وزير الخارجية الألماني في الجزائر اليوم    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مسؤولي وسائل إعلام وطنية    الجريدة الرسمية.. مرسوم رئاسي بخصوص لجنة صياغة مسودة الدستور    الجزائر تدين بقوة الهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو    بالصور.. هكذا شيعت مدينة معسكر جنازة الإعلامي أحمد بن نعوم    وقف استيراد بذور البطاطا نهائيا آفاق 2022    أساتذة الابتدائي يحتجون!    أول هزيمة للخضر أمام «نسور قرطاج»    تنصيب اللجنة التقنية المكلفة بتحديد الأسباب ومسؤولية مختلف المتدخلين    موقع الفسيفساء المكتفشة بنقرين (تبسة) قد يكون حماما معدنيا    إصدار جديد للدكتور جمال درير    إنزال دبلوماسي "غير مسبوق" في الجزائر هذا الخميس    هكذا أجاب سوداني بخصوص المقارنة بين محرز وصلاح    ميركل تتأسف لقيس سعيّد عن الدعوة المتأخرة لمؤتمر برلين    من الجزائر إلى تيفاريتي المحرّرة    من هي زينة عكر أول وزيرة دفاع عربية؟    الرئيس التونسي يكرّم المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد    مخبر الأبحاث التاريخية حيّز الخدمة قريبا    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    الصين: ارتفاع في وفيات فيروس كورونا    بن ناصر أفضل مراوغ في الدّوري الإيطالي    بالصور: مانشستر سيتي يكلف سترلينغ بمهمة خاصة من أجل محرز    وقنوني : “كناك” مولت أزيد من 4700 مشروع في 2019    إنقاذ 10 أشخاص اختنقوا بالغاز داخل مرش بالعاصمة    مرموري يمد يده لفيدرالية وكالات السياحة من أجل دفع عجلة النهوض بالقطاع    مجلس الشيوخ يقرّ إجراءات محاكمة عزل ترامب    الجيش يطور الدبابة الروسية “بي.إم.بي 1”    رئيس المجلس الدستوري يشارك في اشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية بلواندا غدا الخميس    الجزائر تقتني حوالي نصف مليون طن من قمح الطحين    مبولحي أفضل حارس في الدوري السعودي لشهر ديسمبر    13 ألف طبيب جزائري غادروا أرض الوطن لضعف الرواتب وغياب التحفيزات    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    افتتاح الصالون الدولي للفلاحة بحضور زهاء 50 عارضا بوهران    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    ثواب الله خير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    سباحة/ بطولة الجزائر: بروز عرجون ومجاهد في سباقات اليوم الأول    الصين تعلن عن إصابة 440 حالة بفيروس كورونا    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    جيبوتي... منافس مجهول لا يعرفه أحد حتى بلماضي!    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    الشباب و موازين التغيير    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    30 اصابة بالربو شهريا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    صلاح العبد بصلاح القلب    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بغداد بونجاح.. موسم استثنائي يقرب السفاح من جائزة
نشر في الحياة العربية يوم 14 - 12 - 2019

بدأ العد العكسي للمنافسة على جوائز “جلوب سوكر العالمية”، التي تعتبر واحدة من أهم الجوائز في عالم كرة القدم، في السنوات الأخيرة، وذلك لتكريم النجوم العالميين والأندية والشخصيات الكروية البارزة.
وسيقام حفل توزيع الجوائز، في منتجع جميرا بدبي، يوم 29 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع مؤتمر دبي الرياضي الدولي 14، الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي.
وسيقدم موقع جائزتين، الأولى ستكون لأفضل نادٍ عربي، بينما تُخصص الجائزة الأخرى لأفضل لاعب في الدوريات العربية، بالعام الجاري 2019.
ويدخل الجزائري بغداد بونجاح المحترف بنادي السد القطري، في منافسة قوية مع مجموعة من اللاعبين حول جائزة أفضل لاعب في الدوريات العربية. وتضم القائمة 10 لاعبين، هم: السعودي سالم الدوسري (الهلال السعودي)، الجزائريان بغداد بونجاح (السد القطري) ويوسف بلايلي (الترجي التونسي- الأهلي السعودي)، المصري طارق حامد (الزمالك المصري).
