وزير العدل مطلوب في بومرداس    مستشار نتنياهو يتهجم على الجزائر    يترأسه الرئيس تبون اليوم    بعد اجتماع وزارة السكن بممثلين عن المستفيدين‮ ‬    إعفاء المستفيدين‮ ‬من المحلات التجارية من دفع حق الإستغلال‮ ‬    عقب اكتشاف حرمان‮ ‬400‮ ‬بلدية من الحليب المدعم    في‮ ‬الذكرى الأولى للحراك الشعبي‮ ‬    وسط تشديد على حق الصحراويين في‮ ‬تقرير مصيرهم    بإشراف الاتحاد الإفريقي    منذ بدء العام الجاري    عقده‮ ‬يمتد لمدة لستة أشهر    باستثناء اتحاد بلعباس    أوقف‮ ‬14‮ ‬مشتبه فيهم خلال العملية‮ ‬    يستعمل وسماً‮ ‬مزيفاً‮ ‬وينشط بطريقة‮ ‬غير شرعية‮ ‬    أعدّه باحثون صينيون‮ ‬    منظمة الصحة العالمية تكشف‮:‬    توقع إعادة التشكيل والتموقع في ظل التغيرات السياسية    أكد إسقاط كل رموز الفساد‮.. ‬الرئيس تبون‮:‬    ‮ ‬كورونا‮ ‬يهدّد لقاء البارسا    اللواء شنقريحة يشرع في زيارة إلى دولة الإمارات    اتفاق تاريخي لإنهاء الحرب الأهلية في أفغانستان    أول جريدة بالأمازيغية بعنوان «تيغريمت»    تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالإمارات    وفاة سائق دراجة نارية في حادث مرور    الجريمة اللغز التي تصر عائلته على فك خيوطها    سفير فلسطين بالجزائر يشيد بموقف بلادنا الثابت إزاء شعبه    توقع شفاء أغلب الحالات المصابة بكورونا و2 % عرضة للوفاة    ارتفاع صادرات الجزائر من الإسمنت بأزيد من 141 بالمائة    8 سنوات غير كافية لإنجاز 200 مسكن «ألبيا» بماسرى.. ؟!    الأرندي يميل للنظام البرلماني كونه يكرس أكثر إرادة الشعب    نقائص بالمطاعم الجامعية و الإقامات    4 سنوات سجنا لشاب سبب لستيني عاهة مستديمة    نقائص في التهيئة وعيوب بمساكن عدل2    1154 كاميرا مراقبة بالنقاط السوداء    آه يا «شام»    استذكار أعمال الأديب الفكرية والإعلامية    لقاء حول الشهيد «جبارة بشير»    «أستوحي لوحاتي التجريدية من القصص الدينية»    إنشاء 150 مؤسسة شبانية ناشئة    الدعوة للفصل النهائي في المنتجات الممنوعة من الاستيراد    «نجاح الطبعة 19 مرتبط بمشاركة أحسن الرياضيين وحضور الجمهور»    سيطرة أمن ولاية عين تموشنت في الفردي وحسب الفرق    اللعب على دورة اللقب قبل احتضان بطولة العرب    «أحب الحياة»    نقاش فرنسي لأفكار عنصرية.. الدعاية غير العلمية    تراث عريق يجوب العالم    ملايير من الخزينة العمومية في مهب الريح    منطقة تعاني اهتراء الطرق    دزيري يريد زماموش قبل الداربي    داعية سعودي يتهم أردوغان ب”قتل اليمنيين”!    مخططات تدخل الدرك سمحت بتراجع الجريمة    مهمتي تفادي سقوط الفريق    المحليون يرسّمون التأهل إلى دورة "البلاي أوف"    سينماتك العاصمة تحتفي بالمخرج الأمريكي “مارتن سكور سيزي”    حسنة البشارية تحيي حفلا فنيا برياض الفتح    ويل لكل أفاك أثيم    نبضنا فلسطيني للأبد    أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شيتور يدعوالى تعزيز دور الجامعة الجزائرية في المشهد العلمي والثقافي العالمي
نشر في الحياة العربية يوم 19 - 01 - 2020

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلميي شمس الدين شيتور الاحد بالجزائر العاصمة الى تعزيز تواجد الجامعة الجزائرية على الساحة الدولية من خلال إبراز دورها في المشهد العلمي والثقافي والرقي بمجال البحث العلمي الى مصف المعايير الدولية المعمول بها.
