اجتماع تنسيقي حول آخر التحضيرات والاستعدادات    أزيد من 600 عنوان و7 أدباء في ضيافة مصر    جامعة عباس لغرور بخنشلة: استئناف تدريجي للنشاطات العلمية و البيداغوجية    في انتظار القيام بعمليات أخرى: ترحيل قاطنين ببيوت هشة تقع بين بلديتي سرايدي و عنابة    الأشغال ستنطلق قريبا بعلي منجلي: اختيار أرضية لإنجاز 300 سكن ترقوي مدعم    عنابة: البحرية تنقذ طاقم سفينة صيد تعرضت لحريق    في يومه العالمي    إثر تسجيل ارتفاع محسوس في إصابات كورونا: انطلاق عمليات التعقيم بأحياء وساحات مدينة تبسة    إثيوبيا تؤكد إدراجه في القمة المقررة في فيفري الداخل: الجزائر تنجح في برمجة ملف طرد الكيان الصهيوني    أزمة بين باريس والرباط بسبب فضيحة التجسس: القضاء الفرنسي يرفض طلب المغرب في قضية بيغاسوس    استرجاع أزيد من ألف وعاء عقاري وزير الصناعة: رفع التجميد عن 890 ملفا استثماريا وإعادة تشغيل عدد من وحدات الإنتاج    التقني المغترب موسى بزاز للنصر    الممثلة صبرينة قريشي للنصر: انتظروني في "إسعاف كوم" خلال رمضان    لحمايته من تخريبات الباحثين عن الكنوز: نحو تصنيف الموقع الأثري المكتشف حديثا بحملة    بطولة الرابطة المحترفة: سفريتا الرائد والوصيف تحمسان الوفاق والسنافر    البطولة الوطنية الجامعية للشطرنج: لاعبو جامعتي قسنطينة2 و 3 يحصدون أفضل النتائج    نفط: خام برنت يستقر عند 89.82 دولارًا للبرميل    الرئيس تبون يعزي في استشهاد عسكريين بان قزام    بوغالي يعزي في استشهاد ملازم أول وعريف بإن قزام    دعم المقدرات القتالية للجيش الصحراوي من أولويات مشروع برنامج الحكومة    رفع التجميد عن 890 ملف    إدماج 190 شاب في مناصب عملهم    نحن بحاجة لأمثال بن حمودة لمواجهة التكالب الأجنبي    حكومة أخنوش تدعم الفساد وتهدد استقرار البلاد    فتح مركز ثقافي جزائري في مصر    منظمة حقوقية تناشد وزير الخارجية الاسباني التدخل    غلق المدارس أسبوعا إضافيا لكسر الموجة الرابعة    زفزاف يعود إلى مبنى دالي إبراهيم    في "الثقافة وسؤال المستقبل"    "المجاعة" المشؤومة والقفطان الحضري    مقابلة بستّ نقاط    المدرسة العليا للإدارة العسكرية تفوز باللقب    الجزائر إلى جانب أشقائها وأصدقائها    تخفيف القيود المفروضة على السفر    القبض على تاجر مهلوسات    لجنة البورصة تحذر من الإعلانات غير المرخصة    التفكير في منصات رقمية لتدارك التأخر الفادح في الدروس حتمي    تمديد تعليق الدراسة إلى غاية الخامس فبراير المقبل    أطباق كروية دسمة في الربع النهائي    اقتراح إعداد دراسة تقنية لمشروع شاطئ الرسو بواد قوسين    استفادة أكثر من 600 مؤسسة من جدولة الديون    سارق محلات في قبضة الأمن    سعر الدجاج يتراجع إلى 350 دج للكلغ    مناطق الظل بالبيض تستفيد من 11 عملية تنموية    حملات تنظيف واسعة لإزالة النقاط السوداء بمستغانم    تحقيق في وفاة شخص داخل شقته    معركة شرسة للجيش الأبيض ضد الوباء بالمستشفيات    أسعار النفط إلى أين؟    "كورونا لن تؤجل مسابقة الدكتوراه"    سلطات الاحتلال المغربي تمنع الحقوقية الصحراوية امينتو حيدار من السفر الى اسبانيا    هل ستتعرض مصر لإعصار مدمر؟ الأرصاد الجوية توضح    هذا موقف قيس سعيّد من العودة إلى المسار الدستوري    تحصيل أزيد من 53 مليون دج من جمع الزكاة    روايتا "زنقة الطليان" و "الهنغاري" ضمن القائمة الطويلة لجائزة "البوكر 2022"    اليتيم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم    الكويت تفرض 6 شروط لالتحاق النساء بالجيش    هذه قواعد التربية الصحيحة    لغتي في يومك العالمي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بسبب الاضطرابات الجوية وتراكم الثلوج: طرق مقطوعة في عدة ولايات بوسط وشرق البلاد
نشر في الحياة العربية يوم 06 - 12 - 2021

تسببت الاضطرابات الجوية الأخيرة في قطع عدد من الطرق بسبب تراكم الثلوج، حيث دعت قيادة الدرك الوطني السائقين لتوخي الحيطة والحذر.
