطنان من المنتجات تُرمى يوميا بحجة تلفها    الاتحادية لم تحرص على الظهور بوجه لائق في المونديال    استحداث شهادة كفاءة في المقاولاتية    التطبيع المغربي الصهيوني خطوة "بالغة الخطورة"    أي مصير لاتفاق وقف إطلاق النار الشامل؟    الرائد يلعب في قواعده ومأمورية صعبة للعميد    احتمال ارتفاع تكلفة العمرة ب40 بالمائة    الدبلوماسية على كل الجبهات    رابحين في بولوغين ...رابحين    المكرة من أجل الاطاحة بالسياربي لمحو هزيمة الداربي    إبنة الراحلة عبلة الكحلاوي تكشف عن وصيتها الأخيرة    يستدرجون مغتربا للسطو على مركبته    تعليمات برفع وتيرة أشغال التهيئة الخارجية    تعليمات بضرورة الإسراع في أشغال الإنجاز    هكذا تتم عملية التلقيح    رصد تحولات الجزائر منذ الاستقلال    من خزينة للدولة إلى سيف على رقاب الشعب    أميرة غربي تحكي "رحلة الليالي السبع"    شهرة تخطت الآفاق    مكتتبو "عدل 2" يطالبون بحلول جدية    صيغة جديدة للتصريح بالعطل المرضية    71 هيكلا صحيا للتلقيح ضد "كورونا"    باتنة: أوامر عاجلة لمعالجة آثار تخريب بموقع تازولت الأثري    وفاة الداعية عبلة الكحلاوي متأثرة بكورونا    كورونا تفتك بالداعية عبلة الكحلاوي    وفاة الداعية الدكتورة عبلة الكحلاوي    أم سهام: الكاتبة التي جَمَعت المواسم والفُصول كُلّها ؟    هكذا تم الاحتفاء بابنة البيرين التي حفظت القرآن الكريم!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استئناف الرحلات الجوية الداخلية وفتح المساجد ذات سعة 600 مصلٍ
تمديد الحجر المنزلي الجزئي ب 15 يوماً ب 34 ولاية بنفس التوقيت والتدابير
نشر في الجمهورية يوم 01 - 12 - 2020

- فتح المجال الجوي في المرحلة الأولى من وإلى ولايات الجنوب و 50 ٪ بين مناطق الشمال
- عودة المصلين إلى دور العبادة المعنية ابتداء من يوم الغد - تمديد إجراءات الغلق لأسواق بيع المركبات المستعملة
- تحديد مواقيت الأنشطة التجارية للولايات المعنية بالحجر
قررت الحكومة أمس, جملة من التدابير تندرج في اطار مكافحة فيروس كورونا , من بينها تطبيق الحجر الجزئي المنزلي من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الساعة الخامسة من صباح اليوم الموالي ,على مستوى 34 ولاية, وذلك بداية من بعد غد الاربعاء , حسبما أفاد به بيان لمصالح الوزير الاول, فيما يلي نصه الكامل :
«تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, القائد الأعلى للقوات المسلحة و وزير الدفاع الوطني, وعقب المشاورات مع اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا (كوفيد19)، والهيئة الصحية, اتخذ الوزير الأول, السيد عبد العزيز جراد, ترتيبات إضافية بعنوان جهاز تسيير الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا ، تندرج هذه التدابير في إطار المسعى نفسه الذي انتهجته السلطات العمومية, بوتيرة حذرة وتدريجية ومرنة. وتهدف إلى الحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من أي خطر لانتشار فيروس كورونا (كوفيد19), وسيتم تكييفها، كلما دعت الحاجة إلى ذلك، حسب تطور الوضع الوبائي.