واوضح شيتور لدى إشرافه على تنصيب أعضاء الندوة الوطنية للمؤسسات البحثية ذات الطابع العلمي والتكنولوجي أن الجامعة الجزائرية “توجد في مفترق الطرق حاليا وليست معروفة على الساحة الدولية لأنها تفتقد لرونق علمي وثقافي يسمح لها بالبروز كمحرك أساسي في مسار التنمية المستدامة للبلاد”.
واعتبر أن “مسؤولية تطوير وترقية دور الجامعةي بالنظر الى دورها الحساس بالنسبة لمستقبل الجزائري ليست على عاتق السلطات العمومية فحسبي بل تعود ايضا الى الأساتذة الذين يلعبون دورا هاما في الارتقاء بالجامعة والبحث العلمي الى العالمية”.
واعترف الوزير ان الجامعة الجزائرية “غير معروفة على المستوى العالمي وليس لديها تواجد فكري وثقافي”ي داعيا بالمقابل الى “تغيير الوضع واعتماد العمل والصرامة كمعيار أوحد ووحيد للنجاح والتقدم”.
كما شدد في ذات الوقت على “الأهمية القصوى التي يوليها قطاعه لإعادة الاعتبار للأستاذ الجامعي ودوره في مجالات البحث المختلفة لا سيما منها التطبيقية” مشيرا الى ان “الجامعة وإدارتها هي في خدمة الاستاذ وليس العكس”.
وأكد في هذا الشأن ان “كل الامكانات ستمنح للأستاذ الجامعي من خلال اعادة تنظيم وهيكلة الجامعة الجزائرية اداريا واكاديميا وعلميا”ي لافتا الى ان رئيس المجلس العلمي “ستكون له المسؤولية المعنوية والعلمية الكاملة في ترقية مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعة الجزائرية”.
وبخصوص الندوة الوطنية لمؤسسات البحث ذات الطابع العلمي والتكنولوجي التي تم تنصيبها أكد الوزير بأنها “هيئة تتمتع بالحرية التامة في اتخاذ القرارات اللازمة” موضحا ان “الامر المهم في هذا الظرف هوالمرور بالبحث العلمي في الجزائر من مرحلته النظرية الى التطبيقية والسماح لكل الجامعات الجزائرية بأن تكون أهلا للمهام الموكلة اليهاي لا سيما فيما يتعلق بتثمين البحث العلمي مهما كان مجاله”.
واقترح شيتور بالمناسبة ان يتم تثمين اطروحات نهاية الدراسات للطلبة وتجسيدها على ارض الواقع حتى “تتمكن الجامعة الجزائرية كخطوة أولى من ان تتمتع باستقلاليتها في مجال البحث العلمي من خلال صناعة المواد الكيميائية التي يحتاج إليها الباحث”.
وكشف الوزير في هذا الصدد ان الجامعة الجزائرية “لن تستورد منذ العام القادم هذه المواد الكيميائية التي قامت مؤسسات جزائرية ناشئة بتصنيعها” داعيا الباحثين الجزائريين الى القيام ببحوث تمس مشاريع هيكلية بالدرجة الاولى قصد “تقليص التبعية للخارج التي تكلف الخزينة العمومية في هذا الميدان ما بين 200 الى 300 مليون دج”.
وأشار الى أنه سيتم منح براءة الاختراع لأفضل الأجهزة التي يتم اختراعها والتي ستعرض في نهاية كل سنة جامعية في صالون ينظمه القطاع تشجيعا للبحث العلمي، كما سيتم تزويد أصحابها بالإمكانيات المادية اللازمة وضمان تسويق اختراعاتهم. وبخصوص المنشورات العلمية في الجزائر تأسف الوزير لانعدام “رؤية واضحة” في هذا المجالي مؤكدا ان قطاعه يعمل من أجل تمكين كل جامعة جزائرية من إصدار 5 أو6 مجلات علمية من المستوى العالي.
من جانب آخر أكد شيتور انه سيتم الشروع في اجراء دورات تكوينية لفائدة “العباقرة الصغار” من تلامذة ثانوية الرياضيات بالقبة وإعادة برمجة أولمبياد الرياضيات بغية إعادة الاعتبار لهذه المادة في الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.