وأوضحت صفحة "طريقي" في منشور لها على صفحتها بموقع "فايسبوك"، أن الطريق الوطني رقم 33 بالبويرة في شطره الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو بالضبط على مستوى تيكجدة بلدية الأسنام مغلق بسبب تراكم الثلوج. ونفس الوضع بالنسبة للطريق الوطني رقم 15 الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو، بالضبط بمنطقة كول بلدية أغبالو.
وبالنسبة لولاية تيزي وزو، تسبب تراكم الثلوج بقطع الطريق الوطني رقم 15 الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو، بالضبط على مستوى فج تيروردة بلدية إفرحونان، بالإضافة إلى الطريق الوطني رقم 30 في شطره الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو، بالضبط بمنطقة تيزي نكولان بلدية إييودرارن.
الثلوج تتسبب في غلق الطريق الولائي رقم 7 بقرية سيوان
وفي ولاية سكيكدة، تسبب التساقط الكثيف للثلوج ليلة الأحد إلى الاثنين بقرية سيوان ببلدية أولاد عطية (أقصى غرب سكيكدة) في غلق الطريق الولائي رقم 7، حسبما علم الاثنين من المديرية الولائية للحماية المدنية.
وأوضحت المكلفة بالإعلام بالمديرية الولائية للحماية المدنية الملازم أول إيمان مرواني أن عملية فتح الطريق أمام حركة السير جارية لحد الساعة من قبل عناصر الحماية المدنية والمصالح المعنية. كما تسببت الرياح القوية التي شهدتها الولاية خلال الليلة الماضية في سقوط شجرة على مركبتين سياحيتين بحي 1000 مسكن ببلدية عزابة (شرق سكيكدة) مما تسبب في تحطمهما جزئيا، حسب المصدر.
وتدخلت مصالح الحماية المدينة -استنادا لذات المصدر- من أجل امتصاص المياه من إحدى البالوعات من أمام مدخل عمارة بحي الإخوة ساكر بعاصمة الولاية في حين أن "عملية التعرف" جارية من قبل وحدات الحماية المدنية عبر مختلف النقاط السوداء بالولاية. وتسببت الأمطار المتساقطة بغزارة في انحراف شاحنة صغيرة بحي 20 أوت 1955 بالحروش (جنوب سكيكدة) مما أدى إلى إصابة شخص واحد بجروح خفيفة وآلام في الرقبة.
وفي ولاية خنشلة، تسببت الثلوج التي تساقطت ليلة الأحد إلى الاثنين بولاية خنشلة في غلق محاور بعض الطرق الوطنية والولائية في وجه حركة المرور، حسبما استفيد من المجموعة الإقليمية للدرك الوطني.
