الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدن غارقة، انهيارات، طرق مقطوعة ووفاة امرأة
نشر في الحياة العربية يوم 24 - 10 - 2021

شهدت مدن بوسط وغرب البلاد، أول أمس السبت تقلبات جوية مفاجئة، وعرفت تساقط كميات غزيرة من الأمطار، قامت وحدات الحماية المدنية، بعدة تدخلات، على اثر التساقط الغزير للأمطار عبر عدة ولايات بوسط وغرب البلاد، حيث أنقذت أشخاصا وقامت بعمليات امتصاص للمياه المتسربة داخل السكنات والمنشآت، حسب ما أفاد به الأحد بيان للمديرية العامة للحماية المدنية.
وفي هذا الصدد أفاد المصدر، أن وحدات الحماية المدنية قاموا بعدة تدخلات على اثر التقلبات الجوية وتساقط الأمطار، لاسيما بولايات وسط وغرب البلاد، ويتعلق الأمر بولاية الجزائر والشلف وغليزان وبومرداس.
وفاة امرأة ومواصلة البحث عن ضحية أخرى مفقودة
فبولاية الجزائر قامت وحدات الحماية المدنية، عدة عمليات امتصاص للمياه المتسربة داخل العديد من السكنات ببلدية باش جراح وكذا تراكم مياه الأمطار بالطريق السريع أمام محطة البنزين "عين النعجة"، وامتصاص المياه المتسربة داخل محل تجاري بوسط المدينة (بلدية الكاليتوس).
في حين سجلت نفس المصالح ارتفاعا في منسوب المياه بحي لاكتيفال (درارية)، وقامت بامتصاص مياه الامطار بشارع محمد الينابي (بئر مراد رايس) وبالمكان المسمى، بيتافي" (بئر خادم)، وبوسط المدينة ببلدية سيدي موسى وبالقرب من الملعب البلدي (المرادية). وسجلت الحماية المدنية إنجراف ترابي بطريق السحاولة مزوار وتجمع المياه بحي الإخوة جيلالي( السحاولة)، إضافة إلى تسجيل انجراف ترابي آخر على مستوى مقبرة 11 ديسمبر(عين البنيان)، كما سجلت ذات المصالح انقطاع الطريق على اثر تجمع المياه، بالطريق الرابط بين عين البنيان والشراقة وكذا بالطريق الرابط بين أولاد فايت وخرايسية، وسجل ايضا إنهيار أربعة أكواخ بالمكان المسمى الجسر الأمريكي (بابا احسن) حيث تم اجلاء أربعة عائلات إلى القاعة المتعددة الرياضات خرايسية.
وانتشلت عناصر الحماية المدنية للجزائر العاصمة، على إثر التقلبات الجوية المسجلة، جثة امرأة تبلغ من العمر 58 سنة في حين تتواصل عملية البحث عن الضحية المفقودة الثانية بعد أن جرفت مياه واد سحاولة السيارة التي كانا على متنها، حسب ما افاد به الأحد بيان للمديرية العامة لذات المصالح. وأكد المصدر أن عناصر الحماية المدنية لولاية العاصمة قامت بعملية بحث عن شخصين كانا على متن سيارة جرفتها مياه واد سحاولة، اين تمكنت من إنتشال جثة إمرأة تبلغ من العمر 58 سنة، في حين تتواصل عملية البحث عن الضحية المفقودة الثانية.
أما بولاية الشلف فقامت نفس المصالح بعدة عمليات امتصاص لمياه الأمطار بمسكنين في المكان المسمى "عمور"، وببلدية الشطية وبوقادير والزبوجة، كما قامت نفس الوحدات بعدة عمليات امتصاص مياه الامطار بولاية غليزان من بينها الصندوق الوطني للتأمينات داخل مساكن بحي الانتصار والعديد من المحلات التجارية وبالشارع الرئيسي للبلدية. وقامت أيضا بإنقاذ أشخاص محصورين داخل سيارة بالشارع الرئيسي. وبالمناسبة، دعت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين خاصة السواق ب"عدم المغامرة والالتزام بأقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب التنقلات إلا للضرورة في ظل تدهور الأحوال الجوية".
.. فيضانات وارتفاع منسوب المياه ببلدية مازونة في غليزان
وسجلت مصالح الحماية المدنية لولاية غليزان مساء السبت فيضانات وارتفاعا في منسوب المياه ببلدية مازونة نتيجة تساقط أمطار غزيرة، حسبما علم أمس، لدى الحماية المدنية. وأوضح المصدر أن مصالح الحماية المدنية بالولاية سجلت مساء السبت فيضانات وتسربات لمياه الأمطار ببعض المنازل والمحلات وكذا بمستشفى المدينة مع إنجراف بعض السيارات بالشارع الرئيسي لذات المدينة.
وجندت مديرية الحماية المدنية الوحدات الثانوية لمازونة وسيدي امحمد بن علي ووادي ارهيو لإنقاذ ومساعدة أصحاب السيارات التي جرفتها المياه، دون تسجيل أي خسائر بشرية، وفق المصدر، الذي أشار إلى تسخير عتاد لإمتصاص المياه المتسربة وتصليح البالوعات المسدودة بالتنسيق مع الديوان الوطني للتطهير ومصالح البلدية. وكانت الحماية المدنية لولاية غليزان قد حذرت في وقت سابق من تقلبات جوية خلال 24 ساعة الماضية (أمطار ورعود وبرد) داعية المواطنين إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر.
