هل "تلهب" أسعار الوقود جلسات البرلمان؟    بلحيمر يثمّن جهود عمال المؤسسات الإعلامية    الأمن بالمرصاد لمخالفي الحجر خلال العيد    8503 إصابة بفيروس كورونا في الجزائر بينها 609 وفيات.. و4747 متعاف    مواقع التواصل الاجتماعي تهزم الحجر الصحي    حلول لا تحتمل الإنتظار        تيبازة: ولادة ناجحة ل”صلاح الدين” داخل سيارة الإسعاف عشية العيد    وجبات ساخنة للأشخاص بدون مأوى بالعاصمة    وزارة الطاقة الروسية تتوقع ارتفاع الطلب على النفط هذا الشهر    نسبة الاستجابة للمداومة يومي العيد فاقت ال99 بالمائة    أزيد من 6 آلاف تدخل بينها عمليات تعقيم وإخماد للحرائق يومي العيد    بما فيها تصدير كورونا إلى المناطق الصحراوية المحتلة.. المغرب يتحمل عواقب سياسته الاجرامية    أمين الأمم المتحدة فى يوم أفريقيا: نقف بجانبهم لمحاربة كورونا وإنعاش القارة    المغرب يعتزم إنشاء قاعدة عسكرية بالقرب من الجزائر !    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل43 شخصا    “سوناطراك” تنفي عودة موظفيها للعمل    استئناف المستخدمين للعمل سيكون تدريجياً    وزارة الصحة تحذر المواطنين من التسيب خلال موسم الاصطياف    تسجيل إنتاج قياسي من البطاطا خلال حملة الجني    «جيكا» للإسمنت بباتنة يتحصل على شهادتي مطابقة دوليتين    إعفاءات ضريبية لأصحاب المؤسسات الناشئة        وفد الخبراء الصينيين يحل بمستشفى عين الدفلى    بعد بن سبعيني، كشافو ريال مدريد مهتمون بإسماعيل بناصر    الفاف تكشف: اختتام 10 بطولات من القسم الشرفي و قبل الشرفي لموسم 2020/2019 بتتويج البطل    بالتوفيق    غلطة ساراي يطالب ب10 ملايين أورو لتسريح فيغولي    الافلان: صراع محتدم بين "الحرس القديم" والشباب على أمانة الحزب    «مادورو» يشيد بوصول أولى ناقلات النفط إلى كراكاس    الاحتلال يهاجم فرحة الفلسطينيين في العيد ويشن حملات اعتقال    المختص بشؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة 4800 أسير في سجون الاحتلال، بينهم 39 أسيرة و170 طفل    سليم دادة يؤكد قانونية “الجدارية” التي تم تخريبها بالعاصمة ويعد بالرد!    معهد فنون العرض ببرج الكيفان يطلق موقعه الرسمي الجديد    المتاحف ماذا بعد الكورونا ؟    بن قرينة: الجزائر الجديدة لا تبنى إلا بالحرية و العدالة في إطار الثوابت    الكينغ خالد يشارك بأغنية “وإنت معايا” مع تامر حسني ونجوم آخرين    "الحكاية الحزينة لماريا ماجدالينا" رواية تيمتها الثقافة والتسامح بين زمنين    الشلف: المياه تغمر ثمان بنايات إثر انشقاق قناة    ابراهيموفيتش يتعرض لإصابة خطيرة    فلسطين تعلن فتح المساجد والكنائس    الفيفا تتابع تعن كثب ملف التسجيل الصوتي    قضاء الصيام    فضيحة “القرن”.. اعترافات جديدة للدراج السابق “لانس أرمسترونغ”    النفط يعود للارتفاع    الأستاذ الدكتور رشيد ميموني: كورونا تؤذن بنهاية العولمة والنيوليبرالية    الثبات بعد رمضان    صيام ستة أيام من شوال    سليماني خارج اهتمامات “أولمبيك مارسيليا”    157 حافلة لنقل مستخدمي الصحة بالجزائر العاصمة    وزيرة الثقافة تتضامن مع الفنان المسرحي حكيم دكار بعد اصابته لفيروس “كورونا”    وفاة التمساح زحل الذي نجا من قصف برلين في الحرب العالمية الثانية    الرئيس النمساوي يعتذر بعد خرقه لتدابير الحجر    أمطار رعدية على هذه الولايات!    عائلة “إتحاد العاصمة” تهنئ الجزائريين بحلول عيد الفطر    زلزال قوته 5.8 درجة قرب عاصمة نيوزيلندا    عيد الفطر في ظل كورونا.. مساجد بدون مصلين وتكبيرات وتسبيحات تبث عبر المآذن    الجزائر وجل الدول الإسلامية تحتفل بعيد الفطر المبارك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العداء السابق فران هواري