كما تشمل، الثلاثي التونسي أنيس البدري (الترجي التونسي)، وفرجاني ساسي (الزمالك المصري)، وعلي معلول (الأهلي المصري)، بالإضافة للإماراتي علي مبخوت (الجزيرة الإماراتي)، والقطري أكرم عفيف (السد القطري).
.. أول عقد احترافي
ويعد بونجاح أحد ألمع المهاجمين الذين مروا على تاريخ المنتخب الجزائري، برز رفقة منتخب المحاربين في كأس إفريقيا الماضية كواحد من أفضل رؤوس الحربة في القارة السمراء، ونجح في قيادة منتخب بلاده إلى اعتلاء منصات التتويج مجددا، بفضل فعاليته وقوة شخصيته أمام المرمى.
بدأ بغداد بونجاح، الذي ينافس على جائزة لأفضل لاعب عربي، مسيرته الكروية رفقة رائد شباب غرب وهران موسم 2009، قبل أن ينتقل موسم 2011 إلى نادي اتحاد الحراش، بإصرار من المدرب بوعلام شارف، الذي اكتشفه صدفة في إحدى المباريات.
ولعب بغداد في صفوف اتحاد الحراش موسمين سجل خلالهما 18 هدفًا في 54 مشاركة، وكان المهاجم الأبرز في الفريق ومن أحسن الهدافين في البطولة الجزائرية. تألق بونجاح رفقة الاتحاد مكنه من الظفر بأول عقد احترافي في مشواره الكروي، رفقة النجم الساحلي التونسي موسم 2014، حيث وقع له ل 3 سنوات، ونجح في موسمه الأول في افتكاك لقب هداف البطولة التونسية ب 14 هدفا من 23 مباراة، قبل أن يتمكن في السنة الموالية من قيادة فريقه إلى الفوز بكأس تونس.
ولعب السفاح 76 مباراة بقميص النجم الساحلي، سجل خلالها 46 هدفا قبل أن ينتقل موسم 2015 إلى صفوف السد القطري، الذي فضل إعارته مباشرة إلى النجم الساحلي لمدة موسم ونصف بسبب مشاكل إدارية.
ويعتبر موسم 2018 الأفضل على الإطلاق في مسيرة بونجاح، حيث سجل 54 هدفا بقميص نادي السد، ما جعله مطلبا رئيسيا للعديد من الأندية الأوروبية على غرار أولمبيك مارسيليا الفرنسي، وليدز يونايتد الإنجليزي، غير أن اللاعب فضل الاستقرار وتمديد عقده مع السد إلى 2024. ويعتبر ابن وهران الهداف التاريخي لنادي السد، حيث نجح في تسجيل 121 هدفًا في أكثر من 100 مباراة لعبها بقميص النادي القطري في مختلف المسابقات.
.. تألق دولي
استدعي بونجاح لأول مرة إلى صفوف المنتخب الأولمبي الجزائري من طرف المدرب أيت جودي سنة2011، حيث شارك في مقابلتين وديتين، لينجح في لفت انتباه مدرب المنتخب الأول وحيد خليلوزيتش، الذي وجه له الدعوة في نفس السنة للمشاركة في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2012، خلفا للمهاجم رفيق جبور، غير أن حلمه انتهى بسرعة بعد تحويله مجددًا للمنتخب الأولمبي.
وفي أكتوبر 2014 عاد بونجاح إلى صفوف المنتخب الأول، حيث خطف الأنظار بفضل مستواه الكبير في الدوري التونسي، الأمر الذي دفع بالمدرب الفرنسي كريستيان جوركيف، إلى الاستنجاد به لسد العجز الهجومي الذي عانى منه منتخب المحاربين وقتها، وتنشيط الخط الأمامي رفقة مواطنه إسلام سليماني.
وفي موسم 2018 توج بونجاح بجائزة الكرة الذهبية الجزائرية، بعد توهجه اللافت رفقة ناديه الحالي السد القطري، الأمر الذي جعله محط ثقة مدرب المنتخب الأول جمال بلماضي، الذي أصبح يعتمد عليه بصفة منتظمة، خاصة بعد نجاحه في تشكيل ثنائي رائع رفقة زميله ورفيق دربه يوسف بلايلي.
وخاض بونجاح 33 مباراة حتى الآن بقميص المنتخب الجزائري الأول، سجل خلالها 15 هدفًا، أغلاهم كان أمام منتخب السنغال في المباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.