وخلفت الأمطار ارتفاعا في منسوب المياه وسيولا بعدد من الولايات، وهو ما تسبب في غلق عدد من الطرق الوطنية والولائية. وأوضحت صفحة طريقي، أن وحدات الدرك الوطني سجلت عدة طرق مقطوعة بسبب الأمطار، من بينها الطريق الوطني رقم 10، الرابط بين ولايتي أم البواقي وتبسة، بالضبط بين بلديتي مسكانة وعين البيضاء بسبب ارتفاع منسوب المياه.
وأوضح النقيب برناوي أنه تم تسجيل عدة تدخلات من أجل إنقاد ومساعدة أشخاص محاصرين داخل سياراتهم بسبب ارتفاع منسوب المياه ببعض الطرقات بكل من عين النعجة والقبة، بالإضافة إلى عدة عمليات لامتصاص المياه المتسربة بكل من حي البدر بالقبة وبئر خادم والدرارية وبابا أحسن. كما تم تسجيل انقطاع العديد من المسالك والطرقات بالعاصمة بعد أن غمرتها مياه الأمطار.
وبولاية وهران، سجل قطع الطريق الوطني رقم 11 إثر تراكم مياه الأمطار، حيث تتواصل عملية الامتصاص، فيما تم إخراج 5 سيارات محاصرة بمياه الأمطار وإنقاذ شخص كان داخل سيارته بحي بلقايد ببلدية بئر الجير مع تسجيل تسرب مياه الأمطار داخل 3 مساكن فوضوية في المكان المسمى رأس فالكون بعين الترك. وبولاية الشلف، تواصلت عمليات امتصاص مياه الامطار ببقعة قطايبية ببلدية أولاد فارس وبلدية الشطية. وأضاف المصدر أن كميات الأمطار المتهاطلة منذ أزيد من ساعتين ساهمت في ارتفاع منسوب مياه الوديان.
.. 4 جرحى في حادثين مروريين منفصلين بتيبازة
تسببت الأمطار المتساقطة مساء السبت بولاية تيبازة في وقوع حادثين مرورين منفصلين، أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح مختلفة، حسب ما أفادت مصالح الحماية المدنية.
وتدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية لبوإسماعيل من أجل حادث مرور يتمثل في إنحراف وإنقلاب شاحنة على مستوى الطريق السريع بو إسماعيل اتجاه الجزائر لاسعاف السائق البالغ من العمر 48 سنة.
كما تسبب الحادث في غلق الطريق السريع بواسماعيل-الدواودة حيث قامت ذات المصالح بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني بعملية اعادة فتح الطريق أمام المستعملين بعد ساعتين من الاضطراب.
كما سجلت مصالح الحماية المدنية حادث مرور اخرا عقب تسجيل الزخات الأولى من الامطار على مستوى الطريق السريع شرشال تيبازة ما اسفر عن ثلاثة اصابات مختلفة، بسبب اصطدام شاحنة بسيارة سياحية، حسب ذات المصادر.
وقام عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية لواد البلاع مدعومة بوحدة سيدي أعمر بتقديم الاسعافات الأولية للضحايا قبل نقلهم لمستشفى تيبازة حيث وصفت اصاباتهم ب"الخفيفة".
.. 138 عمليات امتصاص المياه الأمطار المتسربة للسكنات والمنشآت العمومية والخاصة
قامت العناصر خلال الفترة ما بين 23 إلى 24 أكتوبر 2021 ب43 عملية تدخل تمثلت في إنقاذ الأشخاص المحصورين والعالقين بسبب إرتفاع منسوب المياه وفيضان الأودية، إضافة إلى القيام ب 138 عمليات امتصاص المياه الأمطار المتسربة لبعض السكنات والمنشآت العمومية والخاصة، مع تسجيل ستة إنهيارات جزئية للجدران الخارجية والمنازل القديمة وكذا خسائر مادية تمثلت في سيارات وشاحنات جرفتها السيول وذلك بعدة ولايات من الوطن.
فبولاية الجزائر العاصمة تدخلت ذات العناصر لإنقاذ تسعة أشخاص كانوا عالقين ومحصورين بسبب غزارة الأمطار، عبر بلديات درارية وخرايسية وبوزريعة والحراش، واخراج سيارات علقة كل من بلديات باش جراح ودرارية وسطاوالي وخرايسية والأبيار وبلوزداد وبئر مراد رايس والمرادية وبئر خادم وسيدي موسى والقبة وعين البنيان والكاليتوس وجسر قسنطينة وحسين داي وبن عكنون والحراش والعاشور وباب الزوار بالإضافة إلى القيام بعدة عمليات إمتصاص مياه الأمطار.
ومن جهة أخرى قامت وحدات الحماية المدنية بإنقاذ 18 شخص عالقين ومحصورين داخل سيارتهم وكذا القيام بعدة عمليات إمتصاص المياه المتسربة للمنازل والسكنات والمؤسسات العمومية عبر ولايات كل من وهران والشلف وغليزان والبليدة وبومرداس وتيسمسيلت والبويرة وتيزي وزو وقسنطينة وسطيف وتبسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.