العميد يعيش أزمة سكن
نشر في الجمهورية يوم 14 - 05 - 2015

عاتبت رحوي عند نهاية سباقه في البطولة المتوسطية عام 1975
الاستعمار كان يغير ألقابنا حتى يمحو الهوية الجزائرية
بالرغم من الذي قدمته إلا أني لم أنل حقي
فران هواري عميد ألعاب القوى الوهرانية وأحد روادها وطنيا ، ذاع صيته في بداية الخمسينيات بحيازته على عدة ألقاب على صعيد دول شمال افريقا قبل أن ينتقل إلى الكفاح المسلح تلبية لنداء جبهة التحرير الوطني ، فيؤسس الرابطة الولائية لأم الرياضات بعد الاستقلال ، هو أول مدرب لفريق مولودية وهران درب العديد من العدائين في مقدمتهم البطل المتوسطي رحوي بوعلام ، فران يعاني اليوم في صمت يعيش أزمة سكن ، قمنا بزيارته أين يقيم عند ابنته الوحيدة بقديل ، فتح قلبه لنا مناشدا السلطات المعنية كي تجد حلا له ، متطرقا في نفس الوقت لأبرز المحطات في مسيرته الرياضية إضافة إلى تراجع مستوى ألعاب القوى الجزائرية في السنوات الأخيرة .
كيف هو حالك ؟
رغم الوضع الذي أعيشه إلا انني أحمد الله على الصحة
هل من توضيح ؟
وضعيتي يعرفها العام و الخاص في وهران ، رغم كل الخدمات التي قدمتها في الرياضة إلا أني لم أحظى و لو بمسكن يأوين ، أحمد الله أني وجدت ابنتي الوحيدة لأعيش معها و مع أبنائها .
وهل راسلت المعنيين ؟
نعم راسلت دائرة وهران في 2011 ، قمت بوضع طلب سكن وقد تم قبوله ، تم تحويله إلى دائرة بئر الجير ، لدي عريضة بذلك تحت تاريخ 15 ماي 2011 إلا أنني لا أزال أنتظر استلام السكن ، لم أملك مسكنا في حياتي وعشت "كراي" طوال عمري .
لي نعود إلى مسيرتك الرياضية متى كانت انطلاقتك مع ألعاب القوى ؟
كانت سنة 1943 بعد ان اكتشفني أخي الأكبر فشجعني على ممارسة أم الرياضات وبضبط اختصاص ال 5000 و ال 10000 مترا أول سباق لي كان في صنف الأصاغر مع فريق " أسبو" إبان الحقبة الاستعمارية .
ماذا عن الألقاب التي تحصلت عليها ؟
خمس بطولات متتالية لدورة وهران للعدو ، بين 1950 و 1956 شاركت من خلالها في بطولة شمال افريقيا في الرباط سنة 1950 وفي سنة 1953 كان الموعد مع أول لقب لشمال افريقيا في العاصمة بعد أن تفوقت على المغربي بن عيسى الذي لم يتجرع الهزيمة ، لأتأهل لبطولة فرنسا بباريس تحصلت فيها على المركز السادس بعد أن احتل البطل الأولمبي علي ميمون وليس ألان المركز الأول .
هل كان ألان ميمون اسمه علي ؟
نعم علي عكاشة ميمون من مواليد تلاغ بسيدي بلعباس سنة 1948 فاز ميمون بدورة سباق الجزائر للعدو تحت أنظار رئيس الإتحادية الفرنسية لألعب القوي فقرر هذا الأخير قرر أن يضمه للمنتخب الفرنسي قبل أن يزوجه ابنته ، حاز على الميدالية الذهبية في أولمبياد 1956 ، سياسة الاستعمارية أن ذاك كانت تحاول طمس الهوية الجزائرية ، فكانت تغير كثيرا من الألقاب العربية ، فأن اسمي فران وليس "فرون" .
