الطعون تُعطّل إعلان نتائج المحليات    الفريق شنقريحة يحضر مراسم الافتتاح الرسمي بالقاهرة    الرئيس تبون يدعو المجتمع الدولي لِتحمل مسؤولياته    الكرة الذهبية 2021: محرز في المرتبة ال20    ثلوج بالجهة الغربية و طرقات مغلوقة    مؤتمر دولي بالجزائر حول ثقافة السلام والعيش معا    توزيع 2 مليون جرعة لقاح ضد الأنفلونزا    أحزاب عربية تحذر من تداعيات التطبيع العسكري    الاختراق الصهيوني لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة النضال    الجزائر أضحت دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني    ميلاد شبكة برلمانية لعدم الانحياز    مواقف متطابقة حول قضايا التحرّر    8 تحديات جوهرية لجعل الجزائر قطبا إقليميا    التماس تشديد العقوبات على المتهمين الرئيسيين    احذروا.. إنها الموجة الرابعة    الاختراق الصهيوني الأخير لن يثني الفلسطينيين عن مواصلة نضالهم    متهم بالفساد وهو واليا بمستغانم تأجيل محاكمة حطاب إلى 8 ديسمبر    16 منتخبا يتنافسون على تاج نسخة ترعاها الفيفا    وزارة الطاقة تعلن عن إستراتيجية وطنية للهيدروجين    جراء استنشاقهم لغازات محترقة بعموشة في سطيف هلاك شخص وإنقاذ 4 آخرين من عائلة واحدة    وفاة 4 أشخاص وإصابة 97 آخرين بجروح بسبب حوادث المرور    تأجيل محاكمة وزير الشباب والرياضة السابق محمد حطاب إلى ال8 من ديسمبر    الكُتب بين الوظيفة الفنية والإنسانية    المغرب : وقفات ب27 مدينة احتجاجا على التطبيع    لعمامرة يتأسف لتواصل "مسلسل المؤامرات" على الجزائر بسبب نصرتها لحركات التحرر في العالم    خمسيني يسوق أحشاء دجاج فاسدة    قتيل في حادث مرور    وفاة أم وطفلها اختناقا بالغاز    بن ناصر أساسي وميلان يتجرع ثاني هزيمة    المقاولاتية سبيل الطالب لولوج عالم الاقتصاد والمال    الدمية العملاقة "لجنان"... فن من فنون الرسكلة    اعمر الزاهي... عاش بسيطا زاهدا ومات عزيزا مكرما    هل سيخلف جباري محياوي ؟    سيدات "الخضر" يمطرن شباك تونس برباعية    أبواب مفتوحة للتحسيس بداء السكري في قسنطينة    استعدادات مكثفة في البويرة لمواجهة "كوفيد 19"    بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة،كريكو: الجزائر ملتزمة بدعم مبادرات تعزيز حقوق المرأة    قسنطينة توقيف 3 أشخاص تورطوا في شجار جماعي مسلح بعلي منجلي    هل هناك أزمة طاقة عالمية تلوح في الأفق؟    رقمًا قياسيًا جديدا في البروميارليغ جيمي فاردي يسجل 93 هدفًا في بلوغه الثلاثين عاما    غثاء السيل.. معجزة نبوية    قيلوا فإن الشياطين لا تقيل .. والعلم الحديث يثبت    سلطة ضبط البريد تتحصل على «واب تراست»    100 عارض منتظرا في المعرض الوطني للتجارة الحدودية    شركة «يسير» تتحصل على تمويل أمريكي    الانتخابات المحلية استكمال للبناء المؤسساتي    تأجيل مباراة مولودية الجزائر نادي بارادو    أنيس جعاد يخوض تجربة الفيلم الروائي    ندوة دولية تطالب بمساءلة الكيان الصهيوني    المنشآت محور اجتماع المجلس التنفيذي للولاية    192 إصابة جديدة، 135 حالة شفاء و 6 وفيات    السيد حسني يشارك في لقاء دولي حول المياه و التنمية المستدامة في بودابست    صونيا بلعاطل تحرز المرتبة الرابعة    وزيرة الثقافة والفنون تؤكد دعمها لترقية الامازيغية    قتل الإبداع وتهشيمه في سياقات الوهم. .!!    تحية لابن باديس    محبوبي مازال نتمناه    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التطعيم سبيل وقف العدوى
سباق ضد الساعة بين كورونا و اللقاح
نشر في الجمهورية يوم 09 - 08 - 2021

أشارت وكالة الأنباء الجزائرية في 30 جويلية الفائت أنّ 3.5 مليون شخص تلقوا اللقاح المضاد لوباء كوفيد 19 ،منذ انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الفيروس، في حين تم اقتناء أزيد من 9 ملايين جرعة لقاح إلى نهاية الشهر الماضي، حسب آخر الإحصائيات التي كشفت عنها وزارة الصحة و السكان، في انتظار حصص أخرى ستستوردها الجزائر من الصين الشعبية و في انتظار انطلاق الجزائر في إنتاج ذات اللقاح شهر سبتمبر المقبل . ليظل التطعيم السبيل الوحيد المتاح حاليا من أجل مجابهة هذا الفيروس القاتل، والذي وضع العالم بأسره في حيرة من أمره، بعد أن داهمه على حين غرّة.