- وتتمثل هذه التدابير تحديدا فيما يلي:
فيما يخص الحجر الجزئي المنزلي :
تطبق تدابير الحجر الجزئي المنزلي من الساعة الثامنة مساء (20:00) إلى غاية الساعة الخامسة (05:00 ) من صباح اليوم الموالي, على الولايات الأربع والثلاثين (34) الآتية: أدرار, الأغواط, أم البواقي, باتنة, بجاية, بسكرة، البليدة, البويرة, تبسة, تلمسان, تيارت, تيزي وزو , الجزائر, جيجل, سطيف, قالمة,عنابة, قسنطينة, المدية, مستغانم,المسيلة, ورقلة, وهران, اليزي, برج بوعريريج, بومرداس, الطارف, تندوف, تيسمسيلت, الوادي, خنشلة, سوق أهراس, تيبازة وعين تموشنت.
- لا يخص إجراء الحجر الجزئي المنزلي الولايات الأربع عشر (14) الآتية :
الشلف, بشار , تمنراست, الجلفة, سعيدة, سكيكدة, سيدي بلعباس, معسكر,البيض, ميلة,عين الدفلى, النعامة, غرداية و غليزان.
ويمكن الولاة, بعد موافقة السلطات المختصة اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية, لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية, أو مكانا, أو حيا أو أكثر, تشهد بؤرا للعدوى.
تجدر الإشارة إلى أن تدابير الحجر هذه ستدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم الأربعاء 02 ديسمبر 2020 لمدة خمسة عشر (15) يوما.
- فيما يخص خدمات النقل الجوي العمومي للركاب:
- رفع إجراء تعليق خدمات النقل الجوي العمومي للركاب على الشبكة الداخلية. وسيخص هذا الإجراء, الذي سيتم تطبيقه اعتبارا من يوم الأحد 6 ديسمبر 2020, من جهة, جميع الرحلات من وإلى الولايات الجنوبية للبلاد, ومن جهة أخرى, وكمرحلة أولى, 50% من الرحلات التي تخدم شمال البلاد.
كما ينبغي الإشارة إلى أن رفع الإجراء الخاص بتعليق الخدمات الجوية للنقل العمومي للركاب على الشبكة المحلية يظل يعتمد على التنفيذ والامتثال الصارم للبروتوكولات الصحية الخاصة على مستوى المطارات وعلى متن الطائرات, التي تم إعدادها على أساس توصيات سلطات الطيران المدني والمصادقة عليها من قبل اللجنة العلمية لمتابعة تطور جائحة فيروس كورونا .
في هذا الصدد, فإن شركات النقل الجوي الوطنية مكلفة بمضاعفة الحملات الإعلامية الموجهة للمستعملين حول تدابير الوقاية والحماية الواردة في البروتوكولات الصحية والمطلوبة لعمليات الصعود إلى الطائرة والنقل.
- فيما يخص المساجد:
لقد سجلت الحكومة التطبيق الجيد لإجراءات الوقاية والحماية المتخذة على مستوى المساجد المرخص لها باستقبال المصلين (بسعة أكثر من 1000 مصلي) وانضباطا للمواطنين الذين سهروا باستمرار على احترام جميع التدابير المانعة (التباعد الاجتماعي, ارتداء القناع الإجباري, سجادة الصلاة الشخصية, تدابير النظافة, وغيرها).
وبالتالي, واستمرارا لعملية فتح المساجد بشكل تدريجي ومرن ومراقب من قبل السلطات العمومية, فقد تقرر فتح المساجد ذات سعة تزيد عن 500 مصلي وذلك مع التقيد الصارم بالتدابير والبروتوكولات الصحية للوقاية والحماية من انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).
وسيتم فتح المساجد التي تزيد سعتها عن 500 مصلي بقرار من الوالي يلصق عند مداخل المساجد, وسيدخل حيز التطبيق ابتداء من يوم الأربعاء 02 ديسمبر 2020.
- الحرص على الوقاية
يجب أن يتم الفتح المقرر للمساجد تحت مراقبة وإشراف المديرين الولائيين للشؤون الدينية والأوقاف, من خلال موظفي المساجد ولجان المساجد, بالتنسيق الوثيق مع مصالح الحماية المدنية و مساهمة رؤساء المجالس البلدية الشعبية ودعم لجان الأحياء و الحركات الجمعوية المحلية.