وكشف رئيس مكتب أمن الطرقات بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني بولاية خنشلة المقدم هواري جلطي أنه تم صبيحة أمس، الاثنين تسجيل غلق المحور الرابط بين الطريق الولائي رقم 5 والطريق الوطني رقم 80 بدوار نوغيس ببلدية طامزة بسبب تراكم الثلوج.
وتم في السياق، تسجيل غلق الطريق الوطني رقم 32 في شطره الرابط بين بلديتي خنشلة والمحمل بالمكان المسمى الزيزة عند مدخل بلدية المحمل مع تسجيل صعوبة كبيرة في حركة سير المركبات عبر عدة محاور للطرق الولائية والبلدية ببلديات كل من طامزة والمحمل وشيلية ويابوس وبوحمامة وتاوزيانت وبابار وانسيغة بسبب طبقات الجليد التي تشكلت فوق الثلوج المتساقطة صبيحة اليوم.
من جهته، أكد مدير الأشغال العمومية لولاية خنشلة مراد سعيدي أن القسم الفرعي للأشغال العمومية لبلدية المحمل تدخل في حدود الساعة التاسعة من صباح الاثنين لفتح الطريق في حركة المرور بمنطقة الزيزة ببلدية المحمل كما تدخل أعوان الأشغال العمومية في حدود الساعة السادسة صباحا لفتح الطريق الولائي رقم172 الرابط بين بلديات قايس وشيلية وبوحمامة والطريق الولائي رقم 172 (ب) الرابط بين بلديتي شيلية ويابوس بالمنطقة المسماة تافرنت.
وأضاف سعيدي أن مديرية الأشغال العمومية قامت بتسخير 9 كاسحات للثلوج و12 جرارا فلاحيا مجهزا بآلة نثر الملح و14 شاحنة وزن 2,5 طن من أجل التحكم التام في الوضعية عبر مختلف طرقات الولاية بالإضافة إلى 40 عونا وإطارا للأشغال العمومية يتواجدون في الميدان منذ ساعات مبكرة من أجل فتح الطرقات وإزاحة الثلوج المتراكمة بمختلف بلديات الولاية.
من جهته، أكد مسؤول ملحقة الديوان الوطني للأرصاد الجوية بخنشلة أن سمك الثلوج المتساقطة على ولاية خنشلة بلغ 5 سم، كما توقع استمرار الاضطراب الجوي المصحوب بتساقط الثلوج إلى غاية ساعة متأخرة من مساء أمس، مع تواصل انخفاض درجات الحرارة التي سيبلغ معدلها بين 1 و3 درجات. وأضاف بأن الأحوال الجوية ستعرف تحسنا بداية من اليوم الثلاثاء متوقعا وصول اضطراب جوي آخر قد يكون مصحوبا بتساقط الثلوج بداية من يوم السبت القادم.
من جانبه وجه المكلف بالإعلام بالمديرية الولائية للحماية المدنية النقيب عادل مساعدية نداء إلى مستعملي الطرقات سيما عبر المحاور الجبلية ببلديات بوحمامة وشيلية ولمصارة ويابوس التي عرفت تساقطا للثلوج أوصى فيه بضرورة توخي الحيطة والحذر واحترام كافة قواعد السياقة السليمة مع الالتزام بقانون المرور خاصة السير بسرعة معتدلة وعدم القيام بالتجاوزات الخطيرة وترك مسافة الأمان.
وتسبب تراكم الثلوج المتساقطة على المرتفعات ليلة الأحد إلى الاثنين وكذا الجليد في صعوبة حركة المرور على بعض المحاور الجبلية بولاية باتنة، حسبما استفيد من خلية الإعلام والاتصال لمديرية الحماية المدنية محليا.
وأوضح المصدر أن عناصر الوحدة الثانوية للحماية المدنية لدائرة آريس تدخلوا منذ الساعات الأولى لهذا الصباح لتقديم يد المساعدة لبعض المركبات العالقة بسبب تشكل طبقة من الجليد وبعض الثلوج بمرتفعات عين الطين.