لكنك سنة 1957 توقفت عن ممارسة الرياضة ؟
نعم بعد أن طلبت منا جبهة التحرير ذلك فشاركت في الثورة التحريرية كمسبل دليل للفدائيين و ناقلا للأسلحة في خلية 4/4 بحي الحمري التي كان قائدها المجاهد فريحة محمد شقيق لاعب مولودية وهران فريحة عبد القادر ، لكن للأسف لم انل حقي كمجاهد و لو باعتراف لذلك ، لكن هذا لا يهمني لأنه واجب وطني .
هل تعرضت لمضايقات من السلطات الاستعمارية ؟
بطبع خصوصا بعد اضراب فبراير 1957 ، حيث كان يوميا تأتيني الشرطة الفرنسية بما أني كنت أنشط في فريقها لألعاب القوى ، تطلب مني العدول عن قراري حتى شكوا في أمري أني أتعامل مع المجاهدين لكن عرفت كيف أتلاعب عليهم في كل مرة ، كادوا ان يزجوا بي في السجن بعد ألقوا القبض على صديقي كوربالي عبد القادر الذي كان معي في الفريق و في الخلية 4/4 ، الذي أوجه له التحية رغم أني بحث عنه طويلا مؤخرا ولم أعرف مكانه .
كنت من بين مؤسسي رابطة وهران لألعاب القوى بعد الاستقلال ؟
اتصل بي أول رئيس للاتحادية الجزائرية لألعاب القوى العداء و الممثل الذي أدى دور الشهيد العربي بن مهيدي في فيلم معركة الجزائر محمد بغدادي ، طلب مني تأسيس الرابطة الولائية فانطلقت في ذلك بمعية قرناطي عبد القادر كرئيس لها أنا نائبا أول ، ادريس نائب ثاني ، بوركبة أمين المالية و جورج بيكون كاتبا عام .
تعتبر أول مدرب لفريق ألعاب القوى لمولودية وهران ؟
صحيح دربت العديد من الأبطال أمثال بوجمعة عبد القادر في 110 أمتر حواجز ، بن مختار في 400 متر حواجز قرويشة فاروق في القفز ، وفي سنة 1966 أشرفت على تدريب البطل المتوسطي رحوي بوعلام و جلال ميلود .
كيف عشت فوز رحوي بوعلام في البطولة المتوسطية عام 1975 ؟
شاركت في تلك الدورة كحكم ، شعوري كان لا يوصف في تلك اللحظات رحوي كان غزال ال 3000 متر موانع ، لكن رغم ذلك عاتبته في نهاية لأنه انهمك في الفرحة ما جعله يخفض في سرعته ولولا ذلك لا كان سيحطم الرقم القياسي العالمي في الاختصاص ، حتى رئيس الراحل هواري بومدين قدم لي تهاني وقال لي "هنيء لك بهذا البطل".
متى توقفت عن التدريب ؟
1999 توقفت عن التدريب مديرية الرياضة حينها بقيادة قرويشة فاروق و بتنسيق مع رئيس الرابطة قادري سمير أقاما لي حفل تكريمي وقدمت لي تذكرة طيران لأداء مناسك العمرة.
كيف تقيم ألعاب القوى الوهرانية ؟
ألعاب القوى تعاني على الصعيد الوطني وليس في وهران فقط ، سبب في قلة المدربين الأكفاء ، فمرسلي ، بلمرقة و ذلك الجيل الذهبي حقق الإنجازات بتواجد مدربين أصحاب مستوى كعمار ابراهمية.
كيف ترى حظوظ المشاركة الجزائرية في البطولة العالمية القادمة التي ستقام ببكين ؟
المنافسة ستكون صعبة على عناصرنا ، لكني أرى في البطل الأولمبي توفيق مخلوفي أمل الجزائريين ، هي فرصة له كي يرد اعتباره قبل أولمبياد ريو دو جانيرو المقبلة .
هل تتابع كرة القدم ؟
أنا من مشجعي مولودية وهران ، كنت معجبا بالمرحوم فريحة في الهجوم و بديار في الدفاع ، أما اليوم فأنا أتابع الرياضة من بعيد.
بماذا تريد أن تختم هذا الحوار ؟
أشكركم على هذه الالتفاتة الطيبة ، أتمن أن تعود ألعاب القوى الجزائرية إلى سابق عهدها لدينا تاريخ في هذه الرياضة و لا نرضى إلى بمنصة التتويج في مختلف المنافسات ، كما أناشد السلطات المحلية أن تنظر في حالتي لأني صاحب حق .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.