وسيتم فتح المساجد وفق التقيد بنفس نظام الوقاية المخصص للمساجد التي تستقبل أكثر من 1000 مصلي.
علاوة على ذلك, يمكن الولاة اتخاذ تدابير الوقاية والحماية, عند الحاجة, بموجب قرار, وكذا القيام بعمليات تفتيش فجائية للتأكد من التقيد بالنظام المطبق.
- فيما يخص الأنشطة التجارية:
يمدد لمدة خمسة عشر (15) يومًا, إجراء غلق أسواق بيع المركبات المستعملة على مستوى كامل التراب الوطني.
- كما يمدد لمدة خمسة عشر (15) يوما , وفي الأربع وثلاثين (34) ولاية المعنية بإجراء الحجز الجزئي المنزلي, إجراء غلق الأنشطة التالية:
- القاعات متعددة الرياضات والقاعات الرياضية
- أماكن التسلية والاستجمام وفضاءات الترفيه والشواطئ
- دور الشباب
- المراكز الثقافية.
- كما يُمدّد لمدة خمسة عشر (15) يوما, وفي الأربع وثلاثين (34) ولاية المعنية بإجراء الحجز الجزئي المنزلي, إجراء تحديد أوقات نشاط بعض المتاجر التي يجب أن توقف جميع أنشطتها ابتداء من الساعة الثالثة ً (15:00 ) زوالا.
- وتتمثل الأنشطة المعنية بتحديد أوقات النشاط فيما يلي:
تجارة الأجهزة الكهرومنزلية
تجارة الأدوات المنزلية والديكورات
تجارة المفروشات وأقمشة التأثيث
تجارة اللوازم الرياضية
التجارة في الألعاب واللعب
أماكن تمركز الأنشطة التجارية
قاعات الحلاقة للرجال والنساء،
وتجارة المرطبات والحلويات.
وفيما يخص المقاهي والمطاعم ومحلات الأكل السريع, فيتعين أن تقتصر أنشطتها على البيع المحمول فقط, وهي أيضا ملزمة بالغلق ابتداءً من الساعة الثالثة (15:00) زوالا.
ومع ذلك, يمكن أن يقوم الولاة بغلقها الفوري في حالة انتهاك الإجراءات المتخذة في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد19).
- تمديد التدابير المطبقة على الأسواق العادية والأسواق الأسبوعية, المتعلقة بنظام الرقابة من قبل المصالح المختصة للتحقق من الالتزام بتدابير الوقاية والحماية, وكذا تطبيق العقوبات المنصوص عليها في التنظيم المعمول به ضد المخالفين.
من ناحية أخرى, تذكر الحكومة بإجراء منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والاجتماعات العائلية, عبر كامل التراب الوطني, ولاسيما حفلات الزواج والختان وغيرها من الأحداث مثل التجمعات على مستوى المقابر, التي تشكل عوامل لانتشار الوباء. كما تحرص على التذكير بضرورة منع انعقاد الاجتماعات والجمعيات العامة التي تنظمها بعض المؤسسات.
ويكلف الولاة بالسهر على فرض التقيد بهذا الحظر، والعمل على تطبيق العقوبات القانونية ضد المخالفين وكذا ضد مالكي الأماكن التي تستقبل هذه التجمعات.
أما فيما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بإبرام عقود الزواج على مستوى مقرات البلدية, فيجب أن تتم بطريقة منظمة. وفي هذا الإطار, يجب أن يحرص الولاة على أن تتم مراسم إبرام عقد الزواج في أماكن مناسبة، وبعد تحديد موعد لذلك، وتقتصر على حضور الأشخاص المعنيين فقط.
وأخيرا, ونظرا لهذه الوضعية التي تشهدها البلاد على صعيد تطور الوضع الوبائي, فإن الحكومة تجدد دعواتها للمواطنين للتحلي بالحذر .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.