وتبقى حركة المرور صعبة على هذا الشطر من الطريق الوطني رقم 31 وكذا الطريقين الولائيين رقم 54 ب بمرتفعات بعلي و172 في المكان المسمى ثيزي نثاورة. كما تسبب تراكم الثلوج في غلق الطريق الوطني رقم 87 الرابط بين باتنة وبسكرة بالضبط على مستوى بلدية ثنية العابد.
وناشدت مصالح الحماية المدنية مستعملي الطريق بتوخي الحيطة والحذر والسير بتأني لاسيما بمحاور الطرق الكائنة بالمناطق الجبلية، مذكرة بالاضطراب الجوي النشيط الذي يخص مناطق الولاية ويتمثل في تهاطل للأمطار والثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن ال700 متر.
أما في ولاية أم البواقي، فتسببت الثلوج المتساقطة على إقليم ولاية أم البواقي أمس، الاثنين في عرقلة سير المركبات عبر عدة طرق وطنية، حسبما علم من المكلف بالإعلام بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني الرائد عمرومكيد.
وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بتسجيل صعوبة سير المركبات بكل من الطريق الوطني رقم 80 الرابط بين ولايتي أم البواقي وسوق أهراس وتحديدا بالمكان المسمى مشتة بريريش والطريق الوطني رقم 102 الذي يربط أم البواقي بولاية قالمة على مستوى مشتة الشبكة التابعة إقليميا لبلدية قصر الصبيحي.
كما عرف الطريق الوطني رقم 10 الرابط بين ولايتي أم البواقي وقسنطينة بالمكان المسمى شوف الدابة صعوبة في سير المركبات مع تسجيل نفس الوضعية بالمكان المسمى عين شجرة على نفس الطريق في شطره الذي يربط أم البواقي بتبسة.
وتحدث المصدر عن غلق الطريق الولائي رقم 5 الرابط بين بلدية عين الديس وقرية توزلين وتحديدا بمشتة الشارف بسبب تراكم الثلوج، لافتا إلى تدخل مصالح الدرك الوطني والأشغال العمومية والبلديات بالأماكن التي عرفت صعوبة في السير جراء الثلوج المتساقطة لأجل تسهيل حركة المرور.
.. تساقط الثلوج في 18 ولاية
وتوقعت مصالح الأرصاد الجوية تساقط كثيف للثلوج على المرتفعات، يصل سمكه إلى 15 سم على المناطق التي يصل علوها إلى 800 متر.
وأوضح الديوان الوطني للأرصاد الجوية في تنبيه له، أن الاضطراب يشمل ولايات تسمسيلت، عين الدفلى، المدية، البليدة، تيزي وزو والبويرة. ويمس تنبيه ثاني ولايات بجاية، جيجل، برج بوعريريج، سطيف، ميلة، قسنطينة، قالمة، سوق أهراس، أم البواقي، باتنة، خنشلة وتبسة.
.. استمرار تساقط أمطار غزيرة قد تتعدى 70 ملم في عدة ولايات
نبّهت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة إلى تواصل تساقط أمطار غزيرة تتراوح ما بين 30 و50 ملم، وقد تتعدى 70 ملم، تكون مصحوبة أحيانا برياح وحبات برد. وتشمل هذه الوضعية الجوية ولايات: بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق اهراس، قالمة، قسنطينة، ميلة، سطيف، وبرج بوعريريج.
وتمتد صلاحية النشرية إلى غاية الساعة 21.00 ليلا (أمس). وكشفت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة إلى استمرار تساقط الأمطار، تتراوح ما بين 20 و40 ملم وقد تتعدى 60 ملم، وتكون مصحوبة أحيانا بحبات البرد. وتشمل هذه الوضعية الجوية ولايات: تيبازة، العاصمة، البليدة، بومرداس، تيزي وزو، البويرة، المدية، وعين الدفلى. وتمتد صلاحية هذه النشرية الخاصة إلى غاية الساعة 15.00 من مساء أمس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.