ويبقى الإقبال على اللقاح الواقي من كوفيد 19 أفضل أمل للتخلص أو التقليل من حدّة هذه الجائحة «العابرة للقارات»، بعد أن كانت هناك عدة لقاحات لكوفيد 19 خضعت للتجارب السريرية وأثبتت فاعليتها في مجابهته بنسبة كبيرة والتالي منحت المخابرَ فرصة من أجل تطويرها وتطوير لقاحات أخرى قد تكون مع الوقت ناجعة في التصدي للوباء القاتل وعدواه.. رغم الحديث عن طول المدّة التي سيستغرقها الوصول النهائي على لقاح ناجع . ومنذ انتشار جائحة كورونا، أطلقت وسائل الإعلام في الجزائر حملات مكثفة للتحسيس من مخاطر الداء والحث على ضرورة الذهاب إلى التطعيم الذي وفّرت له الدولة كل الوسائل المادية والبشرية ، وفاوضت في السوق العالمي للحصول عليه خاصة أنّ سلالة دلتا (B.1.617.2) أكثر سلالات كوفيد 19 شيوعًا عبر العالم و لم تستثن الجزائر ، حيث يشار إلى خصائص هذه السلالة أنّها أكثر قتلا للمصابين ، و هو ما يفسر ارتفاع عدد الوفيات مقارنة بالموجة الأولى لكورونا التي سجلت الجزائر أول حالاتها في مارس 2020. ومن المحتمل أنها أسهل انتشارًا من السلالات الأخرى كلها.
استمرار البحوث للوصول إلى لقاح ناجع
وأشارت بحوث علمية وطبية في العالم الغربي والصين إلى أن لقاحات كوفيد 19 أقل فعالية بقليل ضد السلالات المتحولة، يبدو أن اللقاحات ما زالت قادرة على توفير حماية ضد الإصابة خاصة عندما يتم احترام رزنامة التلقيح والذي يتم عبر مرحلتين. وقالت بحوث جديدة في مخابر طبية متطورة أنّ الفيروسات الحية المسببة لكوفيد 19 غير مستخدَمة في لقاحات كوفيد 19 التي يجري تطويرها حاليًا عبر العالم ونتيجة لذلك، لا يمكن أن تسبب للملقح ضد كوفيد 19 أيَّ إصابة ولن يجعله اللقاحُ يُفرز أيًا من مكوناته. كما أنّ الجسم سيستغرق بضعة أسابيع لتكوين مناعة بعد الحصول على لقاح كورونا . إن أخذ لقاح كوفيد 19 يوفر الحماية الطبيعية أو المناعة من تكرار العدوى بالفيروس المسبب لكورونا ويُعتبر الشخص مطعّماً بالكامل بعد أسبوعين من الحصول على جرعة ثانية من اللقاح بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، وبعد أخذ اللقاح بالكامل يمكن العودة إلى ممارسة الأنشطة التي تعذّر أداؤها بسبب الجائحة. ويمكن فعل ذلك بارتداء كمامة والحرص على التباعد الاجتماعي في أي مكان، باعتبار أنّ هناك ربما أشخاص غير ملقحين. وإن كان بعض من الأشخاص ممّن أخذوا اللقاح بالكامل ولديهم حالة مرضية قائمة أو كانوا يتناولون أدوية تضعف جهاز المناعة، فقد يحتاجون إلى الاستمرار في ارتداء الكمامة و تحقيق التباعد وقاية لأنفسهم وذويهم ومحيطهم. ليظل التقيد بإجراءات الوقاية من خلال ارتداء الكمامة على متن وسائل النقل العام وأيضا الخاص من أساسيات تجنب الإصابة إلى حين يرفع الله هذا الوباء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.